بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع ليس فيه شيء من الترفيه ، ولكن أحبذ أن يكون هنا في المنتدى الترفيهي لأنه خاص بموضوعات هذا المنتدى.
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه] (حديث حسن/ صحيح الجامع)
وهذا الحديث دفعني إلى التفكير في حكم النكت التي يذكرها كثير منا على سبيل المزاح ، هل هي شيء مباح ، أم مكروه (على اعتبار أن الحديث حث على تركها) ، أم محرم (على اعتبار أن الكذب محرم)؟؟
فبحثت في فتاوى العلماء عن حكم إيراد النكت على سبيل المزاح ، وألخص هنا البحث فيما يلي:
** السؤال:
ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها
ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟.
الجواب:
الحمد لله. التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ، ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبييمزح ولا يقول إلا حقا
، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي
: [ ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ثم ويل له ] أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز رحمه الله 6 / 391
** السؤال:
أطلب من الشيخ أن يسلط الضوء على كيفية المزاح، وعن حكمه بين الأصدقاء وبين الأخوة وبين الزوج وزوجته، وعندما يقول على سبيل الإضحاك فيه مرة واحد عمل كذا وكذا لنضحك الجالسين مع أننا لا نذكر من هو هذا الشخص إنما هو واحد على سبيل المزاح فهل هذا حرام؟
الجواب: (من/ أبي عبد الله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله)
المزاح لا شك أنه يشرح الصدر ، ويوجب الأنس ، ويدخل السرور ، وكان النبييمزح ولا يقول إلا حقا ، فإذا كان المزاح حقا فهو "مطلوب" ، لاسيما إذا شعر الإنسان من جليسه بالملل والسآمة ، وأتى بما يروح عن نفسه فإن هذا من الأمور المحمودة.
وأما المزاح الكذب الذي يكذب به الإنسان من أجل أن يضحك القوم فقط ، فقد قال النبي: "ويل لمن حدث وكذب ليُضحك به القوم ، ويل له ، ثم ويل له" ، وهذا يدل على تحريمه.
أما لو ذكر قصة وقعت من شخص ، وهي حقيقة ، وهي مضحكة ، ولم يذكر اسمه ، فلا حرج بهذا ، لأنه ليس به محظور.