صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: إجابات المسابقة الرمضانية لعام 1431 هـ

  1. #1
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي إجابات المسابقة الرمضانية لعام 1431 هـ

    الحمد لله وكفى وصلاةً وسلاماً على عباده الذين اصطفى


    إخواني ...
    لا أدري هل أهنئكم بقدوم الشهر المبارك أم نعزي أنفسنا بانقضاء أكثر من نصفه ؟؟

    نسأل الله أن يقبل منا ما فات من رمضان وأن يبارك لنا فيما بقي منه
    وندعوه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يجعلنا جميعا من عتقائه من النار في شهر الشهر الكريم
    شهر الرحمات والمغفرة والعتق من النيران

    رمضان ... شهر كله رحمة وكله مغفرة وكله عتق من النار

    هو شهر منَّ الله به علينا وأكرمنا به
    يارب لك الحمد سبحانك .. تحب أن نكون على طاعتك وأن نتقرب إليك وأنت الغني عنا وعن العالمين


    أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي

    وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي

    وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي

    وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي

    حبيبي أنت رحمانــــــي


    سبحانك ربنا وبحمدك





    نعود مرة أخرى للمسابقة ..

    هذا الموضوع مُخصص لإجابات مسابقة رمضان المبارك لعام 1431 هـ

    قد سعدنا بكم وبصحبتكم جدا في هذه الأيام المباركات راجين المولى عز وجل أن يرزقنا جميعا الإخلاص في الأقوال والأعمال
    بإذن الله وتوفيقه ..
    سيتم رفع إجابات حلقات كل أسبوع مجتمعة بعد إعلان النتيجة الأسبوعية
    الإجابات بالتناوب تبعا لترتيب حلقات القائمين على المسابقة

    والموضوع متجدد بعد كل نتيجة إن شاء الله ...

  2. #2
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    2,085

    افتراضي

    الحلقة ( 1 )




    السؤال الأول: القرآن الكريم


    لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم؟ اكتب الآيات الخاصة بذلك


    السؤال الثاني: الحديث الشريف




    روى البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي ‏ ‏ ‏ قال:‏ ‏ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته:......


    أكمل الحديث





    السؤال الثالث: السيرة النبوية الشريفة


    غزوتان غزاهما النبي في رمضان، ما هما؟



    السؤال الرابع: الفقه والعقيدة

    هي أفضل الكلمات على الإطلاق، من قالها مخلصا دخل الجنة،، من ختمت حياته بها كان من أهل الجنة، و إنها المدخل إلى الإسلام فلا إسلام بدونها.


    ما هي هذه الكلمة؟



    السؤال الخامس: التاريخ الإسلامي

    من القائد العثماني الذي فتح مدينة استانبول؟




    الاجابات: كل سؤال ب 3 درجات


    القرآن:

    لأنها تحتوي على قصة البقرة و بنى إسرائيل في عهد نبى الله موسى في الآيات من 67 إلى الآية 73 1.5


    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ(67) قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ(68) قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ(69) قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ(70) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ(71) وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ(72) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73) 1.5



    اللي مش كاتب آخر آيتين نقص نصف درجة، واللي كاتب أول آية بس واخد 1.75 من 3 واللي كاتب أرقام الآيات فقط بس صح واخد 2 واللي كاتب آيتين بس واخد 2



    الحديث:

    روى البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي ‏ ‏ ‏ قال:‏ ‏ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته: فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته 3



    عدة روايات فكل الاجابات صحيحة




    السيرة:

    غزوة بدر وكانت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة. 1.5

    فتح مكة كانت في العاشر من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة 1.5

    اسم الغزوة فقط،، الي كاتب التواريخ غلط او صح محاسبتش عليها




    الفقه والعقيدة:

    لا إله إلا الله- كلمة التوحيد 3


    اللي كاتب لا اله الا الله محمد رسول الله صح برضه



    التاريخ الإسلامي:

    السلطان محمد الفاتح أو محمد الثاني 3

  3. #3
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي

    الحلقة (2)



    السؤال الأول ، القرآن الكريم :

    " وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ "

    حدد موضع الآية الكريمة . ( اسم السورة ورقم الآية )



    السؤال الثاني ، الحديث :
    روى البخاري رحمه الله في صحيحه عَنِ أنس بن مالك - رضى الله عنه - قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ --
    ( لا يؤمن أحدكم حتى ... )
    أكمل الحديث .


    السؤال الثالث ، السيرة النبوية العطرة :

    ما اسم الدابة التي ركبها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ليلة الاسراء و المعراج ؟



    السؤال الرابع ، الفقه و العقيدة :

    اذكر اركان الاسلام الخمسة



    السؤال الخامس ،
    من ذلكم الصحابي الجليل ؟

    تأخر في الركب في غزوة تبوك بسبب ضعف جمله، فلما أبطأ عليه أخذ متاعه فجعله على ظهره ومشى حتى لحق بالركب،
    فقال النبي : رحم الله . . . يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده.

    ====


    الاجابات: كل سؤال ب 3 درجات


    القرآن:
    سورة االبقرة 1.5
    الآية رقم (167) 1.5


    الحديث:
    " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " 3

    عدة روايات فكل الاجابات صحيحة


    السيرة:
    اسم الدابة : البراق 3


    الفقه والعقيدة:

    شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله 0.5
    إقام الصلاة 0.5 + 0.5
    إيتاء الزكاة 0.5
    صوم رمضان 0.5
    حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا 0.5


    الصحابي الجليل :

    أبو ذر الغفاري - رضي الله عنه و عن الصحابة اجمعين - 3




    ~ تـم بحمد الله ~

  4. #4
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    Away from the Away
    المشاركات
    5,843

    افتراضي

    اجابات الحلقة الثالثة


    أولا : القرآن الكريم

    في الجزء الثالث آية كاملة وردت كجزء من آية أخرى في نفس الجزء أيضا

    اذكر أرقام الآيتين و سورهما

    الآية 2 من سورة آل عمران

    وردت كجزء من الآية 255 من سورة البقرة
    "درجة كاملة لرقم الآية و نصف درجة لاسم السورة"

    -------

    ثانيا : الحديث الشريف و السنة النبوية المطهرة

    هن ثلاث صفات ... من وجدن فيه و تحلى بهن ذاق حلاوة الإيمان

    فما هي تلك الصفات الثلاثة ؟؟؟ و هات حديثا - مع ذكر الراوي - يذكر تلك الصفات


    * الصفات الثلاثة هي : "نصف درجة لكل صفة"
    1- أن يحب المرء الله و رسوله صلى الله عليه و سلم حبا يفوق حبه لأي شيء سواهما
    2- أن يحب المرء أخيه المسلم لا لغرض دنيوي و انما يكون حبا خالصا لوجه الله تعالى
    3- أن يكره المرءئ أن يعود إلى الكفر و الشرك بالله كما يكره أن يلقى في النار

    * الحديث : "درجة للحديث و نصف درجة للراوي منفردا او في سياق الحديث"
    عن أنس رضي الله عنه أن النبي قال:


    " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان،أن يكون الله ورسوله أحب إليه ممن سواهما،وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار"

    -------

    ثالثا : السيرة النبوية العطرة

    تحكي السطور القليلة القادمة عن إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه و سلم
    انسخ هذه السطور في إجابتك مع ملء الفراغات بما يناسبها بلون مختلف


    "درجة كاملة لكل فراغ"

    " كانت غزوة بنو قينقاع واحدة من ثلاث غزوات خاضها الرسول الكريم لتطهير المدينة من دنس اليهود و رجسهم و ذلك لمخالفتهم العهود و المواثيق التي أبرمها معهم عند قدومه للمدينة المنورة
    و كانت في شهر شوال و حينها استخلف الرسول على المدينة الصحابي الجليل أبا لبابة بن المنذر رضي الله عنه و حاصرهم الرسول في بيوتهم و دام الحصار خمس عشرة ليلة حتى لجأ المنافق عبد الله بن أبي بن سلول إلى الرسول و طلب منه العفو عنهم ، فوهبهم الرسول له و أمرهم أن يخرجو من المدينة و أن لا يجاوروه فيها "

    -------

    رابعا : الفقه الإسلامي

    مـِن أركان الصيام النية و الامساك

    فكيف تكون النية ؟؟؟ و عن ماذا يكون الامساك ؟؟؟

    تكون النية قبل طلوع الفجر و يكون محلها القلب دون التلفظ بها
    " درجة و نصف"

    و يكون الإمساك عن جميع المفطرات من أكل و شرب و جماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس
    " درجة و نصف ... منها درجة على تفصيل المفطرات"
    -------

    خامسا : من سير الأنبياء و المرسلين

    نبي أرسله الله إلى قومه فلبث فيهم ما شاء الله له أن يلبث

    فلما يئس منهم تركهم و غادرهم

    قال القرآن عن قومه انهم الأمة الوحيدة التي آمنت بعدما رأو آيات العذاب قد بدأت في الظهور فعلم الله صدق إيمانهم فرفع عنهم العذاب

    من هو ذلك النبي عليه السلام ؟؟؟

    و ما اسم البلد التي أرسل إليها ؟؟؟

    سيدنا يونس عليه السلام ... و أرسل إلى أهل نينوى بأرض الموصل بالعراق

    "درجة نصف لكل جزئية"

  5. #5
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    الحلقة ( 4 )

    السؤال الأول : القرآن الكريم

    ورد في الجزء الرابع آيات تصف لنا حال الشهداء في سبيل الله بعد استشهادهم .
    حدد موضع الآيات كاملة .

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)
    سورة آل عمران

    (3)

    ــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الثاني : الحديث الشريف

    روى مسلم في صحيحه عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه
    أن الحبيب النبي قال
    (
    الطُّهُورُ شَطْرُالإِيْمَانِ ، والحَمْدُ للهِ تَمْلأُ الميزانَ ، وسُبْحَانَ اللهِوالحَمْدُ للهِ تَمْلآنِ -أَو تَمْلأُ - مَا بَيْنَ السَّمَاءِوالأَرْضِ ، وَالصَّلاةُ نُورٌ ، والصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ ، وَالصَّبْرُضِيَاءٌ ، وَالقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَو عَلَيْكَ ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فَمُعْتِقُهَا أَو مُوبِقُهَا )
    أكمل طرفي الحديث .
    (3)


    ــــــــــــــــــــــــــــــــ



    السؤال الثالث : السيرة النبوية العطرة

    (
    من يأتنى بخبر القوم وله الجنة )
    من قائلها ؟ ولمن قالها ؟ ومن القوم ؟ وفي أي موقف قيلت ؟

    القائل : رسول الله
    لـ : صحابته الكرام الذين كانوا معه يوم الخندق
    القوم : الأحزاب على اختلافهم ( قريش و فطفان و غيرهم من أحزاب العرب الذي اجتمعوا لقتال المسلمين .
    الموقف :
    عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، قال:
    كنا عند حذيفة. فقال رجل: لو أدركت رسول الله قاتلت معه وأبليت. فقال حذيفة: أنت كنت تفعل ذلك؟ لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب. وأخذتنا ريح شديدة وقر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا رجل يأتيني بخبر القوم، جعله الله معي يوم القيامة؟) فسكتنا. فلم يجبه منا أحد. ثم قال (ألا برجل يأتينا بخبر القوم، جعله الله معي يوم القيامة؟) فسكتنا. فلم يجبه منا أحد. ثم قال (ألا برجل يأتينا بخبر القوم، جعله الله معي يوم القيامة؟) فسكتنا. فلم يجبه منا أحد. فقال (قم. يا حذيفة! فأتنا بخبر القوم) فلم أجد بدا، إذ دعاني باسمي، أن أقوم. قال (اذهب. فأتني بخبر القوم. ولا تذعرهم علي) فلما وليت من عنده جعلت كأنما أمشي في حمام. حتى أتيتهم. فرأيت أبا سفيان يصلى ظهره بالنار. فوضعت سهما في كبد القوس. فأردت أن أرميه. فذكرت قول رسول الله (ولا تذعرهم علي) ولو رميته لأصبته. فرجعت وأنا أمشي في مثل الحمام. فلما أتيته فأخبرته بخبر القوم، وفرغت، قررت. فألبسني رسول الله من فضل عباءة كانت عليه يصلي فيها. فلم أزل نائما حتى أصبحت. فلما أصبحت قال (قم. يا نومان!).

    - صحيح مسلم -

    شرح لمعاني الحديث ..
    (وأبليت) أي بالغت في نصرته. كأنه أراد الزيادة على نصرة الصحابة.
    (وقر) القر هو البرد.
    (ولا تذعرهم علي) أي لا تفزعهم علي ولا تحركهم علي. وقيل: معناه لا تنفرهم. وهو قريب من المعنى الأول. والمراد لا تحركهم عليك. فإنهم، إن أخذوك، كان ذلك ضررا علي، لأنك رسولي وصاحبي.
    (كأنما أمشي في حمام) يعني أنه لم يجد البرد الذي يجده الناس، ولا من تلك الريح الشديدة شيئا. بل عافاه الله منه ببركة إجابته للنبي صلى الله عليه وسلم وذهابه فيما وجهه له، ودعائه له. واستمر ذلك اللطف به ومعافاته من البرد حتى عاد إلى النبي . فلما عاد ووصل عاد إليه البرد الذي يجده الناس. ولفظ الحمام عربية، وهو مذكر مشتق من الحميم، وهو الماء الحار.
    (يصلي ظهره) أي يدفئه ويدنيه منها، وهو الصلا، بفتح الصاد والقصر. والصلاء، بكسرها والمد.
    (كبد القوس) هو مقبضها. وكبد كل شيء وسطه.
    (قررت) أي بردت. وهو جواب فلما أتيته.
    (عباءة) العباءة والعباية، بزيادة ياء، لغتان مشهورتان معروفتان. قال في المنجد: العباءة كساء مفتوح من قدام يلبس فوق الثياب.
    (أصبحت) أي طلع علي الفجر.
    (يا نومان) هو كثير النوم.

    (3)
    ( شرح المعاني ليس مطلوبا والحديث بطوله ليس مطلوبا وإنما المطلوب ذكر الموقف باختصار )
    ( لمن ؟ لحذيفة بن اليمان >> 0.5- )



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الرابع : الفقه والعقيدة

    ما أول ما أوجبه الله على العباد
    ؟

    أول ما يجب على العباد معرفة الأمر الذي خلقهم الله له, وأخذ عليهم الميثاق به وأرسل به رسله إليهم وأنزل به كتبه عليهم, ولأجله خلقت الدنيا والآخرة والجنة والنار وبه حقت الحاقة ووقعت والواقعة وفي شأنه تنصب الموازين وتتطاير الصحف وفيه تكون الشقاوة والسعادة وعلى حسبه تقسم الأنوار (ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور).
    وهو توحيد الله عز وجل وإفراده سبحانه بالعبودية وحده لا شريك له .
    ( وما أرسلنا من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) سورة الأنبياء
    (1.5)

    وما معنى كلمة العبادة
    ؟

    العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال، الباطنة والظاهرة
    .
    (1.5)


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الخامس
    من ذلكم الصحابي الجليل ؟

    إنه الصحابي الجليل ، وأحد الأنصار الصادقين ، من قبيلة الأوس، لازم النبي
    منذ أن هاجر إليهم، وكان عَذْبَ الروح، قوي الإيمان، وصفه شاعر الإسلام حسان بن ثابت فقال:
    صقرًا توسَّط في الأنصار منصـبُه
    سَمْحَ السَّجِيَّةَ مَحْضًا غير مُؤْتَشَب

    شارك في غزوة بدر، فكان جنديًّا باسلاً، ومقاتلاً شجاعًا، قتل عددًا كبيرًا من المشركين من بينهم الحارث بن عامر بن نوفل.

    وذات يوم أراد النبي أن يعرف نوايا قريش، ومدى استعدادها لغزو جديد، فاختار عشرة من أصحابه من بينهم هو رضي الله عنه ، وجعل
    عاصم بن ثابت أميرًا عليهم، وانطلق الركب ناحية مكة حتى اقتربوا منها، فوصل خبرهم إلى قوم من بني لحيان فأخذوا يتتبعونهم، وأحسَّ عاصم أنهم يطاردونهم، فدعا أصحابه إلى صعود قمة عالية على رأس جبل، فاقترب منهم مائة رجل من المشركين وحاصروهم، ودعوهم إلى تسليم أنفسهم بعد أن أعطوهم الأمان، فنظر الصحابة إلى أميرهم عاصم فإذا هو يقول: أما أنا فوالله لا أنزل في ذمة مشرك، اللهم أخبر عنا نبيك.
    فلما رأى المشركون أن المسلمين لا يريدون الاستسلام؛ رموهم بالنبال، فاستشهد عاصم ومعه ستة آخرون، ولم يبق إلا ... واثنان معه، هما زيد بن الدثنة ومرثد بن أبي مرثد،
    ولما رأى مرثد بداية الغدر حاول الهرب فقتله البغاة، ثم ربطوا ... وزيدًا وساروا بهما إلى مكة ؛ حيث باعوهما هناك.
    وعندما سمع بنو حارث بوجود ... أسرعوا بشرائه ليأخذوا بثأر أبيهم
    الذي قتله ... يوم بدر، وظل رضي الله عنه وأرضاه في بيت عقبة بن الحارث أسيرًا مقيدًا بالحديد.
    وذات يوم دخلت عليه إحدى بنات الحارث فوجدت عنده شيئًا عجيبًا، فخرجت وهي تناديهم وتقول: والله لقد رأيته يحمل قطفًا (عنقودًا) كبيرًا من عنب يأكل منه، وإنه لموثق (مقيد) في الحديد، وما بمكة كلها ثمرة عنب واحدة، ما أظنه إلا رزقًا رزقه الله إليه .

    وأراد المشركون أن يدخلوا الرعب في قلبه ، فحملوا إليه نبأ مقتل زيد بن الدثِنَّة،
    وراحوا يساومونه على إيمانه، ويعدونه بالنجاة إن هو ترك دين محمد ، ولكنه ظل متمسكًا بدينه إلى آخر لحظة في حياته، فلما يئسوا منه أخرجوه إلى مكان يسمى التنعيم، وأرادوا صلبه (تعليقه)، فاستأذن منهم أن يصلي ركعتين، فأذنوا له، فصلى رضي الله عنه وأرضاه ركعتين في خشوع،
    فكان بذلك أول من سنَّ صلاة ركعتين عند القتل.

    وبعد أن فرغ من صلاته نظر إليهم قائلاً: والله لولا أَنْ تَحْسَبُوا أَنَّ بي جزعًا (خوفًا) من الموت؛ لازْددت صلاة. ثم رفع يده إلى السماء ودعا عليهم: (اللهم أحصهم عددًا، واقتلهم بددًا، ولا تبق منهم أحدًا)، ثم أنشد يقول:

    وَلَسْتُ أُبَالِي حِينَ أُقْتَلُ مُسْلِمًــا
    عَلَى أي جَنْبٍ كَانَ في اللهِ مَصْرَعِي
    وَذَلِكَ في ذَاتِ الإلهِ وإنْ يَشَـــأ
    يُبَارِكْ عَلَى أَوْصَالِ شَلْوٍ ممَـــزَّعِ

    ثم قاموا إلى صلبه، وقبل أن تقترب منه سيوفهم،
    قام إليه أحد زعماء قريش وقال له: أتحب أن محمدًا مكانك، وأنت سليم معافى في أهلك، فيصيح رضي الله عنه فيهم قائلاً:
    والله ما أحب أني في أهلي وولدي، معي عافية الدنيا ونعيمها، ويصاب رسول الله بشوكة.

    مما جعل أبا سفيان -ولم يكن قد أسلم- يضرب كفًا بكف ويقول: والله ما رأيت أحدًا يحب أحدًا كما يحب أصحاب محمدٍ محمدًا.
    وما كاد ينتهي من كلماته هذه حتى تقدم إليه أحد المشركين، وضربه بسيفه، فسقط شهيدًا، وكانوا كلما جعلوا وجهه إلى غير القبلة يجدوه مستقبلها .
    .
    رضي الله عنه وأرضاه وعن سائر الصحابة أجمعين

    الصحابي الجليل خبيب بن عديّ رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله
    (3)

    *****************

  6. #6
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي

    الحلقة ( 5 )


    السؤال الأول ، القرآن الكريم :

    ورد في الجزء الخامس آية تتحدث عن آداب الرد علي السلام
    ( حدد السورة واذكر الآيـة مع بيان موضعها )


    السؤال الثاني ، الحديث :


    قال صلي الله عليه و سلم ،
    " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلـ ....و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلـ ... و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلــ .... "

    أكمل الحديث مع بيان سنده


    السؤال الثالث ، السيرة النبوية العطرة :

    أكمـل ما يلـي :

    عندما اتفقت قريش علي حصار و مقاطعة ...1.... ، فكتبت صحيفة بذلك و علقتها في ...2... ،
    ولما اقتنع بعضهم بعدم جدوي الحصار ارادوا تمزيق الصحيفة ،
    فوجدوها قد تآكلت إلا ...3... .


    السؤال الرابع ، الفقه و العقيدة :

    ماذا يفعل المتيمم إذا صلى ثم وجد الماء في وقت الصـلاة ؟؟
    - مع الاستشهاد بحديث -


    السؤال الخامس ،
    من ذلكم الصحابي الجليل ؟


    كانت أمه الرميصاء أم سليم بنت ملحان الأنصارية -رضي الله عنها- قد أتت به وهو ابن عشر سنين إلى النبي في المدينة، وقالت له: هذا غلام يخدمك.
    فقبله النبي ، وكنَّاه أبا حمزة، ولازم الغلام رسول الله ملازمة شديدة، ما فارقه فيها أبدًا. وخدم النبي عشر سنين، وشهد معه ثماني غزوات، وصلى معه إلى القبلتين.
    وكان النبي يحبه ويقربه إليه ويمازحه، فلقد قال له يومًا: ( ياذا الأذنين )
    واشتهر رضي الله عنه بالعلم والفقه والتبحر في علوم الدين، وروى كثيرًا من أحاديث الرسول
    كما انه شارك في حروب الردة في عهد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-،
    وقد استخدمه أبو بكر -رضي الله عنه- في جمع الصدقات، فدخل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فاستشاره أبو بكر ،، فقال عمر: ابعثه فإنه لبيب كاتب.
    وكان ممن حضر موقعة اليمامة، وشهد الفتوحات في عهد عمر، وعثمان بن عفان، ومعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهم-.

    توفي رضي الله عنه بالبصرة في أوائل التسعينيات من القرن الأول الهجري، وعمره يقترب من المائة، وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله بالبصرة، ولما مات قال أهل البصرة : " ذهب اليوم نصف العلم " ، وذلك لأنهم كانوا يرجعون إليه في كل ما اختلفوا فيه من حديث رسول الله .

    ==========


    الاجابات: كل سؤال ب 3 درجات


    القرآن :
    السورة : النساء 1.5
    الآيـة : وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86) 1.5


    الحديث :
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
    " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " 2
    الراوي: أبو هريرة 0.5

    المصدر: صحيح البخاري 0.5

    عدة روايات فكل الاجابات صحيحة


    السيرة:
    1- مقاطعة قبيلة بني هاشم و بني عبد المطلب 0.5 + 0.5
    2- الكعبـة 1
    3- " باسمك اللهم " 1


    الفقه والعقيدة:
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
    خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة، وليس معهما ماء، فتيمما صعيداً طيباً، فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت،
    فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله فذكرا ذلك له،
    فقال للذي لم يعد: ((أصبت السنة وأجزأتك صلاتك))، 1
    وقال للذي توضأ وأعاد: ((لك الأجر مرتين)). 1
    أخرجه أبو داود والنسائي 1

    - المطلوب : بعد انتهاء الصلاة ،، اثناء الصلاة اجابة خاطئة (-3)
    - الاستشهاد بالقرآن و ليس الحديث ( -1 )
    - الاجابة صحيحة دون ذكر الحديث ( -1 )



    الصحابي الجليل :
    أنس بن مالك رضي الله عنه 3



    ~ تـم بحمد الله ~

  7. #7
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    2,085

    افتراضي

    الحلقة (6)

    35 درجة
    السؤال الأول: القرآن الكريم

    قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ "

    1- اذكر اسم السورة التي وردت فيه هذه الآية و رقمها .

    2- اعرب ما تحته خط إعرابا كاملا

    السؤال الثاني: الحديث الشريف

    بيّن مدى صحة الأحاديث النبوية التالية عن شهر رمضان المبارك: (اكتب رقم الحديث و صحيح أم ضعيف)

    1- رمضان شهرٌ أوله رحمة, وأوسطه مغفرة, وآخره عتق من النار
    2- يقول الله عز وجل كل عمل بن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فانه لي و أنا أجزى به ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
    3- إن في الجنة بابا يقال له *الريان* يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل أحد غيرهم ، يقال: أين الصائمون ؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد
    4- إذا كان أول ليلة من شهر رمضان :صُفِّدت الشياطين ومردة الجن وغُلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفُتِّحت أبواب الجنة فلم بغلق منها باب و ينادي منادٍ :
    يـا بـاغـي الـخـيـر أقـبـل و يـا بـاغـي الشـر أقـصـر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة
    5- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
    6- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
    7- صوموا تصحوا
    8- من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر
    9- من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر ولا مرض, لم يقضه صوم الدهر وإن صامه
    10- كان رسول الله أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن ، فالرسول الله أجودُ بالخير من الريح المرسَلة

    السؤال الثالث: السيرة النبوية الشريفة

    والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم آخذ رضيعاً ، والله لأذهبنّ إلى ذلك اليتيم فلآخذنه

    من قائل هذه العبارة؟ ومن هو ذلك اليتيم؟

    السؤال الرابع: الفقه والعقيدة

    هل يجوز للمشرك او الكافر دخول المسجد الحرام .. مالدليل من القرآن الكريم ؟

    السؤال الخامس: التاريخ الإسلامي

    صحابي من المبشرين بالجنة ، يعتبر أول من رمى بسهم في سبيل الله, وهو الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد : " ارم (.........) فداك أبي وأمي" ، ويقول علي ابن أبي طالب : " ما سمعت رسول الله يفدي أحدا بأبويه إلا (.............) فمن هو ذلك الصحابي؟؟

    الاجابات:

    القرآن: 4
    سورة المائدة 1
    الايه رقم1 1
    بالعقود الباء حرف جر مبنى لامحل له من الاعراب 0.5
    العقود اسم مجرور بالباء 0.5 وعلامة جره الكسره 0.5
    وشبه الجملة في محل نصب مفعول به 0.5


    الحديث : 20
    ملخص الاجابة:
    كل اجابة عليها 2 درجة 1 ,6 ,7, 9 ضعيف والباقي صحيح

    السيرة: 4
    حليمة السعدية 2
    محمد 2

    الفقه والعقيدة: 4
    لا يجوز،، 2
    إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ..... 2

    التاريخ الإسلامي: 3

    سعد بن ابي وقاص 3




    تفصيل الحديث:

    1- رمضان شهرٌ أوله رحمة, وأوسطه مغفرة, وآخره عتق من النار ض السلسة الضعيفة للشيخ الألباني
    2- من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر ولا مرض, لم يقضه صوم الدهر وإن صامه ض السلسة الضعيفة
    3- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ض مخالفات رمضان للسدحان
    4- صوموا تصحوا ض رواه الطبراني وهو ضعيف
    5- من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر صحيح
    6- يقول الله عز وجل كل عمل بن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فانه لي و أنا أجزى به ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك صحيح
    7- إن في الجنة بابا يقال له *الريان* يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل أحد غيرهم ، يقال: أين الصائمون ؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد صحيح
    8- كان رسول الله أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن ، فالرسول الله أجودُ بالخير من الريح المرسَلة صحيح
    9- إذا كان أول ليلة من شهر رمضان :صُفِّدت الشياطين ومردة الجن وغُلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفُتِّحت أبواب الجنة فلم بغلق منها باب و ينادي منادٍ :
    يـا بـاغـي الـخـيـر أقـبـل و يـا بـاغـي الشـر أقـصـر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة صحيح
    10- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه صحيح

  8. #8
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي


    الحلقة (7)


    السؤال الأول ، القرآن الكريم :

    1- اكتب آية قرآنية من الجزء السابع بها تفصيل كفارة اليمين .

    مع بيان الكفارة وتوضيح كونها واجبة الترتيب على النحو المذكور في الآية ، أم على التخيير بين أي منها ؟

    2- قال تعالى:"وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين"


    اعرب كلمة آزر إعرابا كاملا .



    السؤال الثاني ، الحديث :

    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال صلي الله عليه وسلم : " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال .... "

    أكمل الحديث الشريف .



    السؤال الثالث ، السيرة النبوية العطرة :

    لـُقب حمزة بن عبد المطلب عم الرسول
    بـ ...1.. ،
    بينما لقب
    ..2... بـترجمان القرآن .



    السؤال الرابع ، الفقه و العقيدة :

    ما هي الأشهر الحُرُم ؟



    السؤال الخامس ،

    هي من قبيلة بني المصطلق،

    هذه القبيلة أعدت عدتها للهجوم على المسلمين في المدينة، فجهزت جيشاً كاملاً لذلك، فوصل الخبر إلى النبي وقبل اكتمال جيشهم وتجمعه.. أعد عليه الصلاة والسلام
    جيشاً خرج به بنفسه ، وانطلقوا إلى قبيلة بني المصطلق فباغتهم في ديارهم قبل خروجهم، واستطاع جيش المسلمين
    أسر جميع أفراد القبيلة ما عدا سيدهم الحارث، ولم يقتل من المسلمين في هذه الغزوة إلا رجل واحد بالخطأ، وقتل من القبيلة عشرة رجال.
    وكانت رضي الله عنها من بين هؤلاء الأسرى ، ووزع رسول الله الأسرى على أفراد المسلمين يديرون شؤونهم ريثما يصلون إلى المدينة، وكانت هي عند ثابت بن قيس رضي الله عنه يتولى شأنها.
    .. طلبت المكاتبة من ثابت بن قيس، وذهبت إلى النبي تخبره بطلبها للمكاتبة،
    فحررها رسول الله وغير اسمها وتزوجها .
    فلما تزوجها.. راح المسلمون يقولون: أصهار النبي عبيد!!
    فبدأ كل واحد منهم يحرر من عنده، فأطلقت القبيلة كاملة وبدون مطالبات ولاشروط، فدخلوا كلهم في دين الله أفواجاً، فكانت رضي الله عنها سبباً في إسلامهم ودخولهم الدين العظيم.
    تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: فما أعلم امرأة أكثر بركة على قومها من ***** .
    وعاشت رضي الله عنها مع النبي ، وكانت شديدة الحب للعبادة و جاء في الحديث : أن النبي دخل عليها بعد صلاة الفجر فإذا هي تسبّح ، ثم ذهب لبعض شؤونه، وعاد إليها قبل الظهر فإذا هي على نفس حالتها ، فقال لها: «أما زلت على المجلس الذي تركتك عليه ؟ »
    فقالت : نعم . قال : « ألا أعلمك كلمات إذا قلتها كانت خيراً لك من عبادتك هذه ؟ » قالت : نعم يا رسول الله . قال : « قولي : سبحان الله وبحمده عدد خلقه
    ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، تقولين ذلك ثلاث مرات » رواه مسلم .

    من هي الصحابية و بما سماها النبي صلي الله عليه و سلم ؟؟

    ==============


    الاجابات: كل سؤال ب 3 درجات


    القرآن : 3

    لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89)
    سورة المائدة

    يتضح من الآية الكريمة أن المسلم إذا أقسم على شيء و رجع عن يمينه ويجوز ذلك إن كان في الرجوع خيرا له في دينه
    فعليه الكفارة التي وضحها الله عز وجل
    وهي إما إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم به أهله
    أو كسوتهم أو تحرير رقبة
    والثلاثة على التخيير فيما بينهم ، لا حرج على المسلم إن اختار أيهم عن الآخَرَيْن

    أما إن عجز المسلم عن الإطعام والكسوة والتحرير ، فعليه أن يصوم ثلاثة أيام


    فالاختيار قائم بين الإطعام والكسوة وتحرير الرقبة ،
    والترتيب واجب عند الصيام .


    ولا يجوز له أن ينتقل للصيام ويترك الإطعام أو الكسوة أو التحرير إن كان قادرا على أحدهم
    كما هو مشتهر عند عموم المسلمين أن كفارة اليمين صيام ثلاثة أيام مباشرة .



    إعراب كلمة ( آزر )
    بدل مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره لأنه اسم ممنوع من الصرف ( اسم علم أعجمي )




    الحديث :
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال صلي الله عليه وسلم :
    " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل فيه "
    3

    عدة روايات فكل الاجابات صحيحة


    السيرة:

    1-
    عبد الله بن عباس 1.5
    2- اسد الله \ سيد الشهداء 1.5


    الفقه والعقيدة:

    - ذو القعدة
    0.75
    - ذو الحجة
    0.75
    - محرم
    0.75
    - رجب
    0.75


    الصحابية الجليلة :

    - برَّة بنت الحارث بن أبى ضرار _رضى الله عنها
    1.5
    سماها النبي صلى الله عليه و سلم جويرية " بدلاً من برَّة"
    1.5


    ~ تمـــت بحمـد الله ~


  9. #9
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    الـحـلـقـة التــاسعة
    =========


    السؤال الأول : القرآن الكريم

    ورد في الجزء التاسع آية سردت لنا قصة أصحاب السبت .

    1
    حدد موضع الآية .

    وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163)
    سورة الأعراف
    (1)


    2
    ماهي قصتهم ؟

    يأمر الله عز وجل نبيه صلي الله عليه وسلم أن يسأل بني إسرائيل عن هذه القرية ، وهذا سؤال توبيخ في الحقيقة ، لأن أولئك الذين عاصروا النبي صلي الله عليه وسلم شابهوا هؤلاء الذين جعلهم الله قردة خاسئين ، فلذلك أمر بالسؤال عن شي يكتمونه مما جرى لأسلافهم وهم شابهوهم فيه ، وساروا علي نهجهم .
    لذا نجد أن خاتمة القصة ذكر الله عز وجل فيها أنه يبعث عليهم إلي يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب ، فمن المقصودون بعد هلاك المقصودون هم من كانوا علي شاكلتهم من بقية اليهود ، فهذا تأكد علي الارتباط بين الماضي والحاضر كما ذكرنا .
    فهذه القصة توبيخ لبني إسرائيل في عهد النبي صلي الله عليه وسلم لأنهم يفعلون مثل ما فعل أولئك من التحايل علي أمر الله وعدم الالتزام بشرعه قوله تعالي :?واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر?
    أي علي ساحل البحر ،ما اسم القرية ؟ وما اسم البحر ؟ ومن كان رئيسها ؟ كل هذا لم يذكره القرآن ، مع أن كثيرا من الناس يبحثون في ذلك أثر البحث وذلك لأنهم لم يفقهوا جيدا طريقة القرأن إذ لا فائدة من الأسماء كثيرا ولا فائدة من الأماكن كثيرا، ولا في أي الأزمنة بالضبط ، لا يعود علينا كبير فائدة من هذا ، وربما لا فائدة علي الإطلاق .
    فما العظة في أن نعرف : هل هذه القرية أيلة أم مدين أم منتنا -كما يقولون- بين مدين و عينونة أو غير ذلك ؟ ولذا لم يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم تحديد شيء من ذلك ، وإنما نقل ما نقل من ذلك عن أهل الكتاب ، المهم أنها كانت قرية علي ساحل بحر ، وكان عملهم صيد السمك .
    والاختصار في الكلام القرآني بليغ غاية البلاغة ، فقد أوضح كل الأمور من غير إخلال علي الاطلاق بأي من المعاني المطلوبة .
    قال سبحانه وتعالي:?إذ يعدون? أي : حين يعدون، و المعني و اسألهم عن القرية حين عدت في السبت، ما كان شأنها ؟
    ذلك أن الله عز وجل حرم علي اليهود العمل في يوم السبت ،وقد كان هذا نوعا من الأصار والأغلال التي كانت عليهم ، والتي جعلها الله بسبب اختلافهم ، فإن اليوم الذي أمروا بتعظيمه -أصلا- هو يوم الجمعة ، لأنه أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالي فاختلفوا علي نبيهم ، ولم يطيعوه في أول الأمر عندما بلغهم ، فصرفهم الله عن يوم الجمعة، و جعلهم يعظمون يوم السبت حرمانا لهم يوم الجمعة . قال تعالي :?إنما جعل السبت علي الذين اختلفوا فيه ? .
    وأخبر النبي صلي الله عليه وسلم فقال: "نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتينا من بعدهم، فاختلفوا، فهذا يومهم الذي اختلفوا فيه هدانا الله له، قال:يوم الجمعة، فاليوم لنا وغدا لليهود، وبعد غد للنصارى" ولفظ البخاري "نحن الآخرون السابقون يوم القيامة،بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا والنصارى بعد غد"
    يقصد صلي الله عليه وسلم أن يوم الجمعة كان اليوم المعظم ولكنهم صرفوا عنه وجعل الله عز وجل عليهم من الأغلال الأصار تحريم العمل يوم السبت، فلا يجوز أن يعملوا يوم السبت،ولابد أن يتفرغوا للعبادة، ولأنهم قوم لم يحافظوا علي العبادات اليومية، فأمروا أن يتفرغوا تفرغا" تاما" بترك العمل يوم العبادة الأسبوعية.
    والمسلمون أمروا بيسير من ذلك ، وهو وقت أداء صلاة الجمعة ، قال الله عز وجل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } ? فأمرهم الله أن يتركوا أشغالهم بمجرد سماع الآذان الذي يبدأ الخطيب بعده في الخطبة ، ويذهبوا للصلاة في المسجد "فاسعوا إلي ذكر الله " وأمرهم بعد أن ينصرفوا من الصلاة أن ينتشروا في الأرض و يبتغوا من فضل الله وذلك أن أمة الإسلام -بحمد الله تبارك و تعالي- أهل الالتزام منهم يحافظون علي عباداتهم اليومية ويؤدون الصلوات الخمس ، فلم يحتاجوا إلي ما احتاج إليه بنو إسرائيل من تفرغ كامل طول اليوم عن العمل للعبادة في ذلك اليوم ، وإنما لأجل محافظتهم علي العبادة اليومية فإنهم أكرموا ولم يحرم عليهم العمل يوم الجمعة ، وإنما أمروا ساعة الصلاة فقط بترك العمل للانصراف للصلاة .
    وقد اخترع اليهود قصة قبيحة من باطلهم لتعليل تحريم العمل يوم السبت وهي : أن الله تعالي بعد ان خلق العالم ابتداء من يوم الأحد ، انتهي يوم الجمعة واستراح في اليوم السابع لأنه تعب : فوجب علي العباد أن يستريحوا ، أيضا ويتركوا العمل ويتفرغوا للعبادة :
    وهذا من عظيم جهلهم و عظيم ظلمهم ، فرد الله عليهم : ولقد خلقنا السموات و الأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب . فاصبر علي ما يقولون .. الآية لغوب يعني : الإعياء الشديد .
    فاخترعوا هذا الباطل ، وهم دائما يحرفون و يخترعون وهم طيلة أيام الأسبوع مشغولون بالكسب و المعاش ، فلهم الويل مما يضعون ويخترعون .
    كان عمل هذه القرية صيد السمك ، وبدأ اعتداؤهم بصيد السمك يوم السبت _ بشيء عجيب ، قال سبحانه وتعالي : " إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ " في يوم السبت المحرم عليهم العمل فيه يجدون البحر مليئا بالأسماك ، والحيتان هنا معناها السمك ، وهي كذلك في كلام العرب ، كل سمكة تسمي حوتا ، فكانت الأسماك تأتيهم يوم السبت في البحر شارعه زعانفها وخراطيمها في المياه ، تظهر نفسها ، والأسماك - قطعا- لا تدرك أيام الأسبوع ، ولكن قدر الله هذا الأمر العجيب ويوم لا يسبتون لا تأتيهم باقي أيام الأسبوع لا تأتيهم ، لا يكون في البحر سمكة واحدة ، فسبحان الله .
    (1)


    3
    استخرج من الآية موضعا للإدغام بغنة ( يُكتفى بنقل الكلمة وتلوين موضع الإدغام ) .

    شُرَّعًا وَيَوْمَ
    (1)

    وإن كان موضع الإدغام في الآيات التالية في سياق نفس القصة فاعتُبرت الإجابة صحيحة .

    ــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الثاني : الحديث الشريف

    اذكر حديثا بتخريجه يبين أن ابتلاء العبد يكون على قدر إيمانه .

    عَنْ سَعْدِ بْنِ أّبِي وّقَّاصٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟ قَالَ: "الْأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَمَا يَبْرَحُ الْبَلَاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الْأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ".
    رواه أحمد والترمذي وغيرهما ، وصححه الألباني

    (3)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ



    السؤال الثالث : السيرة النبوية العطرة

    من السابقين للإسلام جعفر بن أبي طالب وزوجه
    نسيبة بنت كعب - أسماء بنت عميس - أم هانئ

    أسماء بنت عميس

    (3)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الرابع : الفقه والعقيدة

    1
    *قال تعالى ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )*

    يداه جل وعلا فى الآيه تشير إلى ..
    إن لله يدا حقيقية كأيدنا هذه أو تشابهها - بل هى يد العطاء والرزق فهى كناية - إن لله يد ولكن ليس كمثله شئ

    هذه الآية إحدي الآيات التي أثبت بها العلماء صفة اليد لله عز وجل
    فالإجابة الأصح هي الثالثة ، لكن الاختيار الثاني قد يكون صحيحا في هذا الموضع
    فاعتُبر كل منهما إجابة صحيحة
    (1)


    2
    ذهب ثلاثة أصدقاء لزيارة القبور طلبا للأجر من ربهم وامتثالا لأمر نبيهم
    فعاد الأول بأجر عظيم وثواب كبير ، وعاد الثاني وقد حمل من الذنوب الكثير ، وأما الثالث فعاد مشركا ولن يقبل الله منه بعد هذه الزيارة أعماله ولو كانت صالحة إلا إن عاد وتاب مما فعل .


    بَيِّن فعل الأصدقاء الثلاثة من خلال فهمك للمثال .


    نوضح أنواع زيارة القبور الثلاثة من خلال المثال السابق ..

    (1) إن قصد الزائر التذكرة بالآخرة والدعاء للأموات فهذه سنة أخبرنا بها المصطفى وصاحبها مأجور بها
    (2)وإن قصد في زيارته أن يدعو الله بالأموات والتوسل إلى الله بالأولياء فهذه بدعة محدثة صاحبها آثم عليها ( يعني يقول الزائر يارب أتوسل إليك بفلان (( الميت )) أن ترزقني وأن وأن وأن .. )
    (3)وإن قصد أن يدعو المقبور نفسه والنذر له والذبح له والطلب منه وسؤاله أن يفعل كذا وكذا أو يزيد له في الرزق أو ييطلب منه أن يهبه أولادا فهذه أم المصائب وأكبر البلايا بل هي الطامة الكبرى والبلاء الأعظم فهذا النوع شرك بالله العظيم لن يقبل الله تعالى منه بعدها أعماله وإن كانت صالحة إلا إذا رجع عما يفعل وتاب إلى الله
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    للأسف فهذه الصورة منتشرة عند ما يسمى بـ " قبور الأولياء " أو " قبر البدوي " أو " السيدة " أو الشيخ فلان
    بغض النظر عن أصحاب هذه القبور فأمرهم إلى الله لكن أن نطلب منهم شيئا أو ننذر لهم أو نذبح لهم فلا يجوز بل هو شرك أكبر بالله العظيم حتى وإن كان عند قبر الحبيب النبي
    والشرح والأمثلة تتطول ....

    يمكن اختصارها في أبيات بسيطة من سلم الأصول

    -ثم الزيارة على أقسام ... ثلاثة يا أمة الإسلام
    -فإن نوى الزائر فيما أضمره ... في نفسه تذكره بالآخرة
    - ثم الدعا له وللأموات ... بالعفو والصفح عن الزلات
    -ولم يكن شد الرحال نحوها ... ولم يقل هجرا كقول السفها
    - فتلك سنة أتت صريحة ... في السنن المثبتة الصحيحة
    - أو قصد الدعاء والتوسلا ... بهم إلى الرحمن جل وعلا
    - فبدعة محدثة ضلالة ... بعيدة عن هي ذي الرسالة
    - وإن دعا المقبور نفسه فقد ... أشرك بالله العظيم وجحد
    - لن يقبل الله تعالى منه ... صرفا ولا عدلا فيعفو عنه
    - إذ كل ذنب موشك الغفران ... إلا اتخاذ الند للرحمن
    نسأل الله أن يفقهنا في ديننا
    (3)

    هذه هي الإجابة المطلوبة مع زيادة شرح للتوضيح فقط
    مع وجود بعض الإجابات الأخرى التي اعتُبرت صحيحة في سياق السؤال .





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الخامس
    من ذلكم الصحابي الجليل ؟

    عاش الفتى المدلّل حياةً هنيئة بين أهل قريش، حياةً مليئةً بالمتعة والثّراء ،
    ولكنّ النّعيم الذي كان متوفّرًا له لم يَمنع نباهةَ عقله وصفاء قلبه من تتبّع أخبار محمد -صلى الله عليه وسلّم- في دار الأرقم بن أبي الأرقم.
    ما إن أصبحَ على مقربةٍ من مُلتقى المؤمنين الأبرار والسّابقين إلى الإسلام الأخيار حتى لامسَ كلامُ المصطفى -- فؤادَه النديّ، فأعلن إسلامه على الفور أمام رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، ولكنّه أخفاه عن أمِّه ذات الشخصيّة القويّة..

    قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: "ما رأيتُ بمكّة أحداً أحسنَ لِمّةً ولا أرقَّ حُلّةً ولا أنعمَ نعمةً من .. ".

    - سمعت أمُّه بخبر إسلامه، فحبسته في ركنٍ من أركان المنزل، ووضعت حراساً لمراقبته أملاً في عودته إلى دين الآلهة الباطل، ولكن من غير جدوى. وقال لأمه مقولته المشهورة: "يا أمّهْ! إني لكِ ناصح، وعليك شفوق، فاشهدي أنّه لا إله إلا الله ، وأنّ محمداً عبده ورسوله".

    - رأى غفلة من حرّاسه ، فتمكّن من فكّ أسرِ نفسه، وهاجرَ إلى الحبشة مع من هاجر.

    - اختاره النبي -- ليكون سفيرَه إلى المدينة يفقّه الأنصار الذين آمنوا وبايعوا النبي -- عند العقبة.

    - كان يُؤثر أخوّة الإسلام على أخوّة الأرحام، وذلك عندما وقع أخوه أسيراً في يدِ مُحرز بن نضلة، قال رضي الله عنه لمُحرز: اشدد يديك به؛ فإنّ له أمًّا بمكّة كثيرة المال. فقال له أخوه: هذه وَصاتُك بي يا أخي؟؟ فقال رضي الله عنه إنّ محرزاً أخي دونك. [حياة الصحابة، ج2 ص: 270].

    - حملَ اللواء في غزوة أُحد، وأبلى بلاءً حسناً. واستشهد مع من استشهد من الصحابة الكرام

    رضي الله عنهم وجزاهم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
    اللهم إنا نُشهدك أننا نحب هؤلاء الأطهار الأبرار ونتقرب إليك بحبهم
    فلا تحرمنا يارب صحبتهم في الفردوس الأعلى مع سيدهم ومعلمهم ومربيهم المصطفى


    الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه
    (2)




    ----------------
    إجمالي درجات الحلقة = 15 درجة


  10. #10
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    2,085

    افتراضي الحلقة 10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


    السؤال الأول: القرآن الكريم


    إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ


    اذكر اسم السورة ورقم الآية الكريمة

    استخرج من الآية الكريمة ما يلي:
    إظهار لنون ساكنة في كلمة واحدة وآخر لتنوين
    إدغام بغنّة وآخر بغير غنّة
    إقلاب
    إخفاء


    السؤال الثاني: الحديث الشريف

    علّق بأسلوبك عن الصور الآتية مع الاستشهاد بحديث صحيح في كل تعليق













    السؤال الثالث: السيرة النبوية الشريفة


    قال رسول الله إني قد رزقت حبها، من هي؟
    ما المدة التي مكثها رسول الله وصاحبه في الغار؟


    السؤال الرابع: الفقه والعقيدة

    صح أم خطأ:

    1- المـــرحوم أحمد
    2- يا ساتر
    3- احنا عملنا اللي علينا و الباقي على الله
    4- من علمني حرفاً صرت له عبداً
    5- اليوبيل الفضي أو الذهبي


    السؤال الخامس: التاريخ الإسلامي

    أول من جهر بالقرآن في مكة بعد رسول الله ، وأوذيَ في الله لأجل ذلك .
    ثم كان له شرف خدمة رسول الله ، إذ كان يخدمه في أكثر شؤونه؛ فهو صاحب طهوره وسواكه ونعله...ويلج عليه داره من غير حجاب، حتى ظن بعض الصحابة رضي الله عنهم، أنه من أهل بيت رسول الله ، كما ثبت ذلك في "الصحيحين" عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه .
    من أصحاب الهجرتين، وممن صلى إلى القبلتين، وممن شهد المشاهد كلها مع رسول الله ، واستمر على هذا النهج مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، بعد وفاة النبي .
    كان رضي الله عنه من أحفظ الصحابة لكتاب الله، يشهد لهذا أن رسول الله كان يحب أن يسمع القرآن منه، ففي "الصحيحين"
    قال رسول الله : ( اقرأ عليَّ ، قلت: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: فإني أحب أن أسمعه من غيري ، فقرأت عليه سورة النساء حتى بلغتُ: { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } (النساء:41) قال: أمسك ، فإذا عيناه تذرفان ) .
    لقد كان رضي الله عنه حريصاً كل الحرص على فهم كتاب الله، والوقوف على معانيه، وكان فوق ذلك على دراية بأسباب نزول الآيات؛ فقد قال رضي الله عنه: ( والذي لا إله غيره، ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيما نزلت، وأين نزلت، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته ) رواه مسلم .

    من هو؟؟




    الاجابات:


    45


    القرآن: 10

    الأنفال 0.5

    42 0.5

    إظهار لنون ساكنة في كلمة واحدة الدُّنْيَا 1.5

    وآخر لتنوين سَمِيعٌ عَلِيمٌ 1.5

    إدغام بغنّة بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى ، بَيِّنَةٍ وَإِنّ 1.5

    وآخر بغير غنّة وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ ، مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ 1.5

    إقلاب عَن بَيِّنَةٍ 1.5

    إخفاء أَنتُم ، مِنكُمْ، أَمْراً كَانَ 1.5

    الحديث: 15

    الحديث 2.5

    التعليق 2.5

    كيفية التصحيح، الحديث لابد أن يكون صحيحا

    التعليق خالِ من الأخطاء العلمية، بالعامية أو الفصحى، يدل على الصورة من وجهة نظر المتسابق

    وعموما أغلب المتسابقين حصلوا على الدرجات كاملة أو شبه الكاملة


    السيرة: 5

    خديجة 2.5

    3 أيام 2.5

    الفقه والعقيدة: 10

    كله خطأ ، كل عبارة 2

    التاريخ الإسلامي: 5

    عبد الله بن مسعود 5


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. إجابات المسابقة الرمضانية لعام 1431 هـ
    بواسطة Ramy Saad في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-08-2010, 12:32 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •