صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 108

الموضوع: بلغوا عني ولو آية

  1. #21
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    هناااااااك
    المشاركات
    265

    افتراضي

    [جزاك الله خيرا على تفكيرك في الفكره دي يادكتور طارق ومش مشكله مين يسبق في عمل الفكره لكن اهم حاجه انها تتطبق وتجيب النتيجه اللي احنا منتظرينها
    انا اسف جدا يا دكتورة summer breeze انا بجد مش عارف الخطأ دا حصل ازاى اصل الكلام اللى انا كاتبه
    كان المفروض بتاع الموضوع اللى انا عامله مش عارف ازاى بقى رد على موضوعك بس اعذرينى مكنتش اعرف والله ان كنتى عملتيه عموما جزاكم الله خيرا و فعلا مش مهم مين يسبق التانى

  2. #22
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    شكرا جزيلا لد/ رامي ود/شيماء على المشاركه وعلى الاحاديث وبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم
    ود/ طارق مفيش داعي للاسف وانا مستنيه مشاركاتك ومستنيه اشوفك كاتب حديث هنا قريب ان شاء الله
    النهارده ان شاء الله جايبالكم احاديث عن الرؤى والاحلام اللي دلوقتي بقت شاغله تفكير الناس وبقى ليها برامج مخصوصه وخطوط تيليفونيه تعالوا نشوف الاحاديث ونعرف سوا راي الدين
    عن ابي سعيد الخدري-رضي الله عنه-انه سمع النبي - - يقول:(اذا راى احدكم رؤيا يحبها فانما هي من الله فليحمد الله عليهاوليحدث بها واذا راى غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لاحد فانها لاتضره ) رواه البخاري
    وعن ابي قتاده رضي الله عنه قال: قال رسول الله-- (الرؤيا الصالحه من الله والحلم من الشيطان فمن راى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان فانها لاتضره وان الشيطان لا يتراءى بي )
    رواه البخاري

    اما الحديث الثالث فمهم جدا ياجماعه قال رسول الله -- (الرؤيا على رجل طائر مالم تعبر فاذا عبرت وقعت ) اخرجه ابو داوود والترمذي واهميه الحديث لانه يوضح انه لايجوز لمن لم بفهم تعبير الرؤيا ان يعبرها (يفسرها) فقد يفسرها خطا ثم تقع

  3. #23
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    101

    افتراضي

    عن ابي رقية تميم بن اوس الداري رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال


    [الدين النصيحة ]قلنا لمن -قال [لله ولكتا به ولرسول ولائمة المسلمين وعامتهم ]
    رواه مسلم

  4. #24
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    مشكوره با دكتوره شوشو على مشاركتك الجميله في الموضوع ويارب كده على طول نجتمع على فعل الخير فجزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك
    الحديث النهارده بيورينا عظمه الدين بتاعنا في رحمته بينا في جميع الاحوال زي حاله المرض او السفر

    عن ابي موسى الاشعري -رضي الله عنه -عن النبي - -انه قال: (اذا مرض العبد او سافر كتب له مثل ماكان يعمل مقيما صحيحا ) رواه البخاري
    يعني مثلا اذا كان المسلم متعود يصوم الاثنين والخميس من كل اسبوع وجه عليه اسبوع تعب فمقدرش يصوم فان شاء الله ربنا يكتبله ثواب الصائم لان اللي منعه عن العباده حاجه خارجه عن ارادته فاد ايه الدين ده عظيم واد ايه ربنا سبحانه وتعالى كريم معانا ورحيم بينا

  5. #25
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    268

    افتراضي

    ما شاء الله موضوع جميل فعلا و جزا الله خيرا صاحب الموضوع و كل من شارك فيه
    أنا حبيت أشارك في الموضوع بحديث ساعدني كتير و خاصة في الأوقات الصعبة


    عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي يوما فقال لي يا غلام إني أعلمك كلمات :-

    احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تُجَاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف

    رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح


    وفي رواية غير الترمذي

    " احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة،
    واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك. وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب،
    وأن مع العسر يسرا " " .

  6. #26
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    مشكوووووووووووووور يا دكتور احمد على المرور والحديث فعلا رائع وكنت بدور عليه بقالي فتره وبحاول اجيبه فجزاك الله خيرا ويارب نشوف مشاركاتك كده على طول في الموضوع وسلاااااااااااااام

  7. #27
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    هذا الحديث في صحيح البخاري في كتاب الرقاق
    ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏أنه حدثه أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أنه ‏
    ‏سمع رسول الله ‏ ‏ ‏ ‏يقول ‏ ‏إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها فجعل ينزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وهم يقتحمون فيها ‏




    سبحان الله صدق الله إذ يقول ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )
    في هذا الحديث يضرب النبي مثلا فيقول مثلي ومثل الناس كمثل رجل أوقد نارا فلما رأى الفراش والدواب هذه النار اقتربوا منها وارادوا اقتحامها وهو يحاول منعهم
    فيعلق الرحمة المهداة بقوله أنه يحاول أن يمنعنا من دخول النار ونحن الذين نريد أن ندخلها بارتكابنا للمعاصي

  8. #28
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,578

    افتراضي

    أولا أحب اشكرك يادكتوره على الموضوع الجميل ده جعله الله فى ميزان حسناتك باذن الله
    واليكم بهذا الحديث:
    عن أبى هريره رضى الله (تعالى ) عنه قال : قال رسول الله
    (ان الله تعالى طيب لايقبلالا طيبا،وان الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا)(المؤمنون -51) وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله ان كنتم اياه تعبدون)(البقره-172)، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه الى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام، فأنى يستجاب له )
    رواه مسلم
    معنى الطيب : المنزه عن النقائص والخبائث ، فيكون بمعنى القدوس ، والكلمة الطيبة : لا إله إلا الله .
    قوله : (( لا يقبل إلا طيباً )) أي فلا يتقرب إليه بصدقة حرام ، ويكره التصدق بالرديء من الطعام كالحب العتيق المسوس ، وكذلك يكره التصدق بما فيه شبهة قال الله تعالى :{ ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } [البقرة:267]. فكما أنه تعالى لا يقبل المال إلا الطيب كذلك لا يقبل من العمل إلا الطيب الخالص من شائبة الرياء والعجب والسمعة ونحوها .
    قوله : فقال تعالى :{ يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً } [المؤمنون:51].وقوله تعالى :{ يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم }[البقرة :172]. المراد بالطيبات الحلال.
    في الحديث دليل على أن الشخص يثاب على ما يأكله إذا قصد به التقوي على الطاعة أو إحياء نفسه ،و ذلك من الواجبات ، بخلاف ما إذا أكل لمجرد الشهوه.
    قوله ( مطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام )) أي شبع ، وهو بضم الغين المعجمة وكسر الذال المعجمة المخففة من الغذي بالكسر والقصر ،و أما الغداء بالفتح والمد والدال المهملة : فهو عبارة عن نفس الطعام الذي يؤكل في الغداة ، قال الله تعالى :{ قال لفتاه آتنا غداءنا } [الكهف :62].
    قوله : ((فأنى يستجاب له )) أي استبعاداُ لقبوله إجابة الدعاء ،و لهذا شرط العبادي لقبول الدعاء أكل الحلال ، والصحيح أن ذلك ليس بشرط فقد استجاب لشر خلقه إبليس فقال :{إنك من المنظرين } [الأعراف:15].

  9. #29
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    د/ رامي جزاك الله خيرا على مشاركتك المتواصله في الموضوع ويارب كده على طول فجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك .
    اما بقى الدكتوره نور اول مره تكتب في الموضوع فبجد الموضوع نور بوجودك ويارب دايما اشوفلك احاديث هنا فجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ونورتينا ياقمر سلااااااااااااااااام

  10. #30
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,578

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة summer breeze مشاهدة المشاركة
    اما بقى الدكتوره نور اول مره تكتب في الموضوع فبجد الموضوع نور بوجودك ويارب دايما اشوفلك احاديث هنا فجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ونورتينا ياقمر سلااااااااااااااااام
    متشكره يادكتوره على المجامله الجميله دى والكلام الحلو ده وان شاء الله هشارك ديما بأحاديث
    عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشه رضى الله عنها قالت : قال رسول الله
    : ( ماأحدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) رواه البخارى ومسلم وفى روايه لمسلم( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
    قوله (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))أي مردود. فيه دليل على أن العبادات من الغسل والوضوء والصوم والصلاة إذا فعلت على خلاف الشرع تكون مردودة على فاعلها ، وأن المأخوذ بالعقد الفاسد يجب رده على صاحبه ولا يملك ،وقال للذي قال له : إن ابني كان عسيفاً على هذا فزنى بامرأته ، وإني أخبرت أن على ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاه ووليدة، فقال : (( الوليدة والغنم ردّ عليك )) . وفيه دليل على أن من ابتدع في الدين بدعة لا توافق الشرع فإثمها عليه ،و عمله مردود عليه وإنه يستحق الوعيد ، وقد قال صلى عليه وسلم :
    (( من أحدث حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله )).

صفحة 3 من 11 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •