سؤالك علي المنتدي مش صح لأنه موجه لغير أهل الاختصاص .. والأمانة في النقل عن أهل الاختصاص مش مضمونة لأن ممكن يطولها الخطأ أحيانا
وربنا يوفقك
![]()
سؤالك علي المنتدي مش صح لأنه موجه لغير أهل الاختصاص .. والأمانة في النقل عن أهل الاختصاص مش مضمونة لأن ممكن يطولها الخطأ أحيانا
وربنا يوفقك
![]()
على العموم شكرا يا د. احمد .وربنا يوفقكومعتش هسال اسئله خالص لان بصراحه الاراء متضاربه وده بيلخبطنى مع ان ف الاخر احنا مسلمين وديننا واحد ومع ان الى بيتكلموا ف الموضوع ناس على علم بدينهم كويس جدا ودا واضح من مشاركات حضراتكم ......... ومع ذلك ما زال الاختلاف قائم ..........انا نفسى بجد الاقى كل الناس تتفق على شئ واحد والله الاسلام دين يسر
اللهم وفقنا لما تحب وترضى
السلام عليكم ورحمة الله
وسيظل هناك خلاف دائما
ومن يستطيع إأنهاء الخلاف فى أى المسائل
لو كان هناك من يستطيع لأنهاها العلماء الأقدمون الأوائل
وذلك فى أى مسئلة مهما صغرت أو كبرت
فقط سأضيف نقطتين أحب أن أتكلم عنها
الأول
أننا قد ننظر للأختلاف فى المسائل الفقهية على أنها نهاية الكون
وأننا لابد أن نتفق فى كل شئ حتى نصل لأعلى الدرجات
وهذا ليس شرط
تخيل لو أنت بتحب لون معين وعاوز تدهن بيه بيتك وفعلا دهنت بيه
تخيل بقى أنك أعدت تقنع الناس باللون ده
ولازم نتفق على هذا اللون علشان توحد وكدا
ولكن ايه المشكلة أن كل واحد يدهن بلون؟؟
إلى هو أقتنع بيه وتغلغل بداخله أن هو ده اللون المناسب
( بل ممكن بعد فترة يقتنع إن اللون ده مش مناسب فيغيره )
كذلك الأحكام
أنا لا أتخيل فى حياتى كلها أن فيه أتنين على وجه الأرض كلها ليهم نفس الأتجاه فى كل الأحكام
مش ممكن إطلاقا
لابد ولا مفر من الخلاف
ولكن المهم
هو
النقظة الثانية
وهى
التعبد لله
وده الأهم وإلى ستسأل عليه
يعنى سواء لبست نقاب أو خمار
لابد أن يكون الأمر كله تعبد لله
عرفت الدليل ....( العلم )
وأقتنعت به..... (اليقين لا إتباع الهوى )
وأتعبد لله...... (العمل الذى سؤسأل عنه يوم القيامه )
أى لما أخرج فى الشارع وأنا أرتدى النقاب أكون على تمام العلم أنى أمشى على مراد الله الأن
بل بأذن الله أثاب على الأمتثال
كذلك من يرتدى الخمار أن أكون على تمام العلم بنفس الشئ
المشكل كل المشكل
أن أفعل شئ وكأنها عادة
وكأنها شئ أفعله وخلاص
فليبحث كل منا عن دينه وتكون نيته الوحيدة هو الوصول إلى مراد الله
يكون كل همى أن أبحث ما ذا يرد الله منى ؟؟
اذا عاملت الناس ماذا يريد الله منى ؟؟
اذا أكلت
اذا شربت
اذا أردت الصلاة (ما هى الصلاة التى يريدها الله من وكيف تكون)
كيف تكون خطوتى على الارض
كيف أذكر ربى
كيف وكيف
وذلك لا يأتى إلا بالعلم
ووالله
ما دام كان الله هو المراد والمقصد لا يضيعك وسيهديك
فقط الإستعانة بالله و دوام المراقبة لله فى الأعمال والأقوال والأحوال
بارك الله فيكم جميعا ودمتم فى معية الله وحفظه
ربنا يبارك ف حضرتك د. احمد ويبارك ف كل الى افادونى .......حضرتك جبت الخلاصه الى انا عيزاها ....
ربنا يجعل نيتنا خالصة لوجهه الكريم
جزاكم الله خيرايا شبند![]()
لي تعليق ..
الخلاف في مسائل الأحكام أكثر من أن ينضبطمازال الاختلاف قائم ..........انا نفسى بجد الاقى كل الناس تتفق على شئ واحد والله الاسلام دين يسر
بالنسبة قصة النقاب المفتعلة من لا شيء
من أول مشاركة ليا في الموضوع ووضحت إن الخلاف واسع ومعتبر بين أهل العلم
ويدور الحكم بين الوجوب ( وهو الإجماع خاصة في زمان الفتن ) وبين الاستحباب وكونه سنة وفضيلة للمرأة المسلمة العفيفة
للأسف الشديد يصور البعض الخلاف في المسألة على إنه حرب بين طرفين
ينقل الأقوال دون فهم أو أدنى علم ليجادل في ما لا يحسن
قلت من قبل أن من تمسك بقول شيخ لا يمكن لبشر على وجه البسيطة أن يجبره على ترك فتوى شيخه
لكن في المقابل لا يجادل ولا يجبر أحدا على الأخذ بقول شيخه هو
إن أحسنت فهم الدليل وتعلمته عن شيخك فلك أن تتكلم حينها على بصيرة
لكن يؤسفني جدا إن واحد عرف إن شيخه قال فتوى معينة
يقلب المواقع كلها عشان يجيب أدلة يقوي بيها موقف ضيخه قدام الناس
يا حبيبي اتعلم من شيخك الدليل اللي بنى عليه فتواه وتكلم وقتها على بصيرة
ما ينفعش مسألة خلافية أقول فيها الشيخ الفلاني بيقول والعلاني بيعيد
ممكن بعضكم حفظ مني الكلام ده من تكراراه
العجيب إن Dr.A7med نقل قبل كدة هنا في المنتدى فتوى من دار الإفتاء تقول أن النقاب إذا كان بنية التعبد فهو حينئذ بدعة
ودافع على الكلام ده باستماتة
وربنا يجزيه خير لما رأى فيديو لمفتي الديار قبل أن يتولى منصبه وهو يقول
أن الأئمة الأربعة مجتمعون على أن النقاب فرض على المرأة المسلمة
رجع فورا عن كلامه
ربنا يجزيه خير إنه تخلى عن تمسكه برأيه الشخصي أو رأي أي حد كان متسمك بيه
لكن كنت أتمنى رجوعه يكون عشان الدليل مش عشان سمع شيخ قال كدة
عموما ربنا يجزيه خير
الشاهد من كلامي
إن مش عشان شوفت فيديو أو فتوى لشيخي على فضائية أو موقع أو منتدى أحاول أجبر الناس عليها دون أن أتعلم أنا المسألة
حضرتك ساعتها تتمسك بقول شيخك وتحتفظ به لنفسك لا لتجبر أحدا عليه
ويقول أنا مجرد ناقل للكلام من أهل العلم
وحتى النقل .. لا يحسن النقل ويدافع عن فهمه الخاص الذي فهمه عن كلام شيخه الذي قرأه في موقع أو منتدى هنا أو هناك
المسألة مش مسألة حرب وشيخ لازم كلامه يمشي
الحكاية مالهاش لازمة للتعصب إطلاقا
ده دين مش جمعية
الدين = قرآن وسنة بفهم الصحابة والسلف الصالح
أي حد يتكلم على هذا المبدأ كلامه فوق راسي من فوق
أي حد يتكلم بغير كدة أو يخالف الكلام ده كلامه في المسألة ديه مالوش اعتبار ولا وزن ولو كان شيخي اللي بتعلم منه
وذكرت هذا الكلام كثيرا
الله أسأل العلم النافع والعمل الصالح
بوركتم جميعا![]()
جزاكِ الله خيرًا د/ *محبة رسول الله*
الغريب أن الموضوع من 9 شهور تقريبا إلا أني لم أقرأه إلا الآن!!
نية طيبة ، ومعظم الردود مبشرة ولله الحمد
إلا أن لي تعليق على شيء أرجو تقبله..وديننا قال الله عز وجل فيه:
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) المائدة:3
وبالتالي فلا مجال لوجهات النظر ، والآراء الشخصية المجردة عن الاستدلال والاتباع ، ولا ينبغي أن تطرح مسائل الشريعة على مائدة المناقشات لكل أحد يدلي بدلوه ، ولا يصح أن يتكلم في الدين من ليس عنده علم.
لأن الله عز وجل قال:
(وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل:116
وفي هذه الآية زجر وتحذير لكل من تكلم في دين الله بغير علم.
وكما قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في التفسير:
ويدخل في هذا كل من ابتدع بدعة ليس له فيها مستند شرعي، أو حلل شيئا مما حرم الله، أو حرم شيئا مما أباح الله، بمجرد رأيه وتشهِّيه.
أعلم أن مقصدك مناقشة الموضوع من الناحية الشرعية ، لكن لاحظت في بعض الردود كلام مبني على آراء شخصية! فأردت التذكير بذلك
وكنت أتمنى أن يُعرض الموضوع بطريقة عرض الحكم الشرعي أولا بالتفصيل (أدلة الفريقين القائلين بالوجوب أو الاستحباب) فتكون التعليقات كافة عن بينة وعلم.
وأرجو ألا تغضبك كلماتي ، فما هي إلا من باب:
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
وفقكِ الله
جزاكم الله خيرا الأخت منى
أتفق تماما
بس عندى توضيح بسيط بارك الله فيكم عموما يعنى علشان محدش يحمل الكلام محمل اخر وهو
عن جواز طرح الأسئلة ( طبعا صيغت السؤال أتفق على أنها غير مقبولة ملتمسين حسن النية )
بطريقة سؤال على الاخرين بغرض التعليم والتبين
بل جواز أن يقول من لا يعلم ردا على هذا التساؤل بدون علم
ثم تبين الحق وهذا ما غلب ولله الحمد على غالب الموضوع فأخونا رامى بارك الله فيه نقل غالب أدلة القائلين بالنقاب
ومن ذلك الكثير منها
السؤال عن النخلة حينما كان يعرف السؤال ابن عمر رضى الله عنه ولم يجب فى حضور باقى الصحابة
وأيضا سؤال عمر بن الخطاب رضى الله عنه للصحابة عن تفسير وسبب نزول سورة ( إذا جاء نصر الله والفتح ...)
وأخذ كل صحابى يأتى بما عنده حتى جاء ابن عباس بأنها جاءت لإقتراب أجل النبىفأقره عمر
لذا فلا حرج من طرح الأسئلة على سبيل التعليم والله أعلم
مع التحفظ طبعا على صيغة السؤال
وجزاكم الله خيرا
التعديل الأخير تم بواسطة احمد شبند ; 12-05-2010 الساعة 11:25 AM
جزاكم الله كل خير دكتور أحمد شبند , دكتور رامى , دكتورة منى
وجهات نظر حضراتكم مقنعة جدا
والاسلوب راقى ومتحضر جدا
وانا بجد مش عارفه افرح ان الموضوع وصل للمرحلة دى من تلقى وجهات النظر
أم احزن على نشرى إياه من البداية؟
فكم من مشارك متعصب ظن ان فى ذلك الحديث فرض لوجهة نظر على الأخرى
فلست أدرى ان كنت أطالب من الاخوة المشرفين اغلاق هذا الموضوع لمنع الشك والذبذبة بين الأخوات أم لا
فانى ألاحظ أن كل فرد متمسك بوجهة نظره وأظن ألا مجال للاتفاق
وبعدين يا دكتور أحمد أنا كنت ناوية من فترة كده انى اعمل موضوع على المنتدى بعنوان -فتاوى- أو -سؤال وجواب -أو اسأل واحنا نجاوب .... يعنى بنفس المعنى ده
فكرته ان اى حد مختلف عليه أمر فى الدين يدخل ويسأل واخواننا على المنتدى ممن نحسبهم على خير يتولون الاجابة بالدليل طبعا من القرآن والسنة
معتقدش أبدا ان الاسئلة على المنتدى محظور طرحها مادام الاخوة هيقدمولنا الادلة
*****
منورة الموضوع طبعا دكتورة منى والحمد لله انك شوفتيه حتى لو مؤخرا
جزاكم الله جميعا كل خير