صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 234
النتائج 31 إلى 38 من 38

الموضوع: ♥ مما نهـانا عنه الرسول ♥

  1. #31
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهى عن ترويع المسلم والاشاره إليه بأى آله حاده قد تؤذيه ولو بالمزاح فقط

    عن أبى هريره عن رسول الله قال من أشار إلى أخيه بحديدة ، فإن الملائكة تلعنه . حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه
    صحيح مسلم

    = = = =

    عن أبى هريره عن رسول الله قال لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح . فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده . فيقع في حفرة من النار
    صحيح مسلم

    = = = =

    عن النعمان بن بشير عن رسول الله قال لا يحل لرجل أن يروع مسلما .
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

    = = = =


    قال الإمام القرطبى رحمه الله: (لعن النبى للمشير بالسلاح دليل على تحريم ذلك مطلقا، جاداً كان أو هازلاً، ولا يخفى وجه لعن من تعمد ذلك؛ لأنه يريد قتل المسلم أو جرحه، وكلاهما كبيرة، وأما إن كان هازلاً فلأنه ترويع مسلم، ولا يحل ترويعه، ولأنه ذريعة وطريق إلى الجرح والقتل المحرمين).

    وقال الإمام النووى رحمه الله: (فى الحديث تأكيد على حرمة المسلم، والنهى الشديد عن ترويعه وتخويفه والتعرض له بما قد يؤذيه. وقوله : (وإن كان أخاه لأبيه وأمه) مبالغة فى إيضاح عموم النهى فى كل أحد، سواء من يتهم فيه ومن لا يتهم، وسواء كان هذا هزلاً ولعباً أم لا؛ لأن ترويع المسلم حرام بكل حال، ولأنه قد يسبقه السلاح).


    الحمد لله .. وذلك ديـن القيمة

    .
    .
    .

    محدش يخض حد بهدف الهزار بأى طريقه حتى لو بالكلام ... بجد والله فى ناس بتتخض وتخاف من أقل حاجه ومحدش يعرف شعورهم ساعتها بيبقى ايه

    تم إضافة فهرس فى بداية الموضوع



  2. #32
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ask Me
    المشاركات
    466

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  3. #33
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة showman مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    جزاكم الله مثله
    -----
    كراهة مناجاة الاثنين دون الثالث حال الرفقة

    عن عبدالله بن مسعود عن رسول الله قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر . حتى تختلطوا بالناس . من أجل أن يحزنه
    صحيح مسلم

    = = = =

    عن عبدالله بن مسعود عن رسول الله قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد فإن ذلك يحزنه
    مسند الإمام أحمـد

    = = = = =

    عن عبدالله بن عمر عن رسول الله قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون واحد قال فقلت لابن عمر فإذا كانوا أربعة قال فلا بأس به
    مسند الإمام أحمـد

    _ هنا 4 واقفين واتنين منهم أسروا حديث بينهم وباقى اتنين واقفين عادى _

    .
    .
    .
    يعنى حتى لو 4 واقفين مينفعش تلاته يتكلموا بينهم وبين بعض ويسيبوا الواحد لواحده او حتى لو 5 ويسيبوا واحد
    الحديث مش مشروط بـ 3 أشخاص وخلاص .. العبره ان المجموعه اللى واقفه ميتكلموش ويسيبوا واحد لواحده

  4. #34
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    أمور منهى عنها فى الصلاة 3

    النهي عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها

    عن أبى هريره عن رسول الله قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
    صحيح مسلم

    = = = = =

    عن أبى هريره عن رسول الله قاللا تجعلوا بيوتكم قبورا ، و لا تجعلوا قبري عيدا ، و صلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
    صححه الالبانى

    = = = = = =

    عن زيد بن ثابت قال أن النبي اتخذ حجرة في المسجد من حصير ، فصلى رسول الله فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ، ثم فقدوا صوته ليلة ، فظنوا أنه قد نام ، فجعل بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم ، فقال : ( ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم ، حتى خشيت أن يكتب عليكم ، ولو كتب عليكم ما قمتم به ، فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة ) .
    صحيح البخارى

    = = = = = =

    عن عبد الله بن عمر عن رسول الله قالاجعلوا من صلاتكم في بيوتكم . ولا تتخذوها قبورا
    صحيح مسلم
    .
    .
    .
    السنة ان تُصلى السنة ( النافله ) فى البيت

    - - - - - -

    النهى عن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم أو يخرج

    عن معاوية بن أبى سفيان أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ، ابن أخت نمر ، يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة . فقال : نعم . صليت معه الجمعة في المقصورة . فلما سلم الإمام قمت في مقامي . فصليت . فلما دخل أرسل إلي فقال : لا تعد لما فعت . إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج . فإن رسول الله أمرنا بذك . أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج . وفي رواية : بمثله . غير أنه قال : فلما سلم قمت في مقامي . ولم يذكر : الإمام .
    صحيح مسلم
    .
    .
    .
    للشرح : ( من موقع إسلام ويب )
    http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=114390

    - - - - - -

    النهى عن التشبه بالحيوانات فى آداء الصلاة
    ( منقول ،، واتـاكدت من صحة الاحاديث من موقع الدرر السنيه )

    1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :

    (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه) .

    ( رواه أبو داود 840 وصحّحه الألباني ) .

    = = =

    2 - عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
    ( اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) .
    ( رواه البخاري 822 ومسلم 493 ) .

    = = =

    3 - عن عبد الرحمن بن شبل رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن :
    أ - نقرة الغراب ( المراد تخفيف السجود بمقدار نقر الغراب لأكله )
    ب - وافتراش السبع ( هو وضع المرفقين مع الكفّين على الأرض عند السجود )
    ج - وأن يوطّن الرجل المكان في المسجد كما يوطّنه البعير ( هو أن يألف مكاناً معلوماً في المسجد مخصوصاً به يصلّي فيه كالبعير )

    ( رواه أبو داود 862 وابن خزيمة )

    = = =

    4 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهاني خليلي صلى الله عليه وسلّم عن ثلاث :
    أ - نهاني أن أنقر نقر الديك .
    ب - وأن ألتفت التفات الثعلب ( وهو لوي العنق، أما النظر بعينه فجائز )
    ج - أو أقعي إقعاء السبع ( هو نصب الساقين، ووضع الإليتين على الأرض )

    ( رواه أحمد 2 / 265 )

    = = =
    5 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :

    ( أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل الله صورته صورة حمار ) .


    ( رواه البخاري 691 ومسلم ) .

    .
    .
    .

    وقال الأمير الصنعاني في " سبل السلام " ( 1 / 538 / ط . مكتبة المعارف ) :
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم الأمر بمخالفة سائر الحيوانات في هيئات الصلاة، فنهى عن التفات كالتفات الثعلب، وعن افتراش كافتراش السبع، وإقعاء كإقعاء الكلب، ونقر كنقر الغراب، ورفع الأيدي كأذناب خيل شمس - أي حال السلام -
    إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا ........... نُهينا عن الإتيان فيها بستة


    بروك بعير والتفات كثعلب ........... ونقر غراب في سجود الفريضة

    وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه .......... وأذناب خيل عند فعل التحية


  5. #35
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهى عن الفتوى بغير علم

    عن ابى هريرة عن رسول الله قال من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه ، و من أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6068
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    = = =
    عن عقبة بن عامر عن رسول الله قال من كذب علي متعمدا ؛ فليتبوأ مقعده من النار . وأشهد أني سمعت رسول الله يقول : من لبس الحرير في الدنيا ؛ حرمه أن يلبسه في الآخرة
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1221
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    = = =
    النهى عن كتم العلم

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله قال من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 121
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

  6. #36
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    MEROO ALONE
    المشاركات
    2,438

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا حبيبتى اميرة

  7. #37
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amira89 مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا حبيبتى اميرة

    جـزاكم الله مثــله يا أميـره

    الله يكرمك
    -----
    النهى عن خروج المرأه متعطره من بيتها

    عن أبو موسى الأشعري عن رسول الله قال أيما امرأة استعطرت ، فمرت على قوم ليجدوا ريحها ، فهي زانية ، وكل عين زانية .
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن خزيمة - الصفحة أو الرقم: 1681
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


    = = = =

    عن أبى هريره عن رسول الله قال أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2703
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


  8. #38
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهى عن شهادة الزور

    عن أبو بكرة نفيع بن الحارث عن رسول الله قال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وكان متكئا فجلس فقال - ألا وقول الزور ، وشهادة الزور ، ألا وقول الزور ، وشهادة الزور . فما زال يقولها ، حتى قلت : لا يسكت .
    صحيح البخارى

    - - - - -

    عن أبى هريره عن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .
    صحيح البخارى

    = = = =

    النهى عن قتل الانسان نفسه ( الانتحـار )

    عن أبى هريره عن رسول الله قال من تردى من جبل فقتل نفسه ، فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحسى سما فقتل نفسه ، فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بحديدة ، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

    صحيح البخارى


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 234

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •