أمور منهى عنها فى الصلاة 3
النهي عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها
عن أبى هريره عن رسول الله
قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
صحيح مسلم
= = = = =
عن أبى هريره عن رسول الله
قاللا تجعلوا بيوتكم قبورا ، و لا تجعلوا قبري عيدا ، و صلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
صححه الالبانى
= = = = = =
عن زيد بن ثابت قال أن النبي
اتخذ حجرة في المسجد من حصير ، فصلى رسول الله
فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ، ثم فقدوا صوته ليلة ، فظنوا أنه قد نام ، فجعل بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم ، فقال : ( ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم ، حتى خشيت أن يكتب عليكم ، ولو كتب عليكم ما قمتم به ، فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة ) .
صحيح البخارى
= = = = = =
عن عبد الله بن عمر عن رسول الله
قالاجعلوا من صلاتكم في بيوتكم . ولا تتخذوها قبورا
صحيح مسلم
.
.
.
السنة ان تُصلى السنة ( النافله ) فى البيت
- - - - - -
النهى عن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم أو يخرج
عن معاوية بن أبى سفيان أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ، ابن أخت نمر ، يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة . فقال : نعم . صليت معه الجمعة في المقصورة . فلما سلم الإمام قمت في مقامي . فصليت . فلما دخل أرسل إلي فقال : لا تعد لما فعت . إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج . فإن رسول الله
أمرنا بذك . أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج . وفي رواية : بمثله . غير أنه قال : فلما سلم قمت في مقامي . ولم يذكر : الإمام .
صحيح مسلم
.
.
.
للشرح : ( من موقع إسلام ويب )
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=114390
- - - - - -
النهى عن التشبه بالحيوانات فى آداء الصلاة
( منقول ،، واتـاكدت من صحة الاحاديث من موقع الدرر السنيه )
1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
(إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه) .
( رواه أبو داود 840 وصحّحه الألباني ) .
= = =
2 - عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
( اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) .
( رواه البخاري 822 ومسلم 493 ) .
= = =
3 - عن عبد الرحمن بن شبل رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن :
أ - نقرة الغراب ( المراد تخفيف السجود بمقدار نقر الغراب لأكله )
ب - وافتراش السبع ( هو وضع المرفقين مع الكفّين على الأرض عند السجود )
ج - وأن يوطّن الرجل المكان في المسجد كما يوطّنه البعير ( هو أن يألف مكاناً معلوماً في المسجد مخصوصاً به يصلّي فيه كالبعير )
( رواه أبو داود 862 وابن خزيمة )
= = =
4 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهاني خليلي صلى الله عليه وسلّم عن ثلاث :
أ - نهاني أن أنقر نقر الديك .
ب - وأن ألتفت التفات الثعلب ( وهو لوي العنق، أما النظر بعينه فجائز )
ج - أو أقعي إقعاء السبع ( هو نصب الساقين، ووضع الإليتين على الأرض )
( رواه أحمد 2 / 265 )
= = =
5 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
( أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل الله صورته صورة حمار ) .
( رواه البخاري 691 ومسلم ) .
.
.
.
وقال الأمير الصنعاني في " سبل السلام " ( 1 / 538 / ط . مكتبة المعارف ) :
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم الأمر بمخالفة سائر الحيوانات في هيئات الصلاة، فنهى عن التفات كالتفات الثعلب، وعن افتراش كافتراش السبع، وإقعاء كإقعاء الكلب، ونقر كنقر الغراب، ورفع الأيدي كأذناب خيل شمس - أي حال السلام -
إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا ........... نُهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب ........... ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه .......... وأذناب خيل عند فعل التحية