صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: نموذج اجابة المسابقة الرمضانية

  1. #1
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    *في رحاب القرآن*
    المشاركات
    2,365

    افتراضي نموذج اجابة المسابقة الرمضانية

    بسم الله الرحمن الرحيم ,
    والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ,


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    *^*^*^*^*^*


    الحلقة الأولى


    أولًا : القرآن الكريم

    1- الآيات 97 و 98 / الربع الثاني من الحزب الثاني (1.5)
    2- سبب نزول الآيات :

    أن اليهود قالوا للنبي : إنه ليس نبي من الأنبياء إلا يأتيه ملك من الملائكة من عند ربه بالرسالة وبالوحي فمن صاحبك حتى نتابعك قال : جبريل قالوا : ذاك الذي ينزل بالحرب وبالقتال ذاك عدونا لو قلت : ميكائيل الذي ينزل بالقطر وبالرحمة اتبعناك
    (1.5)

    = = = = =

    ثانيًا : الحديث الشريف

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله :
    " من أحب أن يبسط له في رزقه (1.5) و ينسأ له في أثره (1.5) فليصل رحمه "
    متفق عليه



    = = = = =

    ثالثًا : السيرة النبوية

    كم عدد زوجات الرسول ؟ و ما أسمائهن ؟

    11 زوجه (0.5)
    1- خديجة بنت خويلد
    2- سوده بنت زمعه
    3- عائشة بنت أبي بكر
    4- حفصة بنت عمر بن الخطاب
    5- زينب بنت جحش
    6- أم سلمة
    7- زينب بنت خزيمة
    8- جويرية بنت الحارث
    9- صفية بنت حيي بن أخطب
    10- ميمونة بنت الحارث
    11- أم حبيبة بنت أبي سفيان
    رضي الله عنهن جميعًا
    (2.5)

    = = = = =

    رابعًا : الفقه والعقيده

    للدين الاسلامي ثلاثة مراتب اذكرها بالترتيب
    1
    - الاسلام (1)
    2- الايمان (1)
    3- الاحسان (1)

    = = = = =

    خامسًا : من سير التابعين

    سعيد بن جبير رضي الله عنه (3)



  2. #2
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اجابة الحلقة الثانية

    ================


    اولا:القرآن الكريم( 3 درجات درجة ونصف لكل جزئية الآية درجة ورقمها نصف درجة)

    من الجزء الثانى اذكر الآية:
    1-آية ذكر فيها ما حرم الله على المسلمين واذكر رقم الآية
    بسم الله الرحمن الرحيم{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } الآية: 173 من سورة البقرة

    او بسم الله الرحمن الرحيم: ( وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)الآية 221من سورة البقرة

    ================================
    2- آيتان ذكرت فيهما كلمة القصاص مع ذكر رقم كل آية
    بسم الله الرحمن الرحيم( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم) الايه 178 من سورة البقرة
    أو
    بسم الله الرحمن الرحيم (ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب) الايه 179 من سورة البقرة
    أو
    بسم الله الرحمن الرحيم(الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين)الآيه194
    ==============================


    ثانيا:الحديث الشريف (3 درجات)

    اكمل الحديث:
    عن عبد الرحمن بن سمرة عن النبى قال(يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإِمارة
    فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكِّلت إليها، وإن أوتيتها عن غير مسألة أُعِنْتَ عليها. وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فائْتِ الذي هو خير، وكفِّر عن يمينك")متفق عليه

    ===========================



    ثالثا:التاريخ الاسلامى( 3 درجات درجة لكل جزئية)
    من صاحب فكرة حفر الخندق وفى اى عام كانت غزوة الأحزاب ؟
    الصحابي الجليل سليمان الفارسي وكانت غزوة الأحزاب في العام الخامس من الهجرة
    من الخليفة الذى قام ببناء مسجد قبة الصخرة فى القدس؟
    الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان
    من الخليفة الذى حدثت معركة القادسية فى عهده؟

    في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه

    ======================

    رابعا:الفقه والعقيدة (3درجات)
    رجل صلى العصر وبعد الصلاة تذكر انه نسى تكبيرة الاحرام فما حكم صلاته؟
    صلاته باطله ويجب عليه اعادتها لان تكبيرة الاحرام من اركان الصلاة اما اذا تذكر اثناء الصلاه فيكبر ثم يعيد ما فاته قبل تكبيرة الاحرام....هذا والله اعلي واعلم

    ==========================


    خامسا:شخصيات اسلامية (3 درجات درجة لكل جزئية)
    اذكر اسم السلطان الذى قام بفتح القسطنطينية ؟واسم والده؟وفى اى عام تم فتحها؟
    السلطان محمد الفاتح

    واسم والده السلطان مراد الثاني
    وفتحت القسطنطينيه عام 857هجريا 1453 ميلاديا

    =========================

  3. #3
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


    الحلـقة الثـالثة = 10 درجات


    السؤال الاول : القرآن الكريم = درجتين

    1-
    سورة آل عمران = نص درجه
    آيه رقم 13 = نص درجه

    ما هى الغزوه المقصوده من تلك الايه
    غزوه بدر = نص درجه

    ------

    -2 إستخرج إدغاماً بغنه من آية الكرسى

    سنةٌ ولا أو شئ من = نص درجه



    السؤال الثانى : الحديث الشريف درجه ونص


    -باب الريان = نص درجه


    - عن سهل بن سعد الساعدى قال قال رسول الله إن في الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال أين الصائمون ، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلن يدخل منه أحد . البخارى ومسلم والنسائى والترمذى

    الحديث نص درجه
    التخريج نص درجه



    السؤال الثالث :التاريخ الاسلامى : = درجتين

    غزوة حنين درجتين


    السؤال الرابع الفقه والعقيده : = درجتين


    - ما الفرق بين توحيد الألوهيه و توحيد الربوبيه ؟

    من جهةِ توحيدِ الله :
    - الربوبيةُ : توحيدُ اللهِ بأفعالهِ هو سبحانهُ كالخلق ونحوه .

    - الألوهيةُ : توحيدُ اللهِ بأفعالِ العبادِ من الصلاةِ ، والزكاةِ ، والحجِ ، والصيامِ ،والخشيةِ ، والرهبةِ ، والخوفِ ، والمحبةِ ، والرجاءِ ونحو ذلك . ويُطلقُ على توحيدِ الألوهيةِ توحيدُ الإرادةِ والطلبِ

    السؤال الخامس شخصيات إسلاميه : درجتين ونص

    كل اجابه بنص

    - ثمامه بن أثال
    - سميه أم عمار بن ياسر
    - ابو ذر الغفارى
    - عبدالله بن الزبير
    - الزبير بن العوام


  4. #4
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    In Oyster
    المشاركات
    3,817

    افتراضي


    الســلام عليــكم ورحمة الله وبركاته


    نـموذج إجــابــة الحلــقة الــرابعــة
    = 10 درجــات





    الــسؤال الأول : القــرآن الكــريـم =درجتيــن


    سـورة آل عمـران (1/2 درجـة) آيـه رقم 155 (1/2 درجة)


    سبب النزول : نزلت فى الذين ولوا عن المشركين ، من أصحاب رسول الله يوم أحد وانهزموا عنهم ( درجـة)



    ********************


    الســؤال الثــانــى : الحــديث الشــريــف = درجتــين


    مثـال على حديـث : حدثنا علي بن حجر حدثنا عبد الله بن جعفر أخبرنا سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال كان رسول الله يعلم أصحابه يقول إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير وإذا أمسى فليقل اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور قال أبو عيسى هذا حديث حسن. الترمذي 3313

    نـص الحديـث (درجـة)


    تخريج الحديث (درجــة)


    ********************


    الســؤال الثــالث : الفتـوحـات الإســلاميــة



    1- بـعد وفـاة رسول الله أمـــر أبو بكـر الصديـق (1/2 درجـة) بفتــح الشــام وذلك بقيــادة ابـى عبيدة الجراح (1/2 درجـة) و خـالد بن الوليـد (1/2 درجـة)


    2- عثمــان بن عفــان (1/2 درجـة)


    ********************


    السـؤال الــرابـع : الفقــة والعقــيـدة


    نعـــــــــم (درجــة)

    الدليــل : (درجــة)


    وقال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }غافر60 ( 1/2 درجة على نص الآيه وربع على اسم السورة وربع على رقم الآيـه)

    قال (الدعاء هو العبادة) الراوي: النعمان بن بشير المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 478
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    (نصف درجة على نص الحديث وآخر على التخريج)

    ********************


    الســؤال الخــامـس : صحــابيـات حـول الـرسول


    أم ورقة بنت عبد لله بن الحارث بن عويمر بن نوفل الأنصارية (درجـة)

    الشهـادة (درجـة)

    كانت أم ورقة تملك غلاما وجارية ، كانت قد وعدتهما بالعتق بعد موتهما ، فسولت لهما نفساهما أن يقتلا أم ورقة ، وذات ليله قاما إليها فغمياها وقتلاها ، وهربا فلما أصبح عمر رضي الله عنه قال: والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة فدخل الدار فلم ير شيئا ، فدخل البيت فإذا هي ملفوفة في قطيفة في جانب البيت فقال: صدق الله ورسوله ، ثم صعد المنبر فذكر الخبر، وقال: علي بهما ، فأتى بهما فكانا أول مصلوبين في المدينة

  5. #5
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    Away from the Away
    المشاركات
    5,843

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اجابات الحلقة الخامسة ....



    أولاً : القرآن الكريم
    أ- في الجزء الخامس من كتاب الله تم تقسيم قتل النفس المؤمنة إلى أنواع مع ذكر عقوبة كل نوع


    اذكر هذه الأنواع مع توضيح عقوبة كل منها في صورة نقاط


    "مثال : النوع الاول هو ... و عقوبته هي ..."



    النوع الأول : القتل خطأ : وعقوبته على ثلاثة اوجه

    إما ان يكون القتيل مؤمنا من قوم القاتل :: وهنا وجب عليه تحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة الى أهل القتيل ..


    وإما ان يكون المؤمن المقتول من قوم عدو لقوم القاتل :: هنا وجب تحرير رقبة مؤمنه
    وإما ان يكون المقتول من قوم بينهم وبين قوم القاتل ميثاق وعهد وهنا وجبت الدية الى اهله وتحرير رقبة مؤمنة ايضا ......
    ويجب عليه التوبة الى الله ...... وان لم يجد القاتل مما سبق شيئا وجب عليه صوم شهرين متتابعين ....

    النوع الثاني : القتل عمدا ... ويقتل
    وهنا جزاءه النار خالدا فيها والعياذ بالله وعليه لعنة الله وغضبه وتوعده بالعذاب العظيم

    واختلف العلماء هل له توبة أم لا .....
    ب- "في الحركات بركات" ... هات من الجزء الخامس رقم آية تعطي نفس المعنى للجملة بين علامات التنصيص
    قال الله تعالي : (و من يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا و سعة )سورة النساء - الآية 100


    ثانيًا : الحديث الشريف

    يقبل الله توبة العبد و استغفاره و تقصيره في حق الله ... و لكن لا يسامح الله تعالى في حقوق العباد إلا إذا عفوا هم عنها ... و يقتص لهم يوم القيامة من حسنات الظالم ثم من سيئاته

    هات حديثًا دالاً على ذلك المعنى مع ذكر اسم الصحابي راوي الحديث





    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ". أخرجه أحمد ، ومسلم ، والترمذي


    ثالثًا : التاريخ الإسلامي
    ما اسم هذه المعركة ... و في أي السنين الهجرية وقعت ... و من قائد جيوش المسلمين فيها ... و في عهد أي من الخلفاء كانت

    معركة ذات الصواري


    وقعت عام 35 هجريا

    القائد : عبدالله بن ابي السرح رضي الله عنه

    وكانت في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه


    رابعًا : الفقه




    ما هي زكاة الركاز ؟؟؟ و على من تجب ؟؟؟ و ما مقدارها ؟؟؟



    الـركــــــاز


    لغة: قطع ذهب وفضة أو معدن تخرج من الأرض، وقال أهل العراق: الركاز: المعادن كلها، وقال أهل الحجاز: الركاز: كنوز الجاهلية، فأما المعادن فليست بركاز. قال أبو عبيد: وهذان القولان تحتملهما اللغة، لأن كلا منهما مركوز فى الأرض أى ثابت، كما فى اللسان (1).




    واصطلاحا: اختلف الفقهاء فى حقيقته، فجمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على أن الركاز هو ما وجد من دفن الجاهلية بأن توجد عليه آثارهم، أو يعثر عليه فى قبورهم أو مبانيهم، وعلى هذا يختلف الركاز عن المعدن الذى هو جزء من الأرض.



    بينما يذهب أبو حنيفة إلى أن الركاز يشمل ما وجد من دفن الجاهلية، أو ما استخرج من باطن الأرض من المعدن سواء كان جزءا منها، أو تكوّن فيها بفعل مؤثرات جيولوجية متنوعة، فيوجد على هيئة عروق ممتدة، فيقطع الجزء الخاص بالمعدن منها، ويصفى من خلال أجهزة معينة مما علق به من شوائب، ولا تخرج زكاته إلا بعد تصفيته، وقد أوجب فى الجميع الخُمس.

    بينما أوجب الجمهور فى الركاز، وهو ما وجد من دفن الجاهلية، الخمس لسهولة استخراجه وقلة تكاليفه خلافا للشافعى الذى أوجب فيه ربع العشر، وأوجبوا فى المعدن ربع العشر، نظرا لكثرة ما ينفق على استخراجه وتصفيته من تكاليف.

    أما ما وجدت عليه علامة أهل الإسلام، أو فى المبانى الإسلامية، أو فى طرق المسلمين المستعملة فى حركتهم وتنقلاتهم، فإنه ليس بكنز جاهلى ولا يعطى حكم الركاز بل هو لقطة يجب أن تُعَرَّف سنة إن كانت قيمته ذات بال، وإلا فهو لواجده، وقد ميَّز رسول الله بين هذين النوعين بحديثه الشريف "ما كان فى طريق مأْتِىّ أو فى قرية عامرة فعرفها سنة فإن جاء صاحبها، وإلا فلك، وما لم يكن فى طريق مأْتِىّ ولا قرية عامرة، ففيه وفى الركاز الخمس" (رواه النسائى). وهذا القدر الواجب إخراجه يجب على واجده أيا كان معتقده أو حاله، أى سواء كان مسلما أو ذميا، كان صغيرا أم كبيرا، عاقلا أو مجنونا. وهذا قول جمهور الفقهاء لعموم الحديث (وفى الركاز الخمس) خلافا للشافعى الذى أوجبه فقط على من تجب عليه الزكاة.

    على أن ما يخرج من القدر الواجب فى المعدن والركاز لا يشترط فيه مرور الحول بل يخرج كل منهما بمجرد ا لعثور عليهما، وإمكانية الانتفاع بهما.
    وما بقى من الركاز بعد القدر الواجب فهو لواجده من مسلم، أو ذمى، أو غيرهما، شأنه شأن الغنيمة، بخلاف المعدن، فإنه بعد إخراج زكاته يكون لصاحب الأرض التى وجد فيها، إذ هو جزء منها عند جمهور الفقهاء. وإن كان بعض العلماء يرى أنها ملك الدولة وإن كانت هى التى ملَّكت الأرض التى وجد بها المعدن أو الركاز لبعض الأفراد أو الهيئات

    خامسًا : علماء مسلمون
    اذكر اسم هذا العالم كاملاً ... و اذكر اسم بلدته التي أتى منها
    الادريسي :


    محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن يحيى بن علي بن حمود (صاحب غرناطة في وقته) بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب.


    ولد في مدينة سبته في المغرب ...... ولقب بالصقلي لانه اتخذ جزيرة صقلية مكاناً له بعد سقوط الدولة الإسلامية.





    ---------------

    القرآن : 4 أنواع للقتل + عقوبة كل نوع × 2 = 8 + 1 للآية = 9 درجات

    الحديث : 2 للحديث + 1 لاسم الصحابي راوي الحديث سواء منفردًا أو في السياق = 3 درجات

    التاريخ الإسلامي : 4 نقاط × 1 = 4 درجات

    الفقه : 3 نقاط × 1 = 3 درجات

    شخصيات إسلامية : 2 نقطة × 1 = 2 درجة

    المجموع = 21 درجة

  6. #6
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    *في رحاب القرآن*
    المشاركات
    2,365

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم ,
    والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ,


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    *^*^*^*^*^*


    الحلقة السادسة


    أولًا : القرآن الكريم

    -
    ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) (1.5)

    -
    ينفوا أو خزيٌ في (1.5)

    = = = = =

    ثانيًا : الحديث الشريف

    عن ابن مسعود
    (1) رضي الله عنه قال:
    سمعت النبي يقول:
    (لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فهو يقضي بها ويعلمها).(2)

    أو من حديث أبي هريرة او عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

    = = = = =


    ثالثًا : من تاريخ الفتوحات الاسلامية


    3 درجات كل واحده ب 0.75 درجه
    - ذات السلاسل

    - خالد بن الوليد رضي الله عنه
    - السنة الثامنة هجرية عقب غزوة مؤتة

    - عمرو بن العاص رضي الله عنه

    = = = = =

    رابعًا : الفقه والعقيده



    الهدي : ما يهدى إلى البيت الحرام من بهيمة الأنعام - الإبل والبقر والغنم - تقربًا لله تعالى
    (1)

    أنواعه : (2) كل واحده بنصف درجه
    1- هدي واجب للتمتع والقران
    2- هدي واجب
    للجبران
    3- هدي التطوع
    4- هدي النذر

    = = = = =

    خامسًا : من الشخصيات الاسلامية


    هارون الرشيد (3)

  7. #7
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اجابة الحلقه "7"

    اولا :القرآن الكريم

    اذكر اسم النبى الذى حاجه قومه فى الآيات؟
    سيدنا ابراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة و السلام

    اذكر اسم السورة ورقم الآيات؟
    الانعام
    ايات رقم "79"و"80"


    -اكتب الآية ورقمها واسم السورة التى تفسيرها:
    يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الآثِمِينَ "المائدة106 "



    ثانيا:الحديث الشريف

    اكمل الحديث
    قال الرسول (انما اهلك الذين من قبلكم انهم كانوا اذا سرق .....فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )........)صحيح مسلم


    مع ذكر مختصر القصة

    حينما أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تقطع يد المرأة المخزومية ، امرأة من بني مخزوم من أشراف قبائل العرب ، كانت تستعير الشيء ثم تجحده ، أي تستعيره لتنتفع به ثم تنكر بعد ذلك أنها استعارت شيئاً ، فأمر النبي بقطع يدها ؛ فاهتمت لذلك قريش ، قالوا : امرأة من بني مخزوم وتقطع يدها ؟ هذا عار كبير ، من يشفع لنا إلى رسول الله ، فرأوا أن أقرب الناس لذلك أسامة بن زيد بن الحارثة .
    وأسامة بن زيد مولى رسول الله وكان يحبه عليه الصلاة والسلام ، ويحب ابنه أسامة ، فذهب أسامة إلى النبي يشفع لهذه المرأة ألا تقطع يدها، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: (( أتشفع في حد من حدود الله ؟))
    قال ذلك إنكاراً عليه ، ثم قام فخطب الناس وقال : (( أيها الناس ؛ إنما أهلك من كان قبلكم ؛ أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله ـ يعني أقسم بالله ـ لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ؛ لقطعت يدها ))


    ثالثا:من التاريخ الاسلامى


    فى عام....21هـ .... حدثت معركة نهاوند فى عهد الخليفة...عمر بن الخطاب رضى الله عنه.... وكان قائد جيش المسلمين.....النعمان بن المقرن رض الله عنه.....



    رابعا :الفقه



    فما هو الصيد المحرم والصيد المحلل اثناء الاحرام ؟


    الصيد المحلل: الصيد البحري فقال: ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ) أي: أحل لكم - في حال إحرامكم- صيد البحر، وهو الحي من حيواناته، وطعامه، وهو الميت منها، فدل ذلك على حل ميتة البحر. ( مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ) أي: الفائدة في إباحته لكم أنه لأجل انتفاعكم وانتفاع رفقتكم الذين يسيرون معكم.

    الصيد المحرمصيد البر، ويحرم اصطيادا واكلا واشارة ودلالة واغلاقا وذبحا. ( وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )


    واذكر الدليل من القرآن الكريم

    "أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( من المائده 96 )





    خامسا:شخصيات اسلامية


    اذكر اسمه
    عبد الله بن الزبير رضى الله عنه
    واسم والده
    الزبير بن العوام رضي الله عنه


    وامه
    اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها

    وجده لامه
    ابو بكر الصديق رضى الله عنه

    وخالته
    عائشه بنت ابى بكر
    رضى الله عنها

    وزوج خالته؟
    الرسول



  8. #8
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله



    الحلقه الثـامنة = 10 درجات


    أولاً القرآن الكريم = درجتين ونص






    1- من آيه 59 حتى آيه 64 من سورة الاعراف

    من آيه 59 ربع درجه

    حتى آيه 64 ربع درجه
    سورة الاعراف نص درجه







    2-

    - إدغاما بغنه : ضلالٍ مبين أو رسولٌ من أو رجلٍ منكمأو أى اجابه اخرى صحيحه نص درجه

    - إظهارا : نوحاً إلى أو إلهٍ غيره او يومٍ عظيم أو قوماً عمين أو أى اجابه اخرى صحيحه نص درجه

    3-
    بنو راسب نص درجه

    = = = =



    ثانيا الحديث الشريف: = درجتين








    عن أبى هريره عن الرسول قال قال الله عز وجل ، و عزتي لا أجمع لعبدي أمنين و لا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع فيه عبادي ، و إن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي في شعب الإيمان


    الراوى نص درجه

    الحديث درجه
    التخريج نص درجه

    = = = =



    ثالثا السيره النبويه الشريفه:= درجتين








    الموقف هو : خرج رسول الله-- في غزوة ناحية بلاد "نجد" من أرض الحجاز، وفى طريق عودته-- من تلك الغزوة مر بوادِ به شجر كثير الشوك، في وقت الظهيرة، فأمر رسول الله- - الجيش بالتوقف في هذا المكان لينالوا قسطًا من الراحة، فنام الجيش، ونام رسول الله- - تحت ظل شجرة كثيرة الأوراق وقد علق بها سيفه، وبعد فترة نادى رسول الله- - على المسلمين فتجمعوا حوله – - ، فإذا برجل أعرابي يجلس أمامه فقال رسول الله- صلى عليه وسلم-: إن هذا الرجل أخذ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وسيفي في يده، فقال لي :من يمنعك منى ؟! (أي من يمنعني من قتلك الآن) ، فقال رسول الله- - (في ثبات عظيم وثقة وإيمان بالله) : الله، فارتعد الأعرابي بشدة، ووقع السيف من يده ، فأخذه رسول الله- - ، وقال له : من يمنعك منى ؟ فقال الرجل لا أحد، ولم يقابل النبي الكريم إساءة هذا الأعرابي له بمثلها، بل- - عفا عنه فأسلم الرجل، وعاد إلى قومه، وأخبرهم بخلق النبي، وجميل عفوه وصفحه فأسلم معه خلق كثير




    = = = =



    رابعا الفقه والعقيده:= درجتين



    حكم صيام تارك الصلاه ان كان:

    1- جاحدا لوجوبها : يعتبر كافرا ولا يقبل منه عباده فلا يقبل صومه درجه

    2-متكاسلا مع اقراره بوجوبها : القول الراجح هو انه يعتبر كافرا ولا يقبل منه عباده فلا يقبل صومه درجه
    الدليل " مش مطلوب " : قال العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر



    = = = =





    خامسا شخصيات اسلاميه: = درجه ونص


    الإمام البخارى رحمه الله

  9. #9
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    *في رحاب القرآن*
    المشاركات
    2,365

    افتراضي

    الحلقة التاسعة


    أولًا : القرآن الكريم (3)

    أولا اتخاذهم العجل الها من دون الله ...
    سورة الاعراف اية رقم 148

    ثانيا تبيدلهم لامر الله حيث انهم قالو حنطه بدل حطه ومنهم من دخل الباب بظهره استهزاءا بأوامر الله
    سورة الاعراف
    الايه 162

    ثالثا : عدوانهم وصيدهم يوم السبت مع تحريم ذلك عليهم
    سورة الاعراف
    الايه 163

    " أو أي اجابة أخرى صحيحة "
    = = = = =

    ثانيًا : الحديث الشريف
    روى مسلم في صحيحه
    عن أبي هريرة قال:
    قال رسول الله "إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي".

    (3)

    أو أي حديث آخر صحيح

    = = = = =


    ثالثًا : من السيرة النبوية


    - عبد الله بن أبي بن سلول (1)
    - عندما حدثت فتنة بين المهاجرين والانصار في غزوة بني المصطلق(1) "أو القصة كاملة "
    - يقصد بالاعز نفسه وبالاذل رسول الله و من معه من المهاجرين (1)
    = = = = =

    رابعًا : الفقه والعقيده

    - اليمين اللغو ... لا كفارة فيها
    (1)
    - اليمين الغموس ... لا كفارة فيها الا التوبة
    (1)
    - اليمين المنعقده ... تجب فيها الكفارة (1)
    آية التكفير : (1)
    " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ "
    = = = = =

    خامسًا : من الشخصيات الاسلامية

    الحسن البصري (2)




  10. #10
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    Away from the Away
    المشاركات
    5,843

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اجابات الحلقة العاشرة



    أولاً : القرآن الكريم



    هات من الجزء العاشر أرقام آيات التي تتكلم عن إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه و سلم و التي كانت في شهر رمضان


    موضحًا عدد الجيش و عدد القتلى لكل من المسلمين و المشركين في تلك الغزوة ... و في أي الأعوام الهجرية حدثت


    الايات 41 - 42 - وحتى الايه 71 (اذ ان سورة الانفال جميعها انزلت تعقيبا على غزوة بدر ..... ولكن هذا ما وجد منها في الجزء العاشر والسابق منها في الجزء التاسع .. )

    عدد جيش المسلمين =

    170 من الخزرج
    73 من المهاجرين
    71 من الأوس
    المجموع: 314

    عدد جيوش الكفار =
    900 راجل
    100 فارس
    المجموع: 1,000

    قتلى المسلمين = 14

    خسائر المشركين =
    قتلى 70
    أسرى 70

    غزوة بدر الكبرى هي معركة وقعت في 17 من رمضان عام 2 للهجرة


    ثانيًا : الحديث الشريف
    في البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله - - قال : يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي .


    وفي صحيح مسلم عنه : لا يزال يستجاب للعبد ، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، قيل : يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال يقول : قد دعوت ، وقد دعوت ، فلم أر يستجاب لي ، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء
    .




    فما اسم هذه المعركة ؟؟؟ و في أي الأعوام الهجرية وقعت ؟؟؟ و من خليفة المسلمين في ذلك الوقت ؟؟؟

    و ما اسم القائد الذي استشهد ؟ وما اسم القائد الذي انسحب بالمسلمين ؟

    موقعة الجسر


    في 23 شعبان من العام 13 هـ


    في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه

    القائد المسشتهد هو ابو عبيد بن مسعود الثقفي

    القائد الذي اسنجب بالجيش هو المثنى بن حارثة الشيباني رضي الله عنهم اجمعين




    رابعًا : الفقه


    تُوُفِّيَتْ سيدة و تركت من المال 150,000 جنيه
    و لم يكن لها من زوجها الذي توفيت عنه أولاد
    و كان لها من زوج قبله ولدين و بنت ما زالوا على قيد الحياة


    فكيف يتم توزيع ذلك المبلغ على هؤلاء الورثة ؟؟؟ مع ذكر نصيب كل منهم بالضبط


    طبعا بما أن الوالدين لم يذكرا فهما في حكم المتوفيين ولا ميراث لابيها وامها
    للزوج الذي توفيت عنه (الثاني) ربع التركه = 37500
    ويقسم الباقي على خمسة (حيث انه للذكر مثل حظ الأنثيين ) وبالتالي يأخذ كل ولد خمسين
    أي كل من الولدين = 45000
    وتأخذ البنت خمسا واحدا = 22500
    و الله أعلم ....
    ...........

    ما اسم هذا العالم كاملا و ما اسم شهرته ؟؟؟
    و ما اسم بلدته التي ولد فيها ؟؟؟



    محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري

    اشتهر بابن الهيثم

    ولد في مدينة البصرة واليها ينسب

    ----------------------------------------------

    القرآن : 6 نقاط × 1 = 6 درجات

    الحديث : 2 للحديث + 1 لاسم الصحابي راوي الحديث سواء منفردًا أو في السياق = 3 درجات

    التاريخ الإسلامي : 5 نقاط × 1 = 5 درجات

    الفقه : 4 نقاط × 1 = 4 درجات

    شخصيات إسلامية : 3 نقاط × 1 = 3 درجات

    المجموع = 21 درجة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •