النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: علمنى وماتنهبنيش

Pharma Student

Angry علمنى وماتنهبنيش

علمنى وماتنهبنيش

مقال فكرت فى كتابته منذ عدة أشهر ، وبالفعل سطرت بعضا منه لكنى لما عدت لأفكر قليلا قررت تأجيل إتمامه ونشرة حتى بداية العام الدراسى الجديد أو فلنقل السوق الدراسي الذى يأتى موعده فى العام مرتين .
    أساتذتى الأفاضل زملائى وزميلاتى الأعزاء قديما قال الشافعى "من علمنى حرفا صرت له عبدا " حقيقةٌَ هذه الجملة جعلتنى أفكر طويلا فيما سأكتب هل فيه إساءة أدب ؟هل فيه تعدٍ ؟ هل وهل وهل ........ ؟؟؟
    أسئلة عديدة والإجابة عليها واحدة
    هل نتعلم أصلا ؟؟؟!!
    فى الحقيقة لا أدرى أهو التعليم أم أشياء غيره ؟ أهى المعرفة أم أشياء دونها بكثير ؟
    إذا فما هو العلم ؟ وماذا نقصد بالتعليم ؟؟؟
    أحبتى ابتدءا علينا أن نقر بأن التعليم بالضرورة ليس مجرد كلمات أو معلومات يملأ بها الكوب الذى هو موضوع فوق رأس الطالب موضع عقله ليقوم بتخزينها مدة من الزمن لا يلبث أن يدخل الامتحان ليرمى بها على أوراق الإجابة أو فلنقل ليتقيئ بعض منها على أوراق الإجابة والباقى يقوم هو بإرغام نفسه على تقيئها .
    إن هذا ليس بالعلم وهذة لا يمكن تسميتها معرفة إنما حقيقة ذلك أنه تضيع للوقت وإهدار للجهد وإفساد للعقل والفكر بلا فائدة ترجى ولا هدف يتحقق !!
    أساتذنى الأفاضل ، زملائى الأعزاء ؛ لا إصلاح بدون حساب صادق مع النفس ولا تغيير بدون عرض حقيقى للواقع ومراراته ولا بناء دون نقد بنّاء .
    لذا أساتذتى الأفاضل أتمنى أن تقبلوا منى هذه المحاولة البسيطه لعرض هذا الواقع ومافيه
    اقبلوا منى رسالتى واغفروا لى ما فيها من أخطاء - إن كان فيها - وأدعو الله أن يوفقنى ألا تكون فيها أيه إساءة أو خروج عن النص وأن ألتزم حدود الأدب وإلا فذاك من نفسى ومن الشيطان
    علمنى وما تنهبنيش
    كما اتفقنا أن العلم ليس فقط حشو فحشو وتخزين فتخزين ومن بعدهما استفراغ وقئ إنما هو فهم وإدراك ووعى واستنباط ومعرفة بالخبرات ؛ فالعلم سلاح يواجه به الإنسان الحياة ومشاكلها كل فى مجاله على حسب تخصصه واهتمامه .
    أما ما نسميه نحن اليوم علما فما هو إلا نهب ونصب نخدع به أنفسنا مرة ونخدع به غيرنا ونوارى به خيبتنا ونخفى به تخلفنا وركودنا خلف الأمم الذى يأبى إلا أن يظهر فى أقبح صوره ليملأ نفوسنا بالحسرات والألام فنحاول تبرئة أنفسنا بإلقاء الملامة والعتاب على من يحكموننا ولا نريد المصارحة والمواجهة مع الذات أبدا
    أول عملية النهب هذه هى ما يطلق عليها الكتب الجامعية فمع بداية العام يكون أول ما يكون التفكير فيه هو طباعة الكتب والتفكير فى طرق وأساليب شتى لإرغام الطلبة على شرائها - ولا داعى لذكر هذه الأساليب فكلنا يعرفها - المهم أن بعض الطلبة يعلنون رفضهم لذلك فتتبدل الطرق وتتغير الوسائل والهدف واحد هو ضرورة نهب أهل ذاك العبد !!
    ووالله وبالله وتالله لو أن كل هذا الجهد المبذول لإرغام الطالب على شراء ما يدعونه بالكتاب الجامعى كان هدفه تطوير ذاك الكتاب وجعله بفائدة ترجى منه لكانت هذه هى أفضل وسيلة لإجبار الطالب على شراءه وهو محب لذلك وعنه راض بل سنجده يسعى لشراء هذا الكتاب سعيا مهما كلفه ذاك .
    لكن أن يكون شراء (هذه المدعاة بالكتب) لتوضع فى الأدراج حتى ينتهى السوق الدراسى فيخرجها ليرسلها لبائعى الفول والطعميه وبهذا تتحقق الفائدة الوحيدة منها فهذا ما لا يتقبله عقل ولا يتوافق مع منطق !!!
    وبعد الإنتهاء من ذلك نجد فصلا آخر من فصول هذه المسرحية الهزلية التى يسمونها بالعملية التعليمية
    لكن أيضا أساتذتى علينا أن نتفق بادئ ذى بدء أن لكل مهمة فى الحياة أهلها ولكل دور فيها كفاءاته الذين خصهم الله بمزايا وقدرات تعينهم على تأديته بأفضل ما يكون فالتاجر تاجر والصانع صانع والباحث باحث وكذا الأستاذ الجامعى يجب أن يتصف بما يؤهله لذلك ومقياس ذلك هوا مدى ادراك الطلبة واستيعابهم منه فإما أن يكون قادرا على عرض خبراته ومعلوماته وتيسير ما يتعثر عليهم إدراكه وإلا فجزاه الله كل خير عنا وعن عمره الذى قضاه باحثا جامعا لصنوف العلم وألوانه وأشكاله وليبقى باحثا لعله يفيد أمته فيما هو أهل له لكن بوجوده هو أو غيره فى مكان غير ما ينبغى فهو بذلك يجنى على نفسه وعلى مجتمعه وأمته بتخريج أجيال وأجيال لا تفهم شيئا ولا تدرك علما
    ومن ذلك يبدأ بعض الطلبة _الذين يظنون أنهم مضطرون لذلك _ يفكرون فى هذه المسماة بالكورسات أو الدروس الخصوصية فى صورتها المطورة وماهى إلا احد الوسائل المبتكرة من وسائل النهب والنصب التى يكون هدفها هو الشئ الذى يسمونه بالامتحان ويظنون بأنهم كذلك يتعلمون !!
    والبعض الآخر أو - تحريا للصدق – لنقل الجميع يشترون ورق الكورسات وهى تلخيص للمحاضرات – التى لم يعد يحضرها أحد بالأساس إلا القلة الذين يحضرون إرضاء لله وتبرئة لنفوسهم أمامه جل وعلا – المهم أن الجمع يشترى ورق الكورسات وغايتهم الكبرى وهدفهم الأعظم هو النجاح فى امتحان الترم أو آخر العام أما النجاح فى الحياة فلندع ذلك وشأنه حتى يأتى وقته ولا أدرى متى سيأتى وقته ؟؟!!
    وبعد ذلك كله يكون تفكير جيل بل أجيال كامله فى الامتحان ... هل سننجح ؟ أم سنفشل ؟ أما الحياة وما بها وأما الأمة وحالها فلا شأن لنا بهما وبذا تكون هذه العملية التى يطلق عليها العملية التعلمية ما هى إلا عملية منظمة من النهب ليس فقط نهب الأموال لكن الأخطر والأفظع هو نهب العقول وحصر تفكيرها فى ساعة أو ساعتين من حياة الإنسان وبذا يتم نهب حياة الإنسان أيضا لتنتهى بلا فائدة !!!!!!!!!!!
    أساتذتى الأفاضل :
    والله ما تحدثت من وحى خيالى وما زدت عن عرض واقع مرير قيد أنملة بل يمكنى الجزم أنى ما استطعت عرض الصورة كاملة لسوادها الشديد الذى يجعلنى غير قادر على رؤية بعضها .
    فقط تحدثت بلسان طالب يأسى لحاله وحال زمانه فى اليوم ألاف المرات ويتجرع من الهم لحال أمته ألاف الجرعات وإن لم تصدقوا فسألوا الجميع بلسان أب أو صديق ليجيبوكم بلا خوف ولا إرهاب وأظنكم ستسمعوا العجب العجاب بل أكاد أجزم أنكم ترون الواقع بل أكثر لكن أعجب حينما أراكم تغضون الطرف عنه ولا أدرى ما السبب ؟؟
    أساتذتى
    إن التغيير قادم لا محالة رضينا أم أبينا لذا فهذه رسالتى أرسلها لعلها تجد لها من يسمعها " علمونا رجاءا علمونا ولا تدعونا ننهب تارة واخرى تشاركون فى نهبنا ليس فقط نهب الأموال بل العقول والأذهان بل نهب أجيال وأجيال بل إن شئت فقل نهب تاريخ أمة ومستقبلها "

بقلى /
    محمود أبو الخير

Pb Elite

لغتك العربية ممتازة يا دكتور دة أولا

ثانيا أنا أتفق معك في بعض النقاط و أختلف في بعضها

صحبحة مشكلة الكتب الدراسية , في رأيي هناك لبس بين الكتاب الدراسي و المرجع

بعض الكتب الدراسية في الكلية على أيامي ( دفعة 2010 ) كانت مراجع مش كتب , في حين تجد كتاب البيو كمستري أنا كنت بذاكر منه و الله و كتب الكيمياء الطبية ممكن المذاكرة منها و هي من الكتب التي أحتفظ بها حتى الآن و ساعات بحتاجها لما حد يسألني و أكون ناسية بفتح كتبي حبايبي اللي بثق فيها ..

كتاب العقاقير للفرقة الثالثة Alkaloids ممتاز أقترح عليك أن تعطي لنفسك فرصة أن تقرأ فيه و الله هتستمتع جدا اسلوبه علمي و سهل و مفيد

كتاب الـ Narcotic drugs في الفرقة الثانية مرجع و ليس كتاب

خلينا نعترف اننا جيل متسرع في كل حاجة معندوش صبر يقرأ و متعلمناش ثقافة الفراءة من أجل المعرفة

عارف أنا بيخصلي اكتئاب رهيب لما ملاقيش نت أقرأ عليه ,

قيمة التعليم تتوقف في المقام الأول على شخصيتك انت يا محمود ,, الحياة هتطلب منك كل معلومة تعلمتها صدقني

بكرة هتقع في مواقف تجري تفتح كتبك ساعتها بس هتحس بقيمة التعليم

حتى لو مجتمعي جاهل دوائيا و مش عايز يستفيد مني يكفيني أني بنفع نفسي و أسرتي الصغيرة أولا يعني لما أخوك يسألك عن دواء علشان عنده كذا و انت تفيده و تقوله أيوة تاخد دة و ماتاخدش دة دي أبسط قيمة للتعليم

بعترف ان في مصر لا تطبيق للعلم باعتبارها دولة نامية من دول العالم العاشر

لكن استفيد انت من نفسك أولا ,

أنا و يعلم الله هذا كنت بذاكر ايام الكلية علشان شايفة في نفسي عالم صغير بكرة هيبقى حاجة و هيحقق أمنياته مكنتش بذاكر عشان الامتحان و النجاح و البكالوريوس و التقدير لأنه ببساطة في غيري آلاف الصيادلة

كن مختلف , انت لو عندك الرغبة هتنزل سوق الأدوية الواقعي ( الصيدليات ) و تسأل و تقرأ نشرات الأدوية و بعدين تدون ملحوظاتك و تروح تبحث عما لا تعرفه على النت , أنا عملت كدة و عشقت دراسة الأدوية

صدقني أحلى فترة في حياتك و أكثر فترة بتحس فيها بقيمة التعليم و القراءة هي فترة الكلية استغلها كويس قبل ما تشتغل و تواجه الجهل المنتشر في المجتمع

فترة الكلية ربما تكون أكبر فترة مجد في حياتك

Pharma Student

أولا شكرا جدا دكتوره فارماسيستينا
    ثانيا
    كلامك أغلبه بأه أنا متفق معاه
    ويمكن السبب الحقيقى فعلا لمشكله الكتب حضرتك حددتيها
    اننا ما عارفين احنا بنعمل كتب دراسيه ولا بنعمل مراجع تعليميه وبالتالى يبقى فى ايدينا الكتاب مش عارفين ده نذاكر منه ولا نقرأ فيه ونحتفظ بيه عشان نرجعله وقت لما نحتاج البخث فى موضوع معين
    كونا جيل متسرع ده مش عيب بل ممكن تكون ميزه لو تم استغلالها والتعامل معاها بطريقه سليمه
    دكتوره جضرتك حاولتى تخرجى من منظومه فاسده وحاولتى تعملى نفسك بنفسك وده نهج أغلب الناجحين فى المجتمع حالا لكن ده مش معتاه صلاح المنظومه لأ لازم نعترف ان المنظومه فاسده وانها لازم تتصلح عشان بدل ما يكزن مصدر تعليمك الوحيد هو انت لأ يبقى منظومه تعليميه مجتمعيه بتعلم
    وكمان فى تعليم ذاتى
    (تعليم مش الكلمه الرخمه اللى بنسمعها دايما خلى بالك من دى عشان جايه فى الامتحان )
    شكرا لحضرتك وربنا يصلع حال البلاد والعباد يارب العالمين

Pharma Student

مبروك رجوعك المنتدى يافندم
    وعقبال يارب ما تنور الادبى تانى

كمان احييك على موضوعك

Pharma Student

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rose smile مشاهدة المشاركة
    مبروك رجوعك المنتدى يافندم
    وعقبال يارب ما تنور الادبى تانى

كمان احييك على موضوعك

شكرا جدا جدا جدا يا فندم
    بس أنا خلاص بأه راحت علينا فماعدتش بدخل المنتدى غير
    كل كام شهر
    شكرا يا فندم :d

Pb Elite

Smile

اولا انا بحيييك جدا عل الموضوع اللى اثار جوانا كابه لوضع انا عارفه انه موجود وتذكرته جيدا لما افتكرت ايام الكليه
    ولو انها من قريب مش بعيد اوى
    عبرت عنه برغبه قويه وحزن واضع واسى على هذا الحال
    وكمان بحى فارماسيستينا على الرد المقنع جدا والمنطقى والسليم
    بس انا يمكن مكنتش زيك فى الكليه بذاكر لما بعد
    لكن اللى اكيد انى لما خلصت من الدراسه
    ببص للورق دلوقتى وهو بتاع الكورسات لانه كان ملخص فعلا بالنسبه لى ولو فى كتاب انا لقيت فيه اى فايدة صدقا كنت هحتفظ بيه
    لحد التحرر من قيود الدراسه وخنقه الخوف من اللى افشل واسقط وحمل شيل المواد
    دا عنى طبعا
    كل دا مكنش بيخلينى عاوزة افكر فى اى حاجه
    لكن انا محتفظه فعلا بورق يهمنى جدا ونادرا ما بيبقى فى كتاب الحقيقه تقال
    وناويه استفيد منه ويبقى مرجعى عشان اعرف واتعلم واتنور وافيد نفسى وافيد غيرى وخاصه اللى بيثق فيا ومستعد يسمع اللى عندى
    وساعتها بيبقى احساس مختلف وزى ما قالت فارماسيستى
    فعلا هتبدا نفسك ولما تلاقى واحد او اتنين وتحس انك بتحقق حتى لو حاجه صغننه اوى هتلاقى نفسك متفائل اوى اوى وكان كوسط الدربكه اللى حوالينا فى البلد دى بنعمل حاجه صغيرة اوى فى حياتنا
    بس بتحسسنا ان فى امل اننا نوصل بدا للبلد كله
    حد فاهمنى ولا ايه ؟

الف شكر يا دكتور محمود
    وعودة طيبه للمنتدى
    وادعيلى ارجع انا كمان
    بالتوفيق ومنتظرين مقال يحمسنا ويقوينا ونشجع بعض بيه اننا نحقق حاجه او نبدا حاجه وتستمر من بعدنا
    المهم ننوى ونقول يارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    متفق معاك فى كل كلامك
    التعليم فى مصر صورى لاهدف منه الا الشهادة
    ويفتقد للتواصل مع احتياجات المجتمع
    ويفشل فى تقويم العوار الذى انتشر
    فى أغلب المهن والوظائف
    التى صار التحدث عن الاخلاقيات والقواعد السليمة
    لممارسة المهنة
    نوع من السذاجة وإضاعة الوقت
    والأهم من ذلك
    انه نزع من الطلاب القدرة على طلب المعلومة
    والقدرة على استخدامها بالشكل السليم
    وهى المشكلة التى تواجه أغلب الخريجين
    الذين يرغبون فى تحسين وتطوير المستوى المعلوماتى والعملى لديهم
    لأنهم لم يتعلموا أليات التعلم الذاتى والقدرة على استخدام مصادر
    التعلم المختلفة وتقييمها واستخلاص المعلومة
    فى وقت قصير نسبيا يتناسب مع الوقت المتاح
    لهم للتعلم واكتساب المهارات الجديدة
    خصوصا مع وجود مسئوليات أخرى تشغل
    وقت الغالبية وصعوبة الجمع بين العمل والتعلم
    فثقافة التلخيصات والتجميعات والتحصل السهل
    على المعلومة دون بحت أو تعب
    لا يمكن أن تعد إنسان لديه هذه المهارات
    المشكلة أننا نستطيع توصيف كل هذه المشكلات
    دون وضع الحلول العملية التى تضع أقدامنا
    على بداية الطريق الصحيح
    وهذا جزء من الحالة التى تعيشها مصر الان

Pharma Student

عندي حل متواضع ..
    كتاب الكلية يبقي مرجع وشراؤه يبقي اختياري..
    الدكتور يسيب هاند اوت لكل محاضرة ولكل سكشن يبقي منظم ومنسق بطريقة سهلة وفيه المعلومات المهمة بحيث الطلبة تعرف تزاكر منه..
    بكدا كل الناس هتزاكر من مصدر منظم و موثوق منه ( الهاند اوت ) واللي عايز مرجع يشتري الكتاب..