باب ما يقال بين السجدتين
قال الشيخ مصطفى العدوى حفظه الله :
كل ما ورد من ذكر بين السجدتين لا يخلو من مقال ( من حيث الإسناد يعنى )
وأقوى ما ورد فى ذلك سندا ما ورد فى سنن النسائى من قولك :
( رب اغفرلى رب اغفرلى )
باب ما يقال بين السجدتين
قال الشيخ مصطفى العدوى حفظه الله :
كل ما ورد من ذكر بين السجدتين لا يخلو من مقال ( من حيث الإسناد يعنى )
وأقوى ما ورد فى ذلك سندا ما ورد فى سنن النسائى من قولك :
( رب اغفرلى رب اغفرلى )
باب التشهد ومعانى كلماته
( حتى نفهم معانيه زمان كان كل ملك من ملوك الدنيا بيكون له تحية معينة كان بيحيا بيها لما حد بيدخل عليه لتعظيم هذا الملك وتوقيره
وكانت هذه الصيغ بها بعض العبارات التى بالطبع لا تصح فى حق الله سبحانه وتعالى
فتعالوا الان لنعرف معانى التشهد والتحيات)
التحيات ...أى كل أنواع التعظيم كلها لله
( أى يا رب كل من عظموا فى الدنيا من ملوك فكل أنواع التعظيم والتحية لك )
لله ... هنا يكمن الإخلاص لله . ( حكاه الطبرى رحمه الله )
الصلوات .....
1- الصلوات الخمس.
2- الصلوات الخمس + النوافل .
3- العبادة كلها .
( والأخذ بالعموم أولى فيكون المعنى جميع أنواع التحيات والتعظيم لك ربى وكذلك كل عبادتى لك ربى )
الطيبات ... أى ما طاب من الكلام للثناء دون ما لا يليق بما كان يمدح به ملوك الدنيا .
( زى ما قلنا فوق كان فيه كلمات يمدح بها ملوك الدنيا لا تليق بالله تبارك وتعالى )
السلام عليك أيها النبى ... دعاء للنبىبالسلامة من كل شئ .
السلام علينا ... تدعو لنفسك أيضا .
عباد الله الصالحين ... القائمين بما يجب عليهم من حقوق الله وحقوق عباده وتتفاوت درجاتهم .
وهنا فائدتين
الأولى
شوف بقى لما تدعى للنبى وهو أحب عباد الله إلى الله وتدعى لعباد الله الصالحين أيضا يحبهم ربهم
وفى النص يعنى كدا تدخل نفسك جايز بحب ربهم لهم وحبه تبارك وتعالى للاستجابة لهم
ندخل فى زمرتهم ويستجاب الدعاء
ودا من الفقه الواسع فى الدعاء عموما رزقنا الله وإياكم ذلكم الفقه ...
الثانية
قال الإمام الترمذى رحمه الله :
من أراد أن يحظى السلام الذى يسلمه الخلق فى الصلاة فليكن عبدا صالحا .
فلنتأمل فى معانى التشهد بارك الله فيكم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
باب الدعاء بعد التشهد وقبل السلام
وينقسم إلى قسمين :
الأول
صريح عن النبىوهو
(1)
(2)
الثانى
( أختلف فى موضعه هل هو هذا الموضع أم أنه بعد التسليم يعنى من أذكار بعد الصلاة )
وهو
(1)
طبعا دا رأى شخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن دا موضعه وأخرون من أهل العلم يرونه بعد الانتهاء من الصلاة والله أعلم ...
(2)
هل موضعه هنا ام فى السجود كما ذكرنا من قبل؟؟
الله اعلم لان حديث أبى بكر رضى الله عنه لم يحدد فيه الموضع إنما قال ( علمنى دعاء أدعوا به فى صلاتى ) أى على العموم والله أعلم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
تنوية
فلا يصح ذلك عن النبى![]()
عند التسليم نقول
( السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله )
أما زيادة
(وبركاته فى أول جملة )
فوردت عن النبىولكن أكثر فعله
عدم الذكر
على من نسلم بقولنا السلام عليكم ؟؟؟
ذكر بعض الفقهاء أنه ينوي مع الخروج من الصلاة أشياء أخرى ذكرها النووي رحمه الله تعالى بقوله:
وينوي الإمام بالتسليمة الأولى الخروج من الصلاة والسلام على من عن يمينه وعلى الحفظة
وينوي بالثانية السلام على من على يساره وعلى الحفظة
وينوي المأموم بالتسليمة الأولى الخروج من الصلاة والسلام على الإمام وعلى الحفظة وعلى المأمومين من ناحيته في صفه وورائه وقدامه
وينوي بالثانية السلام على الحفظة وعلى المأموين من ناحيته، فإن كان الإمام قدامه نواه في أي التسليمتين شاء
وينوي المنفرد بالتسليمة الأولى الخروج من الصلاة والسلام على الحفظة، وبالثانية السلام على الحفظة
(1)
بعد التسليم كانيظل فى نفس موضعه ولا يلتفت
لحديث
( كان لا يلتفت إلا بعد أن يقول : اللهم أنت السلام ...)
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
( هذا خاص بالإمام والمأمومين )
وتقول
(استغفر الله استغفر الله استغفر الله )
ثم تقول
كان رسول اللهإذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال:
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام.
مسلم .
ثم بعد ذلك تبدأ فى التحرك وتجلس
وتقول
( رب قنى عذابك يوم تبعث عبادك )
عن البراء أنه قال : كنا إذا صلينا خلف رسول الله صلى الله عليه و سلم
أحببنا أن نكون عن يمينه يقبل علينا بوجهه
(يعنى دلوقتى بدأ النبىيلف للصحابة بعد ما قال الذكرين الى فوق دولى وهو فى نفس موضع التشهد )
فسمعته يقول : ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) رواه مسلم
ثم تكمل باقى الأذكار كما سيأتى....
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
بعد قولك
1- استغفر الله .ثلاثا.
2- اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام .
3- الالتفات وقول رب قنى عذابك يوم تبعث عبادك .
تقول
4
قول قاله النبىلحبيبه معاذ
قال له
تخيل ماذا ممكن أن تخبر من تحب ؟؟!!
وفيه أعلى معانى حسن التوكل على الله
والتبرئ من كل حول لنا وقوة إلى حول الله وقوته
فهو وحده من يعلمنا كيف نطيعه
وهو وحده من يوفقنا لطاعته
وهو وحده من يعلمنا كيف نشكره ولا نبلغه
وهو وحده من يوفقنا لشكره وأيضا لا نبلغه