صفحة 8 من 9 الأولىالأولى ... 6789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 87

الموضوع: يوم فى حياة مؤمن ....

  1. #71
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    ءامين وجزاكم الله مثله وبارك فيكم



    مسئلة


    حكم الإستعاذة قبل الفاتحة

    قال تعالى

    ( فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )

    فهل الأمر هنا على الوجوب ؟؟ وهل يلزم قولها فى كل ركعة أم فى أول ركعة وفقط ؟؟


    ابن عمر + أبو هريرة + أبو حنيفة + أحمد الثورى : مستحبة

    مالك : لا يقولها أصلا

    ابن حزم + الشيخ الألبانى : فرض وتجب فى كل ركعة .

    واستند الشيخ الألبانى لحديثه صححه رحمه الله نصه

    ( كان النبى يستعذ قبل الفاتحة فى الصلاة ) .


    وعلى ما سبق فهى مستحبة ليست بواجبة عند الجمهور لحديث قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين فإذا قال الحمد لله رب العالمين .
    (لم تذكر الاستعاذة هنا ولا البسملة ).

    ....................................
    ....................................

    رأى الشيخ مصطفى العدوى

    أنها تجب قراءتها فى أول ركعة قبل الفاتحة لأن الأمر فى الاية لا ينصرف للاستحباب الا بدليل وهو الأحوط .




    هل تقرأ فى كل ركعة أم فى أول ركعة فقط ؟؟

    يرى الشيخ مصطفى العدوى أنها تقال فى أول ركعة فقط ولا تكرر

    كما نفعل نحن فى قراءة القرءان أننا نتعوذ فى بداية اول سورة فإذا دخلنا فيما بعدها لا نكرر التعوذ .

    وبهذا قال الإمام الشوكانى رحمه الله

    مستدلا بحديث مسلم

    ( كان رسول الله إذا نهض فى الركعة الثانية افتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين ).



    هل يجهر بالاستعاذة أم يسر بها ؟؟

    الجمهور على أنه يسر بها .


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



  2. #72
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي



    باب ما يقال فى الركوع

    قال

    ( أما الركوع فعظموا الرب ) مسلم .




    بالإضافة لقوله

    ( سبحانك اللهم وبحمدك اللهم أغفرلى ) متفق عليه

    سبحان ربى العظيم
    ....متفق عليه ,

    سبوح قدوس ... حديث عائشة فى صحيح مسلم.

    اللهم لك ركعت ... مسلم .

    سبحان ذى الجبروت ... أبو داود وصححه الألبانى .





    مسئلة

    إذا ركع الإمام فى الصلاة السرية ولم أتمكن من إكمال الفاتحة لسرعة الإمام فماذا أفعل

    هل أركع دون أن أتم قراءتها أم أقرأها ثم أركع ؟؟؟

    الجمهور
    ... الواجب على المأموم متابعة الإمام والإثم الواقع يتحمله الإمام لسرعته ..

    أما كون المأموم يلزمه متابعة الإمام لقوله :

    ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) مسلم

    أما كون الإمام يتحمل الإثم لقوله :

    ( يصلون لكم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساؤا لكم وعليهم )..


    الشافعى رحمه الله : يتم القراءة حتى لو رفع الإمام من الركوع !!!

    إبن عثيمين رحمه الله : إن كان من عادة الإمام أنه يسرع ولا يمكن متابعته فالأولى أن تنفرد عنه .

    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  3. #73
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي


    باب معانى أذكار الركوع

    (1)
    سبوح قدوس رب الملائكة والروح

    سبوح .. مبرأ من كل شرك ونقص .

    قدوس .. مطهر من كل ما لا يليق به .

    والمعنى : يا أيها المسبح يا أيها المقدس يا رب الملائكة والروح

    نداء على المولى سبحانه وتعالى .




  4. #74
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي


    تابع

    باب معانى أذكار الركوع

    سبحان ربى العظيم وبحمده

    ذكر المفسرون فى تفسير قوله تعالى :

    ( والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين ءامنوا ) غافر

    فى تفسير... يسبحون بحمد ربهم

    قالوا تأويلان

    الأول

    أى يسبحون ربهم وينزوهنه مازجين ذلك بحمدهم ربهم على نعمه

    الثانى

    ( وهو الظاهر والله أعلم )

    أى يسبحون ربهم بفضل ربهم عليهم

    ( زى ما بنقول كدا تم بحمد الله إفتتاح المحل الفلانى أى بفضل الله تم الافتتاح )

    فقولنا فى الركوع

    سبحان ربى العظيم وبحمده

    أى

    سبحان ربى العظيم وبفضلك ربى أقول ذلك


    فلنتأمل بارك الله فيكم هذه المعانى


  5. #75
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    486

    افتراضي

    ربنا يجازيك خير يا دكتور على التفسير السهل والرائع

  6. #76
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    فى حب الله
    المشاركات
    1,656

    افتراضي

    ربنا يبارك فى حضرتك يا دكتور ويجزيك خيراً
    على مجهودك الراااااااائع


  7. #77
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sponge Bop مشاهدة المشاركة
    ربنا يجازيك خير يا دكتور على التفسير السهل والرائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الندى مشاهدة المشاركة
    ربنا يبارك فى حضرتك يا دكتور ويجزيك خيراً
    على مجهودك الراااااااائع



    ءامين

    جزاكم الله مثله وبارك فيكم




    باب ما يقال بعد الرفع من الركوع

    (1)

    قال النبى

    إذا قال -أي الإمام- سمع الله لمن حمده

    فقولوا: ربنا ولك الحمد.البخارى ومسلم




    (2)


    فى مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم


    كان رسول الله إذا قال سمع الله لمن حمده،




    قال: اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد،



    أهل الثناء والمجد،




    أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد،



    لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت



    ولا ينفع ذا الجد منك الجد .


    (3)



    ورد عنه سمع عند اعتداله من الركوع رجلا يقول :

    ربنا ولك الحمد حمداً كثيرا طيباً مباركاً فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد .

    فقال : رأيت ثلاثين ملكا يجرون كل واحد منهم يريد كتابتها له قبل الآخر . البخارى

    فضل عظيم



    وفى فضل

    ( ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شئ بعد )


    ورد فى صحيح مسلم أنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له مثل قول (ءامين ) بعد الفاتحة تماما .



    التعديل الأخير تم بواسطة احمد شبند ; 27-03-2012 الساعة 08:48 PM

  8. #78
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي



    باب معانى أذكار القيام من الركوع

    (لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد )

    لا مانع لما أعطيت ... أى إذا أعطيت شئ من ذا الذى يمنع هذا العطاء .

    لا معطى لما منعت ... أى إذا منعت من ذا الذى يعطى بعد منعك .

    ( وفى هذه الجملتان تتجلى معانى التجرد من الحول والقوة على الطاعة

    فالصلاة التى تصليها الان وتحمد ربك عليها فى القيام من الركوع

    ما هى إلا عطاء من الله أعطاه إياك

    وحمدك له على هذه النعمة

    أيضا محض عطاء أعطاه لك الله فهو من علمنا تلك الكلمات التى نحمده بها )


    لا ينفع ذا الجد منك الجد ... لها معنيان

    الأول

    الجد بمعنى الغنى ويكون المعنى

    لا ينفع الغنى صاحبه إنما ينفعه عمله الصالح

    فإذا أراد الله أن ينتقم من غني لظلمه ومعصيته لم ينفعه غناه.

    الثانى

    أى لا ينفع المجتهد فى الطاعة إجتهاده إلا بعد قبولك ربنا لهذا الاجتهاد وتيسيرك له

    فكما نعلم أنا العبرة بالقبول لا بكثرة العمل والله أعلم ...

    ( وهو الأقرب لنفسى والله أعلم )



    فى فضل القيام من الركوع

    لك أن تتخيل أنك واقف بين صحابة رسول الله

    والرسول الإمام !!

    وهو يقول سمع الله لمن حمده..

    أى يقول الان يسمع الله حمدكم ...


    أورد البعض أنه كان يقال عند القيام من الركوع الله أكبر

    وكان أبو بكر رضى الله عنه متأخر عن الصلاة فكان يسرع حتى يلحق بالركعة

    فلما دخل المسجد وجد النبى راكعا فقال الحمد لله

    فقال النبى سمع الله لمن حمده ومن وقتها أصبحت كذلك

    ولكن هذه الرواية لا أصل لها فى كتب السنة فى الموضوعات ولا تصح ...


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  9. #79
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي



    باب فضل السجود



    قرب من الله




    كل سجدة



    مرافقة الحبيب



    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.


    ما شاء الله تبارك الله يا شخنا جزاك الله كل خير

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.


  10. #80
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي



    باب ما يقال فى السجود

    (1)

    ثلاثا

    فى صحيح مسلم

    لما نزلت ءاية ( سبح اسم ربك الأعلى ) قال ( أجعلوها فى السجود ).



    (2)

    سبحان ربى الأعلى وبحمده

    متفق عليه


    (3)



    حديث عائشة رضى الله عنها فى صحيح مسلم


    (4)

    سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفرلى



    (5) و(6) و(7)



    الدعاء الثالث خص بدعاء السجود فى قيام الليل وله فقه ففى هذا الحديث

    لما أطال النبى السجود وظنت عائشة رضى الله عنها أنهو قبض

    فلمست إصبع رجله فحركه وسمعته يقول بذلك الدعاء ويكرره ( اللهم أعوذ برضاك ...)

    فلك أن تتخيل أن النبى بعد أن أطال السجود ويثنى على ربه فيه طويلا يقول ( لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك )

    ففى ذلك فقه رقيق لمن من الله عليه بذلك الفقه .



    (8)

    اللهم لك سجدت وبك ءامنت ولك أسلمت

    سجد وجهى للذى خلقه وصوره

    وشق سمعه وبصره

    تبارك الله أحسن الخالقين .

    صحيح مسلم



    (9)



    تخيل بقى سيدنا أبو بكر رضى الله عنه يأتى حبيبه النبى

    ويقله علمنى دعاء أدعو به فى صلاته !!!

    أكيد النبى مش هيقله أى دعاء لمنزلة سيدنا أبو بكر عنده





    ويستحب عموما الإجتهاد فى الدعاء فى السجود بالمأثور عن النبى وهو الأولى أو بغيره من الأدعية

    فهو محل إجابة ...

صفحة 8 من 9 الأولىالأولى ... 6789 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •