صفحة 5 من 12 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 114

الموضوع: كل يوم ناقة...

  1. #41
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره


    ( والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم

    وأقاموا الصلاة

    وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية

    ويدرؤون بالحسنة السيئة

    أولئك لهم عقبى الدار
    )

    فى هذه الاية الكريمة يبين الله صفات عباده المؤمنين

    يبين طريق النجاه

    فيقول سبحانه وتعالى

    ( والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم )

    أى صبروا وتصبروا من أجل ربهم ومليكهم

    ولكن صبروا على ماذا ؟؟

    الصبر يكون على ثلاثة أمور

    (1)

    الصبر على البلاء والإبتلاء

    أى أصبر على مرضى على جزعى على حزنى على أى مصيبة من مصائب الدنيا

    وأصبر حين أبتلى فى دينى أصبر حين تعرض الفتن على القلوب

    (2)

    الصبر على الطاعة

    أى أظل صابرا على طاعتى لله

    أظل على مجاهدة النهار فى الصوم ومجاهدة الليل فى القيام

    أصبر على طاعة الوالدين

    الصبر على ضروب الخير

    وعلامته

    المداومة

    لذا قال

    ( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل )


    (3)

    الصبر على المعصية


    الصبر على الاجتناب والابتعاد

    الصبر على اتباع خطوات الشيطان فلا أجر ولا أنجر

    الصبر على لجام نفسى فلا ينفك عنى

    ( وهذا والله أعلم من ألذ الطاعات التى من الممكن أن يجدها أى احد فى أى طاعة أخرى والله أعلم )


    (وأقاموا الصلاة )

    ففى إقامة الصلاة الخير الكثير

    وفرق بين إقامة وبين أداء

    إقامة الشئ كإقامتك لمبنى مثلا

    تأتى بالاساس وتحفر وتبنى وترفع حتى يكون جميلا متزنا ملئ بالخير وكل بإذن الله


    (ويدرؤن بالحسنة السيئة )

    دليل على أن أهل الإيمان يذنبوا ويخطئوا

    قد يرتكبون أخطاء ومعاصى

    ولكن ما يفرقهم عن أهل الشر

    هو أنهم سرعان ما يدرؤون تلك السيئات بحسنات

    يسرعون بالتطهر

    يسرعون إلى التزكية

    وكل أيضا بإذن الله وتوفيقه لهم




    فلنكن كذلك عباد الله


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  2. #42
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره

    ( ولقد ءاتيناك سبعا من المثانى والقرءان العظيم

    لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم

    ولا تحزن عليهم

    واخفض جناحك للمؤمنين
    )


    يقول الله سبحانه وتعالى لنبيه الكريم مذكرا

    أى يا محمد بين يديك

    ءايات عظام سبع مثانى وهى ءايات فاتحة الكتاب ( على المشهور بين أهل التفسير)


    (مثانى )..... أى يحمل الشئ وضده

    فحين يذكر الجنة يذكر النار وحين يذكر المؤمنين يذكر الفجار

    حين يذكر الليل يذكر النهار وهكذا حتى

    ( مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدى به من يشاء )

    والقرءان عظيم

    بين يديك

    وبعدها يذكره

    ( لا تمدن عينيك )

    لا تنظر لمن متعناهم متاع الحياة الدنيا كما قال فى موضع أخر ( زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه )

    ( أزواج ) أى أصناف

    فبين يديك ما هو خير من ذلك

    بين يديك ءايات الفاتحة التى من تدبرها أغنت عنه متع الحياة بكل ما تحمله

    بين يدك قرءان عظيم

    عش فى ظلال ءاياته وتدبرها وأسعد بالأنس بالله حين تقرأ كلامه وكأنه يخاطبك

    وحينها لا تساوى الدنيا وما فيها من نعيم لحظة تأمل وتدبر بين يدى كتاب الله


    نسئل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل القرءان ربيعا لقلوبنا

    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  3. #43
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    يارب فى الجنة
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة
    [CENTER][SIZE=4][COLOR=Blue][COLOR=Black]

    نسئل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل القرءان ربيعا لقلوبنا


    /
    اللهم امين

  4. #44
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره :



    ( أولم يروا إلى ما خلق الله من شئ يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون

    ولله يسجد ما فى السماوات وما فى الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون
    )


    يذكر الله تعالى عباده بالتدبر والتأمل

    ( من شئ )

    نكرة للعموم أى لننظر لكل شئ خلقه الله ولأى شئ خلقه الله

    للجبال وللشجر فهى خلق من خلق الله

    للكرسى الذى تجلس عليه الأن فهو خلق من خلق الله

    للسجادة التى تصلى عليها فهى خلق من خلق الله

    للعمود الذى بالمسجد فهو أيضا خلق من خلق الله


    لكل شئ خلقه الله

    فهو

    ( يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل )

    تجد ظله يتحرك يمنه ويسره

    ولكن لماذا هذا التحرك ؟؟!!

    لماذا الشجر يتمايل يمنة ويسره

    لأنه

    ( سجدا لله )


    كل هذه الأشياء تسجد لله

    بل

    ظل هذه الأشياء الذى هو خلق من خلق الله يسجد له أيضا تابعا لسببه

    ( وهم داخرون )

    أى وهم صاغرون ذليلون لله


    فنحن حين نصلى على سجادة هذه السجادة التى خلقها الله

    تسجد له ذليلة له سبحانه

    السارية التى بالمسجد التى نتخذ منها سترة هى كذلك تسجد ذليلة صاغرة لله


    حتى الماوس الذى تقلب بيه تلك الصفحات هو كذلك يسجد لله

    ( فكيف حال من لا يصلى أصلا أما يستحى من كل شئ حوله يسجد وهو لا !! )

    ( فكيف حال من يتهاون فيها)


    ثم يؤكد ربنا بأن كل شئ يسجد له قائلا سبحانه


    ( ولله يسجد ما فى السماوات وما فى الأرض من دابة )


    أى كل ما يدب على الأرض وفى السماء يسجد لله

    كل شئ يسجد

    يسجد وفقط لا يسجد وذهنه شاردا بل يسجد وفقط

    فهم يسجدون وهم داخرون أى صاغرون لله


    فلنتأمل ذلك عباد الله







    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  5. #45
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    قال الله جل ذكره :

    ( ويدعو الإنسان بالشر دعائه بالخير وكان الإنسان عجولا )

    قد يأولها البعض بخلاف المقصود فيقول بعضهم :

    يدعوا الشخص ربه بأن ييسر له شيئا معينا يظن به خيرا وهو شر له ويلح فى الدعاء عليه

    ولكن هذا التأويل والله أعلم خلاف الوارد


    فالتأويلات الواردة أشهرها :

    (1)

    إبن عباس ومجاهد وقتادة

    يدعو الرجل على نفسه عند المصائب

    أو الدجر

    أو يدعوا الرجل على إبنه ( زى ما مثلا أم تقول لودها ربنا يخدك أو حجات من دى )

    وكما قال النضر بن الحارث

    ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو اتنا بعذاب أليم )


    (2)

    ابن الجامع

    أن الرجل كما يدعو بالنجاه

    يدعو مثلا بتيسير الزنا او السرقة او تيسر معصة او يدعوا لتيسر شئ محرم قد زين له أنه مباح

    ( زى مثلا لما يبقى ناس مثلا عاملين حفلة فيها اشياء محرمة ومستنين حد معاه هذه الاشياء وواحد منهم يقول يا رب يجى بقى بسرعة وهكذا )



    وكلا المعنيان يصح والله أعلم أما المعنى الذى يدرجه البعض لا يصح والله أعلم


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  6. #46
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره :



    ( ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم فتذل قدم بعد ثبوتها





    وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله




    ولكم عذاب عظيم )

    فى هذه الاية دعوة لمن من الله عليه بشئ من الدين بأن





    لا يتخذ أيمانه ( أى دينه ) دخلا فى تعامله

    فإن قصر فى هذا التعامل لبشريته

    صد عن سبيل الله دون أن يشعر





    وتذل قدم أناس حديث عهد بإيمان





    لما رأوا من صاحب الدين من خذلان لأنهم حملوا خذلانه على دينه لا لبشريته...

    ومن أمثلة ذلك فى حياتنا :

    أن نرى شخص ممن تصنفهم من المتدينين





    يقسم بالله على سلعة باعها لك أنها جيدة





    ( وبالفعل هو معتقد من جواه كدا تماما )

    ولكن يشاء الله أن هذه السلعة بها خلل يظهر للمشترى الى لسة ملتزم

    فيظن أن المتدين الذى باعه السلعة يعرف عيب هذه السلعة وحلف كذبا فيصد المتدين عن دين الله دون أن يعلم ...

    وحسبنا أن الله قال فى نهاية الاية ( ولكم عذاب عظيم )

    نسأل الله أن يغفر لنا وللمسلمين




  7. #47
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره


    ( ويطاف عليهم بءانية من فضة و أكواب كانت قواريرا

    قوارير من فضة قدروها تقديرا
    )


    قدروها تقديرا ... أى أن هذه الانية بها ما هو مقدر ومحسوب من حاجة للمؤمن فى الجنة

    حسب الكافى بلا زيادة أو نقصان

    وأخذ منها أهل العلم التوسط فى الدنيا كذلك فى المأكل والمشرب فكما أن فى الجنة وما بها من نعيم

    وفاكهة لا مقطوعة ولا ممنوعة

    لم يكن الاسراف وكان التوسط

    فما بالنا بالدنيا وكل شئ محاسب علينا ومسؤولون عنه ...


    .................................................. ...................

    وقال جل ذكره واصفا خمر الجنة

    ( لا يصدعون عنها ولا ينزفون )

    أى لا يصابون بالصداع بعدها كما يصاب شاربوا خمر الدنيا

    ولا يغيب عقلهم بشربها كما يغيب عقول شاربوها فى الدنيا .

  8. #48
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره :

    ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى )

    أخذ من هذه الاية

    أن فعل الطاعة وإن عظم قد يحبط ثوابها إن تابعه سوء خلق

    فمن أنفق ملايين من الجنيهات تصدقا على فقير

    ثم أتبع ذلك بسوء خلق منه من التمنن على من تصدق عليه ضاع الأجر والعياذ بالله .


    كذلك سائر الطاعات

    فالصلاة قال عنها ربنا جل ذكره

    ( أقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )

    وبالتالى قال عن من أتبع صلاته بفاحشة أو منكر

    ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أى من حيث الأجر

    وفى رواية أخرى

    ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا )


    وسائر الأعمال كذلك

    نسأل الله أن يرزقنا وإياكم حسن الخلق وأن يتقبل منا ومنكم



    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  9. #49
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    يقول الله جل ذكره :


    ( إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا )


    ما هذا اليوم ؟؟

    هو يوم القيامة

    والمعلوم أن يوم القيامة قادم

    فكيف ما هو قادم يترك فى الوراء ؟؟!!

    فالمعنى أنهم يتركون هذا اليوم أمامهم لا ورائهم !!


    ولكن عبر الله عن عدم إهتمامهم بأمر الاخرة وإستصغارهم له وعدم الخوف منه وعدم العبء به

    بكلمة

    وراء

    فهم يحبون الدنيا التى عجلت لهم وعلقت قلوبهم بها

    فنسيت أمر الاخرة

    فأصبحوا لا يلقون بالا بالذنوب كم وصلت وكم فعلت

    لا ينتبهون لذنوب أرتكبوها فى حق أنفسهم أو فى حق غيرهم

    تجد القاتل يقتل ولا يخاف يوما عبوسا قمطريرا

    تجد السارق يسرق ولا يخاف يوما يجعل الولدان شيبا

    فقلبه معلق بأمور الدنيا وفقط


    ولكن أهل الإيمان قال عنهم ربهم فى مطلع السورة

    ( إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا )

    صحيح هم لم يقولوا ذلك صراحتا ولكن هذا لسان حالهم

    فبالطبع لم يقولوا لمن تصدقوا عليهم

    ( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا إنا نخاف من ربنا يوم عبوسا قمطريا )

    فهم لم يقولوها صراحة لهم حتى لا يكسروا بخواطرهم

    ولكن هذا ديدن قلوبهم

    على هذا جبلت بفضل ربهم عليهم

    جبلت على

    إنا نخاف من ربنا يوم عبوسا قمطريرا


    جعلنا الله وإياكم ممن يخشون ربهم حق الخشية

    وكان يكثر من الدعاء بقوله

    اللهم ءات قلوبنا تقواها وزكها فأنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها


    وكان يقول أيضا

    اللهم أرزقنى الهدى والتقى والعفاف والغنى


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد شبند ; 21-03-2012 الساعة 08:31 PM

  10. #50
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :


    قال جل ذكره فى وصف عذاب أهل النار


    ( هذا فوج مقتحم معكم لا مرحبا بهم إنهم صالوا النار )

    تمنى غريب عجيب من أهل النار !!

    يتمنى أهل النار لو عذبوا وحدهم

    قالوا ( لا مرحبا بهم )

    كيف ذلك ؟؟؟

    أنظر عندنا فى الدنيا لزنزانة بالسجن مساحتها 10 متر فى 10 متر

    بها 50 مسجونا !!!

    والمكان ضيق عليهم يموتون من الزحام

    وفجأه

    إذا ب 100 مسجون جديد يريدون أن يدخلونهم معهم فى هذه الزنزانة الضيقة عليهم !!!

    فبالطبع لا مرحبا بالسجناء الجدد دعونا نسجن وحدنا !!!... هذا بالدنيا


    لذلك فى النار قالوا للفوج الجديد ممن سيعذب معهم

    أنظروا لهؤلاء إنهم صالوا النار معنا كيف سيدخلون ؟؟ونحن فى زحام ياليتنا نعذب وحدنا !!

    هكذا قولهم

    أجارنا الله وإياكم منها ومن عذابنا

    اللهم قنا عذاب النار


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


صفحة 5 من 12 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •