ما شاء الله بجد يا حبيبتى
موضوعك جميل اوى ومفيد جدا
ان شاء الله هبقى أشارك ومتابعة معاكى برده
جزاكى الله كل خير
لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
والف سلامة ع عمك
ما شاء الله بجد يا حبيبتى
موضوعك جميل اوى ومفيد جدا
ان شاء الله هبقى أشارك ومتابعة معاكى برده
جزاكى الله كل خير
لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
والف سلامة ع عمك
ربنـا يكرمك يا " المـلاك الضــاحك " يــارب
هستنى اضافاتك على طول إن شـاء الله
بعد إذنك بس هقول معنى " رمضت الفصـال " ... مكنتش عارفاها وجبتها:
معنى اذا رمضت : اشتداد الرمضاء وهي شدة الحرارة من الشمس
والفصال : صغار الإبل
يعنى افضل معاد فى صلاة الضحى بيكون عند اشتداد حراره الشمس مثلا قبل آذان الظهر بربع ساعه " حسب ما قرأت فى شرح الحديث "
جــزاكِ الله خيرا
الله يكرمك يا نيره ، كنت عاوزه اخد رأيك قبل ما أحطه بس النت بتاعك كان فاصل ^_^
الله يسلمك ، الحمدلله خف وبقى كويس دلوقت
Thaaanks 4 ur liiiike
اعملى حسابك هتشـاركى هنا معايا اجبارى، سايباكى شويه تفرحى بالنت بعد ما كان فاصل
![]()
الله يخليـكِ يا لميـاء
ربنا يكرمك .. هستنـى مشـاركتك إن شـاء الله
الله يسلمك، جــزاكِ الله خيــرا
الحمد لله ..ربنا يتمم شفاؤه على خيرالله يكرمك يا نيره ، كنت عاوزه اخد رأيك قبل ما أحطه بس النت بتاعك كان فاصل ^_^
الله يسلمك ، الحمدلله خف وبقى كويس دلوقت
Thaaanks 4 ur liiiike
اعملى حسابك هتشـاركى هنا معايا اجبارى، سايباكى شويه تفرحى بالنت بعد ما كان فاصل
![]()
بس كدا
من عنياا وانا اطول اشارك فى موضوع زى دوت
اللهم اجعلنا ممن يحيون سنة نبيك محمد![]()
موضوع جميل أوي يا أميرة ربنا يجعله في ميزان حسناتك
متابعه طبعا
وجزاكى ربى خيرا مثله وأكثر يا د.أميره
باركك الله على الاضافه المفيده
ان شاء متابعه معاكى بمشاركات
*************************
عن أميمة رضي الله عنها مولاة رسول اللهقالت: كنت أصب على رسول الله
وضوءه، فدخل رجل فقال: "أوصني"، فقال: «لا تشرك بالله شيئاً وإن قُطِّعت وحُرِّقت بالنار، ولا تعص والديك، وإن أمراك أن تَخَلَّى من أهلك ودنياك فتخلَّ، ولا تشربن خمرا فإنها مفتاح كل شر، ولا تتركن صلاة متعمدا فمن فعل ذلك فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله، ولا تفرن يوم الزحف ، فمن فعل ذلك باء بسخط من الله ، ومأواه جهنم وبئس المصير ، ولا تزدادن في تخوم أرضك فمن فعل ذلك يأتي به على رقبته يوم القيامة من مقدار سبع أرضين ، وأنفق على أهلك من طولك ، ولا ترفع عصاك عنهم ، وأخفهم في الله "
إغــاثه الملـهوف واعانه المظلوم وقضــاء حـاجات المحتـاجين
- عَنْ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ ، لا يَظْلِمُهُ وَلا يَسْلِمُهُ . مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللهُ فِي حَاجَتِهِ ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمَاً سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ » . متفق عليه
=====
عن عبدالله بن عمر عن رسول اللهقال
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، [ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ]
المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة
خلاصة حكم المحدث: صحيح
====
عن جابر بن عبدالله عن الرسولقال المؤمن يألف و يؤلف ، و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف ، و خيرهم أنفعهم للناس
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث: حسن
====
وَعَنْ أَبِي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيَّ صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
« مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمَاً سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقَاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقَاً إِلى الْجَنَّةِ ، وَمَا اِجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلائِكَةُ ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ، وَمَنْ بَطَأَ بِهِ عَمَلُهُ ، لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ » . أخرجه مسلم
====
عن عائـشه قالت :
كان أول ما بدئ به رسول اللهالرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول الله
: ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله
ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي
خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول الله
: ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله
.
صحيح البخارى
يعنى السيدة خديجـه قالت للرسولانه ربنا لا يخزيه أبدااا
لانه يصل الرحم
ويقول الصدق
و تحمل الكل : يعنى ينفق على الضعيف واليتيم ويساعده
و تكسب المعدوم : يعنى تساعد الفقير
تقرى الضيف : تكرم الضيف
وتعين على نوائب الحق
السيده خديجه استبعدت ان ربنا يُخزى الرسول عشان كان بيعمل كل ده ، والكلام ده كله كان فى بدايه نزول الوحى
===
عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر بناس من الأنصار وهم جلوس في الطريق فقال إن كنتم لابد فاعلين ، فردوا السلام ، وأعينوا المظلوم ، واهدوا السبيل
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن
=====
عن ابى موسى الاشعرى قال قال رسول اللهعلى كل مسلم صدقة . فقالوا : يا نبي الله ، فمن لم يجد ؟ قال : يعمل بيده ، فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : يعين ذا الحاجة الملهوف . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : فليعمل بالمعروف ، وليمسك عن الشر ، فإنها له صدقة .
صحيح البخـارى
توبيك هايل ومتابعه معاكي
جزاك الله خيرا
عَنْ عَبدِ اللهِ بنِ أَبي أَوْفى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلى اللهِ حَاجَةٌ أَو إِلى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ ، وَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلى اللهِ ، وَلْيُصَلِّ عَلى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ لِيَقُلْ : لا إِلهَ إِلَّا اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيْمُ ، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمينَ ، أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرِّ ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ ، لا تَدَعْ لِي ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَهُ ، وّلا هَمَّاً إِلَّا فَرَّجْتَهُ ، وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضَاً إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ » .
أخرجه الترمذي وابن ماجة
وَزَادَ ابنُ مَاجَة بعدَ قَوْلِهِ : « يَا أَرْحَمَ الرَّحِمِينَ » ثُمَّ يَسْأَلُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ مَا شَاءَ فَإِنَّهُ يُقَدَّرُ » .
شكــرا يا سمـسم عالاضـافه
======
« فَضْلُ التَّوْبَةِ إِلى اللهِ »
عَنْ الأَغرِّ بنِ يسارٍ المُزَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : « يَا أَيُهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلى اللهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ، فَإِنِّي أَتُوبُ في الْيَوْمِ مَائَةَ مَرَّةٍ » . أخرجه مسلم
= = = =
وَعَنْ أَبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : « وَاللهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتُوبُ إِلَيهِ في الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً » . أخرجه البخاري
= = = =
وَعَنْ أَبي حمزةَ أَنس بِنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيِّ خَادِمِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : « للهُ أَفْرَحُ بِتَوبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ سَقَطَ عَلى بَعِيرِهِ وَقَدْ أَضَلَّهُ في أَرْضٍ فَلاةٍ » . متفق عليه
= = = =
وَفي روايةٍ لمسلمٍ : « للهُ أَشَدُّ فَرَحَاً بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضٍ فَلاةٍ ، فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا ، فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطجَعَ في ظِلِّهَا وَقَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إَذْ هُوَ بها قَائِمَةً عِنْدَهُ ، فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدي وَأَنَا رَبُّكَ ، أَخْطَاءَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ » .
= = = =
وَعَنْ أَبي مُوسَى عبدِ اللهِ بن قَيسٍ الأَشْعَرِيِّ رَضِيَّ اللهُ عَنْهُ قَالَ : « إِنَّ اللهَ تَعَالى يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسِطُ يَدَهُ في النَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ ، حَتَّى تَطْلِعُ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا » . أخرجه مسلم
= = = =
وأخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله{ من تاب من قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه } .
= = = =
وروى الإمام أحمد والترمذي وقال حسن صحيح والبيهقي واللفظ له عن صفوان بن عسال رضي الله عنه عن النبيقال { إن من قبل المغرب لبابا مسيرة عرضه أربعون عاما أو سبعون سنة فتحه الله عز وجل للتوبة يوم خلق السموات والأرض فلا يغلقه حتى تطلع الشمس منه }
= = = =
وروى أبو يعلى والطبراني بإسناد جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله{ للجنة ثمانية أبواب ، سبعة مغلقة وباب مفتوح للتوبه حتى تطلع الشمس من نحوه } .
= = = =
والحاكم وقال صحيح الإسناد عن جابر مرفوعا { من سعادة المرء أن يطول عمره ويرزقه الله الإنابة } . والترمذي وقال غريب والحاكم وقال صحيح الإسناد وابن ماجه عن أنس مرفوعا { كل ابن آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون } .
![]()
![]()
![]()
![]()