النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ملف شهر رجب وأحكامه

  1. #1
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    153

    Thumbs up ملف شهر رجب وأحكامه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ملف عن شهر رجب وأحكامه

    للأمانه منقوول
































    والعديد هنا












    من فتاوى شهر رجب


    أولا : فضيلة الشيخ العلامةعبد العزيز بن باز– رحمه الله-:


    .السؤال:


    إذا دخل أول خميس في شهر رجب، فإن الناس يذبحون ويغسلون الأولاد, وأثناء تغسيلهم للأولاد يقولون:
    يا خميس أول رجب نجنا من الحصبة والجرب, ويسمون هذا اليوم: كرامة رجب, وجهونا في ضوء هذا السؤال ؟ لسؤال:


    الجواب:
    هذا منكر لا أصل له، بدعة، ولا يجوز، يا خميس! هذا دعاء غير الله, شرك أكبر، دعاء غير الله شرك أكبر،
    فالمقصود أن هذا بدعة لا يجوز.

    نسأل الله العافية.


    السؤال:
    لقد سمعت عن صيام شهر رجب كاملاً، فهل هذا بدعة، أو أنه من العمل الصحيح


    الجواب:
    ليس بمشروع، هذا من أعمال الجاهلية، فلا يشرع ... بالصيام، يكره ذلك،لكن إذا صام بعضه الاثنين و الخميس،
    أو أيام البيض طيب لا بأس بذلك، أما أنه يخصه بالصوم وحده فهذا مكروه.





    ثانياً: فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله-:



    1-السؤال:
    ربما يقال: ما الذي ينبغي للمسلم أن يفعله إذا وافق هذه الليلة مثلاً في أول الربيع، أو في رجب؟



    الجواب:
    لا ينبغي أن يفعل شيئاً، لأن من هم أحرص منا على الخير، وأشد منا تعظيماً لرسول الله --، وهم الصحابة -رضي الله عنهم- ما كانوا يفعلون شيئاً عند مرورها، ولهذا لو كانت هذه الليلة مشهورة عندهم، ومعلومة لكانت مما ينقل نقلاً متواتراً لا يمتري فيه أحد، ولكانت لا يحصل فيها هذا الخلاف التاريخي الذي اختلف فيه الناس، واضطربوا فيه، ومن المعلوم أن المحققين قالوا: إنه لا أصل لهذه الليلة التي يزعم أنها ليلة المعراج، وهي ليلة السابع والعشرين ليس لها أصل شرعي، ولا تاريخي.


    . السؤال:
    حفظكم الله، وسدد خطاكم يقول: السائل ما حكم صيام الثامن من رجب، والسابع والعشرين من نفس الشهر؟


    الجواب:
    تخصيص هذه الأيام بالصوم بدعة، فما كان يصوم يوم الثامن، والسابع والعشرين، ولا أمر به، ولا أقره، فيكون من البدع، وقد يقول قائل: كل شيء عندكم بدعة؛ وجوابنا عليه -حاش والله-، إنما نقصد البدعة في الدين، وكل شيء تعبد الإنسان به لله عز وجل بدون دليل من الكتاب، والسنة، فهو بدعة، ولهذا قال النبي "": (عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين، المهديين من بعدي، وإياكم ومحدثات الأمور). فالمراد البدعة في الدين الذي يتقرب به الإنسان لله عز وجل من عقيدة، أو قول، أو فعل، فهذا بدعة، وضلالة، أما البدع فيما يتعلق بأمور الدنيا، فكل شئ نافع من أمور الدنيا، وإن كان لم يكن موجوداً من قبل، فإننا لا نقول: إنه بدعة، بل نحث عليه إذا كان نافعاً، وننهى عنه إذا كان ضاراً.


    ( موقع فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله- )








    العُمرة في شهر رجب

    هل ورد في استحباب العمرة في شهر رجب فضل معين ؟



    الحمد لله
    أولاً
    لم يثبت عن النبي
    – فيما نعلم –
    فضل خاص للعمرة في شهر رجب , أو ترغيب فيها
    وإنما ثبت الفضل الخاص للعمرة في شهر رمضان
    وفي أشهر الحج , وهي : شوال وذو القعدة وذو الحجة

    ولم يثبت عن النبي
    أنه اعتمر في رجب
    بل أنكرت ذلك عائشة رضي الله عنها
    وقالت : (مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    فِي رَجَبٍ) (1)

    ثانياً
    من الابتداع في الدين
    ما يفعله بعض الناس من تخصيص شهر رجب بالعمرة
    لأنه ليس للمكلف أن يخص عبادة بزمان معين
    إلا فيما ورد به الشرع .
    قال ابن العطار تلميذ النووي رحمهما الله
    " ومما بلغني عن أهل مكة زادها الله شرفاً
    اعتياد كثرة الاعتمار في رجب
    وهذا مما لا أعلم له أصلاً
    بل ثبت في حديث أن النبي
    قال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) " انتهى
    وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في فتاويه (6/131)
    " أما تخصيص بعض أيام رجب
    بأي شيء من الأعمال الزيارة وغيرها فلا أصل له
    لما قرره الإمام أبو شامة في كتاب
    "البدع والحوادث"
    أن تخصيص العبادات بأوقات لم يخصّصها بها الشرع لا ينبغي
    إذ لا فضل لأي وقت على وقت آخر إلا ما فضله الشرع
    بنوع من العبادة
    أو فضل جميع أعمال البر فيه دون غيره
    ولهذا أنكر العلماء تخصيص شهر رجب
    بكثرة الاعتمار فيه " انتهى

    ولكن لو ذهب الإنسان للعمرة في رجب
    من غير اعتقاد فضل معيّن بل كان مصادفة
    أو لأنّه تيسّر له السفر في هذا الوقت فلا بأس بذلك


    الإسلام سؤال وجواب

    ~~~
    (1)صحيح البخاري - كِتَاب الْعُمْرَةِ
    كم اعتمر رسول الله
    قال أربعا إحداهن في رجب - رقم 1686








    لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة


    دون دليل شرعي



    ما هي أهمية الأيام الثالث عشر والحادي والعشرين
    والثاني والعشرين والسابع والعشرين من شهر رجب؟




    الجواب
    الحمد لله
    لا شيء يخصّ هذه الأيام بالذّات على الإطلاق

    فأمّا أيّام شهر رجب كلّها فإنها معظّمّة بلا استثناء
    لأنّ رجب من الأشهر الحُرم مثل شهر ذي القعدة
    وذي الحجة ومحرّم
    وأمّا يوم الثالث عشر من كلّ شهر
    - وليس رجب بالذّات -
    فهو أحد أيّام البيض الثلاثة التي يستحبّ صيامها
    وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر

    وكثير من أهل البدع يعتقدون أفضلية معيّنة
    في أيام معيّنة ويخصّونها بعبادات دون أيّ دليل شرعيّ
    فهؤلاء عملهم مردود غير مقبول
    لأنّهم ابتدعوا في دين الله ما لم يأذن به الله

    نسأل الله أن يرزقنا اتّباع السنّة واجتناب البدعة
    وصلى الله على نبينا محمد .

    الإسلام سؤال وجواب


    يتبع >>










  2. #2
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    780

    افتراضي


  3. #3
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    153

    افتراضي

    أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات


    1 )
    حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) رواه أحمد و الطبراني في الأوسط




    قال عنه الهيثمي : رواه البزار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة
    انظر : كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ



    و ضعفه النووي كما في الأذكار و الذهبي كما في الميزان 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995م .





    2 )
    حديث : (( فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام ))


    قال ابن حجر إنه موضوع


    انظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 110 للعجلوني طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ
    و كتاب المصنوع لعلي بن سلطان القاري 1 / 128 طبعة مكتبة الرشد لعام 1404هـ





    3 )
    حديث : (( رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي ))


    رواه الديلمي وغيره عن أنس مرفوعا لكن ذكره ابن الجوزي في الموضوعات بطرق عديدة وكذا الحافظ ابن حجر في كتاب تبيين العجب فيما ورد في رجب


    انظر : كتاب فيض القدير للمناوي 4 / 162 و 166 طبعة المكتبة التجارية الكبرى لعام 1356هـ
    و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 13 طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ







    تصميم متحرك عن الأحاديث الضعيفة الموضوعة فى شهر رجب








    << تصميمات متحركة عن بدع شهر رجب >>


    صلاة الرغائب







    الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج




    ومن البدع: الاحتفال بليلة السابع والعشرين منه التي يزعم بعضهم أنها ليلة الإسراء والمعراج وكل ذلك بدعة لا تجوز، وليس له أصل في الشرع، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم، وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم تعيينها وحتى لو ثبت تعيين تلك الليلة لم يجزْ لنا أن نحتفل بها، ولا أنْ نُخصِّصها بشيء لم يشرعه الله ولا رسوله ولم يحتفل بها خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم، ولو كان ذلك سنَّة لسبقونا إليه.






    الذبح في رجب وما يشبهه:





    قال الحسن: "ليس في الإسلام عتيرة، إنما كانت العتيرة في الجاهلية، كان أحدهم يصوم ويعتر"(21).
    قال ابن رجب: "ويشبه الذبح في رجب: اتخاذه موسماً وعيداً، كأكل الحلوى ونحوها، وقد روي عن ابن عباس (رضي الله عنهما)
    أنه كان يكره أن يتخذ رجب عيداً" (22).




    الزكاة في رجب






    صلاة النصف من رجب


    العمرة في رجب:





    وقد نص العلامة "ابن باز"(28) على أن أفضل زمان تؤدى فيه العمرة: شهر رمضان؛ لقول النبي :
    « عمرة في رمضان تعدل حجة » ، ثم بعد ذلك: العمرة في ذي القعدة؛ لأن عُمَرَه كلها وقعت في ذي القعدة،
    وقد قال الله سبحانه وتعالى: { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب: 21].



    الموضوع منقول

    جزا الله صاحبته كل خير

    ارجو النشر بارك الله فيكم





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •