صفحة 8 من 22 الأولىالأولى ... 67891018 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 211

الموضوع: تساؤلات...وجواب واحد

  1. #71
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)

    ده معناه ان غلط لو مثلا لو واحد بيذاكر ومشغل القرآن جنبه او ناس خرجوا من بيتهم وسايبين القرآن مفتوح .... او اى حاجه زى كده يعنى
    ده يبقى غلط ؟
    ورد فى هذه الاية ثلاث تأويلات :

    1- أنها على عموم القرءان ... وعلى هذا يجب الانصات للقرءان فى كل وقت وعلى كل حال .

    2- انها صلاة الجمعة و الايات التى يتلوها الخطيب فى يوم الجمعة .

    3- انها محمولة على القرءان المتلو فى الصلاة خلف الامام .


    واختار شيخنا الشيخ مصطفى الرأى الثالث وهو على وجوب الانصات للامام اذا قرئ فى صلاته وعلى هذا فلا شئ فى المذاكرة اثناء تشغيل القرءان والله أعلم .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)


    سبب نزول الاية يبن معناها

    وسبب نزولها هو ان بعض الصحابة كانوا يسألون عن أشياء يعرض النبى عن الاجابة عنها مخافة ان يحزنوا او يثقل عليهم

    كقول أحدهم


    يا رسول الله أبى فى الجنة أم فى النار؟؟؟ ( فلا يرد مخافة ان يحزنه قوله هو فى النار )


    وأنقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قوله بتصرف :


    هناك نوعين من الاسئلة اسئلة تعنت واسئلة استفسار


    فأما أسئلة الاستفسار ففيها نزل قول ربنا ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

    وأما أسئلة التعنت فنزلت فيها تلك الاية .


    يعنى لو حد شاكك فى حاجه زى مثلا "الاغانى كمثال" يبقى ميسألش عن اذا كانت حرام ولا لا ؟او الحاجات اللى عليها خلاف يبقى منسالش عنها برضو ولا ايه؟
    لا طبعا فهذه أسئلة استفسار وتقع تحت قوله تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )


    لمزيد من الايضاح أمثلة عن أسئلة التعنت ؟؟

    سؤال بنى اسرائيل عن لون البقرة وعن اوصافها على الرغم من ان الله أمرهم ان يذبحوا اى بقرة فشددو فشدد الله عليهم



    أرجو أن يكون المعنى أقترب


    وجزاكم الله مثله


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  2. #72
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند
    أرجو أن يكون المعنى أقترب
    المعنى وصـــل فى الايتين الحمدلله
    جــزاكم الله خيــرا
    ربنا يكرمك يااااارب

  3. #73
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,069

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كان فى سؤال فى هذا الموضوع عن مدى حرمانية تبادل الذهب بالذهب ؟
    و امبارح سمعت فى اذاعة القران لاحد اساتذة الشريعة و القانون يقول بمعنى مختصر :-
    انه مش حرام ان حد يبدل مصوغات ذهبية باخرى مع دفع فرق الثمن لانها فى هذه الحالة خرجت من حالة النقدية التى يرفض فيها التبادل الى حالة البضائع و السلع التى يسمح بالتبادل فيها .

  4. #74
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    لانها فى هذه الحالة خرجت من حالة النقدية التى يرفض فيها التبادل الى حالة البضائع و السلع التى يسمح بالتبادل فيها


    هذا ليس بدليل شرعى وهو الرأى المرجوح


    بالنسبة للمسألة دى لو هناقش

    أراء أهل العلم دون الرجوع للدليل الشرعى

    أهل العلم :

    فالامام مالك والشافعى وأحمد وابن حزم على التحريم

    وخالف فقط الامام ابو حنيفة رحمه الله فقال بجواز أخذ فرق الصنعة .


    قال ابن عبد البر في الكافي في فقه أهل المدينة (ص: 302): والسنة المجتمع عليها أنه لا يباع شيء من الذهب عيناً كان أو تبراً أو مصوغاً أو نقرة أو رديئاً بشيء من الذهب إلا مثلاً بمثل يداً بيد، وكذلك الفضة عينها ومصوغها وتبرها والبيضاء منها والسوداء، والجيدة والرديئة سواء، لا يباع بعضها ببعض إلا مثلاً بمثل يداً بيد، من زاد أو نقص في شيء من ذلك كله أو أدخله نظرة فقد أكل الربا. ا


    وقال ابن هبيرة في الإفصاح (1/212) : أجمع المسلمون على أنه لايجوز بيع الذهب بالذهب منفرداً والورق بالورق منفرداً، تبرها ومضروبها وحليها إلا مثلاً بمثل، وزناً بوزن، يداً بيد، وأنه لا يباع شيء منها غائب بناجز.

    وجل مشايخ الازهر الثقات (فيما علمت عنهم )مع اجماع المسلمين الموافق لقول رسول الله فى 18 حديث قال بعضهم أنها بلغت حد التواتر عن رسول الله .


    بالنسبة بقى للمناقشة العقلية:


    طب منا دلوقت معايا 50 جرام واخدت بدلهم 50 جرام ودفعت فرق مثلا 20 جنيه فرق الصنعة هو مش الصائغ سيح الدهب وشكله وعملهولى شكل جديد فياخد صنعته بقى

    الجواب

    انا تاجر وعندى الف جنيه بشغلهم فى السوق واحد جه ياخد منى 500 جنيه مزنوق قلتله خلاص هترجعهملى 600 منت كدا عطلتنى ولو كانوا معايا كنت هشغلهم وهيجبولى اكتر من الميت جنيه الى انت هتدهملى


    هل فى الحالة دى ينفع اقول انه يجوز انه يرجعهملوا 600 لا طبعا لان ده هيسببلى تضخم وارتفاع اسر .

    وجزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد شبند ; 31-12-2010 الساعة 07:16 AM

  5. #75
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,069

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة

    وجزاكم الله خيرا
    اللهم امين .
    بس احب اوضح انى مش طرف فى هذه المناقشة كل ما فى الموضوع انى سمعت راى من شيخ جليل و حبيت انقل ملخص الكلام الى قاله .
    و فى النهاية كل واحد يتبع الراى الى يناسبه و يتفق معاه .

  6. #76
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابعة محمد مشاهدة المشاركة
    اللهم امين .
    بس احب اوضح انى مش طرف فى هذه المناقشة كل ما فى الموضوع انى سمعت راى من شيخ جليل و حبيت انقل ملخص الكلام الى قاله .

    تمام ربنا يبارك فى حضرتك

    فالغرض من الموضوع لما برد على اى تساؤل ليس هدفى ان الزم احد بالجواب او حتى انى احاول انى اقنع السائل بالاجابة

    فقط ربنا بيكرم بالاجابة الى بدين بيها لله نقلا عن اهل العلم والفضل وربنا بييسر لكل عبد ما ارتضاه له من عمل

    وفقنا الله واياكم وكل من يتابع الموضوع للعمل الصالح بما يرضيه عنا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









    التعديل الأخير تم بواسطة احمد شبند ; 31-12-2010 الساعة 05:03 PM

  7. #77
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سؤال جه على بالى وانا بذاكر
    ايه هو اكتر عمل صالح يكفر الذنوب؟؟؟
    يعنى فى طرق كتير لتكفير الذنوب بس اكيد فى عمل منهم له أثر فى تكفير الذنوب اكتر من غيره...صح؟

  8. #78
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    ايه هو اكتر عمل صالح يكفر الذنوب؟؟؟
    الاعمال بتتفاضل

    فالحج المبرور ليس كقول أحدنا استغفر الله

    كذلك فى العمل الواحد

    فانفاق أحدنا مثل جبل أحد ذهبا ليس كمد أحد من صحابة رسول الله ولا نصيفه

    وذلك بسبب النية والاخلاص الفرق فى الجزئية دى بينا وبنهم رضوان الله عليهم أجمعين .


    وكذلك الذنوب تختلف وبالتالى تختلف الكفارة للذنب

    فهناك ذنوب تكفيها قولنا استغفر الله

    وهناك ذنوب تحتاج لأكثر من ذلك من صلاة وصوم وانفاق

    وهناك ذنوب تحتاج لكفارة كالظهار وكحد الزنى والسرقة

    وهناك ذنوب لا ينفعها أى عمل مهما عظم حتى وان كان جهادا فى سبيل الله أو حج مبرور

    وهى المظالم المتعلقة بالعباد كالغيبة والظلم وغيرها من مظالم العباد فهذا لا ينفعها سوى مسامحة المجنى عليه للجانى بالاذافة طبعا لمغفرة الله


    فالذى يسرق شخص له جنايتان جناية فى حق الله تحتاج لتوبة وانابة واستغفار وعمل صالح

    وجناية فى حق العبد المسروق وهى تحتاج لاستسماح او على الاقل رد الشئ المسروق



    وليعم النفع هذه بعض الاثار عن أهل العلم وبعض الأحاديث عن أعمال يعظم شأنها عند الله :


    1-
    قال الأثرم : قال أحمد : لا نعلم شيئا من أبواب البر أفضل من السبيل .

    2- قال الفضل بن زياد : سمعت أبا عبد الله ، وذكر له أمر العدو ؟ فجعل يبكي ، ويقول : ما من أعمال البر أفضل منه .

    3- د روى ابن مسعود ، قال { : سألت رسول الله : أي الأعمال أفضل ؟ قال : الصلاة لمواقيتها . قلت : ثم أي ؟ قال ثم بر الوالدين . قلت ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله . }

    4-وروى أبو سعيد الخدري ، قال : { قيل : يا رسول الله ، أي الناس أفضل ؟ فقال : مؤمن مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله } . متفق عليه

    5-قال : " خير الناس أنفعهم للناس "

    6-
    عن أبى ذر جندب بن جنادة ـ رضي الله عنه ـ قال : قلت يا رسول الله ، أي الأعمال أفضل ؟ قال : ( الإيمان بالله ، والجهاد في سبيله )

    قلت : أي الرقاب أفضل ؟ قال : ( أنفسها عند أهلها ، وأكثرها ثمناً ) ،

    قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعاً ، أو تصنع لأخرق ).

    قلت : يا رسول الله ، أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل ؟

    قال : تكف شرك عن الناس ؛ فإنها صدقة على نفسك ) متفق عليه



    7- سئل رسول الله : « أي العمل أفضل؟ قال: "إيمان بالله ورسوله"، قيل: ثم ماذا؟

    قال: "الجهاد في سبيل الله"، قيل: ثم ماذا؟

    قال: "حج مبرور » متفق عليه.

    يعنى فى طرق كتير لتكفير الذنوب بس اكيد فى عمل منهم له أثر فى تكفير الذنوب اكتر من غيره...صح؟

    تمام فالمتاح دلوقت لينا بعد كثرة الاستغفار والذكر

    بر الوالدين و مساعدة المسلمين وقضاء حوائجهم والصلاة على وقتها

    وخاصة بر الوالدين

    وربنا ييسر للجميع

    بالتوفيق


  9. #79
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    شكــرا يا د.أحمــد
    جـــزاكم الله خيـــراً

  10. #80
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    بسـم الله الرحمـن الرحــيم

    " وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) "
    سورة الشعراء

    المقصود من الآيه دى ان الشعر عموما حـرام ؟؟
    ===
    فى سور زى مثلا سورة مريم وسورة السجده... بيبقى فيهم سجده فى نص السورة
    المفروض السجده دى لما نوصل لها فى القراءه او الحفظ او التسميع نسجد حتى لو مش لابسه الحجاب ؟؟
    جـــزاكم الله خــيراً ونفــع بكم

صفحة 8 من 22 الأولىالأولى ... 67891018 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •