صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: نونية القحطانى

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    Lightbulb نونية القحطانى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحببت أن أضع بين أيديكم
    نونية القحطانى
    وهى فى عقيدة أهل السنة
    والرد على أصحاب الأهواء
    عافانا الله وإياكم

    وسيتم تجزئتها بإذن الله


    الجزء الأول

    يا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي وبينـك حرمـة القـرآن

    إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطـان

    يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسـدي مـن النيـران

    واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني

    واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بـلا خسرانـي

    طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعـل مكانـي

    واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحـي جنانـي

    أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي

    أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغانـي

    أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي وهديتنـي لشرائـع الإيمـان

    أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صـدري واعـي القـرآن

    أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غيـر كسـب يـد ولا دكـان

    وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضـل والإحسـان

    أنت الذي آويتني وحبوتنـي وهديتنـي مـن حيـرة الخـذلان

    وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمـة وحنـان

    ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني

    وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهـم إخوانـي

    والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علـي مـن يلقانـي

    ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعـد كرامـة بهـوان

    لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغيانـي

    فلك المحامد والمدائح كلها بخواطـري وجوارحـي ولسانـي

    ولقد مننـت علـي رب بأنعـم مالـي بشكـر أقلهـن يـدان

    فوحق حكمتك التي آتيتنـي حتـى شـددت بنورهـا برهانـي

    لئن اجتبتني من رضاك معونـة حتـى تقـوي أيدهـا إيمانـي

    لأسبحنك بكـرة وعشيـة ولتخدمنـك فـي الدجـى أركانـي

    ولأذكرنـك قائمـا أو قاعـدا ولأشكرنـك سائـر الأحـيـان

    ولأكتمن عن البرية خلتـي ولاشكـون إليـك جهـد زمانـي

    ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصـد فلانـة وفـلان

    ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يـأس لـم تشبـه بنانـي

    ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن مـن الهـوى شيطانـي

    ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عـن الفجـور عنانـي

    ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلـن الزهـد مـن أعوانـي

    ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنـوره شيطانـي

    أنت الذي يا رب قلت حروفـه ووصفتـه بالوعـظ والتبيـان

    ونظمتـه ببلاغـة أزليـة تكييفهـا يخفـى علـى الأذهــان

    وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان

    فالله ربي لـم يـزل متكلمـا حقـا إذا مـا شـاء ذو إحسـان

    نادى بصوت حين كلم عبـده موسـى فأسمعـه بـلا كتمـان

    وكذا ينادي في القيامة ربنـا جهـرا فيسمـع صوتـه الثقـلان

    أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإلـه المالـك الديـان

    هذا حديث نبينـا عـن ربـه صدقـا بـلا كـذب ولا بهتـان

    لسنا نشبه صوتـه بكلامنـا إذ ليـس يـدرك وصفـه بعيـان

    لا تحصر الأوهام مبلغ ذاتـه أبـدا ولا يحويـه قطـر مكـان

    وهو المحيط بكل شيء علمه مـن غيـر إغفـال ولا نسيـان

    من ذا يكيف ذاتـه وصفاتـه وهـو القديـم مكـون الأكـوان

    سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان

    وكلامه القرآن أنزل آيه وحيـا علـى المبعـوث مـن عدنـان

    صلى عليه الله خير صلاته مـا لاح فـي فلكيهمـا القمـران

    هو جاء بالقرآن من عنـد الـذي لا تعتريـه نوائـب الحدثـان

    تنزيـل رب العالميـن ووحيـه بشهـادة الأحبـار والرهبـان

    وكلام ربي لا يجيء بمثله أحـد ولـو جمعـت لـه الثقـلان

    وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيـادة فيـه والنقصـان

    من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثـل الشعـر والهذيـان

    فليـأت منـه بسـورة أو آيـة فـإذا رأى النظميـن يشتبهـان

    فلينفرد باسم الألوهيـة وليكـن رب البريـة وليقـل سبحانـي

    فإذا تناقض نظمه فليلبسـن ثـوب النقيصـة صاغـرا بهـوان

    أو فليقر بأنه تنزيل مـن سمـاه فـي نـص الكتـاب مثانـي

    لا ريب فيـه بأنـه تنزيلـه وبدايـة التنزيـل فـي رمضـان

    الله فصلـه وأحكـم آيـه وتـلاه تنـزيـلا بــلا ألـحـان

    هـو قولـه وكلامـه وخطابـه بفصاحـة وبلاغـة وبـيـان

    هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضـوان

    جمع العلوم دقيقهـا وجليلهـا فيـه يصـول العالـم الربانـي

    قصص على خير البرية قصة ربـي فأحسـن أيمـا إحسـان

    وأبان فيه حلالـه وحرامـه ونهـى عـن الآثـام والعصيـان

    من قال إن الله خالـق قولـه فقـد استحـل عبـادة الأوثـان

    من قال فيـه عبـارة وحكايـة فغـدا يجـرع مـن حميـم آن

    من قال إن حروفه مخلوقـة فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان

    لا تلـق مبتدعـا ولا متزندقـا إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان

    والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كـل مذبـذب حيـران

    قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابـة وانـي

    أهـل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه والقائلـون بخلقـه شكـلان

    وتجنـب اللفظيـن إن كليهمـا ومقـال جهـم عندنـا سيـان

    يأيها السني خذ بوصيتي واخصـص بذلـك جملـة الإخـوان

    واقبل وصية مشفـق متـودد واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان

    كن في أمورك كلها متوسطا عـدلا بـلا نقـص ولا رجحـان

    واعلـم بـأن الله رب واحـد متنـزه عـن ثالـث أو ثــان

    الأول المبـدي بغيـر بدايـة والآخـر المفنـي وليـس بفـان

    وكلامـه صفـة لـه وجلالـة منـه بـلا أمـد ولا حدثـان
    ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير فـي بيـت بـلا أركـان

    الله قـد علـم السعـادة والشقـا وهمـا ومنزلتاهمـا ضـدان

    لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان

    سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان

    نفذت مشيئته بسابق علمـه فـي خلقـه عـدلا بـلا عـدوان

    والكل في أم الكتاب مسطـر مـن غيـر إغفـال ولا نقصـان

    فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا إن القـدور تفـور بالغليـان

    دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان

    وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان

    ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان

    أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران

    والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان

    والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان

    وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان

    والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران

    والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان

    وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانـي

    يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان

    وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان

    والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان

    والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي

    والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان

    والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان

    وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان

    والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان

    يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان

    يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان

    يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان

    والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان

    يوم يجيء المتقون لربهـم وفـدا علـى نجـب مـن العقيـان

    ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى يتلمظـون تلمـظ العطشـان

    ودخول بعض المسلميـن جهنمـا بكبائـر الآثـام والطغيـان

    والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان

    وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان

    حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهـي خيـر جنـان

    فالله يجمعنا وإياهـم بهـا مـن غيـر تعذيـب وغيـر هـوان

    وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابـة وانـي

    ....يتبع بإذن الله

  2. #2
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجزء الثانى


    قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظـم شـان

    لا تمنعـن زكـاة مالـك ظالمـا فصلاتنـا وزكاتنـا أختـان

    والوتر بعد الفرض آكـد سنـة والجمعـة الزهـراء والعيـدان

    مع كل بر صلها أو فاجـر مـا لـم يكـن فـي دينـه بمشـان

    وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون فـي رمضـان

    صلى النبـي بـه ثلاثـا رغبـة وروى الجماعـة أنهـا ثنتـان

    إن التراوح راحة فـي ليلـة ونشـاط كـل عويجـز كسـلان

    والله ما جعل التراوح منكـرا إلا المجـوس وشيعـة الصلبـان

    والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريـق وصحـة الأبـدان

    كبر هديت على الجنائز أربعا واسـأل لهـا بالعفـو والغفـران

    إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفايـة لا علـى الأعيـان

    إن الأهلة للأنـام مواقـت وبهـا يقـوم حسـاب كـل زمـان

    لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الـورى إثنـان

    متثبتـان علـى الـذي يريانـه حـران فـي نقليهمـا ثقـتـان

    لا تقصدن ليوم شك عامـدا فتصومـه وتقـول مـن رمضـان

    لا تعتقد دين الروافض إنهم أهـل المحـال وحزبـة الشيطـان

    جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربمـا كمـلا لنـا شهـران

    ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفـى صاحـب النقصـان

    إن الروافض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان

    مدحوا النبي وخونـوا أصحابـه ورموهـم بالظلـم والعـدوان

    حبـوا قرابتـه وسبـوا صحبـه جـدلان عنـد الله منتقضـان

    فكأنمـا آل النبـي وصحبـه روح يضـم جميعهـا جـسـدان

    فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد بأبـي وأمـي ذانـك الفئتـان

    فئتان سالكتـان فـي سبـل الهـدى وهمـا بديـن الله قائمتـان

    قل إن خير الأنبياء محمد وأجـل مـن يمشـي علـى الكثبـان

    وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران

    رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمـي ونفسـي ذانـك الرجـلان

    فهما اللذان تظاهـرا لنبينـا فـي نصـره وهمـا لـه صهـران

    بنتاهمـا أسنـى نسـاء نبينـا وهمـا لـه بالوحـي صاحبتـان

    أبواهما أسنـى صحابـة أحمـد يـا حبـذا الأبـوان والبنتـان

    وهما وزيراه اللـذان همـا همـا لفضائـل الأعمـال مستبقـان

    وهما لأحمد ناظراه وسمعـه وبقربـه فـي القبـر مضطجعـان

    كانا على الإسلام أشفـق أهلـه وهمـا لديـن محمـد جبـلان

    أصفاهما أقواهمـا أخشاهمـا أتقاهمـا فـي السـر والإعـلان

    أسناهما أزكاهما أعلاهمـا أوفاهمـا فـي الـوزن والرجحـان

    صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبـي اثنـان

    أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنـا فـي فضلـه رجـلان

    هو شيخ أصحاب النبي وخيرهـم وإمامهـم حقـا بـلا بطـلان

    وأبو المطهرة التي تنزيهها قـد جاءنـا فـي النـور والفرقـان

    أكرم بعائشة الرضى من حـرة بكـر مطهـرة الإزار حصـان

    هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسـه مـن جملـة النسـوان

    هي عرسه هي أنسه هي إلفه هـي حبـه صدقـا بـلا أدهـان

    أوليـس والدهـا يصافـي بعلهـا وهمـا بـروح الله مؤتلفـان

    لما قضى صديق أحمـد نحبـه دفـع الخلافـة للإمـام الثانـي

    أعني به الفاروق فرق عنـوة بالسيـف بيـن الكفـر والإيمـان

    هو أظهر الإسلام بعد خفائـه ومحـا الظـلام وبـاح بالكتمـان

    ومضى وخلى الأمر شورى بينهم في الأمر فاجتمعوا على عثمان

    من كان يسهر ليلة فـي ركعـة وتـرا فيكمـل ختمـة القـرآن

    ولي الخلافة صهر أحمد بعـده أعنـي علـي العالـم الربانـي

    زوج البتول أخا الرسول وركنه ليث الحروب منـازل الأقـران

    سبحان من جعل الخلافـة رتبـة وبنـى الإمامـة أيمـا بنيـان

    واستخلف الأصحاب كي لا يدعي من بعد أحمد في النبوة ثانـي

    أكرم بفاطمـة البتـول وبعلهـا وبمـن همـا لمحمـد سبطـان

    غصنان أصلهمـا بروضـة أحمـد لله در الأصـل والغصنـان

    أكرم بطلحة والزبيـر وسعدهـم وسعيدهـم وبعابـد الرحمـن

    وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى وامدح جماعـة بيعـة الرضـوان

    قل خير قول في صحابة أحمد وامـدح جميـع الآل والنسـوان

    دع ما جرى بين الصحابة في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعان

    فقتيلهم منهم وقاتلهم لهـم وكلاهمـا فـي الحشـر مرحومـان

    والله يوم الحشر ينزع كل ما تحوي صدورهـم مـن الأضغـان

    والويل للركب الذين سعوا إلى عثمان فاجتمعوا علـى العصيـان

    ويل لمن قتل الحسين فإنـه قـد بـاء مـن مـولاه بالخسـران

    لسنـا نكفـر مسلمـا بكبـيـرة فالله ذو عـفـو وذو غـفـران

    لا تقبلن من التـوارخ كلمـا جمـع الـرواة وخـط كـل بنـان

    يتبع إن شاء الله...

  3. #3
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا يا محمد
    بس ابقة قلل الكمية شوية كمان كل مرة

  4. #4
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا دكتور رامى
    بس انت حضرتك عارف ان القصيدة طويلة جدا لأنها جمهت عقيدة أهل السنة تقريبا
    فأنا مجزأها على حوالى ست أو سبع أجزاء وبرده الموضوع لما يبقى على سبع اجزاء الطف لما يبقى على عشرين جزء لأن عشرين جزء هيسببو ملل اكتر من سته
    الله المستعان

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,080

    افتراضي

    والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان

    وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان


    اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة يا رب العالمين

    شكرا محمدا

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,080

    افتراضي


    لسنـا نكفـر مسلمـا بكبـيـرة..... فالله ذو عـفـو وذو غـفـران

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات.... الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك
    ....يتبع بإذن الله


    ربنا يعينك

  7. #7
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    ارو الحديث المنتقى عن أهله سيمـا ذوي الأحـلام والأسنـان

    كابن المسيب والعـلاء ومالـك والليـث والزهـري أو سفيـان

    واحفظ رواية جعفـر بـن محمـد فمكانـه فيهـا أجـل مكـان

    واحفظ لأهل البيت واجب حقهم واعـرف عليـا أيمـا عرفـان

    لا تنتقصه ولا تزد في قـدره فعليـه تصلـى النـار طائفتـان

    إحداهمـا لا ترتضيـه خليفـة وتنصـه الأخـرى آلهـا ثانـي

    والعن زنادقـة الجهالـة إنهـم أعناقهـم غلـت إلـى الأذقـان

    جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا بفسـاد ملـة صاحـب الإيـوان

    لا تركنن إلىالروافض إنهم شتموا الصحابة دون مـا برهـان

    لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد وودادهم فرض علـى الإنسـان

    حب الصحابة والقرابـة سنـة ألقـى بهـا ربـي إذا أحيانـي

    إحذر عقاب الله وارج ثوابـه حتـى تكـون كمـن لـه قلبـان

    إيماننـا بالله بيـن ثلاثـة عمـل وقــول واعتـقـاد جـنـان

    ويزيد بالتقوى وينقص بالردى وكلاهمـا فـي القلـب يعتلجـان

    وإذا خلوت بريبة في ظلمـة والنفـس داعيـة إلـى الطغيـان

    فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلـق الظـلام يرانـي

    كن طالبا للعلم واعمل صالحا فهما إلـى سبـل الهـدى سببـان

    لا تتبـع علـم النجـوم فإنـه متعلـق بـزخـارف الكـهـان

    علم النجوم وعلم شرع محمد في قلـب عبـد ليـس يجتمعـان

    لو كان علم للكواكب أو قضا لم يهبط المريـخ فـي السرطـان

    والشمس في الحمل المضيء سريعة وهبوطها في كوكب الميزان

    والشمـس محرقـة لستـة أنجـم لكنهـا والبـدر ينخسـفـان

    ولربما اسودا وغـاب ضياهمـا وهمـا لخـوف الله يرتعـدان

    أردد علـى مـن يطمئـن إليهمـا ويظـن أن كليهمـا ربــان

    يا من يحب المشتـري وعطـاردا ويظـن أنهمـا لـه سعـدان

    لم يهبطان ويعلوان تشرفـا وبوهـج حـر الشمـس يحترقـان

    أتخاف من زحل وترجو المشتري وكلاهمـا عبـدان مملوكـان

    والله لـو ملكـا حيـاة أو فنـا لسجـدت نحوهمـا ليصطنعـان

    وليفسحا فـي مدتـي ويوسعـا رزقـي وبالإحسـان يكتنفانـي

    بل كل ذلك فـي يـد الله الـذي ذلـت لعـزة وجهـه الثقـلان

    فقد استوى زحل ونجم المشتري والرأس والذنب العظيم الشـان

    والزهرة الغراء مـع مريخهـا وعطـارد الوقـاد مـع كيـوان

    إن قابلـت وتربعـت وتثلثـت وتسدسـت وتلاحقـت بـقـران

    ألها دليل سعادة أو شقـوة لا والـذي بـرأى الـورى وبرانـي

    من قـال بالتأثيـر فهـو معطـل للشـرع متبـع لقـول ثـان

    إن النجوم على ثلاثـة أوجـه فاسمـع مقـال الناقـد الدهقـان

    بعض النجوم خلقن زينة للسما كالـدر فـوق ترائـب النسـوان

    وكواكب تهدي المسافر في السرى ورجوم كل مثابـر شيطـان



  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,080

    افتراضي

    شكرا يا دوك في انتظار المزيد

  9. #9
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا دكتور

  10. #10
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    لا يعلم الإنسان ما يقضى غـدا إذ كـل يـوم ربنـا فـي شـأن

    والله يمطرنـا الغيـوث بفضلـه لا نـوء عــواء ولا دبــران

    من قال إن الغيث جـاء بهنعـة أو صرفـة أو كوكـب الميـزان

    فقد افترا إثما وبهتانـا ولـم ينـزل بـه الرحمـن مـن سلطـان

    وكذا الطبيعـة للشريعـة ضدهـا ولقـل مـا يتجمـع الضـدان

    وإذا طلبت طبائعا مستسلما فاطلب شـواظ النـار فـي الغـدران

    علـم الفلاسفـة الغـواة طبيعـة ومعـاد أرواح بــلا أبــدان

    لولا الطبيعة عندهم وفعالها لم يمش فـوق الأرض مـن حيـوان

    والبحر عنصر كل ماء عندهـم والشمـس أول عنصـر النيـران

    والغيث أبخـرة تصاعـد كلمـا دامـت بهطـل الوابـل الهتـان

    والرعد عند الفيلسوف بزعمه صوت اصطكاك السحب في الأعنان

    والبرق عندهم شواظ خارج بين السحاب يضـيء فـي الأحيـان

    كـذب أرسطاليسهـم فـي قولـه هـذا وأسـرف أيمـا هذيـان

    الغيث يفرغ في السحاب مـن السمـا ويكيلـه ميكـال بالميـزان

    لا قطـرة إلا وينـزل نحوهـا ملـك إلـى الآكـام والفيضـان

    والرعد صيحة مالك وهو اسمه يزجي السحاب كسائق الأظعـان

    والبرق شوظ النار يزجرها به زجر الحـداة العيـس بالقضبـان

    أفكان يعلم ذا أرسطاليسهـم تدبيـر مـا انفـردت بـه الجهتـان

    أم غاب تحت الأرض أم صعد السما فرأى بها الملكوت رأي عيان

    أم كـان دبـر ليلهـا ونهارهـا أم كـان يعلـم كيـف يختلفـان

    أم سار بطلموس بيـن نجومهـا حتـى رأى السيـار والمتوانـي

    أم كان أطلع شمسهـا وهلالهـا أم هـل تبصـر كيـف يعتقبـان

    أم كان أرسل ريحهـا وسحابهـا بالغيـث يهمـل أيمـا همـلان

    بل كان ذلـك حكمـة الله الـذي بقضائـه متصـرف الأزمـان

    لا تستمع قول الضوارب بالحصا والزاجريـن الطيـر بالطيـران

    فالفرقتـان كذوبتـان علـى القضـا وبعلـم غيـب الله جاهلتـان

    كـذب المتفلسف والمنجـم مثلـه فهمـا لعـلـم الله مدعـيـان

    أأحاط بالأرض المحيطـة علمهـم أم بالجبـال الشمـخ الأكنـان

    أم يخبرون بطولها وبعرضها أم هل همـا فـي القـدر مستويـان

    أم فجروا أنهارها وعيونها مـاء بـه يـروى صـدى العطشـان

    أم أخرجـوا أثمارهـا ونباتهـا والنخـل ذات الطلـع والقنـوان

    أم هل لهم علـم بعـد ثمارهـا أم باختـلاف الطعـم والألـوان

    الله أحكـم خلـق ذلـك كلـه صنعـا وأتـقـن أيـمـا إتـقـان

    قـل للطبيـب الفيلسـوف بزعمـه إن الطبيعـة علمهـا برهـان

    أين الطبيعة عند كونك نطفة في البطـن إذ مشجـت بـه المـاآن

    أين الطبيعة حين عـدت عليقـة فـي أربعيـن وأربعيـن توانـي

    أين الطبيعة عند كونك مضغة في أربعين وقـد مضـى العـددان

    أترى الطبيعـة صورتـك مصـورا بمسامـع ونواظـر وبنـان

    أترى الطبيعة أخرجتك منكسا من بطـن أمـك واهـي الأركـان

    أم فجرت لك باللبان ثديهـا فرضعتهـا حتـى مضـى الحـولان

    أم صيرت في والديـك محبـة فهمـا بمـا يرضيـك مغتبطـان

    يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطـق الرومـي واليونانـي

    وشريعة الإسلام أفضل شرعـة ديـن النبـي الصـادق العدنـان

    هو دين رب العالميـن وشرعـه وهـو القديـم وسيـد الأديـان

    هو دين آدم والملائك قبله هـو ديـن نـوح صاحـب الطوفـان

    ولـه دعـا هـود النبـي وصالـح وهمـا لديـن الله معتقـدان

    وبه أتى لوط وصاحب مديـن فكلاهمـا فـي الديـن مجتهـدان

    هو دين إبراهيم وابنيـه معـا وبـه نجـا مـن نفحـة النيـران

    وبه حمى الله الذبيـح مـن البـلا لمـا فـداه بأعظـم القربـان

    هو ديـن يعقـوب النبـي ويونـس وكلاهمـا فـي الله مبتليـان

    هـو ديـن داود الخليفـة وابنـه وبـه أذل لـه ملـوك الجـان

    هو دين يحيى مع أبيـه وأمـه نعـم الصبـي وحبـذا الشيخـان

    وله دعا عيسى بن مريـم قومـه لـم يدعهـم لعبـادة الصلبـان

    والله أنطقه صبيا بالهدى فـي المهـد ثـم سمـا علـى الصبيـان

    وكمال ديـن الله شـرع محمـد صلـى عليـه منـزل القـرآن

    الطيب الزاكي الذي لم يجتمـع يومـا علـى زلـل لـه ابـوان

    الطاهر النسوان والولد الذي مـن ظهـره الزهـراء والحسنـان

    وأولو النبوة والهـدى مـا منهـم أحـد يهـودي ولا نصرانـي

    بل مسلمون ومؤمنون بربهـم حنفـاء فـي الإسـرار والإعـلان

    ولملـة الإسـلام خمـس عقائـد والله أنطقنـي بهـا وهـدانـي

    لا تعص ربك قائلا أو فاعلا فكلاهمـا فـي الصحـف مكتوبـان

    جمل زمانك بالسكـوت فإنـه زيـن الحليـم وستـرة الحيـران

    كن جليس بيتـك إن سمعـت بفتنـة وتـوق كـل منافـق فتـان

    أد الفرائـض لا تكـن متوانيـا فتكـون عنـد الله شـر مـهـان

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من نونية ابن القيم... أروع ما سمعت فيما وصف!!!
    بواسطة احمد شبند في المنتدى المنتدى الأدبي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 03-11-2010, 07:21 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •