السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 
الحلقة الحـادية والعشـرون
أولاً القرآن الكريم
- ورد فى هـذا الجـزء أمرٌ صريح بطـاعة الوالدين
الا فى حالة واحده فالواجب ان يُعاملا فيها معاملة حسنة دون الطاعه
- حدد موضع الآيـات
( من آيه ... إلى آيه ... من سورة .... )
---
الآيـات الآتيه من الجزء الواحد والعشرين
وضح الاحكام الخاصه بالتنوين و حروف النون الساكنه الملونه :
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)
يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
مثال على الاجابه :
من سورة يس
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60)
الاجابه :
عَدُوٌّ مُبِينٌ : إدغام بغنه " بين التنوين والميم "
لو فى ادغام فى الاجابه وضحوا بغنه او بغير غنه
---
بسم الله الرحمن الرحيم
ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5) سورة الاحزاب
ما سبب نزول تلك الآيه ؟
= = = = =
ثانياً الحديث الشريف
- اذكر حديثا فى فضل الوضوء
مع ذكر الراوى " الصحابى "
---
- عن عبدالله بن عباس رضى الله عنه : كنت خلف رسول الله
يوما قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات ....... أكمل باقى الحديث الشريف
= = = = =
ثالثاً التاريخ الاسلامى
" إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه ، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه ، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله "
1- من القـائل ؟
2- لمـن قالها ؟
3- اسم المعركه التى قيلت فيها ؟
4- سُمى اليوم الذى دار فيه تلك المعركه بإسم يوم ...
( عامر بن فهيره - سعد بن أبى وقاص - عمر بن الخطاب )
= = = = =
رابعاً الفقه والعقيده :
- الكلمات الآتيه لا يصح للمسلم قولها ..وضح
فى الاولى البديل الصحيح
وفى الثانيه سبب عدم صحة هذه الجمله
وفى الثالثه حديثاً يثبت عدم صحتها
وفى الرابعه آيه تؤكد عدم صحة تلك الجمله :
1- لا حول الله
2- اللهم انى لا أسألك رد القضاء ولكنى أسألك اللطف فيه
3- والنبى او والمصحف
4- لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل
= = = = =
خامساً شخصيات اسلاميه
تابعى جليل عاش في اليمن، وانتقل إلى الكوفة
روى عن عمر وعلي، وتعلم على يد كثير من الصحابة ونهل من علمهم حتى صار من أئمة التابعين زهدًا وورعًا، ولقد تعلم منه خلق كثير، تعلموا منه بره بأمه، وتواضعه لربه رغم ما ورد في فضله من أحاديث، ورغم ما ذكره به أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
له مكانة عظيمة يعرفها الصحابة رضوان الله عليهم لما سمعوه من النبي
، ولقد أفرد الإمام مسلم في صحيحه بابًا من فضائله
لم يكن كعامة الناس يحيا ولا يفكر إلا في طعامه وشرابه؛ لكنه فهم حقيقة هذه الدنيا، وأدان نفسه وعمل لما بعد الموت، وكان يغلب عليه التفكر في مخلوقات الله لتنتهي به إلى حب خالقها،
لما قدم هرم بن حيان الكوفة سأل عنه فقيل له: هو يألف موضعًا من الفرات يقال له: العريض بين الجسر والعاقل ومن صفته كذا فمضى هرم حتى وقف عليه فإذا هو جالس ينظر إلى الماء ويفكر وكانت عبادته الفكرة.
ولما طلب منه هرم بن حيان أن يوصيه قال له: قرأ عليه آيات من آخر حم الدخان من قوله: {إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين} حتى ختمها ثم قال له: يا هرم، احذر ليلة صبيحتها القيامة ولا تفارق الجماعة فتفارق دينك ما زاده عليه..
وكان يخاطب أهل الكوفة قائلاً لهم: يا أهل الكوفة توسدوا الموت إذا نمتم، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم.
خرج مع سيدنا علي كرم الله وجهه في موقعة صفين، وتمنى الشهادة ودعا الله قائلاً: اللهم ارزقني شهادة توجب لي الحياة والرزق. وقاتل بين يدي سيدنا علي حتى استشهد فنظروا فإذا عليه نيف وأربعون جراحة، وكان ذلك سنة 37 هـ في وقعة صفين.
من هو ؟
= = = = =
القسم المخصص للاجابات
أي استفسار بخصوص المسابقة نرحب به في موضوع المسابقة هنا