كنت بدور على معنى كلمة ايوحا
اللى بيقولوها فى اغانى رمضان
وحوى يا وحوى ايوحا
لقيت الموضوع ده
على الرغم من مرور آلاف السنوات على الحضاره المصريه القديمه
وتغير النظم السياسيه والاجتماعيه والدينيه
الا أن المصريين مازالوا فراعنه يحاكوا الأجداد القدماء فى عاداتهم وتقاليدهم واحتفالاتهم
بل وفى لغتهم وأسمائهم
فنحن نستخدم كلمات كثيره فى لغتنا العربيه ذات أصل فرعونى قبطى ، وكذلك الاسماء
والطريف أنها قد تكون هى هى بغير تغيير ولا تحريف
يقول الدكتور محرم كمال فى كتابه آثار حضارة الفراعنه فى حياتنا الحاليه :
درج كثير من الناس على الظن بأن جميع مظاهر حضارتنا الحاليه ومقوماتها
بما تشمله من تقاليد وعادات وآداب واجتماعيات ، ترجع الى أصل عربى إسلامى وحسب
ولكننا قلنا ومانزال نقول أن الحقيقه التاريخيه تخالف ذلك الى حد كبير
فهناك من الأدله والقرائن ما يثبت لنا أن المصريين القدماء الذين سكنوا مصر القديمه منذ آلاف السنين لا يزالون
أحياء يعيشون بأرواحهم فى أبنائهم المصريين الحاليين
نحن لا ننكر أن أدوار التاريخ المختلفه قد غيرت لغة البلاد ودينها جملة مرات
ولكن الغزوات التى توالت على مصر لم تنل من مصرية سكانها
ويسرد الكاتب فى كتابه نمازج كثيره من العادات والتقاليد و الكلمات والاسماء الفرعونيه والقبطيه
التى مازالنا نستخدمها ونعرفها الى اليوم
ولنبدأ مع ميلاد طفل مصرى الآن
أول كلمه يسمعها من أمه وهى ترضعه (( مَمّ )) وكلمة ((امبو )) وهما كلمتان قبطيتان أخذتا عن اللغه المصريه القديمه ،
فكلمة ((مم )) مأخوذه عن القبطيه (( موم )) والهيروغليفيه (( أونم )) بمعنى كُل
و (( امبو )) عن كلمة (( امبمو )) القبطيه بمعنى اشرب
فإذا شعر الطفل بألم سألته أمه وهى تتحسس مكان الوجع ((واوا ))
وهذه الكلمه بجميع حروفها هيروغليفيه معناها ألم أو وجع أو ورم
اما عندما يشتد عود الطفل ويبدأفى التحرك والمشى تقول له أمه (( تاتا )) لتشجعه على المشى ،
والكلمه هيروغليفيه ومعناها (( امشى )) وقد استخدمت فى اللغه العربيه كثيرا
حتى فى أغنياتنا نقول : (( تاتا خط العتبه ... تاتا حبه حبه ))
لا تخلو حياة الاطفال من الشقاوه التى ترهق الآباء والامهات فيحاولون تخويف أطفالهم بإحضار (( البعبع ))
وكملة ( بعبع ) هى كلمة قبطيه أصلها ( بوبو )
وهو اسم عفريت مصرى استعمل فى العزائم السحريه وإتخذوه لتخويف الاطفال
كذلك كلمة ( بيخ ) التى تستخدم فى التخويف الآن هى قبطيه ومعناها عفريت أو شيطان
والطفل الذى يبكى دائما توبخه أمه (( هو أنت تملى تأوأ كده ... ))
وكلمة تأوأ قبطيه الأصل أصلها (( أوييه )) أى يعاكس
هكذا يولد الطفل المصرى فترضعه أمه لغة الأجداد التى تظل فى ذاكرته طوال حياته
حتى يكبر ويتزوج ويساهم بدوره فى تثقيف الاجيال الجديده بنفس الطريقه
وفى مجال الأسماء أيضا تبرز فرعونية المصريين واهتمامهم بتراث أجدادهم ،
فاسم (مينا )اول ملوك الفراعنه --واسم بانوب هو هيروغليفى وقبطى ومعناه (عبد الإله أنوبيس )
وهو إله التحنيط عند القدماء ،
إسم (باهور ) قديم أيضا ومعناه (عبد الإله حور ) وهو إله الشمس ، (باخوم ) اسم فرعونى معناه عبد تمثال الإله
(بشاى ) قبطى معناه عيد ، (شنوده ) قبطى ومعناه عبد الله أو عطاالله
والطريف أن أقباط مصر الذين دخلوا فى الاسلام ترجموا أسماءهم القبطيه الى اللغه العربيه
ترجمه تكاد تكون حرفيه
فمن كان اسمه بشاى سمى نفسه (عيد ) ومن كان اسمه (بشوى ) سمى نفسه بخيت
ومن كان اسمه شنوده سمى نفسه عبدالله أو عطاالله
هناك أسماء كثيره للمدن تعود أيضا الى تاريخنا القديم مثل :
(بولاق الدكرور ) وهو حى معروف فى الجيزه وهو اسم هيروغليفى وقبطى (بلاق دكرور )
وهو مكون من كلمتين : ( بلاق ) ومعناها جزيره و (دكرور ) ومعناها ضفادع
فيكون معنى الاسم جزيرة الضفادع
واسم (سقاره ) هو اسم قديم نسبة للإله (سكر ) أحد آلهة الموتى عند المصريين القدماء
و(دمنهور ) اسم قديم معناه مدينة الإله حورس
و (الفيوم ) اسم هيروغليفى ومعناه البحر لان مياه الفيضان كانت تغمرها
و (طهطا ) معناه (معبد الارض )
و ( أخميم ) معناه مدينة الإله (مين )
و(بلامون ) ومعناه جزيرة الاله أمون
مدينة (الزقازيق ) عاصمة محافظة الشرقيه الاسم مأخوذ عن القبطيه (جقاجيق )
واسم (شبرا ) قبطى الاصل ومعناه الحقل او المزرعه
ولعل هذا يفسر لنا أسماء شبرا الكثيره مثل شبرا البلد وشبرا العنب وشبرا مصر وشبرا النمله
اسم (ميت ) معناه الطريق وله عدة استخدامات مثل ميت غمر وميت رهينه
و(أسيوط ) اسم قديم (سيوط ) كانت عاصمة الولايه الثالثه عشره من ولايات الوجه القبلى
أما المنيا فأصل اسمها الهيروغليفى (منت )وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منت خوفو )
ومعناه مدينة مرضعة الملك خوفو ،وهذا الاسم صار بالقبطيه (منى )
ومنه إشتق الاسم الحالى المنيا
ربما يتساءل الانسان عن الفرق بين اللغه الهيروغليفيه واللغه القبطيه ؟؟؟؟؟
وقد أجاب على هذا السؤال ( الانبا غريغوريوس )
أسقف الثقافه والدراسات العليا بالكنيسه القبطيه الأرثوذكسيه ...
فقال :اللغه القبطيه هى بعينها اللغه المصريه القديمه كما كان المصريون القدماء يتكلمونها وينطقونها ،
وقد حافظت عليها الكنيسه القبطيه فى اللهجه العربيه الدارجه المستخدمه
فعلا كما يتحدث بها جميع المصريين مسيحيين ومسلمين
وهذه اللهجه العربيه الدارجه تعيش فيها أكثر من تسعة آلاف كلمه قبطيه
وقد ذكر الانبا غريغوريوس بعض هذه الكلمات واهمها فى بحث خاص ومنها
(دردشه ) كلمه قبطيه ومعناها بالعربيه كثرة الكلام بغير فائده
و (برضه كده ) معناها بالعربيه أى هكذا
الأصبع (مدوحس ) معناها بالعربيه المتورم
و (كانى مانى ) كلمتان قبطيتان معناهما سمن وعسل
وكلمة ( هوسه ) نستخدمها دائما للتعبير عن ضيقنا من الاصوات المرتفعه فنقول (بلاش هوسه )
وهى كلمه قبطيه تعنى التسبيح الذى يجب ان يكون بصوت مرتفع
كلمة (أيوحا ) التى يتغنى بها الاطفال خلال شهر رمضان الكريم فيرددون .. وحوى يا وحوى ايوحا
. ومعنى كلمة أيوحا (القمر ) باللغه المصريه القديمه اما معنى الاغنيه فهو ( يا فرحتى بقدوم القمر )
. اسم النيل يرجع الى ( نى يارو ) ومعناها المياه
وحورت الى النيل
وكلمة (دكه ) معناها أريكه
ومن بين آثار اللغه المصريه والقبطيه الحاء المستخدمه للمستقبل كمثل قولنا
( انا ح سافر ) اى سوف أسافر فهى ترتد الى الكلمه المصريه( حِر) لتفيد المستقبل
ومن الكلمات الطريفه التى مازلنا نستخدمها الى الآن
كلمة ( لِيلىِ) التى يبدأ بها المطربون دائما أغنياتهم فيقولون ( ياليلى يا عينى )
وكلمة ليلى هذه معناها فرح وابتهاج فتكون الجمله على بعضها
ليلى يا عينى = افرحى او ابتهجى يا عينى
ياريتنى ما كنت دورت![]()
![]()