مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل توافق علي تاسيس حزب سياسي للسلفيين في مصر ؟؟

المصوتون
23. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم

    12 52.17%
  • لا

    11 47.83%
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34

الموضوع: هل يؤسس السلفيون حزبا سياسيا في مصر ؟

  1. #1
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,117

    Exclamation هل يؤسس السلفيون حزبا سياسيا في مصر ؟

    هل يؤسس السلفيون حزبا سياسيا في مصر ؟



























    تمثل المشاركة السياسية أحد أهم الإشكاليات التي يواجهها السلفيون من وقت لآخر؛ فباعتبارهم أحد أكبر مكونات العمل الإسلامي في مصر، ومع رفضهم المتكرر للانخراط في أي مشاركة سياسية ظل السلفيون -بين حين وآخر- يواجهون تهمًا بالسلبية والتخاذل عن المشاركة العامة.

    وخلال الحراك السياسي والمجتمعي الذي شهدته البلاد في السنوات القليلة الماضية، لوحظ خروج حركات شبابية احتجاجية من الأوساط السلفية رافضة لمنهج الشيوخ المتحفظ على أي مشاركة،











    وبرز من بينها حركة "حفص" التي يتزعمها رضا صمدي، وكانت قد شاركت في عدد من التظاهرات والوقفات المنددة باعتقال كاميليا شحاتة، إلى جانب عدد آخر من الحركات الشبابية.

    وفي ظل المتغيرات التي باتت تشهدها الساحة المصرية في أعقاب ثورة الشعب (25 يناير) التي أدت إلى رحيل نظام الرئيس مبارك، طالب الشيخ محمد حسان علماء الدعوة السلفيَّة بإعادة النظر في كثير من المسلمات، كمسألة الترشح لمجالس الشعب، والشورى، والرئاسة، والحكومة. وخلال مؤتمر سلفي حاشد شهدته محافظة المنصورة (الجمعة 18 فبراير) قال الداعية الإسلامي البارز: "لا ينبغي أن نكون سلبيين (...) أطالب شيوخنا أن يجتمعوا وأن يؤصلوا ليخرجوا شبابنا من الفتنة ومن البلبلة التي عاشوا فيها طيلة الأيام الماضية".. وتساءل "إن لم نوجد الآن على أرض الساحة لنوجِّه شبابنا وأولادنا، فمتى سنخرج؟".

    وهي دعوة غير مسبوقة، لم تكن لتخرج من أحد أبرز الدعاة السلفيين، لولا المتغيرات التي ساهمت بشكل كبير في أن تتطلع كافة مكونات الحركة الإسلامية التي كانت مطاردة في السابق (بين المنع والاعتقال) للمشاركة من خلال كيانات قانونية معترف بها.

    فبعد يوم واحد من حصول حزب "الوسط" ذي المرجعية الإسلامية على ترخيص قانوني بمزاولة نشاطه، قال د. محمد بديع -المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين-: إن مكتب الإرشاد اتخذ قرارًا بالبدء في الإعداد لإنشاء حزب سياسي للجماعة تحت اسم "الحرية والعدالة"، وهي خطوة طالما أحجم عنها الإخوان -الفصيل الإسلامي الذي يشارك في الحياة السياسية- في ظل النظام السابق.

    وهي أيضًا خطوة سبقتهم إليها "الجماعة الإسلامية" التي كانت تحمل السلاح لمواجهة نظام مبارك قبل أن تجري مراجعات فقهية لم تنه حالة الحظر السياسي التي فُرضت قصرًا على قادتها وكوادرها بعد خروجهم من السجون.

    لكن لم يعلن السلفيون حتى الآن موقفهم من هذه الخطوة. وتريد الدعوة السلفية -على ما يبدو- أن تمنح نفسها مزيدًا من الوقت لتراقب الوضع على مهل، من حيث تعديل القوانين المانعة ونوايا القوة الحاكمة حديثًا في البلاد، غير مطمئنة إلى كل هذه التحركات التي باتت تدلل بقوة على تغيير جذري في المنظومة السياسية في مصر.

    وتعليقًا على دعوة الشيخ محمد حسان كتب أحد الشباب السلفيين على شبكة الإنترنت، قائلاً: ما تفضل الشيخ بإيراده لا يكاد يختلف عليه علماء الأمة "شريطة أن نجد على الأرض تلك الوعود والآمال التي ما زالت في إطار الأحلام؛ من انتخابات نزيهة، وعدالة اجتماعية، واحترام لكرامة الإنسان". بينما كتب آخر: "إنه لمن التهور والطيش أن نقرر تقريرات لمرحلة إلى الآن لم تتضح معالمها، وإن كان المؤول خيرًا إن شاء الله"، وأضاف "هذا العصر لم تتحدد بعدُ ملامحه على وجه اليقين".

    وكانت الدعوة السلفية -التي تضع كثيرًا نصب عينها انقلاب النظام الجزائري على الانتخابات التي فازت بها "جبهة الإنقاذ الإسلامية" أوائل تسعينيات القرن الماضي، وممارسات القوى الدولية والإقليمية والمحلية ضد حركة "حماس" بعد فوزها بالانتخابات الفلسطينية- تدفع في السابق بأن معطيات اللعبة السياسية في ضوء موازين القوى عالميًّا وإقليميًّا وداخليًّا لا تسمح لها بالمشاركة "إلا بالتنازل عن عقائد ومبادئ وقيم" لا يقبل السلفيون أن يضحوا بها في سبيل الحصول على وضع سياسي، على حد قول الشيخ ياسر برهامي في مقابلة سابقة لنا معه.

    كما يتخوف قادة التيار السلفي من أن تشن حملة تشويه بحقهم، من قبل قوى سياسية وثقافية ومجتمعية معادية لوجود الإسلاميين على الساحة، في حال أعلنوا خوضهم غمار العمل العام والمشاركة السياسية؛ ففي تصريح خاص سألنا الشيخ عبد المنعم الشحات: إلى أي حد يمكننا أن نرى تغيرًا في مواقفكم من العمل السياسي، في حال جرى تنظيم انتخابات حقيقية، بحيث يكون الفيصل بين قوى المجتمع هو صندوق الانتخابات؟ فأجاب بأن "عدم نزاهة الانتخابات لم يكن المانع الوحيد من المشاركة"، هو بالفعل أحد هذه الموانع، لكن هناك أسباب أخرى منها ما وصفه بـ"الإرهاب الفكري العلماني".

    إذ يعتقد السلفيون أن القوى العلمانية تمارس إرهابًا فكريًّا بحقهم؛ وذلك بسبب توجهاتهم الدينية، حيث تعد مسألة التخويف من بروز الإسلاميين على الصعيد الداخلي والخارجي في أعقاب أي عملية انتخابية يفوزون بها، أو ما يعرف بـ"فزاعة الإسلاميين" أحد أهم العوامل التي تحول بين الإسلاميين وبين انخراط قوي من قبلهم في الحياة السياسية، ما يجعل هؤلاء يتحاشون أي وجود لهم قد يثير قوى معادية ويدفعها لشن حملات إعلامية بسبب توجهاتهم.

    وكان الشحات قد اعتبر في مقال له هذه "الفزّاعة" أحد الأسباب وراء عدم مشاركتهم بقوة في التظاهرات التي أنهت حكم الرئيس مبارك؛ فالسلفيون "هويتهم مميزة"، لأنهم يحافظون على الهدي الظاهر، المتمثل في اللحية والثياب الذي يميزهم. و"ظهور السمت السلفي" بين المتظاهرين "ربما أدى إلى فقد الضغط العالمي نحو عدم استعمال القوة" من قبل النظام لمواجهة المتظاهرين، فكان غياب السلفيين -على حد قول الشيخ عبد المنعم الشحات- "يصب في حماية المظاهرات في الحقيقة لا في إجهاضها".

    وأضاف الشحات -وهو أحد أبرز وجوه الدعوة السلفية في الإسكندرية- أمرًا آخر داخليًّا يمنعهم من المشاركة السياسية "يتعلق بترتيب الأولويات من وجهة نظر الدعوة، وكيف تقدم الدعوة حراسة الدين على سياسة الدنيا بالدين عند التعارض مع اعتقادها وجوب الأمرين".

    لكن وبالرغم من كل ذلك، يرى مراقبون أن دعوة الشيخ محمد حسان لم تكن لتصدر بهذا الشكل ما لم يكن الأمر مطروحًا بقوة للتفكير فيه وبحثه بين دعاة التيار السلفي، وربما اتخاذ موقف عاجل حياله، في ظل المتغيرات الحاصلة التي تدعو كافة القوى الموجودة في المجتمع إلى العمل من خلال كيانات قانونية معترف بها، خاصة بعد إزالة الكثير من الحواجز التي كانت تحول بينها وبين ذلك في السابق.

    ومن جهة أخرى، ربما يحرص السلفيون على الاستفادة من هذه المتغيرات للحصول على صفة "القانونية"، ولإثبات كونهم قوة شرعية لها حق الوجود كغيرها من باقي القوى السياسية والاجتماعية، خاصة إذا كانت دوافع العمل السري تكاد تكون منتفية لدى هذه الجماعة السلمية الدعوية، إذا ما قورنت بغيرها من بعض القوى الإسلامية وغير الإسلامية. وهو ما قد ينتهي بهم إلى الإعلان عن تشكيل حزب سياسي، أو ربما جمعية خيرية يزاولون من خلالها أنشطتهم الدعوية.

  2. #2
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    mansoura
    المشاركات
    293

    افتراضي

    بسم الله
    سواء عملوا حزب او لأ فدي حريتهم المسلوبة من زمان ............. وخصوصا ان كتير بدأوا يعملوا احزاب زي د.عمرو خالد والاعلامي وائل الابراشي والاخوان وشباب اخرين وهكذا مجتش عليهم........
    اما عن عدم خوضهم في السياسة الفترة السابقة بسبب محاربة النظام الفاسد لهم وبالرغم من عدم اتصالاهم بالسياسة اغلقوا قناواتهم الاسلامية يعني واضح انهم بيحاربوا الاسلام وليس من يحاول الوصول للسلطة فقط رغم ان ده حق لاي مواطن ولكن امريكا كانت لها يد في ذلك هي من شجعت النظام علي تشويه صورة الاسلام والاخوان وتصويرهم بالارهاب وفعلا نجحوا بنسبة 60 بالمئة تقريبا فكثير من الناس يكرهون الاخوان ويتجنبوهم.................
    حتي الان يظهر جدل حول تكوين حزب للاخوان وحزب للسلفيين
    رغم ان هناك احزاب كثيرة اخري تتكون غيرهم
    لقد نجح النظام في وضع علامات استفهام حول الاخوان والسلفيين والاسلاميين
    ولكني لا احب التقوقع ولا اشجع فكرة السلفية ولكني انتظر حزب محترم يحافظون علي الاسلام وفي نفس الوقت يتثقفون في شتي امور الدنيا
    I'm waiting
    ارجو تقبل مروري

  3. #3

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اولا انا مع اي حد عاوز ياخد حريته ف السياسه
    وحرية التعبير

    سواء الشخص سلفي مسلم مسيحي

    ما دام يحمل الجنسيه المصريه
    ومستقرا بها

    فالموضوع دا المفروض محدش يختلف فيه

  4. #4
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,117

    افتراضي

    طب هي الناس خايفه تشارك في الاستفتاء ليه ؟؟؟

  5. #5
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    -----
    وطبقا للظروف الضبابية فبعض علماء السلفية يرون التريث وهذا هو الصحيح إن شاء الله

  6. #6
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,136

    افتراضي



    كواحد من الناس مقدرش أقول رأيى فى الاستفتاء

    دى حريتهم و اعتقد إن المجال مفتوح الوقتى لكل التيارات إنها تظهر و تعلن برنامجها لعموم الشعب بمختلف طوائفه

  7. #7
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,317

    افتراضي

    مش عارف ليه شايف إن سؤال الاستفتاء مش من حق حد يرد عليه

    لأن موافقتنا أو رفضنا بلا قيمة لأنها مش من حقنا اساسا نوافق او نرفض في حاجة مش بتاعتنا

  8. #8
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    22

    افتراضي

    ana ma3aky fe ra2ek we shifa en ele3tedal fe kl 7aga she2 gamel we 3lshan ykon 7ezb lazm mytbanash 3la fkr wa7d we 3ayz te3abr 3n raik mora3at el25ren nawertena we mabrok rego3k ya dr /a.m.m.d

  9. #9
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    El-Mahmoudia\Dekernes
    المشاركات
    2,653

    افتراضي

    هتيجى عليهم يعنى


    على فكره أكتر حاجه بكرهها فى حياتى هوا اننا نوصل للدرجه دى


    لكن للاسف وصلنا


    وربنا يستر

  10. #10
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,317

    افتراضي

    ليه يادكتور؟؟

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •