صفحة 9 من 12 الأولىالأولى ... 7891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 120

الموضوع: ♥ من وصـايا الـرسـول ♥

  1. #81
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة
    الشيخ الالبانى علامة فى علم الحديث رحمه الله وأى موقع يعتمد على تخريجه فهو موفق فى الإختيار طبعا


    ولكن الشيخ الالبانى والشيخ مقبل جزاهم الله عنا كل خير كان قبلهم الاف الاحاديث الضعيفة فقامو بتحقيقها وفرز الضعيف منهم فهذا يكفى

    فنادرا لما الاقى حديث الشيخ الالبانى مضعفه وهو صحيح ( ساعتها بيكون الحديث متصحح برواية لم يدركها الشيخ ) اما ما صححه الشيخ الالبانى قد يوجد به بعض الضعيف ينقحه من بعده حتى الشيخ الالبانى نفسه تراجع عن احاديث كثيرة جدا بعد ان صححها فضعفها رحمه الله فى اخر حياته


    تمام ، فهمت
    ربنا يكرمك

    حاليا لسة بس فى موقع فرسان الحق ربنا يكرمهم بدأو فى تفريغ دروس الشيخ مصطفى وهما دلوقت فى المرحلة الرابعة وان شاء الله عما قريب هتنزل على النت
    وبرضو بعد ما امتحانات سنة خمسة طب تخلص ان شاء الله هيتعمل موقع شامل باذن الله
    إن شاء الله
    شكـراً

  2. #82
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سنن الطعــام

    عن عمر بن أبي سلمة
    كنت غلاما في حجر رسول الله ، وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول الله : ( يا غلام ، سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ) . فما زالت تلك طعمتي بعد .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    عن جابر بن عبدالله عن رسول الله قال
    إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها . فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها . ولا يدعها للشيطان . ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه . فإنه لا يدري في أي طعامه البركة . وفي رواية : ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها ، أو يلعقها وما بعده .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن انس بن مالك عن رسول الله قال
    إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن كعب بن مالك
    أن رسول الله كان يأكل بثلاث أصابع . فإذا فرغ لعقها .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن أنس بن مالك
    أن رسول الله كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث . قال وقال ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى . وليأكلها . ولا يدعها للشيطان ) وأمرنا أن نسلت القصعة . قال ( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) .
    صحيح مسلم

    نسلت القصعه : نلعقها

    = = = = = = =

    عن عبدالله بن عمر قال قال
    إذا وضع عشاء أحدكم ، وأقيمت الصلاة ، فابدؤوا بالعشاء ، ولا يعجل حتى يفرغ منه . وكان ابن عمر : يوضع له الطعام ، وتقام الصلاة ، فلا يأيتها حتى يفرغ ، وإنه ليسمع قراءة الإمام

    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    عن أبى قتادة الأنصاري
    نهى النبي أن يجمع بين التمر والزهو ، والتمر والزبيب ، ولينبذ كل واحد منهما على حدة .
    صحيح البخارى


    مش عارفه ايه الزهو ده

    = = = = = = =

    عن عائشه رضى الله عنها قالت قال
    لا يجوع أهل بيت عندهم التمر
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن المقدام بن معد يكرب قال قال رسول الله
    ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، و ثلث لشرابه ، و ثلث لنفسه

    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    = = = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه ، فإن لم يجلسه معه ، فليناوله لقمة أو لقمتين ، أو أكلة أو أكلتين ، فإنه ولي علاجه
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    عن ابى امامه الباهلى
    أن النبي كان إذا فرغ من طعامه ، وقال مرة : إذا رفع مائدته ، قال : ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا ، غير مكفي ولا مكفور ) . وقال مرة : ( الحمد لله ربنا ، غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى ، ربنا ) .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    ‏عَنْ ‏‏أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ‏‏قَالَ :‏ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ قَالَ ‏: ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَ وَسَقَى ،‏‏ وَسَوَّغَهُ ،‏ ‏وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا .
    رواه أبو داود (3851) ، وصححه الألباني في الصحيحة (2061) .







  3. #83
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سنن لبس الثياب والنعال

    عن ابى سعيد الخدرى ان رسول الله
    كان إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو عمامة أو رداء ثم يقول : اللهم لك الحمد ، و أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره ، و شر ما صنع له
    صححه الالبانى ( صحيح الجامع )

    = = = = = = = =

    عن عائشه رضى الله عنها
    كان النبي يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره ، وفي شأنه كله .
    صحيح البخارى

    التيمن : البدأ باليمين

    = = = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله
    إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين ، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع
    صحيح البخارى

    = = = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله

    لا يمش أحدكم في نعل واحدة . لينعلهما جميعا ، أو ليخلعهما جميعا
    صحيح مسلم

    = = = = = = = =

    عن جابر بن عبدالله عن رسول الله

    إذا انقطع شسع أحدكم - أو من انقطع شسع نعله - فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح شسعه . ولا يمش في خف واحد . ولا يأكل بشماله . ولا يحتبي بالثوب الواحد . ولا يلتحف الصماء
    صحيح مسلم

  4. #84
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سنن النــوم


    عن البراء بن عازب عن رسول الله قال
    إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت من ليلتك ، فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به قال : فرددتها على النبي ، فلما بلغت : اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، قلت : ورسولك ، قال : لا ، ونبيك الذي أرسلت .
    صحيح البخارى
    = = = = = =


    عن عائشه رضى الله عنها

    أن النبي كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : { قل هو الله أحد } . و { قل أعوذ برب الفلق } . و { قل أعوذ برب الناس } . ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات .
    صحيح البخارى

    = = = = = =

    عن على بن ابى طالب أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى في يدها من الرحى ، فأتت النبي تسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة ، فلما جاء أخبرته ، قال : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبت أقوم ، فقال : ( مكانك ) . فجلس بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري ، فقال : ( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا ثلاثا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، فهذا خير لكما من خادم ) . وعن شعبة عن خالد عن ابن سيرين قال : التسبيح أربع وثلاثون .
    صحيح البخارى

    = = = = = =


    عن عبادة بن الصامت قال قال
    من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته .
    صحيح البخارى

    = = = = = =


    عن البراء بن عازب
    أن النبي كان ، إذا أخذ مضجعه ، قال " اللهم ! باسمك أحيا وباسمك أموت " . وإذا استيقظ قال " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور " .
    صحيح مسلم






  5. #85
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سنـن متنوعه 1

    سنن عند سماع الآذان

    عن سعد بن أبى وقاص قال قال
    من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأن محمدا عبده ورسوله . رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا . غفر له ذنبه " . قال ابن رمح في روايته " من قال ، حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد " ولم يذكر قتيبة قوله : وأنا .
    صحيح مسلم

    *******
    عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله
    من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمد الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة .
    صحيح البخارى

    = = = = = = = =

    سنـة صلاة ركعتين عند القدوم من السفر

    عن كعب بن مالك أن رسول الله كان لا يقدم من سفر إلا نهارا ، في الضحى . فإذا قدم ، بدأ بالمسجد . فصلى فيه ركعتين . ثم جلس فيه .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    التسوك

    عن أبى هريرة ان رسول الله صلى الله علسه وسلم قال
    لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك
    صحيح البخارى


    *******

    عن حذيفه بن اليمان
    أن رسول الله كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .
    صحيح مسلم

    *******


    سألت عائشة . قلت : بأي شيء كان يبدأ النبي إذا دخل بيته ؟ قالت : بالسواك .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    التسميه عند دخول البيت " وهى مستحبه فى جميع الاعمال "

    عن جابر بن عبدالله عن رسول الله
    إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) .
    صحيح مسلم

    = = = = = = = =

    التبكير الى المسجد

    عن ابى هريره عن رسول الله
    لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
    صحيح البخارى
    التهجير يعنى التبكير الى المسجد

    = = = = = = = =

    نفض الفراش قبل النوم

    عن ابى هريره عن رسول الله
    إذا أوى أحدكم إلى فراشه ، فليأخذ داخلة إزاره ، فلينفض بها فراشه ، وليسم الله . فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه . فإذا أراد أن يضطجع ، فليضطجع على شقه الأيمن . وليقل : سبحانك اللهم ! ربي بك وضعت جنبي . وبك أرفعه . إن أمسكت نفسي ، فاغفر لها . وإن أرسلتها ، فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين . وفي رواية : بهذا الإسناد . وقال : ثم ليقل : باسمك ربي وضعت جنبي . فإن أحييت نفسي ، فارحمها
    صحيح مسلم







  6. #86
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    سنن الوضـوء

    >> صفة وضوء الرسول
    عن عبدالله بن زيد بن عاصم شهدت عمرو بن أبي حسن : سأل عبد الله بن زيد ، عن وضوء النبي ، فدعا بتور من ماء ، فتوضأ لهم وضوء النبي فأكفأ على يده من التور ، فغسل يديه ثلاثا ، ثم أدخل يده في التور ، فمضمض واستنشق واستنثر ، ثلاث غرفات ، ثم أدخل يده فغسل وجهه ثلاثا ، ثم غسل يديه مرتين إلى المرفقين ، ثم أدخل يده فمسح رأسه ، فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة ، ثم غسل رجليه إلى الكعبين .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    1- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة:

    عن عبد الله بن زيد بن عاصم : أنه أفرغ من الإناء على يديه فغسلهما ، ثم غسل - أو مضمض واستنشق - من كف واحدة ، ففعل ذلك ثلاثا ، فغسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين ، ومسح برأسه ، ما أقبل وما أدبر ، وغسل رجليه إلى الكعبين ، ثم قال : هكذا وضوء رسول الله .
    صحيح البخارى


    = = = = = = =


    2- الوضوء قبل الغُسل :


    عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله ))
    صحيح البخارى

    = = = = = = =


    3- الاقتصاد في الماء:

    عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد ))
    صحيح البخارى
    الصاع : مكيال سعته 2.5 كيلو تقريبا " اللى قرأته انه مايزيدش عن 3 كيلو "
    المُد : هو ملء اليدين المتوسطتين لا مقبوضتين ولا مبسوطتين

    = = = = = = =

    4- صلاة ركعتين بعد الوضوء:

    عن حمران مولى عثمان بن عفان : أنه رأى عثمان دعا بوضوء ، فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ، ثم تمضمض واستنشق واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاثا ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل كل رجل ثلاثا ، ثم قال : رأيت النبي يتوضأ نحو وضوئي هذا ، وقال : من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه .
    صحيح البخارى




    = = = = = = =


    سنـن الصــلاة


    1- الذهاب إلى المسجد ماشيا:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ))
    صحيح مسلم


    = = = = = = =

    2- إتيان الصلاة بسكينة ووقار:

    عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ))
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    3- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه :


    عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك ))
    صحيح مسلم

    = = = = = = =


    4- الصلاة إلى سترة :

    عن طلحه بن عبيد الله قال: قال رسول الله : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك))
    صحيح مسلم

    * السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره.
    ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.


    = = = = = = =

    5- الإقعاء بين السجدتين:

    عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك ))
    صحيح مسلم

    * الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.
    زى اللى فى الصوره دى :


    = = = = = = =

    6- التورك في التشهد الثاني:

    عن أبي حميد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ ـ إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته ))
    صحيح البخارى .

    زى اللى فى الصورة دى :

    = = = = = = =

    7- الإكثار من الدعاء قبل التسليم:

    عن عبدالله بن مسعود قال : كنا إذا جلسنا مع رسول الله في الصلاة قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على فلان وفلان فقال رسول الله لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن إذا جلس أحدكم فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به
    رواه أبو داوود

    = = = = = = =

    8- أداء صلاة النافلة في البيت :

    عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله : (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا ))
    صحيح مسلم


    = = = = = = =

    9- صلاة الاستخارة:

    عن جابر بن عبد الله كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر ، فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل :
    اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب . اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي ، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري وآجله ، فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي ، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أوقال : في عاجل أمري وآجله ، فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به . قال : ويسمي حاجته .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    10- الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس:
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا )
    صحيح مسلم


    = = = = = = =

    11- الاغتسال يوم الجمعة :

    عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل ))
    صحيح البخارى


    = = = = = = =

    12- التبكير إلى صلاة الجمعة:

    والتبكير الى المسجد عموما كان فى المشاركه اللى فاتت

    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر ))
    صحيح البخارى


    = = = = = = =

    13- الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر:
    عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق ))
    صحيح البخارى


    = = = = = = =

    14- الصلاة على الجنازة:

    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله : ((من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان )) قيل: وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين ))
    رواه مسلم



  7. #87

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي


    عن أبى قتادة الأنصاري
    نهى النبي أن يجمع بين التمر والزهو ، والتمر والزبيب ، ولينبذ كل واحد منهما على حدة .
    صحيح البخارى


    مش عارفه ايه الزهو ده
    الزهو: وهو ثمر النخيل(البلح) الملون الذي بدا فيه حمرة او صفرة وطاب.
    سبحان الله اول مرة اشوف الحديث داا

    مع ان فيه ناس كتير بتخلطهم مع اللبن وخاصه فى رمضان


    السبب فى النهى عن الجمع بينهم

    انه يسبب التخمر وقد يصل الى حد الاسكار

    قال عليه الصلاة والسلام :
    " من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا "
    أخرجه مسلم
    البسر: وهو ثمر النخيل قبل ان يصير رطبا.

    _______

    ربنا يكرمك يا اميرة
    متابعه معاكى

    اللهم اجعلنا ممن يتبعون هديه ويحيون سننه


    جزاكم الله خيراا

  8. #88
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    سبحان الله اول مرة اشوف الحديث داا

    مع ان فيه ناس كتير بتخلطهم مع اللبن وخاصه فى رمضان


    السبب فى النهى عن الجمع بينهم

    انه يسبب التخمر وقد يصل الى حد الاسكار

    قال عليه الصلاة والسلام :
    " من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا "
    أخرجه مسلم
    البسر: وهو ثمر النخيل قبل ان يصير رطبا.
    سبحـان الله

    شكـراً عالاضـافه يا نــور
    ناس كتير بتخلط ايه ! " بيحطوا البلح الناشف مع التمر فى اللبن " ولا قصدك التمر والزبيب يعنى ؟؟

    _______

    ربنا يكرمك يا اميرة
    متابعه معاكى

    اللهم اجعلنا ممن يتبعون هديه ويحيون سننه


    جزاكم الله خيراا
    الله يكرمك ويبارك فيكِ ويرضيـكِ ويـرضى عنك ويجمعنـا على الخيـر دااائما يــــارب يا نيــره
    " دعوه ببلاش أهه "

    آميــن ... اللهم استعملـنا ولا تستبـدلنا يـــارب

    جــزاكم الله مثـله وزيــــاده

  9. #89

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    [4
    ]سبحـان الله

    شكـراً عالاضـافه يا نــور
    ناس كتير بتخلط ايه ! " بيحطوا البلح الناشف مع التمر فى اللبن " ولا قصدك التمر والزبيب يعنى ؟؟

    ههههههههه البلح الناشف مع التمر ...هل يوجد فرق بينهما اختى العزيزه
    انا اقصد البلح مع الزبيب مع اللبن بالاضافه للسكر وشوية جوز هند



    الله يكرمك ويبارك فيكِ ويرضيـكِ ويـرضى عنك ويجمعنـا على الخيـر دااائما يــــارب يا نيــره
    اللــــــــــــه ...يااااااااااااااااااااااااااااااااارب
    اللهم آمين واياكى يا حبيبتى

    " دعوه ببلاش أهه "
    الف شكر يا باشا

    ربنا يكتر من دعواتك يارب

    دعوات عسل

    ربنا يتقبلها يااااارب


    آميــن ... اللهم استعملـنا ولا تستبـدلنا يـــارب
    اللهم آمين

    جــزاكم الله مثـله وزيــــاده [/

  10. #90
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة

    ههههههههه البلح الناشف مع التمر ...هل يوجد فرق بينهما اختى العزيزه
    انا اقصد البلح مع الزبيب مع اللبن بالاضافه للسكر وشوية جوز هند
    هههههههههه معلش مخدتش بالى أقصد البلح الملون " الزهو " .. ماتركزيش فى كلامى وانا راجعه من الكليه
    بلح وزبيب ولبن وسكر وجوز هند فى رمضـااااان !! وعالفطار كمان !!!


    اللــــــــــــه ...يااااااااااااااااااااااااااااااااارب
    اللهم آمين واياكى يا حبيبتى

    الف شكر يا باشا

    ربنا يكتر من دعواتك يارب

    دعوات عسل

    ربنا يتقبلها يااااارب


    اللهم آمين

    أى خدمه
    آمييين يـارب ... ربنا يتقبـل


صفحة 9 من 12 الأولىالأولى ... 7891011 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •