صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 678910 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 120

الموضوع: ♥ من وصـايا الـرسـول ♥

  1. #71
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    إفتكرت أحـاديث كمان تعتبر وصـايا

    وصــايا عـــامة 2

    عن البراء بن عازب قال
    أمرنا النبي بسبع : ( بعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وتشميت العاطس ، ونصر الضعيف ، وعون المظلوم ، وإفشاء السلام ، وإبرار المقسم . ونهى عن الشرب في الفضة ، ونهى عن تختم الذهب ، وعن ركوب المياثر ، وعن لبس الحرير ، والديباج ، والقسي ، والإستبرق ) .
    صحيح البخارى

    عيادة المريض : زيارته

    تشميت العاطس : معناه فى الحديث ده :
    عن ابى هريره قال قال رسول الله إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم
    صحيح البخارى

    إبرار المقسم : يعني إذا أقسم عليك أخوك بشيء فبره ووافقه على ما قسم عليه فإذا حلف قال والله لتفعلن كذا وكذا فإن من حقه عليك أن تبر بيمينه وأن توافقه إلا إذا كان في ذلك ضرر عليك او معصيه

    تختم الذهب : خاص بالرجال فالرجل لا يحل له أن يلبس الذهب وأن يتختم بالذهب ولا أن يلبس سوارا من ذهب ولا أن يلبس قلادة من ذهب ولا أن يلبس خرصا من ذهب ولا أن يلبس على رأسه شيئا من الذهب كل الذهب حرام على الرجل ، وأما تختم المرأة بالذهب فلا بأس به ولا حرج فيه فيجوز لهن التختم بالذهب والتسور به وأن يلبسن ما شئن منه إلا إذا بلغ حد الإسراف

    ركوب المياثر : مثل المخدة يجعل في حشوها قطن ويجعل على هذا القطن خرقة من الحرير وتربط في سرج الفرس أو في كور البعير من أجل أن يجلس عليها الراكب فيستريح وكذلك القسي وغيرها فإنها كلها من أنواع الحرير وهي حرام على الرجال لأنه لا يجوز للرجل أن يلبس الحرير ولا أن يجلس عليه ولا أن يفترشه ولا أن يلتحفه وأما المرأة فيجوز لها لبس الحرير

    الديباج ، القسى ، الاستبرق : حسب ما فهمت من شرح الحديث ان كلهم من أنواع الحرير يحرم على الرجل ويجوز للمرأه لبسهم والتزين بهم

    = = = = = =

    عن أبى هريرة قال قال رسول الله
    حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس
    صحيح البخارى

    = = = = = =

    عن ابى هريره قال قال رسول الله
    إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب ، فإذا عطس أحدكم وحمد الله ، كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله ، وأما التثاؤب : فإنما هو من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان
    صحيح البخارى

    = = = = = =

    عن ابى هريره قال قال رسول الله
    تهادوا تحابوا
    حسنه الالبانى

    = = = = = =

    عن ابى هريره قال رسول الله
    لا تحاسدوا . ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض . وكونوا ، عباد الله ! إخوانا . المسلم أخو المسلم . لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره . التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات . بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام . دمه وماله وعرضه . وفي رواية : قال رسول الله . فذكر نحو حديث داود . وزاد . ونقص . ومما زاد فيه : إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم . ولكن ينظر إلى قلوبكم . وأشار بأصابعه إلى صدره .
    صحيح مسلم

    = = = = = =

    عن البراء بن عازب قال قال رسول الله
    أيما مسلمين التقيا ، فأخذ أحدهما بيد صاحبه . فتصافحا ، و حمدا الله تعالى جميعا ، تفرقا و ليس بينهما خطيئة
    صححه الالبانى
    = = = = = = =
    عن ابى هريره قال قال
    لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم
    صحيح مسلم

    = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص
    أن رجلا سأل النبي : أي الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف
    صحيح البخارى

    = = = = = =
    عن النعمان بن البشير قال قال
    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد . إذا اشتكى منه عضو ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
    صحيح البخارى

    = = = = = =
    عن انس بن مالك قال قال رسول الله
    والذي نفسي بيده ! لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ( أو قال لأخيه ) ما يحب لنفسه
    صحيح مسلم

    = = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص
    أن رجلا قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا فقال رسول الله قل كما يقولون ، فإذا انتهيت فسل ، تعطه
    صححه الالبانى



    كـل عــام وأنتم بخــير

    يوم عـرفة إن شـاء الله يوم السبت
    >> صيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنه ماضيه وسنه آتيه <<

  2. #72

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    متابعه معاكى يا اميره
    منتظرين باقى السنن ان شاء الله
    انى احبك فى الله



    ركوب المياثر : مثل المخدة يجعل في حشوها قطن ويجعل على هذا القطن خرقة من الحرير وتربط في سرج الفرس أو في كور البعير من أجل أن يجلس عليها الراكب فيستريح وكذلك القسي وغيرها فإنها كلها من أنواع الحرير وهي حرام على الرجال لأنه لا يجوز للرجل أن يلبس الحرير ولا أن يجلس عليه ولا أن يفترشه ولا أن يلتحفه وأما المرأة فيجوز لها لبس الحرير
    مممممم يعنى الحرير محرم على الرجل انه يقعد عليه كمان
    يعنى لو مخده من حرير حرام ينام عليها ولا بس حرام يلبسه؟

  3. #73
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    متابعه معاكى يا اميره
    منتظرين باقى السنن ان شاء الله
    انى احبك فى الله
    الله يكرمك يا نيره
    أحبـــك الله الذى أحببتيـنى فيه ، وأنــا أحبــك فى الله
    مممممم يعنى الحرير محرم على الرجل انه يقعد عليه كمان
    يعنى لو مخده من حرير حرام ينام عليها ولا بس حرام يلبسه؟
    هو على حسب ما فهمت من الشرح انه محرم انها تتحط على ظهر الفرس او البعير
    واللى متأكده منه انه حرام الراجل يلبسه
    لكن حكايه انه ينام عليه دى مش عارفه

  4. #74
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    بعض التعليقات


    سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم
    حديث ضعيف قال عنه البخارى رحمه الله هذا حديث متروك

    وفي حديث أبي أمامة " قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات"

    دبر الصلاة : دبر الشئ هو أخره فالمراد بدبر الصلاة هو قبل التسليم كقوله تعالى ( وأدبار السجود ) يعنى فى نهاية السجود وهذا قول الأحناف وشيخ الاسلام ابن تيمية وهناك فريق كبير من أهل العلم على أنه بعد الصلاة والله أعلم والمعلوم أنه لم يرد عن النبى أنه كان يرفع يده بالدعاء بعد كل صلاة




    قل الشيخ بن عثيمين رحمه الله فى مجموع الفتاوى : لم يكن النبي يدعو هو والمأمومون عقيب الصلوات الخمس.....

    والظاهر ( قول الشيخ مصطفى ) أن الأمر واسع بالدعاء قبل التسليم أو بعده بالوارد عنه

    ما ماء زمزم لما شرب له

    هذا الحديث دار عليه نقاش كبير فى الاونة الاخيرة أنتهى الشيخ مصطفى العدوى الى تضعيفه وهناك فريق أخر من أهل العلم على التصحيح والتحسين والله أعلم ....

    للاستزادة من هنا

    ولما بحثت وجدت أيضا شخنا الشيخ أبو إسحاق على التضعيف أيضا




  5. #75

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    حديث ضعيف قال عنه البخارى رحمه الله هذا حديث متروك

    مممم هو مش لو واحد بس صححه يبقى صحيح ولا نحكم على الحديث ازاى
    اذا كان صحيح او ضعيف؟
    يعنى فيه احاديث كتير لما بنبحث عنها بنلاقى فيه الى مصححه وفيه الى ضعفه وفيه الى حسنه فى الحاله دى نعتبره ايه ؟وناخذ به ولا نعتبره ضعيف ؟
    زى دا كدا

    - سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4706
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

  6. #76
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    هو مش لو واحد بس صححه يبقى صحيح ولا نحكم على الحديث ازاى
    اذا كان صحيح او ضعيف؟
    لا طبعا

    بشوف علة الاختلاف يعنى هما مختلفين على إيه بزبط فى طريق نقل الحديث ولما يكون فى خلاف نخلى دايما واحد من أهل العلم نرجعله أنا الى بعمله بشوف تخريج حد من الخمسة دول ( الشيخ مقبل بن هادى الوادعى و الشيخ الالبانى الشيخ ابو اسحاق والشيخ احمد شاكر والشيخ مصطفى العدوى )

    بعد كدا لو فيه خلاف ولقيت حد من الاحدث زى الشيخ أبو اسحاق او الشيخ مصطفى باخد برأيهم طبعا ليييييه ؟؟

    لان هما أصلا قراو كلام من قبلهم فالشيخ مصطفى شيخه الشيخ مقبل والشيخ ابو اسحاق شيخه الشيخ الالبانى فبالتالى استحالة مخالفة التلميذ لشيخة الا ببينة وبعد ما بنراجع سبب الخلاف اما انى اقتنع او لا


    فمثلا الحديث الى معانا دا الشيخ الالبانى مصصحه وتلميذه الشيخ ابو اسحاق مضعفه فدخلت على الموقع بتاع الشيخ ابو اسحاق لقيه من هنا وذكر ان عبد الله بن محمد ضعيف ودا فى سند الحديث فبالتالى الحديث بقى ضعيف بالنسبالى

    ( فللنصيحة لما نلاقى الشيخ ابو اسحاق والشيخ مصطفى متفقين على تضعيف حديث الصراحة باخد حكمهم وانا مغمض والله المستعان لما بيختلفوا بقى لو مقتنعتش بترجيح أى منهم فبالتالى كل واحد يلزم شيخه تأدبا مع شيخه والله أعلم )

  7. #77

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة
    لا طبعا

    بشوف علة الاختلاف يعنى هما مختلفين على إيه بزبط فى طريق نقل الحديث ولما يكون فى خلاف نخلى دايما واحد من أهل العلم نرجعله أنا الى بعمله بشوف تخريج حد من الخمسة دول ( الشيخ مقبل بن هادى الوادعى و الشيخ الالبانى الشيخ ابو اسحاق والشيخ احمد شاكر والشيخ مصطفى العدوى )

    بعد كدا لو فيه خلاف ولقيت حد من الاحدث زى الشيخ أبو اسحاق او الشيخ مصطفى باخد برأيهم طبعا ليييييه ؟؟

    لان هما أصلا قراو كلام من قبلهم فالشيخ مصطفى شيخه الشيخ مقبل والشيخ ابو اسحاق شيخه الشيخ الالبانى فبالتالى استحالة مخالفة التلميذ لشيخة الا ببينة وبعد ما بنراجع سبب الخلاف اما انى اقتنع او لا


    فمثلا الحديث الى معانا دا الشيخ الالبانى مصصحه وتلميذه الشيخ ابو اسحاق مضعفه فدخلت على الموقع بتاع الشيخ ابو اسحاق لقيه من هنا وذكر ان عبد الله بن محمد ضعيف ودا فى سند الحديث فبالتالى الحديث بقى ضعيف بالنسبالى

    ( فللنصيحة لما نلاقى الشيخ ابو اسحاق والشيخ مصطفى متفقين على تضعيف حديث الصراحة باخد حكمهم وانا مغمض والله المستعان لما بيختلفوا بقى لو مقتنعتش بترجيح أى منهم فبالتالى كل واحد يلزم شيخه تأدبا مع شيخه والله أعلم )
    تمام ..انا كدا فهمت
    جزاكم الله خيرا

  8. #78
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا

    جـــزاكم الله مثله


    بعض التعليقات
    حديث ضعيف قال عنه البخارى رحمه الله هذا حديث متروك


    دورت دلوقت ملقتش غير الالبانى والسيوطى تقريبا مصححينه

    جـزاكم الله خيرا


    دبر الصلاة : دبر الشئ هو أخره فالمراد بدبر الصلاة هو قبل التسليم كقوله تعالى ( وأدبار السجود ) يعنى فى نهاية السجود وهذا قول الأحناف وشيخ الاسلام ابن تيمية وهناك فريق كبير من أهل العلم على أنه بعد الصلاة والله أعلم والمعلوم أنه لم يرد عن النبى أنه كان يرفع يده بالدعاء بعد كل صلاة
    قل الشيخ بن عثيمين رحمه الله فى مجموع الفتاوى : لم يكن النبي يدعو هو والمأمومون عقيب الصلوات الخمس.....
    والظاهر ( قول الشيخ مصطفى ) أن الأمر واسع بالدعاء قبل التسليم أو بعده بالوارد عنه


    قرأتها وانا بجيب الحديث ومرضتش انقل الشرح عشان فيه اختلاف ان كان قبل التسليم ولا بعده

    هذا الحديث دار عليه نقاش كبير فى الاونة الاخيرة أنتهى الشيخ مصطفى العدوى الى تضعيفه وهناك فريق أخر من أهل العلم على التصحيح والتحسين والله أعلم ....


    للاستزادة من هنا

    ولما بحثت وجدت أيضا شخنا الشيخ أبو إسحاق على التضعيف أيضا


    طيب إزاى موقع يعتبر من المواقع اللى ناس كتير بتعتمد عليها ( الاسلام سؤال وجواب ) الشيخ محمد صالح المنجد ، جايب الحديث ده ومعتمد على تصحيح الالبانى للحديث ؟؟
    http://www.islamqa.com/ar/ref/22438

    كمان .. ازاى اجيب رأى الشيخ مصطفى فى أى حديث ؟ يعنى له موقع معين ادور فيه مثلا ؟

    جـزاكم الله خيـراً


  9. #79
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هبـدأ بالسنـن وان افتكرت اى وصيه هحطها ان شاء الله واى حد عاوز يضيف حاجه يتفضل

    السنن :

    ربنا يعينا على اتباع سنة رسول الله ،،

    كانوا الصحـابه من كتـر مراقبتهم واتباعهم للرسول لما كان يبتسم او يضحك فى موقف معين او وهو بيقول كلمه معينه كانوا الصحابه ان تكرر معاهم الموقف او قالوا الكلمه دى لحد تانى بيبتسموا !
    ولما يتسألوا عن سبب إبتسامتهم كانوا بيقولوا انهم شافوا سيدنا محمد ابتسم فى الموقف ده فعملوا زيه ..

    يمكن ربنـا ما قدّرش اننا نبقى موجودين أيام الرسول و نتابع كل تصرفاته زى الصحابه رضى الله عنهم ، بس ممكن ان شاء الله نقدر نعمل كل اللى كان بيعمله الرسول وناخد أجر سعينا فى البحث عن اللى كان سيدنا محمد بيعمله وكمان أجر الاتباع ان شاء الله

    أى حد يلاقى أى حديث مشكوك فى صحته يقول هنا الله يكرمكم وانا هتأكد ان شاء الله برضو من كل حديث اجيبه ، مع انى كل مره بتأكد والله بس خير الحمدلله


    الأول معنى السنه إيه ؟

    يختلف تعريف السّنة عند المسلمين بحسب مجال استخدامها:

    عند المحدثين: السنة هي «كل ما أثر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو سيرة أو صفة خَلقية أو خُلقية, سواء أكان ذلك قبل البعثة أم بعدها». راجع الحديث النبوي.


    عند الأصوليين: السنة هي «ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير».

    عند الفقهاء: السنة هي «ما دل عليه الشرع من غير افتراض ولا وجوب» أو «ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه».

    عند علماء العقيدة: السنة هي «هدي النبي في أصول الدين, وما كان عليه من العلم والعمل والهدى, وما شرعه أو أقره مقابل البدع والمحدثات في الدين».

    سنـن الصــلوات الخمــس
    " هقول السنن المؤكده بس "


    سنن قبـلية : يعنى بتتصلى قبل صلاة الفرض ( تصلى بعد الأذان وقبل الفرض )
    و
    سنن بعديه : يعنى بتتصلى بعد صلاة الفرض ( بعد الأذان وبعد صلاة الفرض وقبل خروج الوقت )

    1- ركعتين قبل صلاة الفجر
    2- أربع ركعات قبل صلاة الظهر ، ركعتين بعد صلاة الظهر
    ( ممكن 2 و 2 ، وممكن 4 و 4 ، وممكن 4 و2 ) 4 و 2 دى أكثر فعل الرسول
    3- ركعتين بعد صلاة المغرب
    4- ركعتين بعد صلاة العشاء

    كده 12 ركعة

    شوفوا المشاركتين دول من موضوع ( تساؤلات وجواب واحد )




    عن أم حبيبة رمله بنت ابى سفيان قالت قال
    من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة ، بني له بهن بيت في الجنة
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    سألت عائشة عن صلاة رسول الله ، عن تطوعه ؟ فقالت : كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا . ثم يخرج فيصلي بالناس . ثم يدخل فيصلي ركعتين . وكان يصلي بالناس المغرب . ثم يدخل فيصلي ركعتين . ويصلي بالناس العشاء . ويدخل بيتي فيصلي ركعتين . وكان يصلي من الليل تسع ركعات . فيهن الوتر . وكان يصلي ليلا طويلا قائما . وليلا طويلا قاعدا . وكان إذا قرأ وهو قائم ، ركع وسجد وهو قائم . وإذا قرأ قاعدا ، ركع وسجد وهو قاعد . وكان إذا طلع الفجر ، صلى ركعتين .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    تقول عائشة رضي الله عنها : (لم يكن النبي على شيئ من النوافل أشد تعاهدًا منه على ركعتي الفجر) متفق عليه .


    = = = = = = =

    عن عائشه رضى الله عنها قالت قال
    ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
    صحيح مسلم

    ممكن اول ما تشوفوا عدد الركعات تستكتروهم بس مره فى مره هيبقى سهل جدا المواظبه على السنن إن شاء الله



  10. #80
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    يب إزاى موقع يعتبر من المواقع اللى ناس كتير بتعتمد عليها ( الاسلام سؤال وجواب ) الشيخ محمد صالح المنجد ، جايب الحديث ده ومعتمد على تصحيح الالبانى للحديث ؟؟
    الشيخ الالبانى علامة فى علم الحديث رحمه الله وأى موقع يعتمد على تخريجه فهو موفق فى الإختيار طبعا

    ولكن الشيخ الالبانى والشيخ مقبل جزاهم الله عنا كل خير كان قبلهم الاف الاحاديث الضعيفة فقامو بتحقيقها وفرز الضعيف منهم فهذا يكفى

    فنادرا لما الاقى حديث الشيخ الالبانى مضعفه وهو صحيح ( ساعتها بيكون الحديث متصحح برواية لم يدركها الشيخ ) اما ما صححه الشيخ الالبانى قد يوجد به بعض الضعيف ينقحه من بعده حتى الشيخ الالبانى نفسه تراجع عن احاديث كثيرة جدا بعد ان صححها فضعفها رحمه الله فى اخر حياته


    كمان .. ازاى اجيب رأى الشيخ مصطفى فى أى حديث ؟ يعنى له موقع معين ادور فيه مثلا ؟



    حاليا لسة بس فى موقع فرسان الحق ربنا يكرمهم بدأو فى تفريغ دروس الشيخ مصطفى وهما دلوقت فى المرحلة الرابعة وان شاء الله عما قريب هتنزل على النت

    وبرضو بعد ما امتحانات سنة خمسة طب تخلص ان شاء الله هيتعمل موقع شامل باذن الله

    جـزاكم الله خيـراً

    جزاكم الله مثله



صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 678910 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •