صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 120

الموضوع: ♥ من وصـايا الـرسـول ♥

  1. #61
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    تحت قدمى أمى و أبى
    المشاركات
    2,912

    افتراضي

    طب لو احنا ماشيين وعطشنا مش عارفه نعمل ايه واحنا فعلا حرام علينا لو شربنا واحنا واقفين مممممم

    الشرب قاعدا هو السنة ومستحب ويكره الشرب قائما ولكن كراهه تنزيهية ( فى كراهة تنزيهية لا يأثم صاحجبها وكراهة تأثيمية يأثم المكثر منها ) وهذا للأدلة التالية:


    1-حديث على بن أبى طالب فى البخارى شرب قائما وقال ( رأيت رسول الله يفعل كما رأيتمونى )

    2- حديث ابن عباس فى مسلم (أن النبي شرب من زمزم من دلو منها وهو قائم)

    وروى عن كلا من :عمر بن الخطاب وعثمان وعلى وعبد الله بن عمر و والزبير بن العوام انهم رؤو ا وهم يشربون قياما فى عدة أحاديث

    وأجمل ما قيل فى المسالة قول النووى رحمه الله فى التعليق على الاحاديث الواردة فى الباب فى صحيح مسلم :

    وليس في هذه الأحاديث بحمد الله تعالى إشكال، ولا فيها ضعف، بل كلها صحيحة، والصواب فيها أن النهي فيها محمول على كراهة التنزيه، وأما شربه صلى الله عليه وسلم قائماً فبيان للجواز، فلا إشكال ولا تعارض


  2. #62
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    جـــزاكم الله خيــراً يا نيـرة & د.أحمد

    = = = = =
    فى فضـل الدعـاء & الاوقـات المستحـب فيها الدعـاء & الدعـاء لأخيـك المسـلم بظهر الغيب

    عن سلمان الفارسى عن رسول الله قال
    لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر
    صححه الالبانى

    = = = = =

    عن أبى ذر الغفارى
    عن النبي ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال " يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . وفي رواية : " إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي . فلا تظالموا " .
    صحيح مسلم


    = = = = =
    عن النعمان بن بشير عن النبى
    الدعاء هو العبادة ثم قرأ { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }
    رواه الترمذى

    = = = = =
    عن عبدالله بن عباس و أبو الدرداء و أبو هريرة عن رسول الله
    أفضل العبادة الدعاء
    صححه الالبانى

    = = = = =

    عن سلمان الفارسى قال قال رسول الله
    إن الله تعالى حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين
    صححه الالبانى

    = = = = =
    عن ابى سعيد الخدرى عن رسول الله قال
    ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ، ولا قطيعة رحم ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا : إذا نكثر . قال : الله أكثر
    صححه الالبانى

    = = = = =
    عن ابى هريرة عن رسول الله قال
    إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    أعجز الناس من عجز عن الدعاء و أبخل الناس من بخل بالسلام
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله
    إن الله يقول : أنا عند ظن عبدي بي . وأنا معه إذا دعاني
    صحيح مسلم

    = = = = =
    عن انس بن مالك عن رسول الله
    قال الله تعالى : يا ابن آدم ! إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
    حديث حسن

    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    ادعوا الله و أنتم موقنون بالإجابة ، و اعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه
    حديث حسن

    = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له .
    صحيح البخارى
    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله
    أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . فأكثروا الدعاء
    صحيح مسلم


    كيفية الدعـاء :

    عن فضاله بن عبيد الانصارى قال قال
    إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله تعالى ، و الثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ، ثم ليدع بعد بما شاء
    صححه الالبانى



    الدعــاء بظـهر الغيب :

    عن ابى الدرداء عن رسول الله قال
    ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك : ولك ، بمثل
    صحيح مسلم

    = = = = =
    عن ام الدرداء عن رسول الله قال
    إن دعوة المرء المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين ، و لك بمثل
    صححه الالبانى

    أوقـات يستحب فيها الدعـاء :

    الجـزء اللى جاى ده كله جبته من موقع الاسلام سؤال و جـواب

    1- فى السجود ( الحديث موجود فوق )


    2- ليلة القدر
    فقد ورد عن النبي أنه قال لعائشة لما قالت له : أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟
    قال : قولي " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ".


    3- الدعاء في جوف الليل وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي
    فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول :
    " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له"
    رواه البخاري


    4- دبر الصلوات المكتوبات
    وفي حديث أبي أمامة " قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات"
    رواه الترمذي (3499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .


    5- بين الأذان والإقامة
    فقد صح عن النبي أنه قال: ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) رواه أبو داود (521) والترمذي (212) وانظر صحيح الجامع (2408) .


    6- النداء للصلوات المكتوبة وعند التحام الصفوف في المعركة
    كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً : " ثنتان لا تردان ، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً "
    رواه أبو داود وهو صحيح انظر صحيح الجامع


    7- عند نزول الغيث
    كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً إلى النبي : ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر )
    رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع


    8- في ساعة من الليل
    كما قال عليه الصلاة والسلام :" إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة"
    رواه مسلم ( 757).


    9- ساعة يوم الجمعة
    فقد ذكر رسول الله يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها .
    رواه البخاري (935) ومسلم (852).


    10- عند سماع صياح الديكة
    لحديث : " إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً "
    رواه البخاري (2304) ومسلم (2729).


    11- عند الدعاء بـ" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
    وقد صح عنه : أنه قال : " دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له "
    رواه الترمذي وصححه في صحيح الجامع (3383)


    12- إذا وقعت عليه مصيبة فدعا بـ "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها "
    عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله يقول : "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها "
    رواه مسلم (918).


    13- دعاء الناس بعد قبض روح الميت
    ففي الحديث أن النبي صلى الله دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : " إن الروح إذا قبض تبعه البصر ، فضج ناس من أهله فقال : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير ؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون "
    رواه مسلم (2732).


    14- الدعاء عند المريض :
    عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : قال : " إذا حضرتم المريض فقولوا خيراً فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون .. قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله فقلت : إن أبا سلمة قد مات، فقال لي : قولي : اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة " قالت : فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه ، محمداً ".
    أخرجه مسلم (919)


    15- دعوة المظلوم
    وفي الحديث : " واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب "
    رواه البخاري (469) ومسلم (19)

    وقال عليه الصلاة والسلام : " دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ؛ ففجوره على نفسه "
    رواه أحمد وانظر صحيح الجامع (3382).


    16- دعاء الوالد لولده – أي : لنفعه - ودعاء الصائم في يوم صيامه ودعوة المسافر فقد صح عن نبينا أنه قال : " ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، ودعوة الصائم ودعوة المسافر "
    رواه البيهقي وهو في صحيح الجامع (2032) وفي الصحيحة (1797).


    17- دعوة الوالد على ولده – أي : لضرره -
    ففي الحديث الصحيح : " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده "
    رواه الترمذي (1905) وانظر صحيح الأدب المفرد (372)


    18- دعاء الولد الصالح لوالديه
    كما ورد في الحديث الذي أخرجه مسلم (1631)
    : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به )

    19- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر
    فعن عبد الله بن السائب – رضي الله عنه أن رسول الله كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال : " إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح "
    رواه الترمذي وهو صحيح الإسناد انظر تخريج المشكاة (1/337)


    20- الدعاء عند الاستيقاظ من الليل وقول الدعاء الوارد في ذلك ف
    قد قال : " من تعارّ ( أي : استيقظ ) من الليل فقال : " لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي – أو دعا – استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته "
    رواه البخاري (1154)


    آخر حاجه ... طبعا ينفع اى مسلم يدعو ربنا فى اى وقت غير الاوقات دى .. مش شرط انك تدعى ربنا فى الاوقات دى بس ،،

    " متى أَطلَق الله لسانك بالطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك "

    معلش طولت المشاركه المرادى

    دعـــواتكم

    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ; 05-11-2011 الساعة 04:31 PM سبب آخر: احاديث ضعيفه " سلوا الله ببطون اكفكم ،، ماء زمزم لما شرب له " .. جزاكم الله خيرا

  3. #63

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبند مشاهدة المشاركة

    الشرب قاعدا هو السنة ومستحب ويكره الشرب قائما ولكن كراهه تنزيهية ( فى كراهة تنزيهية لا يأثم صاحجبها وكراهة تأثيمية يأثم المكثر منها ) وهذا للأدلة التالية:


    1-حديث على بن أبى طالب فى البخارى شرب قائما وقال ( رأيت رسول الله يفعل كما رأيتمونى )

    2- حديث ابن عباس فى مسلم (أن النبي شرب من زمزم من دلو منها وهو قائم)

    وروى عن كلا من :عمر بن الخطاب وعثمان وعلى وعبد الله بن عمر و والزبير بن العوام انهم رؤو ا وهم يشربون قياما فى عدة أحاديث

    وأجمل ما قيل فى المسالة قول النووى رحمه الله فى التعليق على الاحاديث الواردة فى الباب فى صحيح مسلم :

    وليس في هذه الأحاديث بحمد الله تعالى إشكال، ولا فيها ضعف، بل كلها صحيحة، والصواب فيها أن النهي فيها محمول على كراهة التنزيه، وأما شربه صلى الله عليه وسلم قائماً فبيان للجواز، فلا إشكال ولا تعارض

    الحمد لله
    يعنى مش حرام لو شربنا عادى واحنا واقفين لكن المستحب واحنا قاعدين

    جزاكم الله خيرا ع التوضيح وبارك فيكم

    ـــــــــــــــــــــ
    ربنا يكرمك يا اميره
    متابعه معاكى اول باول

  4. #64
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,434

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amira مشاهدة المشاركة
    جــزاكم الله مثله .. ربنا يكرمك يارب

    كنت فاكره معدش حد متابع من اللى ردوا ف الاول

    ربنا يكرمك
    وجزاكى ربى خيرا مثله
    أنا بجد متابعه كل حاجه بتنزل من الأول
    بس معدتش بعرف أشارك بحاجه
    البركه فيكى بقى
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

  5. #65
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    ربنا يكرمك يا اميره
    متابعه معاكى اول باول
    ويكرمك يا نيــرة يـارب
    ، ابقى ساعدينى على طول بقى لان الوصايا اللى مجهزاهم فى دماغى هيخلصوا النهارده ومعدش فى دماغى حاجه


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملاك الضاحك مشاهدة المشاركة
    وجزاكى ربى خيرا مثله


    أنا بجد متابعه كل حاجه بتنزل من الأول
    بس معدتش بعرف أشارك بحاجه
    البركه فيكى بقى
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    جــزاكِ الله مثــله يــارب
    الله يخليكِ ،، الله المستعـان

    آمين .. ربنا يكرمك

  6. #66
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    يارب مع الرسول
    المشاركات
    1,239

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا...موضوع يستحق المتابعه بكل تأكيد ..ربنا يكرمكم ان شاء الله

  7. #67
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    فضــل الصيــام

    عن عثمان بن ابى العاص عن رسول الله قال
    الصوم جنة يستجن بها العبد من النار
    صححه الالبانى

    = = = = = = =
    عن ابى امامة الباهلى قال
    أتيت رسول الله فقلت مرني بأمر آخذه عنك قال عليك بالصوم ، فإنه لا مثل له
    صححه الالبانى

    = = = = = = =

    عن سهل بن سعد الساعدى عن رسول الله قال
    إن في الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال أين الصائمون ، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلن يدخل منه أحد .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله قال
    الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب إني منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه ، يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان
    صححه الالبانى

    = = = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
    صحيح البخارى

    = = = = = = = =

    عن ابى هريره قال قال رسول الله
    قال رسول الله : قال الله : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم . والذي نفس محمد بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه .
    صحيح البخارى

    = = = = = = = =

    عن ابى هريره قال قال رسول الله
    كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف . قال الله عز وجل : إلا الصوم . فإنه لي وأنا أجزي به . يدع شهوته وطعامه من أجلي . للصائم فرحتان : فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه . ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك " .
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله
    من صام يوما في سبيل الله ، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا
    صحيح البخارى


    صيــام ستـة أيــام من شهـر شـوال :

    عن ابى أيوب الانصـارى قال قال رسول الله
    من صام رمضان . ثم أتبعه ستا من شوال . كان كصيام الدهر
    صحيح مسلم

    = = = = =

    عن ثـوبان _ مولى رسول الله _ قال قال
    من صام ستة أيام بعد الفطر ، كان تمام السنة ، { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }
    صححه الالبانى


    صيــام الاثنيــن والخميـس :

    عن أم المؤمنين عائشه
    إن رسول الله كان يتحرى صيام الاثنين والخميس
    صححه الالبانى

    = = = = = =

    عن ابى هريره
    كان يصوم الاثنين والخميس فقيل يا رسول الله إنك تصوم الاثنين والخميس فقال إن يوم الاثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا مهتجرين يقول دعهما حتى يصطلحا
    صحيح ابن ماجه


    صيــام يوم عــاشـوراء :

    عن بعض أزواج النبي قالت : كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس
    صحيح ابو داوود


    صيـام الأيــام البيـض " الغُـر " ( 13 و 14 و 15 من الشهر الهجـرى ) :

    عن ابى هريره قال
    أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام
    صحيح البخارى


    صيــام يوم عــرفة ( وقفه عيد الاضحـى ) ( 9 من ذى الحجـة ) :

    عن ابى قتادة قال قال :
    صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده ، و السنة التي قبله
    صححه الالبانى


    صيــام أيـام من شهـر شعبـان :

    عن عائشه رضى الله عنها
    كان رسول الله يصوم حتى نقول : لا يفطر . و يفطر حتى نقول : لا يصوم . وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان . وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان .
    صحيح مسلم

    = = = = =

    عن أسامة بن زيد قال
    يا رسول الله ! لم ارك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ ! قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي ، وأنا صائم
    حديث حسن


    طبعـا مسموح للمسلم يصوم فى أى يوم ماعدا الايام اللى هتتكتب تحت دى

    الجـزء الجاى ده كله من موقع فتاوى ( دى فتوى للشيخ عطية صقر )

    " دول بعضهم يكره و بعضهم يحرم الصيام فيهم " :

    " اللى بالاحمر يحرم فيهم الصيام ويعتبر الصيام فيهم باطل ،،
    اللى بالازرق الصيام فيهم مكروه بس والصوم صحيح "

    1- يحرم صوم أول يوم فى عيد الفطر المبارك ( 1 شوال ) ، صوم يوم الأضحى وهو يوم العاشر من ذي الحجة

    روى أحمد وأصحاب السنن أن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: ( إن رسول ـ ـ نهى عن صيام هذين اليومين ، أما يوم الفطر ففطركم من صيامكم، وأما يوم الأضحى فكلوا من نسككم ). أي: الأضاحي.

    = = = =

    2- أيام التشريق وهى الثلاثة ايام التى بعد يوم عيد الاضحى

    لحديث أحمد عن أبي هريرة بإسناد جيد أن النبي ـ ـ بعث عبد الله بن حذافة يطوف بمنى ألاّ تصوموا هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل . وروى مثله الطبراني عن ابن عباس.
    والإمام الشافعي: أجاز صيام أيام التشريق لسبب كالنذر أو الكفارة أو القضاء.

    = = = =

    3- يوم الشك ( يوم الثلاثين من شعبان )

    للحديث الحسن الصحيح الذي رواه الترمذي: ( من صام اليوم الذي شك فيه فقد عصى أبا القاسم، إلا أن يكون عادة له ).

    = = = =

    4- صوم يوم الجمعة منفردا

    والجمهور على أن النهي عن صومه وحده نهي كراهة، فإذا سبقه يوم أو جاء بعده يوم وهو صائم، فلا تحريم ولا كراهة في هذا الصيام، وكذلك إذا وافق عادة له، أو كان يوم عرفة أو عاشوراء .

    والدليل على ذلك حديث رواه أحمد والنسائي بإسنادٍ جيدٍ أن رسول الله ـ ـ دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمةٌ يوم جمعة فقال لها: ( أصمتي أمس؟) فقالت: لا. قال: ( أتريدين أن تصومي غداً ؟ ) قالت: لا. قال: ( فأفطري إذاً ).

    وحديث الصحيحين: ( لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم ).


    وفى لفظ لمسلم: ( ولا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ).
    = = = =
    6- صوم يوم السبت منفرداً

    لحديثٍ رواه أحمد وأصحاب السنن، وحسَّنه الترمذي: ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، وإن لم يجد أحدكم إلا لحاءَ عنبٍ ـ قِشره ـ أو عودَ شجرةٍ فليمضغه ). يعني: فليفطر.
    وهذا رأي الجمهور ، ولكن الإمام مالك جوز صيامَه وحده.
    ولا كراهة في صوم يوم السبت إذا وافق عادة أو كان يوم عرفة أو عاشوراء أو كان قضاءً أو نذراً .

    = = = =


    7- نهى عن صيام الدهر كله بما فيها الأيام التي نهى الشارع عن صيامها، كيومي العيد وأيام التشريق.

    والدليل على ذلك قوله ـ ـ: ( لا صام من صام الأبد ). رواه البخاري ومسلم وأحمد.


    فمن أفطر في هذه الأيام فقد خرج من حد الكراهة، هكذا روي عن مالك والشافعي وأحمد، والأفضل أن يصوم يوما ويفطر يوما.

    = = = =


    8- ونهى الرسول ( ) الزوجة أن تصوم وزوجها حاضرـ غير مسافرـ إلا بإذنه،

    لحديثٍ رواه البخاري ومسلم: ( لا تَصُمْ المرأةُ يوماً واحداً وزوجها شاهدٌ إلا بإذنه إلا رمضان ). والنهي للتحريم، ولو صامت جاز للزوج أن يفسد صومها ـ أي : يأمرها بالفطر .
    وهذا في غير رمضان، ولو كان الزوج غائبا، فلها أن تصوم بغير إذنه،

    = = = =

    9- وقد نهى الرسول ـ ـ عن وصال الصوم أي: لا يفطر عند الغروب، ويستمر صائما طول الليل حتى يصله باليوم الثاني.

    روى البخاري ومسلم أن النبي ـ ـ قال: ( إياكم والوصال ). قالها ثلاث مرات. قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله: قال: ( إنكم لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، خذوا من الأعمال ما تطيقون ).
    وفى رواية للبخاري: ( لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر).


    -----
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dina j مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا...موضوع يستحق المتابعه بكل تأكيد ..ربنا يكرمكم ان شاء الله
    جــزاكم الله مثـله يا ديـنا

    ربنا يكرمك

  8. #68
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    فـضـل قيــام اللـيل

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    أفضل الصيام ، بعد رمضان ، شهر الله المحرم . وأفضل الصلاة ، بعد الفريضة ، صلاة الليل
    صحيح مسلم

    = = = = = = =

    عن عبدالله بن سلام قال
    لما قدم رسول الله المدينة انجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله قدم رسول الله قدم رسول الله فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استثبت وجه رسول الله عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب وكان أول شيء تكلم به أن قال أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام
    رواه الترمذى

    = = = = = = =

    عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله
    يا عبدالله ! لا تكن بمثل فلان . كان يقوم الليل فترك قيام الليل
    صحيح مسلم

    = = = = = = =
    عن بلال وابى امامه و ابى الدرداء وسلمان و جابر بن عبدالله
    عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، و قربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم و تكفير للسيئات ، ومطردة للداء عن الجسد
    صححه الالبانى

    = = = = = = =
    عن المغيرة بن شعبه
    قام النبي حتى تورمت قدماه ، فقيل له : غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) .
    صحيح البخارى

    = = = = = =
    عن عائشه رضى الله عنها ان رسول الله كان لا يدع قيام الليل ، و كان إذا مرض أو كسل صلى قاعدا
    صححه الالبانى
    = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله قال
    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، و من قام بمائة آية كتب من القانتين ، و من قام بألف آية كتب من المقنطرين
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله قال
    إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله عن جبريل عليه السلام قال
    يا محمد عش ما شئت فإنك ميت ، و اعمل ما شئت فإنك مجزي به ، و أحبب من شئت فإنك مفارقه ، و اعلم أن شرف المؤمن قيام الليل ، و عزه استغناؤه عن الناس
    صحيح الترغيب

    = = = = = =
    عن عبدالله بن مسعود
    صليت مع النبي ليلة ، فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء . قلنا : وما هممت ؟ قال : هممت أن أقعد وأذر النبي
    صحيح البخارى




  9. #69
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    الصـديق الصـالح

    عن ابى موسى الاشعرى عن رسول الله مثل الجليس الصالح والسوء ، كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك : إما أن يحذيك ، وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد ريحا خبيثة
    صحيح البخارى

    = = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل
    حسنه الالبانى

    = = = = = = =

    عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله قال
    خير الأصحاب عند الله خيركم لصاحبه ، و خير الجيران عند الله خيركم لجاره
    صححه الالبانى

    = = = = = =

    الأخـوة والمحبــة فى الله

    عن انس بن مالك عن رسول الله قال
    ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله ، ومن يكره أن يعود في الكفر ، بعد إذ أنقذه الله ، كما يكره أن يلقى في النار .
    صحيح البخارى

    = = = = = =

    عن المقدام بن معد يكرب وانس بن مالك قالا قال رسول الله
    إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن انس بن مالك
    أن رجلا كان عند النبي ، فمر به رجل ، فقال : يا رسول الله ! إني لأحب هذا . فقال له النبي : أعلمته ؟ قال : لا ! قال : أعلمه قال : فلحقه ، فقال : إني أحبك في الله ، فقال : أحبك الذي أحببتني له
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن انس بن مالك قال قال رسول الله
    ما تحاب اثنان في الله تعالى إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه
    صححه الالبانى

    = = = = = =

    عن ابى الدرداء قال قال رسول الله
    ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور ، على منابر اللؤلؤ ، يغبطهم الناس ، ليسوا بأنبياء ولاشهداء . قال : فجثا أعرابي على ركبتيه ؛ فقال : يا رسول الله ! جلهم لنا نعرفهم . قال : هم المتحابون في الله ، من قبائل شتى ، وبلاد شتى ، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه .
    صححه الالبانى


    = = = = = =
    عن معاذ بن جبل عن رسول الله قال
    قال الله تعالى - : وجبت محبتي للمتحابين في ، والمتجالسين في ، والمتزاورين في ، والمتباذلين في . وفي رواية قال : يقول الله - تعالى - : المتحابون في جلالي ؛ لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء .
    صححه الالبانى

    = = = = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه ، ورجل قلبه معلق في المسجد ، ورجلان تحابا في الله ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه
    صحيح البخارى

    = = = = = =
    عن ابى امامه الباهلى عن رسول الله قال
    من أحب لله ، و أبغض لله ، و أعطى لله ، و منع لله ، فقد استكمل الإيمان
    صححه الالبانى

    = = = = = =
    عن ابى هريره عن رسول الله قال
    أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى . فأرصد الله له ، على مدرجته ، ملكا . فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال : أريد أخا لي في هذه القرية . قال : هل لك عليه من نعمة تربها ؟ قال : لا . غير أني أحببته في الله عز وجل . قال : فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه
    صحيح مسلم

    = = = = = = =
    عن ابى هريره قال قال رسول الله
    الناس معادن كمعادن الفضة والذهب . خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا . والأرواح جنود مجندة . فما تعارف منها ائتلف . وما تناكر منها اختلف
    صحيح مسلم

    = = = = = =

    عن انس بن مالك قال قال رسول الله
    أن رجلا سأل النبي عن الساعة ، فقال : متى الساعة ؟ قال : ( وماذا أعددت لها ؟ ) . قال : لا شيء ، إلا أني أحب الله ورسوله ، فقال : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فأنا أحب النبي وأبا بكر وعمر ، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ، وإن لم أعمل بمثل أعمالهم .
    صحيح البخارى

    = = = = = = =
    عن معاذ بن جبل
    أخذ بيدي رسول الله فقال : إني لأحبك يا معاذ . فقلت : وأنا أحبك يا رسول الله ، فقال رسول الله : فلا تدع أن تقول في كل صلاة ، رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    صححه الالبانى




  10. #70
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    " دى آخر حاجه فى الوصـايا ، إن شـاء الله من المره الجـايه هنبـدأ السنـن بإذن الله .. بس بعد يومين ولا حاجه إن شاء الله ... الواحد يظبط المذاكره بقى ميصحش كده ... برضو أى حد عنده إضـافه يقولها "

    وصــايا عـــامة 1

    عن أبى هريرة
    أن رجلا قال للنبي : أوصني ، قال : ( لا تغضب ) . فردد مرارا ، قال : ( لا تغضب ) .
    صحيح البخـارى

    " الملاك الضـاحك جابت الحـديث ده فى أول الموضوع ... جـزاها الله خيــراً "

    = = = = = = =

    عن أم أنس
    أنها قالت يا رسول الله أوصني قال اهجري المعاصي فإنها أفضل الهجرة وحافظي على الفرائض فإنها أفضل الجهاد وأكثري من ذكر الله فإنك لا تأتين الله بشيء أحب إليه من كثرة ذكره

    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

    = = = = = = = =

    عن أبى ذر الغفـارى
    دخلت على رسول الله فذكر الحديث بطوله إلى أن قال : قلت يا رسول الله أوصني . قال : أوصيك بتقوى الله ، فإنها زين لأمرك كله . قلت : يا رسول الله زدني قال : عليك بتلاوة القرآن وذكر الله عز وجل ، فإنه ذكر لك في السماء ، ونور لك في الأرض . قلت : يا رسول الله زدني ، قال : عليك بطول الصمت ، فإنه مطردة للشيطان ، وعون لك على أمر دينك . قلت : زدني ، قال : إياك وكثرة الضحك ، فإنه يميت القلب ، ويذهب بنور الوجه . قلت : زدني ، قال : قل الحق ، وإن كان مرا . قلت : زدني ، قال : لا تخف في الله لومة لائم ، قلت : زدني . قال : ليحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك
    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

    = = = = = = = =
    معاذ بن جبل
    قال : يا رسول الله أوصني . قال : اعبد الله كأنك تراه ، واعدد نفسك في الموتى ، وإن شئت أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله ؟ قال : هذا ، وأشار بيده إلى لسانه

    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

    = = = = = = = =
    عن سعد بن ابى وقاص
    جاء رجل إلى النبي فقال : يا رسول الله أوصني . قال : عليك بالإياس مما في أيدي الناس وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر ، وصل صلاتك وأنت مودع ، وإياك وما يعتذر منه
    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

    = = = = = = = =
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص
    أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال : يا رسول الله أوصني . قال : اعبد الله ولا تشرك به شيئا . قال : يا رسول الله زدني ، قال : إذا أسأت فأحسن وليحسن خلقك

    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



    = = = = = = = =

    عن أسود بن أصرم المحاربي
    قلت : يا رسول الله أوصني قال : تملك يدك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك يدي ؟ قال : تملك لسانك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك لساني ! قال : لا تبسط يدك إلا إلى خير ، ولا تقل بلسانك إلا معروفا

    المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    = = = = = = = =
    عن أبو جري الهجيمي
    قال أعرابي لرسول الله : أوصني فقال : عليك بتقوى الله وإن امرؤ عيرك بشيء يعلمه فيك فلا تعيره بشيء تعلمه فيه , يكن وباله عليه وأجره لك ولا تسبن شيئا قال فما سببت شيئا بعده .

    المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

    = = = = = = = = =

    عن حرمله قال
    أتيت رسول الله في ركب الحي ، فلما أردت الرجوع قلت : يا رسول الله ، أوصني ، قال : اتق الله ، وإذا كنت في مجلس قمت ، فسمعتهم يقولون ما يعجبك فأته ، وإذا سمعتهم يقولون ما تكره فلا تأته

    المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    = = = = = = = =

    عن عبدالله بن عمر قال
    يا رسول الله أوصني قال : اعبد الله و لا تشرك به شيئاو أقم الصلاة و آت الزكاة و صم رمضان و حج البيت و اعتمر و اسمع و أطع و عليك بالعلانية و إياك و السر
    المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

    = = = = = = =

    عن عبدالله بن عباس
    كنت خلف رسول الله يوما قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف )

    الراوي: المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي

    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    = = = = = = =

    عن عبدالله بن عباس
    كنت رديف النبي فقال : يا غلام أو يا غليم ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن فقلت : بلى فقال : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله قد جف القلم بما هو كائن فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا

    رواه أحمـد

    * * * * * * * *

    إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) سورة الأحـزاب



    اللهم صلِ على سيــدنا محمـد وعلى آله وصحبــه وسـلم يـا رب تسـليماً كثيـــــراً



صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •