صفحة 6 من 8 الأولىالأولى ... 45678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 77

الموضوع: علامات الساعه الكبرى ..متجدد ان شاء الله

  1. #51
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,071

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاكى الله كل خير يا دكتورة ........... الحقيقة الموضوع جميل جدا ، وعرضه حلو وسهل ومفيد .
    ربنا يرزقك من حيث لا نحتسب ويهديكى ويرزقك الاخلاص .

    انا مش كنت متابعة الموضوع بس ، عجبنى جدا خصوصا ان بحب القراة اكتر من استمع للشيوخ ، و الحمد الله قدرت اخلصه فى يومين ........ وفى انتظار المزيد .

  2. #52

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابعة محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاكى الله كل خير يا دكتورة ........... الحقيقة الموضوع جميل جدا ، وعرضه حلو وسهل ومفيد .
    ربنا يرزقك من حيث لا نحتسب ويهديكى ويرزقك الاخلاص .

    انا مش كنت متابعة الموضوع بس ، عجبنى جدا خصوصا ان بحب القراة اكتر من استمع للشيوخ ، و الحمد الله قدرت اخلصه فى يومين ........ وفى انتظار المزيد .
    وجزاكم الله مثله ربنا يكرمك

    نورتينى

    وان شاء الله اكمل اول ماجهازى يظبط على طول

    كل سنه وانتى طيبه

  3. #53

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة



    ومازلنا مع البشريه وهى فى ارض المحشر
    و
    الشمس فوق الرؤوس بمقدار ميل
    والناس غرقى فى عرقهم على قدر أعمالهم
    وجهنم تزفر وتزمجر غضبا منها لغضب ربها جل وعلى
    وكل نبى ورسول يقول نفسى نفسى نفسى
    فى وسط هذا الهول العظيم ينادى على أمةالرسول لتتقدم

    وقلنا من اول من يقضى الله بينهم يوم القيامة
    وعرضنا سؤال فى المشاركه الى فاتت

    وهو


    ما هو أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة؟


    قال رسول الله -- " أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة ... فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر"
    وفى روايةاخرى
    --قال :أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله"

    عن أبى هريرة عن النبى قال:
    أرأيتم لو أن نهرا على باب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات أيبقى من درنه شئ؟
    قالوا : لا يارسول الله قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا"فى الصحيحين


    يعنى إيه ؟
    يعنى لو فيه نهر عذب قدام بيت اى حد فينا واغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يتبقى على جسدنا شئ من قذاره؟؟
    لا طبعاا
    دا بالظبط زى الصلاة يمحو الله بها كل الخطايا







    وعن أبى هريرة عن النبى انه قال :أولا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات
    يا الله .. على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات ... قالوا بلى يارسول الله
    قال : إسباغ الوضوء على المكاره .. وكثرة الخطى إلى المساجد وإنتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط
    "فى الصحيحين

    يعنى إيه إسباغ الوضوء على المكاره؟
    يعنى اننا نتوضى مثلا والجو برد ومع ذلك بتوضى وبنسبغ الوضوء على كل اعضاء الوضوء كمان

    وروايه اخرى عن الصلاة

    عن أبى هريرة عن النبى انه قال
    "بيقول من تطهر فى بيته ..ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضى فريضة من فرائض الله
    كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة
    "فى الصحيحين

    وفى رواية البخارى قال الرسول "ولم يزل فى مصلاه تصلى الملائكة عليه تقول : اللهم إغفر له اللهم إرحمه اللهم إغفر له "
    طول ما هو موجود فى المسجد والملايكه بيدعوا له


    وفيه طبعا بشريات اخرى من رسولنا الكريم

    قال الرسول
    " بشر المشائين إلى المساجد فى الظلم بالنور التام يوم القيامة "

    "يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "

    وقال تعالى "يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ "

    يوم القيامه هينادى اهل الظلمات اهل الانوار حتى يقتبسوا من نورهم و
    يعطي الله المؤمنين نورا يوم القيامة على قدر أعمالهم يمشون به على الصراط ، ويعطي النافقين أيضا نورا خديعة لهم ، دليله قوله تعالى : " وهو خادعهم " [النساء : 142 ] . ثم يسلب المنافق نوره لنفاقه . وقال أبو أمامة : يعطي المؤمن النور ويترك الكافر والمنافقون بلا نور . وقال الكلبي : بل يستضيء المنافقون بنور المؤمنين ولا يعطون النور ،

    فبينما هم يمشون إذ بعث الله فيهم ريحا وظلمة فأطفأ بذلك نور المنافقين ، فذلك قوله تعالى : " ربنا أتمم لنا نورنا " [التحريم : 8 ] يقوله المؤمنون ، خشية أن يسلبوه كما سلبه المنافقون ،فإذا بقي المنافقون في الظلمة لايبصرون مواضع أقدامهم قالوا للمؤمنين : " انظرونا نقتبس من نوركم " و" نوركم قيل ارجعوا " أي قال لهم الملائكة ارجعوا . وقيل : بل هو قول المؤمنين لهم " ارجعوا وراءكم " إلى الموضع الذي أخذنا منه النور فاطلبوا هنالك لأنفسكم نورا فإنكم لاتقتبسون من نورنا . فلما رجعوا واعزلوا في طلب النور " فضرب بينهم بسور " ،وقيل : أي هلا طلبتم النور من الدنيا بأن تؤمنوا . بسور أي سور" والسور حاجز بين الجنة والنار"وروي أن ذلك السور ببيت المقدس عند موضع يقرف بباب الرحمة . وقال عبد الله بن عمرو : إنه سور بيت المقدس الشرقي باطنه فيه المسجد " وظاهره من قبله العذاب " يعني جهنم .


    يعنى الصلاة اول ما سيحاسبنا عليه الله عز وجل يوم القيامة



    { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }

    الصلاة بتنهى عن كل منكر

    طب ايه الى هيسال عليه العبد بعد الصلاة ؟

    قال الرسول من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أنه -- قال لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع

    عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن علمه ماذا عمل به وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه؟
    "
    واحده واحده بقى

    عن عمره فيما أفناه

    العمر هو رأس المال
    لو ضاع رأس المال ضاع العمر
    ولو ضاع العمر يبقى خسران فى الدنيا والاخره
    "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ "

    {
    وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }
    و

    قال النبى { نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ "رواه البخارى
    طب يعنى إيه ؟
    يعنى من نظم وقته ووظف صحته فى طاعة الله أو فى عمل للدين أو للدنيا فهو المغبو تاى السعيد فى الدنيا والآخرة ومن لم ينظم ووقته ويوظف صحته فى طاعة الله أو فى عمل للدين أو للدنيا فهو المغبون _ الخسران _ فى الدنيا والآخرة


    طب التانيه


    عن جسمه فيما أبلاه

    الجسم ده أمانة " إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا "
    "ربنا هيسالنا عن كل شئ عن ما نحب وما نكره وما نعادى ونبحب مين فى الله وبنكره مين فى الله
    هل كنا ندعى اننا نحب الرسول ونحن غير ذلك؟ ام ان كنا بنحبه فعلا؟
    ربنا هيسالنا عن السمع كمان بنسمع ايه ولمين وعن مين ؟؟
    بنسمع عن الله ورسوله ؟وبنسمع عنهم من مين ؟؟
    يجب الا نسمع الا الربانيين
    سنسال عن كل الجسد هل افنيناه فى طاعة الله ام فى شهوات وملذات ؟؟؟
    هل كانت الدنيا هى اكبر همنا ام اععدنا للاخره؟؟؟؟؟؟"


    عن أنس عن النبى انه قال" : من كانت الآخرة همه جعل الله غناه فى قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهى راغمة..... الله ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له"
    مهما نعمل مش هناخد الا نصيبنا وبسس

    وعن علمه ماذا عمل به ؟؟


    قال النبى "
    من تعلم العلم ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو فى النار"

    النبى كان بيستعيذ بالله من علم لا ينفع

    الحديث فى صحيح مسلم من حديث زيد بن أرقم كان النبى -- يقول اللهم إنى أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا يستجاب لها "

    ولو تفتكروا فى المشاركه الى فاتت ان اول من يقضى الله بينهم يوم القيامه
    عالم تعلم العلم من اجل شهرة لا من اجل الله


    ايه تانى؟؟؟


    وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه


    قال النبى عليه الصلاة والسلام فى الصحيحين من حديث ابن مسعود ب"أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟"الكلام دوت للصحابه" قالوا يارسول الله ما منا من أحد إلا وماله أحب إليه من مال وارثه قال فإن ماله ما قدم ومال ورثته ما أخر "

    النبى عليه الصلاة والسلام يقول ". إذا رأيت الله عز وجل يعطى العبد ما يحب والعبد مقيم على معاصيه فاعلم بأنه استدراج له من الله عز وجل "

    قال تعالى "
    أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدّهُمْ بِهِ مِنْ مَال وَبَنِينَ نُسَارِع لَهُمْ فِي الْخَيْرَات بَلْ لَا يَشْعُرُونَ }

    يعنى مش كل واحد معاه فلوس يبقى ربنا راضى عنه

    ومش كل واحد فقير مفيش معاه اموال يبقى ربنا بيهينه


    "فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ"

    "


    طيب بعد دا كله ايه الى هيحصل ؟؟؟؟؟؟؟


    إذا فرغ الله جل وعلى
    من الحساب بين الخلق من الحقوق قامت الرحم فتعلقت بالعرش وتنصب دواووين المظالم لاداء الحقوق

    دا بقى للناس المظلومه فى الدنياا
    { وما ربك بظلام للعبيد } {إن ربك لا يظلم مثقال ذرة }

    دا حتى الدواب هتقتص من بعضها يوم القيامه مش بس البشر

    قال النبى
    كما فى صحيح البخارى من حديث أبي هريرة قال -- لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى يقاضى للشاة الجلحاء من الشاة القرناء"

    يعنى شاه من غير قرون هتقتص من شاه بقرون ضربتها فى الدنيا

    فى مسند أحمد بسند صحيح من حديث أبى ذؤ : مر النبى مع أبى ذر على شاتين تنططحان فقال النبى لأبى ذر : يا أبا ذر أتدرى فيما تنططحان ؟ قال لا قال المصطفى ولكن الله يدرى وسيقضى بينهما يوم القيامة "
    دا كله لوحوش غير مكلفه فما بالنا بقى بالمكلفين من البشر
    الاقتصاص هيكون ازاى !


    دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

    يقول النبى " يرفعها الله فوق الغمام ويقول لها وعزتى وجلالى لأنصرنكِ ولو بعد حين
    وفى الصحيحين من حديث أبى موسى الأشعرى ان الحبيب النبى قال إن الله تعالى ليملى للظالم"يعنى ايه يعنى الله عز وجل يديه مال وسلطه وجاه " حتى إذا أخذه لم يفلته وقرأ قوله تعالى { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد }
    ا
    " إن الله تعالى يقيم دولة العدل وإن كانت كافرة ولا يقيم دولة الظلم وإن كانت مسلمة "


    "الظلم ظلمات يوم القيامة "

    قال -- كما فى صحيح البخارى كما فى حديث أبى هريرة : من كانت له عند أخيه مظلمة فليتحلله منه اليوم .. فليتحلله اليوم قبل ألا يكون درهم ولا دينار إنما أخذ من الحسنات ورد من السيئات يؤخذ من حسناته لأخيه فإن فنيت حسناته أخذت من سيئات اخيه فطرحت عليه ثم طرح فى النار "

    فى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أنه -- قال : أتدرون من المفلس ؟ أتدرون من المفلس ؟ قالوا من لا درهم له ولا متاع قال إن المفلس من امتى من يأتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وقد قذف هذا وشتم هذا وضرب هذا وسفك دم هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار"
    يقول الله تعالى : " .وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ"


    "


    طيب ايه بقى اول شئ هيقضى الله عز وجل فيه بين العباد ؟؟؟؟؟

    الدمااء


    "
    وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا"

    وفى الصحيحين من حديث ابن مسعود أنه -- قال أول ما يقضى الله فيه فى الدماء"

    مممممم طب دا ممكن يكون فيه تناقض وبين اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامه الصلاه؟؟؟؟؟؟

    لا
    الصلاة حق الله والدماء حق العباد

    وهناك رواية جمعت بين الأمرين فقال -- أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة وأول ما يقضى فيه يوم القيامة بين الناس فى الدماء "

    والرسول -- "يقول لن يزال المؤمن فى فسحة من دينه مالم يصب دما حراما"

    وقال -- "كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا من مات مشركا أو قتل مؤمنا متعمدا "
    وقال -- "من أمن رجلا على دمه فقتله فأنا برئ من القاتل وإن كان المقتول كافرا
    "


    إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومك هذا فى شهركم هذا فى بلدكم


    هل انتهت مشاهد يوم القيامه؟؟؟
    لا
    بعد الحساب تنصب الموازين فالحساب لتقرير الأعمال والموازين لبيان مقدارها ليكون الجزاء بحسبها

    المره الجايه ان شاااااااء الله

    "

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.



    متاسفه ع الاطاله

    كل سنه وانتم طيبين




    "سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك""

    لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب


    فى امان الله


    I

  4. #54
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    حظـــــــك
    كنت لسه داخله اسالك اتاخرتى ليه لقيتك عملتى رد جديد

    جــزاكم الله خيرا
    -----
    متاسفه ع الاطاله

    كل سنه وانتم طيبين


    متابعه ان شاء الله

    كل سنه وانتى طيبه

  5. #55

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amira مشاهدة المشاركة
    حظـــــــك
    كنت لسه داخله اسالك اتاخرتى ليه لقيتك عملتى رد جديد

    جــزاكم الله خيرا
    وجزيتى بالمثل وخيراامنه
    -----
    ما هى القلوب عند بعضها بقى

    انا قلبى قالى خلصى نفسك وحطى مشاركه جديده اصل اميرة هتظبطك
    قمت حطتها بقى

    معلش لو بتاخر انا بعمل المشاركه على 10 مرات





    متابعه ان شاء الله

    كل سنه وانتى طيبه
    وانتى طيبه يا حبيبتى

    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    واعتق رقبابنا من النيران وجمعنى بكى فى الدنيا على طاعته وفى الاخره فى جنته

    اللهم امين

    فى امان الله

  6. #56
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    ما هى القلوب عند بعضها بقى

    انا قلبى قالى خلصى نفسك وحطى مشاركه جديده اصل اميرة هتظبطك
    قمت حطتها بقى

    معلش لو بتاخر انا بعمل المشاركه على 10 مرات

    ولا يهمك على التاخير انا عارفه انها بتاخد وقت على ما تكتبى وتسمعى الفيديوهات


    وانتى طيبه يا حبيبتى

    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    واعتق رقبابنا من النيران وجمعنى بكى فى الدنيا على طاعته وفى الاخره فى جنته

    اللهم امين

    فى امان الله
    آميــــن يـارب

  7. #57
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    Under the blue sky
    المشاركات
    1,748

    افتراضي

    ما شاء الله
    ربنا يبارك فيكي و يجازيكي كل خير و يجعله في ميزان حسناتك و يهدينا به و اياكم اللهم امين
    اللهم اكتب لنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار
    وصلي اللهم وسلم علي شفيعنا محمد

  8. #58

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yojeena مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    ربنا يبارك فيكي و يجازيكي كل خير و يجعله في ميزان حسناتك و يهدينا به و اياكم اللهم امين
    اللهم اكتب لنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار
    وصلي اللهم وسلم علي شفيعنا محمد


    اللهم امين يارب العالمين

    جزيتم جنة الفردوس


    نورتينا يادكتوره

  9. #59

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الميزان والصراط



    تلخيص سريع للمشاركه الى فاتت

    تعرفناا على أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة (الصلاة) فإن صلحت

    صلح سائر عملك وإن فسدت فسد سائر عملك ، ثم يسأل العبد عن عمره

    فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه وعن علمه ماذا عمل به وعن ماله من أ


    ين اكتسبه وفيما أنفقه ، فإذا فرغ الله تعالى من الحساب أمر جل جلاله

    بدواوين المظالم أن تنصب للقصاص، فيقتص للشاة الجلحاء من الشاة ا

    لقرناء ثم يقضي الله تبارك وتعالى في الدماء فالدماء أول حق من حقوق

    العباد يقضي الله فيه بين الخلق يوم القيامة ، فالدماء لها حرمة عظيمة لأن

    الله وحده هو الذى يهب الحياه وليس من حق احد ان يستحل دماء احد او

    ان يسلبه ذلك الحق

    وخلوا بالكم ان المقصود بالدماء هنا مش دماء المسلمين بس بل الدماء

    بصفه عااااااامه



    قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم(من أمن - يعنى أعطى الأمان- رجل

    على دمه فقتله فأنا بريء من القاتل وإن كان المقتول كافرا
    ""

    وبعد القصاص والقصاص أخذ من الحسنات ورد من السيئات يأمر الملك

    جل وعلا بنصب الموازين


    فالحساب لتقرير الأعمال والموازين لبيان مقدارها ليكون الجزاء بحسبها (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ"

    طيب قضية الميزان بقى

    .
    نحن نؤمن بالميزان ونعتقد أنه لا يعلم عظمته وحقيقته إلا الله - جل جلاله

    -،فالميزان توزن فيه الأعمال أو يوزن فيه العبد أو توزن فيه الصحف

    تمام كداا

    طيب مقدار الميزان دوت اد ايه

    مممممممم

    الله اعلم

    قال الرسول قال : (يوضع الميزان يوم القيامة فلو وزن فيه السماوات والأرض لوزنهما )

    يبقى محدش يعرف مقداره الا الله


    وقال تعالى { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }

    وقال في الحديث القدسي (يا عبادي إن حرمت الظلم على نفسي وجعلته

    بينكم محرماً فلا تظالموا)

    وقال الله { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ * فَمَن

    ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ

    خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ
    }


    يعنى ممكن حسنه واحده بس تدخلنا الجنه او تنقذنا م النار
    فلا تحقرن من المعروف شيئا

    وممكن ان تتساى الحسنات مع السيئات طب دول اسمهم ايه بقى؟؟

    يسموا باهل الاعراف

    ومكانهم ما بين الجنه والنار لان حسانتهم مكملتش عشان تدخلهم الجنه ولا سيئاتهم دخلتهم النار

    ف إذا نظر أهل الأعراف إلى أهل الجنه قالوا سلام عليكم { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ

    وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ

    عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ
    } يعني لم يدخل أهل الأعراف الجنة وهم

    يطمعون في دخولها بفضل الله

    طب لما يبصوا لاهل النار بيقولوا ايه؟؟

    { وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }




    طيب ايه بقى الى بيوضع فى الموازيين؟؟؟؟؟؟


    للعلماء ثلاثة أقوال

    القول الأول قالوا: توضع في الميزان الأعمال"التوحيد والصلاة والصيام

    والزكاة والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله

    وحضور مجالس العلم والنفقة والصدقة والخشية والتوكل والإنابة والتفويض كل الاعمال "


    طب ازاى وهى اعراض وليست اجسام؟؟ازاى توضع صلاة مثلا فى ميزان وتتوزن؟!

    الله جل وعلا قادر على أن يحول الأعراض إلى أجسام وأن يضعها في

    الميزان ليثقل

    الميزان أو ليخف الميزان بحسب الحسنات والسيئات.

    وما الدليل؟

    روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى

    الله عليه وآله وسلم قال (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان

    ثقيلتان في الميزان هما سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ) "طول

    عمرنا بنردد الحديث دوت ومش بناخد بالنا من حكاية الميزان دى
    "

    وقال
    النبي قال ( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق)

    حسن الخلق بقى مع كل الناس ولو حتى بكف الاذى عن الناس ان لم

    يستطع ان يعالمهم المعامله الطيبه قد يكون حسن الخلق بالابتسامه فى

    وجه اخيك المسلم:
    )


    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن *** هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



    والنبي عليه الصلاة والسلام يقول" يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله تقدمه

    صورة البقرة وسورة آل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو حزقان أو

    فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة)


    طيب

    روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى

    الله عليه وآله وسلم قال (يؤتى يوم القيامة بالموت على هيئة كبش أملح

    في موضع بين الجنة والنار وينادى على أهل الجنة يا أهل الجنة

    فيشرئبون وينظرون فيقال لهم هل تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم إنه الموت

    ثم ينادى على اهل النار يا أهل النار فيشرئبون وينظرون فيقال لهم هل

    تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم إنه الموت فيؤمر بذبحه ثم ينادى على أهل

    الجنة يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت
    )

    يبقى الأعمال توضع في الميزان حتى ولو كانت أعراضا يحولها الملك

    القادر على كل شيء إلى أجسام ليثقل الله بها الميزان بحسب الحسنات والسيئات

    تمام كدا

    يبقى القول الأول من أقوال أهل العلم في أن الذي يوضع في الميزان هو الأعمال




    طب التانى؟؟

    قال أهل العلم بل الذي يوضع في الميزان العبد نفسه

    يعنى هنتحط كدا بحالنا فى الميزان

    طب هنتوزن على حسب اجسامنا ؟
    لا طبعاا

    بالإيمان والعمل الصالح والتقوى

    بردو ايه الدليل؟؟
    روى البخاري ومسلم من حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي

    قال (يؤتى يوم القيامة بالرجل السمين العظيم فلا يزن عند الله جناح

    بعوضه اقرؤوا إن شئتم قوله تعالى ((فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا
    ))

    قال تعالى ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم""

    طب دليل تانى


    يقول سيدنا على رضى الله عنه (صعد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

    على شجرة أراك يجني سواكا يقول فجعلت الريح تكفأه - يعنى قام شويه

    ريح فوقعته ع الارض "وكان رجل ضعيف البنية قوي الإيمان قوي

    اليقين فضحك الصحابه فقال لهم مم تضحكون قالوا من دقة ساقيه يا

    رسول الله فقال لهم النبى
    و الذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من جبل أحد "

    دليل اخر

    النبي كما في الصحيحين مر عليه رجل فقال النبي لأصحابه ما

    تقولون في هذا ؟ قالوا رجل من أشراف القوم حري إن خطب ان ينكح

    وإن شفع أن يشفع وإن تكلم أن يسمع لقوله فسكت ثم مر رجل من

    الضعفاء فقال النبي وما تقولون في هذا قالوا هذا رجل من ضعفاء

    المسلمين هذا حري إن خطب ألا يزوج وإن شفع ألا يشفع وإن تكلم ألا

    يسمع لقوله فأشار النبي إلى هذا الرجل المؤمن الضعيف وقال والذي

    نفسي بيده هذا خير من ملئ الأرض من مثل هذ
    ا (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ... )


    الناس بقى الى بتغش فى الميزان تاخد بالها انها فى يوم م الايام هتتحط فى

    بردو فى ميزان وتتوزن

    "وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ"




    القول الثالث

    قال العلماء توزن الصحائف" صحف الأعمال اللي مدون فيها العمل"

    """يبقى اول قول الاعمال والتانى العبد نفسه والتالت الصحائف """

    ايه الدليل ع القول الثالث؟؟

    قال النبي ( إن الله تعالى سيخلص رجل من أمتي يوم الخلائق على

    رؤوس الأشهاد وينشر الله عز وجل عليه سجلا من تسعة وتسعين سجلاً

    كل سجل مثل مد البصر ثم يقول الله تبارك وتعالى له احضر وزنك فيحضر

    العبد فيقول الله عز وجل أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول العبد لا يا رب

    فيقول الله عز وجل ألك عذر فيقول العبد لا يا رب فيقول الله تبارك وتعالى

    إن لك عندنا حسنه وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج الله عز وجل له بطاقة

    فيها كلمة التوحيد " أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله " فيقول العبد يا رب وما هذه البطاقة في هذه السجلات

    فيقول له الحق جل وعلا احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم فيحضر العبد

    وزنه فتوضع السجلات في كفه وتوضع البطاقه في كفه قال الحبيب

    فطاشت السجلات وثقلت البطاقه فإنه لا يثقل مع اسم الله شئ - لا إله إلا الله محمد رسول الله"


    لا الاه الا الله محمدا رسول الله



    قال تعالى { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ }




    قال النبي كما صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "

    خلا
    ص نصبت الموازين وانتهى الحساب وتقرر الجزاء بعد الحساب فالحساب لتقرير الأعمال والميزان لبيان مقدارها ليكون الجزاء بحسبها

    فاذا فرغ الله من الحساب وتقرير الجزاء

    أمر الملك جل جلاله بنصب الصراط على ظهر جهنم



    الصراااااط

    يعنى ايه اصلاه كلمه الصراط :هو الطريق الواضح

    الصراط في الشرع : الجسر اللي بيضرب على ظهر جهنم أو على متن جهنم يمر عليه كل الخلق

    يضرب الصراط بين ظهري جهنم أو على متن جهنم"جهنم تحت الصراط ولازم الكل يعبره "

    ر { وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً }

    يمر عليه كل الخلق ثم ينجي الله تعالى المتقين ويسقط في جهنم

    الكافرون قال النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابى هريره قال"أن

    ناساً سألوا رسول الله وقالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال

    هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ قالوا لا ، فقال عليه الصلاة

    والسلام هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب ؟ فقالوا لا فقال

    عليه الصلاة والسلام كذلك ترون ربكم يوم القيامة ثم قال عليه الصلاة

    والسلام ، إذا كان يوم القيامة قال الله تعالى من كان يعبد شيئا فليتبعه

    فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع

    من كان يعبد الطواغيت الطواغيت قال وتبقى هذه الأمه فيها منافقوها حتى

    يأتيهم ربهم على صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيتبعونه ، قال

    الحبيب ويضرب جسر جهنم "الصراط"ا ويضرب الجسر بين ظهري

    جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز
    "

    وقد سؤل النبى عن الصراط
    قيل : يا رسول الله ، وما الجسر ؟ قال : دحض

    مزلة"يعنى
    مكان بتذل عليه الأقدام ولا تثبت إلا لمن ثبت الله أقدامه
    ، فيه

    خطاطيف"جمع خطاف ودا بيختار يخطف مين ويسيب مين" وكلاليب ، وحسكة"


    نوع من أنواع الشوك ينبت في أرض الجزيرة زي الشوكه كده
    "
    تكون

    بنجد ، فيها شويكة ، يقال لها : السعدان ، فيمر المؤمنون كطرف العين ؛ وكالبرق ،

    وكالريح ، وكالطير ، وكأجاويد الخيل والركاب ، فناج مسلم"يعنى ربنا ينجيه" ،

    ومخدوش مرسل"اى تطوله النار " ، ومكدوس في نار جهنم
    "


    و في صحيح مسلم من حديث حذيفة النبي أضاف فيها النبى اضافه اخرى

    فقال عليه الصلاة والسلام: وترسل الأمانة والرحم فتقومان على جنبتي

    الصراط يميناً وشمالاً الأمانه تسألك حقها والرحم تسألك حقها
    "

    طب من اخر واحد يمر على الصراط؟؟

    والحديث في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن

    الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم قال : آخر رجل يدخل الجنة يمشي على

    الصراط مرة وينكفأ مرة وتسفعه النار مرة
    "

    (فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )

    وفى حديث ابن مسعود رضى الله عنه ان

    النبي عليه الصلاة والسلام يقول يمشي الراكب في ظل شجرته في الجنه

    يمشي في ظلها مئة عام اقرؤا إن شئتم قوله تعالى {
    وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } فقال

    النبى فترفع له شجره فيقوم العبد فيقول يا رب اللهم أدنني فيقوم رب العزة

    يقول له يكلمه :عبدي لو أعطيتها تسألني غيرها - لا وعزتك لا أسألك

    غيرها فيقربه الله جل وعلا منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها - فترفع

    له شجرة هي أحسن من الأولى --" يقول النبى وربه يعذره لأنه يرى مالا

    صبر له عليه "
    -فيقول يا رب أدنني من هذه الشجره أستظل بظلها

    وأشرب من مائها فيقول الله عز وجل يابن آدم ما أغدرك يقول وعزتك لا

    أسألك غيرها فيقربه الله عز وجل منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها

    -فقال النبى فترفع له شجرة عند باب الجنه "والنبي يقول وربه يعذره لأنه

    يرى ما لا صبر له عليه
    " فيقول العبد يا رب أدنني من هذه الشجرة

    لأستظل بظلها ولأشرب من مائها فيقول الله ألم تعطي العهود والمواثيق

    ألا تسأل غير الذي سألت ، قال وربه يعذره ، يقول وعزتك لا أسألك

    غيرها لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيقربه الله عز وجل منه"ده على باب

    الجنه خلاص
    " نظر إلى الجنه يا رب اجعلنا من أهلها فيرى ما أعد الله

    فيها لأوليائه من النعيم فيقول العبد أي رب أدخلني الجنه أدخلني الجنه

    فيقول رب العزه عبدي ما الذي يرضيك مني أترضى أن تكون لك الدنيا

    ومثلها معها فيقوم العبد يقول - اتستهزأ مني وأنت رب العالمين ، يا الله -

    اتستهزأ مني وأنت رب العالمين "دا واحد كان هيقع فى الجنه وربنا نجاه

    وربنا الوقتى بيساله ما يرضيك عاوز يكون لك قد الدنيا ومثلها!!
    "


    ضحك عبد الله بن مسعود ثم قال لأصحابه لم تسألوني مما أضحك قالوا مم

    تضحك يا ابن مسعود قال أضحك لضحك رسول الله صلى الله عليه وآله

    وسلم فلقد ضحك رسول الله وقال لأصحابه أتدرون مم أضحك ؟ قالوا الله

    ورسوله أعلم ، قال أضحك من ضحك رب العزة من عبده إذا قال العبد

    أتستهزأ مني وأنت رب العالمين قال : فيضحك رب العزة من عبده ويقول

    له أنا لا أستهزأ منك ولكني على ما أشاء قادر .
    ."""
    الله

    لكن

    ماذا بعد الصراط
    جنه ام نار؟؟
    المره الجايه ان شاء الله
    واحتمال تكون الاخيره الله اعلم

    انا عارفه انى طولت اوى بس معلش هانت ان شاء الله



    الميزان الصراط

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.





    "سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك""

    لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب

    اللهم ارزقنا الاخلاص
    واجعل نيتنا خالصة لوجهك الكريم
    فى امان الله








    التعديل الأخير تم بواسطة N00R EL _SHAMS ; 12-08-2011 الساعة 05:17 PM

  10. #60
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    قال النبي ( إن الله تعالى سيخلص رجل من أمتي يوم الخلائق على

    رؤوس الأشهاد وينشر الله عز وجل عليه سجلا من تسعة وتسعين سجلاً

    كل سجل مثل مد البصر ثم يقول الله تبارك وتعالى له احضر وزنك فيحضر

    العبد فيقول الله عز وجل أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول العبد لا يا رب

    فيقول الله عز وجل ألك عذر فيقول العبد لا يا رب فيقول الله تبارك وتعالى

    إن لك عندنا حسنه وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج الله عز وجل له بطاقة

    فيها كلمة التوحيد " أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله " فيقول العبد يا رب وما هذه البطاقة في هذه السجلات
    فيقول له الحق جل وعلا احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم فيحضر العبد

    وزنه فتوضع السجلات في كفه وتوضع البطاقه في كفه قال الحبيب

    فطاشت السجلات وثقلت البطاقه فإنه لا يثقل مع اسم الله شئ - لا إله إلا الله محمد رسول الله"

    لا الاه الا الله محمدا رسول الله
    اللهم إنا نُشــهدك ونُشهد حملة عـرشك ومـلائكـتك وجمــيع خلــقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحـدك لا شــريك لك و أن محــمداً عبدك ورســولك

    لا إله إلا الله وحــده لا شـريك له له الملك وله الحمد



    (فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )

    اللهـم أجــرنا و أهلنــا من النــار
    اللهـم أجــرنا و أهلنــا من النــار
    اللهـم أجــرنا و أهلنــا من النــار

    وفى حديث ابن مسعود رضى الله عنه ان

    النبي عليه الصلاة والسلام يقول يمشي الراكب في ظل شجرته في الجنه

    يمشي في ظلها مئة عام اقرؤا إن شئتم قوله تعالى { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } فقال

    النبى فترفع له شجره فيقوم العبد فيقول يا رب اللهم أدنني فيقوم رب العزة

    يقول له يكلمه :عبدي لو أعطيتها تسألني غيرها - لا وعزتك لا أسألك

    غيرها فيقربه الله جل وعلا منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها - فترفع

    له شجرة هي أحسن من الأولى --" يقول النبى وربه يعذره لأنه يرى مالا

    صبر له عليه "-فيقول يا رب أدنني من هذه الشجره أستظل بظلها

    وأشرب من مائها فيقول الله عز وجل يابن آدم ما أغدرك يقول وعزتك لا

    أسألك غيرها فيقربه الله عز وجل منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها

    -فقال النبى فترفع له شجرة عند باب الجنه "والنبي يقول وربه يعذره لأنه

    يرى ما لا صبر له عليه " فيقول العبد يا رب أدنني من هذه الشجرة

    لأستظل بظلها ولأشرب من مائها فيقول الله ألم تعطي العهود والمواثيق

    ألا تسأل غير الذي سألت ، قال وربه يعذره ، يقول وعزتك لا أسألك

    غيرها لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيقربه الله عز وجل منه"ده على باب

    الجنه خلاص " نظر إلى الجنه يا رب اجعلنا من أهلها فيرى ما أعد الله

    فيها لأوليائه من النعيم فيقول العبد أي رب أدخلني الجنه أدخلني الجنه

    فيقول رب العزه عبدي ما الذي يرضيك مني أترضى أن تكون لك الدنيا

    ومثلها معها فيقوم العبد يقول - اتستهزأ مني وأنت رب العالمين ، يا الله -

    اتستهزأ مني وأنت رب العالمين "دا واحد كان هيقع فى النار وربنا نجاه

    وربنا الوقتى بيساله ما يرضيك عاوز يكون لك قد الدنيا ومثلها!!"


    ضحك عبد الله بن مسعود ثم قال لأصحابه لم تسألوني مما أضحك قالوا مم

    تضحك يا ابن مسعود قال أضحك لضحك رسول الله صلى الله عليه وآله

    وسلم فلقد ضحك رسول الله وقال لأصحابه أتدرون مم أضحك ؟ قالوا الله

    ورسوله أعلم ، قال أضحك من ضحك رب العزة من عبده إذا قال العبد

    أتستهزأ مني وأنت رب العالمين قال : فيضحك رب العزة من عبده ويقول

    له أنا لا أستهزأ منك ولكني على ما أشاء قادر .
    ."""
    الله

    قال تعالى " ... قال عذابى اصيب به من أشاء ورحمتى وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون " سورة الاعراف





    انا عارفه انى طولت اوى بس معلش هانت ان شاء الله

    انا مزهقتش من القـراءه والله ... طولى بــرااااحتك

    جــزاكم الله خــيراً
    ربـنا يكرمك ويـبارك فيـكِ يــارب





صفحة 6 من 8 الأولىالأولى ... 45678 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •