صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 77

الموضوع: علامات الساعه الكبرى ..متجدد ان شاء الله

  1. #11
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي



    موضوع قيم ما شاء الله ... جزاكِ الله خيرا يا نور
    اللهم احفظنا و نجنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ،
    ربنا يكرمك و يبارك فيكي و يسعدك و ينور قلبك و عقلك و بصيرتك و يجعل مجهودك في ميزان حسناتك

    متابعة بإذن الله

  2. #12
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    780

    افتراضي



    ومتابعين دائما ان شاء الله

  3. #13

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    الســـــــــلام عليكم


    قبل ما نتكلم عن نزول عيسى بن مريم عليه السلام وقتله للدجال
    هنتكلم باذن الله عن

    المهــــــــــدى المنتظر

    المفروض كنا نتكلم عنه قبل المسيح الدجال بس معلش بقى






    الامام المهدى...

    يكون ظهوره قبل خروج الدجال وقبل نزول عيسى ابن مريم عليه السلام

    ويدل لذلك حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة " أخرجه الحارث بن أبي أٍسامة في مسنده

    وقال ابن القيم في المنار المنيف إسناده جيّد . والحديث أصله في صحيح مسلم بدون تسميه الأمير بلفظ : " . فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا . إن بعضكم على بعض أمراء . تكرمة الله هذه الأمة " رواه مسلم ،

    فيأتم عيسى عليه السلام بالمهدي مما يدل على أنه قبل عيسى ، وعيسى يقتل الدجال ، مما يدل على أن الدجال يخرج في زمن المهدي

    ((يبقى كده العلامات الى ممكن نرتبها هى خروج المهدى.. .المسيح الدجال..نزول عيسى بن مريم
    ياجوج وماجوج وهلاكهم فـ زمن عيسى بن مريم

    أما بقية الآيات فإن ترتيبها ليس واضحاً تماماً "، خروج الشمس من مغربها ، وخروج دابة الأرض ، وخروج النار التي تحشر الناس "

    لكن الاكيد انها هتكون بعد خروج الدجال ونزول عيسى وخروج يأجوج ومأجوج ، ولكن أيها يسبق الآخر " طلوع الشمس من المغرب ، وخروج الدابة وحشر النار للناس"))؟
    الله اعلم



    من هو الامام المهدى؟؟


    الإمام المهدي هو رجل صالح من ذرية محمد ، يكون في آخر الزمان ، يصلح الله به أمر الناس ، ويملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، واسمه على اسم النبي ، واسم أبيه على اسم أبي النبي ، فهو محمد بن عبد الله المهدي ، أو أحمد بن عبد الله المهدي ، وينتهي نسبه إلى فاطمة بنت رسول الله ، وهو من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنهم ، وعلامة ظهوره فساد الزمان ، وامتلاء الأرض بالظلم والعدوان .
    عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة "


    -- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ ( انحسار الشَّعر عن مقدّمة الجبهة ) أَقْنَى الأَنْفِ ( أي أنفه طويل رقيق في وسطه حدب ) يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ " . سنن أبي داوود





    الخيرات التى تعم البشر فى عهد المهدى

    تكثر الخيرات فى عهده حتى انا هناك الكثيرون من البشر يشتاقون لخروج المهدى
    ففترته اجمل فتره ممكن ان يعيشها البشر فـ الدنيا "حوالى سبع سنين"بعد حياة الصحابه رضوان الله عليهم
    _فتره المهدى وعيسى عليه السلام_

    من الاحاديث الداله على ذلك :

    1) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله قال : " يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة ، يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حجاجاً ( أي سنين ) " . حديث صحيح



    ((((لدرجة ان المهدى هيوزع المال على الناس ولا يقبل المال احد حتى تكون السجده فـ عهده خير من الدنيا وما فيها

    وكمان عهده هيكون امان لان مش هيكون فيه ولا واحد كافر

    ازاى بقى ؟

    قال النبى
    لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود . فيقتلهم المسلمون"
    صحيح مسلم

    يبقى كل اليهود هيتقتلوا ما ماعدا يهود اصبهان الى هما 70 الف اتباع الدجال
    تمام كده

    لما يظهر الدجال بقى
    هينزل سيدنا عيسى عليه السلام ويقاتل اليهود دول والدجال والجيش الاسلامى هيقاتل اليهود "الى هما يهود اصبهان "فيموتوا ولا يبقى على الارض الاالموحدين وقد يسلم هؤلاء لان سيدنا عيسى هيخيرهم وقتها بين الاسلام والقتل "مفيش جزيه لان خلاص القيامه هتقوم "
    يبقى مش هيتبقى حد الا الموحديدن هيعشوا حوالى 7 سنين كلهم خير..حب..نعيم ..سعاده.. ايمان ... امان ...لا حقد ....ولا حسد
    بعد السنين دول هيموت المهدى وسيدنا عيسى عليه السلام ولا يبقى على الارض الا قله مؤمنه

    معتش خير خاااالص بعد المهدى وسيدنا عيسى عليه السلام

    هيرجعوا تانى لعباده الاصنام ولا ينطق احد كلمه الله وبعدين تقوم الساعه
    )))


    1-البركه وكثره الرزق

    حديث النواس بن سمعان عن النبى
    انه قال :

    "ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر. فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . " .

    معنى الحديث
    ((( يعنى ربنا هيرسل المطر لكل مكان على وجه الارض قرى ومدن ويامر الارض بن تنبت وتخرج ما عندها من رزق

    لدرجه ان كتبيه جيش كامله ياكلوا رمانه ومش هيكملوها كمان وياخدوها القشره يعملوها زى المظله كده بقشره رمانه واحده بس
    وسوف يبارك الله فـ اللبن حتى ان حليب الابل تكفى مجموعه كبيره جدا من البشر تصل لقبيله كامله)))



    2-الامــــــــــــــــــــــــــان


    فى عهد المهدى وعيسى عليه السلام

    حديث رواه احمد بسند صحيح

    "ويهلك الله في زمانه المسيح الدجال ثم تقع الأمنة على الأرض , حتى ترتع الأسود مع الإبل , والنمار مع البقر , والذئاب مع الغنم , ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم"



    (((بمعنى ان الارض كلها هتكون امان لدرجة ان الاسد هيرعى مع الابل بدون ما يؤذيهم والنمور مع البقر ومكن ان الطفل يحط ايده فى فم الحيه ومش تضره وان الرجل يحط ايده على الاسد ومش يأذيه)))




    كيف نعلم بظهور المهدى"علامات ظهور المهدى ؟


    1-المسيح عيسى عليه السلام سيصلى خلفه

    يقول اهل العلم

    "من ادعى انه المهدى ولم يظهر فى عهده المسيح الدجال فهو كاذب ضال

    "لان ظهور المهدى فى نفس وقت نزول سيدنا عيسى بن مريم
    "-

    تم بحمد الله


    الفديوهات بقى

    المهد المنتظر حقيقه لا خرافه للشيخ حســــان
    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.




    وصف المهدى المنتظر _الشيخ كشك _رحمة الله عليه


    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.






    الفيديو الاهم بقى
    المهدى المنتظر للشيخ محمود المصرى تقريبا عرض كل حاجه عنه


    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.





    انا اسفه اوى انى بتكلم بالعاميه ف وسط الموضوع بس انا بحاول انقل الى بسمعه من الفيديوهات بنفس الطريقه..لان العاميه بتوصل اكتر للقلوب

    ربنا يجعل تعبنا فى ميزان حسانتنا
    واسفه ع الاطاله
    بارك الله فيكم جميعا ورزقنا واياكم جنه الفردوس
    ""لا تنسونا من صالح دعائكم عن ظهر غيب
    ""

    فــــــ امـــــــــــــان الله





    التعديل الأخير تم بواسطة N00R EL _SHAMS ; 27-04-2011 الساعة 11:12 PM

  4. #14

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير مشاهدة المشاركة
    جزاكى ربى خيرا

    توبيك قيم

    متابع معاكى
    وجزاكم ربى خيرا مثله
    شكرا ع المتابعه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد_على_سلام مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله كل خير
    متابع مع حضرتك ان شاء الله
    وجزاكم الله خيرا مثله
    بارك الله فيكم






    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BoNbOoNa مشاهدة المشاركة


    موضوع قيم ما شاء الله ... جزاكِ الله خيرا يا نور
    اللهم احفظنا و نجنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ،
    ربنا يكرمك و يبارك فيكي و يسعدك و ينور قلبك و عقلك و بصيرتك و يجعل مجهودك في ميزان حسناتك

    متابعة بإذن الله
    اللهم امين يارب العالمين

    ربنا يكرمك يارب ويبارك فيكى على الدعوات الجميله دى

    ربنا يجمعنى بيكى فى الدنيا على طاعته ومحبته وفى الاخره فى جنته
    انه ولى ذلك والقادر عليه
    يشهد الله انى احبك فى الله
    نورتينى يا امنيه






    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thelovertiger مشاهدة المشاركة


    ومتابعين دائما ان شاء الله
    وجزاكم الله خيرا مثله

    بارك الله فيكم


    ـــــــــــــــــ
    سعدت بمتابعتكم جميعا

    بارك الله فيكم وسترنا واياكم فى الدنيا والاخره
    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

    فى امان الله

  5. #15

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي نزول عيسى بن مريم عليه السلام..

    السلام عليكم


    نزول عيسى بن مريم عليه السلام وهلاك الدجال على يديه


    قال الله تعالى :
    "وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ"


    يقول الله عز وجل في شأن المسيح بن مريم عليه السلام
    "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ " (55) آل عمران
    متوفيك هنا لها معانى كثيره
    اما" قابضك الى" ....او "منيمك "لان النوم موته صغرى فيقول الله تعالى :
    وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمّىً"
    وكان الرسول اذا استيقظ من نومه قال "الحمد لله الذى احيانا بعد ان اماتنا"اذن النوم موته صغرى


    لذا متوفيك بمعنى مميتك بعيد؛ لأن عيسى عليه السلام لم يمت، وسينزل في آخر الزمان ؛ قال الله تعالى"وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ "{النساء: 159}
    تمام كده يبقى دى ادله على ان سيدنا عيسى عليه السلام مازال حياا"


    ..
    نزوله فـ اخر الزمان

    عن النواس بن سمعان عن النبى انه قال

    "فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ "صحيح مسلم
    ((وصف لنا الرسول الثوب الذى سينزل بيه عيسى بن مريم عليه السلام"سينزل بين ثوبين لونهما يميل للاصفر الخفيف ..بيج يعنى .....والمكان الذى سينزول به رغم ان هذا المكان لم يكن معروفا وقتها
    ينزل عند المناره البيضاء فى شرق دمشق ولم يكن هناك منارات فى عهد النبى ))

    ولكن "وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى "




    عن جابر بن عبد الله عن النبى انه قال

    "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة . قال ، فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا . إن بعضكم على بعض أمراء . تكرمة الله هذه الأمة"


    الامير المقصود به :-الامام المهدى

    يخرج من مكه وبيبايع عند الكعبه وهو كاره ويصلحه الله فى ليله واحده...."انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون"

    وردا على من يزعم انه المهدى

    هناك علامات لظهوره

    "مش كملتها فى المشاركه الى فاتت"
    هنكلمها وهى وغزو الروم ونرجع تانى لنزول سيدنا عيسى عليه السلام



    العلامه لظهورالمهدى هى الخسف بجيش بببيداء ما بين مكه و المدينه

    عن عائشه رضى الله عنها انها قالت"

    "عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه . فقلنا : يا رسول الله ! صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله . فقال " العجب! إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش . قد لجأ بالبيت . حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم " فقلنا : يا رسول الله ! إن الطريق قد يجمع الناس . قال " نعم . فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل . يهلكون مهلكا واحدا . ويصدرون مصادر شتى . يبعثهم الله على نياتهم " . صحيح مسلم

    عبث: يعنى كان قلقان ..يؤمون:يتجهون اليه ويقصدونه.....بيداء : صحراء ....


    "واول ما يظهر هيخرج جيش من المسلمين لقتله فيخسف الله بهذا الجيش الارض ولا يبقى الا القليل وينصر المهدى عليهم فيعلم اهل الارض ان هذا الذى خرج هو المهدى

    سينصر الله المهدى والموحدين معه فى كل انحاء الارض "



    عن نافع بن عتبة عن النبى انه قال
    "
    " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم فارس ، فيفتحها الله ، ثم تغزون الروم ، فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال ، فيفتحها الله"


    يبقى غزو الروم""
    الاوربيون والامريكان"" قبل الدجال ..


    غزو الروم

    عن أبو هريرة عن الرسول

    "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق ، أو بدابق . فيخرج إليهم جيش من المدينة . من خيار أهل الأرض يومئذ . فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا . والله ! لا نخلي بينكم وبين إخواننا . فيقاتلونهم . فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا . ويقتل ثلثهم ، أفضل الشهداء عند الله . ويفتتح الثلث . لا يفتنون أبدا . فيفتتحون قسطنطينية "


    تكمله الحديث ...



    "فبينما هم يقتسمون الغنائم ، قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم . فيخرجون . وذلك باطل . فإذا جاءوا الشام خرج . فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة"صلاه الصبح " . فينزل عيسى ابن مريم . فأمهم . فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء . فلو تركه لانذاب حتى يهلك . ولكن يقتله الله بيده . فيريهم دمه في حربته
    "صحيح مسلم


    يقدر الله ان يكون هلاك الدجال على يد سيدنا عيسى عليه السلام
    سيدرك المسيح عليه السلام "مسيح الهدى "..."المسيح الدجال"مسيح الضاله "عند باب لد" قريه فى فلسطين قريبه من تل ابيب " فاذا راه الدجال يذوب كما يذوب الملح فى الماء فيتبعه عيسى عليه السلام فيقتله ويقتل الخنزير ويكسر الصليب ويدفع الجزيه ويفيض المال فلا يقبله احداا

    عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى انه قال:

    "والذي نفسي بيده ! ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا . فيكسر الصليب ، ويقتلالخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد . وفي رواية ابن عيينة : إماما مقسطا وحكما عدلا . وفي رواية يونس " حكما عادلا " ولم يذكر " إماما مقسطا " . وفي حديث صالح " حكما مقسطا " كما قال الليث . وفي حديثه ، من الزيادة " وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها " . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته }
    ..صحيح مسلم



    الحمـــــــــــــــــــــــــد لله


    هنبدا العلامه الجايه باذن الله بالحديث دوت



    "فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إليه يا عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم وأحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج "

    ياجوج وماجوج



    نزول عيسى وقتل الدجال للشيخ محمد حسان
    واتكلم فيه كمان عن المهدى وعن غزو الروم
    فيديو مهم


    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.







    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك

    لا تنسونا من صالح دعائكم عن ظهر غيب

    فى امان الله

  6. #16

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    السلام عليـــــــــــكم

    يـــــــــــــأجوج ومــــــــــــــأجوج



    --اولا ما معنى ياجوج ماجوج ومن هم ؟


    يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان ، وقيل : عربيان

    وعلى هذا يكون اشتقاقهما من أجت النار أجيجا : إذا التهبت .

    أو من الأجاج : وهو الماء الشديد الملوحة ، المحرق من ملوحته

    وقيل عن الأج : وهو سرعة العدو.

    وقيل : مأجوج من ماج إذا اضطرب،ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض )
    وسموا بذلك لطبيعه هاتين الامتين الخبيثتين كالافساد فى الارض ونحوهما



    وأصل يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام . وهما من ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه السلام .

    والذي يدل على أنهم من ذرية آدم عليه السلام

    ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله قال ( يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول لبيك وسعديك ، والخير في يديك . فيقول اخرج بعث النار . قال : وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين . فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد ). قالوا : وأينا ذلك الواحد ؟ قال : ( ابشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف...) رواه البخاري





    ذكر يأجوج ومأجوج في القرآن الكريم ومدى فسادهم




    قال الله تعالى "قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ)


    وهذه الآيات تبين لنا كيف كان يأجوج ومأجوج في قديم الزمان أهل

    فساد وشر وقوة، لا يصدّهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم

    وجبروتهم، حتى قدم الملك الصالح «ذو القرنين»،


    "هنقف هنا وقفه مع ذى القرنين "



    من هو ذ والقرنين وما قصته ؟


    ما اسمه ؟ و أين و متى عاش و حكم ؟ لم تتكفل الآيات ببيان ذلك

    ، لأن العبرة ليست فيه ، و إنما العبرة و الفائدة تكمنان في ذكر ما

    تكفلت الآيات بذكره من أحداث حربية ، و من عدل ، و إيمان

    . كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن بالله وبالبعث

    وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له

    فتوحاته""
    إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ""

    بدأ ذو القرنين التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه

    غربا، حتى وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من

    وراءه. وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي،

    حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه. فألهمه الله – أو أوحى

    إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذهم أو أن يحسن إليهم.

    فما كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن

    أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله
    يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه""
    حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ""

    بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل

    لأول منطقة تطلع عليها الشمس. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار

    فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها. فحكم ذو القرنين في

    المشرق بنفس حكمه في المغرب وعلم هؤلاء القوم كيف يحمون

    انفسهم من هذه الشمس المحرقه وبنى لهم بيوتا ، ثم

    انطلق""
    حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا""

    وصل ذو القرنين في رحلته، لقوم يعيشون بين جبلين أو سدّين

    بينهما فجوة. وكانوا يتحدثون بلغتهم التي يصعب فهمها""
    حَتَّى

    إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْماً لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً


    ""فوجد مترجما بينه وبينهم فاشتكى له اهل هذه البلاد عما

    يعانون منه بان هناك امه متوحشه خلف هذا الجبل اذا دخل الليل

    تهجم عليهم فتاكل ثمارهم وزروعهم تسمى هذه الامه بيأجوج و

    ومأجوج و طلبوا منه أن يساعدهم في صد شر هذه الامه عنهم

    بأن يبني لهم سدا لهذه الفجوة، مقابل خراج من المال يدفعونه

    له""
    فهل نجعل لكم خرجاَ على أن تجعل بيننا وبينهم سداً""

    فوافق الملك الصالح على بناء السد، لكنه زهد في مالهم، واكتفى

    بطلب مساعدتهم في العمل على بناء السد وردم الفجوة بين

    الجبلين""ق
    ال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما""

    استخدم ذو القرنين وسيلة هندسية مميزة لبناء السّد. فقام أولا

    بجمع قطع الحديد ووضعها في الفتحة بين الجبلين حتى تساوى

    الركام مع قمتي الجبلين. ثم أوقد النار على الحديد، وسكب عليه

    نحاسا مذابا ليلتحم وتشتد صلابته. فسدّت الفجوة واصبح السد

    منيعا يعجز اى انسان مهما كانت قوته على اختراق هذا السد

    ،
    فحصرهم بذلك السد واندفع شرهم عن البلاد والعباد وانقطع

    الطريق على يأجوج ومأجوج، فلم يتمكنوا من هدم السّد ولا

    تسوّره..
    بعد أن انتهى ذو القرنين من هذا العمل الجبار، نظر

    للسّد، وحمد الله على نعمته، وردّ الفضل والتوفيق في هذ
    ا العمل

    لله سبحانه وتعالى، فلم تأخذه العزة، ولم يسكن الغرور قلبه

    ولكن
    بقاء يأجوج ومأجوج محصورين بالسد إنما هو إلى وقت

    معلوم "(
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ) "، وهذا الوقت هو ما أخبر

    عنه النبي في أحاديثه من أن خروجهم يكون في آخر الزمان

    قرب قيام الساعة، كما ورد ذكر يأجوج ومأجوج أيضاً في موضع

    آخر من القرآن، يبين كثرتهم وسرعة خروجهم، وذلك في قوله

    تعالى "
    حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون
    "








    يأجوج ومأجوج في الحديث النبوي..


    رسمت الأحاديث النبوية ملامح أكثر وضوحاً عن عالم يأجوج

    ومأجوج، وكشفت عن كثير من نواحي

    الغموض فيهم، فبنيت أن لديهم نظاماً وقائداً يحتكمون لرأيه، وأن السد الذي حصرهم به «ذو

    القرنين
    » ما زال قائما، وأنه يمنعهم من تحقيق مطامعهم في غزو الأرض وإفسادها، ولذا فمن

    حرصهم على هدمه يخرجون كل صباح لحفر هذا السد، حتى إذا

    قاربوا هدمه أخروا الحفر إلى اليوم

    التالي، فيأتون إليه وقد أعاده الله أقوى مما كان، فإذا أذن الله

    بخروجهم حفروا، حتى إذا قاربوا على

    الانتهاء قال لهم أميرهم "ارجعوا إليه غدا فستحفرونه إن شاء الله"، فيرجعون إليه وهو على حاله

    حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس فيشربون مياه الأنهار،

    ويمرون على بحيرة طبرية

    فيشربها أولهم، فيأتي آخرهم فيقول "لقد كان هنا ماء"، ويتحصن

    الناس خوفاً منهم، وعندئذ يزداد

    غرورهم ويرمون بسهامهم إلى السماء فترجع وعليها آثار الدم

    فتنةً من الله وبلاء، فيقولون "قهرنا أهل

    الأرض وغلبنا أهل السماء
    "، فيرسل الله عليهم دوداً يخرج من

    خلف رؤوسهم فيقتلهم، فيصبحون

    طعاماً لدواب الأرض حتى تسمن من كثرة لحومهم،

    كما بينت الأحاديث

    أيضاً مدى كفرهم، وعنادهم وأنهم أكثر أهل النار، ففي الحديث أن

    الله عز وجل يقول لـ«آدم» يوم القيامة "أخرج بعث النار"، فيقول

    "وما بعث النار"، فيقول الله "من كل ألف تسعمائة وتسعة

    وتسعين"، ففزع الصحابة رضي الله عنهم وقالوا "يا رسول الله

    وأينا ذلك الواحد"، فقال عليه الصلاة والسلام "أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألف"، رواه «البخاري»،

    وبينت الأحاديث كذلك أن خروجهم سيكون في آخر الزمان قرب

    قيام الساعة، وفي وقت يغلب على أهله الشر والفساد، قال

    صلى الله عليه وسلم "لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر

    آيات؛ طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وخروج يأجوج ومأجوج
    .
    ."، رواه «أبو داود»،



    علامة خروجهم:


    خروجهم علامة على قرب النفخ في الصور وخراب الدنيا وقيام الساعة. إن أم المؤمنين- زينب بنت

    جحش- - رضى الله عنها- قالت: دخل عليّ النبي- صلى الله عليه وسلم- يوماً من الايام فزعاً خائفاً


    وهو يقول :
    ( لاإله إلا الله. ويل للعرب من شر قد اقترب قد فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وعلق بإصبعه الإبهام والتي تليها : فقلت : يا رسول الله : أفنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث .
    " الخبث :الزنى والعياذ بالله


    فقد دلت الأحاديث على أن الدجال عندما يخرج، ينزل المسيح عليه

    السلام بعده، ثم يخرج يأجوج ومأجوج، فيأمر الله «عيسى» عليه

    السلام ألا يقاتلهم، بل يتوجه بمن معه من المؤمنين إلى جبل

    «الطور»" "
    فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ " ، فيحصرون هناك، ويبلغ بهم

    الجوع مبلغا عظيماً، فيدعون الله حينئذ أن يدفع عنهم شرهم،

    فيرسل الله عليهم الدود في رقابهم فيصبحون قتلى كموت نفس

    واحدة، وتمتلئ الأرض من نتن ريحهم، فيرسل الله طيراً كأعناق

    الإبل فتحملهم وتطرحهم حيث شاء الله، ويأمن الناس وتخرج

    الأرض بركتها وثمرتها، حتى تأكل الجماعة من الناس الرمانة

    الواحدة، ويكفي أهل القرية ما يحلبونه من الناقة في المرة الواحدة

    فعن النواس بن سمعان عن النبى انه قال :
    فيرسل الله طيرا

    كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله


    مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها

    كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ

    تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل

    . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من

    البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس"صحيح مسلم

    ويحج المسلمون إلى البيت بعد هلاكهم، كما في الحديث "ليحجن

    البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج
    "، رواه «البخاري».


    وبهذا تعم البركه على المسلمين

    فعن ابى هريره عن النبى انه قال " طوبى لعيش بعد

    المسيح ، طوبى لعيش بعد المسيح ، يؤذن للسماء في القطر ، و

    يؤذن للأرض في النبات ، فلو بذرت حبك على الصفا لنبت ، و لا

    تشاح و لا تحاسد و لا تباغض ، حتى يمر الرجل على الأسد و لا

    يضره ، و يطأ على الحية فلا تضره ، و لا تشاح و لا تحاسد و لا

    تباغض
    "اسناده صحيح


    حتى يرسل الله ريحا بارده فتقبض روح عيسى عليه والسلام

    ومن معه من المسلمين

    ولا يبقى فى الارض الا شرار الارض يفسدون فى الارض وهم الذين يشهدون الخسوف وعليهم تقوم الساعه


    فعن النواس بن سمعان عن النبى انه قال :


    "فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم .

    فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرارالناس ،

    يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة
    "رواه
    مسلم




    الحمــــــــــــــــــد لله



    الفيديوهات:-

    ياجوج وماجوج للشيخ محمد حسان ""سلسله احداث النهايه "

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.



    ياجوج وماجوج للشيخ محمود المصرى "رحله الى الدار الاخره "

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.




    اسفه جدا ع الاطاله

    ""سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك""

    لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب


    فى امان الله



    التعديل الأخير تم بواسطة N00R EL _SHAMS ; 01-05-2011 الساعة 02:50 PM

  7. #17

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    رغم ان مفيش حد متابع بس هكمل الموضوع ان شاء الله

    بس اناعارفه ان كلنا مشغولين بالامتحانات وكده ربنا يعينا جميعا

    ــــــــــــــــــــــــ
    طلوع الشمس من مغربها

    و

    اغلاااااااااق با
    ب التوبه





    يعتبر طلوع الشمس من مغربها من الأحداث العظيمة والغريبة، التي تلمُّ بالأرض ويذهل لها أهلها. وقد جعلها الله عز وجل علامة على اقتراب الساعة ودنو أجلها، وقد تميزت هذه العلامة عن أخواتها من علامات الساعة الكبرى بأنها :-

    -تحدث في العالم العلوي،

    -وأن الناس جميعاً يرونها،

    وأن باب التوبة يغلق بعدها،

    فهذه ثلاثة أمور تميزها عن غيرها من علامات الساعة الكبرى، وهي فوق ذلك حدث يبهر العقول والألباب.

    """طلوعها من مغربها يعنى بدل ما تطلع الساعه 6 الصبح تطلع 5 المغرب وقت غروبها
    """

    فالشمس آية من آيات الله تعالى ، جعل لها مدارا تجري فيه ، ونظاما لا تخرج عنه ، فهي تطلع من جهة المشرق كل يوم ، فإذا أذن الله تعالى بنهاية العالم ، وقيام الساعة أمرها أن تطلع من جهة المغرب ، وحينئذ يؤمن الناس ويوقنون بأمر القيامة ، لكن لا ينفعهم الإيمان في تلك اللحظة إلا من كان آمن من قبل .
    .



    وقال تعالى في بيان سير الشمس وانضباطها بأمر الله : ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) يّـس/38 .


    وجاء في السنة تفسير ذلك ، فروى البخاري أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ

    "
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس : ( تدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم )صحيح البخارى

    وفي هذا الحديث دليل ظاهر على أن الشمس تسير بنفسها ، كما يدل على ذلك قوله تعالى : ( والشمس تجري لمستقر لها ) وقوله : ( كل يجري إلى أجل مسمى ) وقوله : ( وكل في فلك يسبحون ) فهذه الأدلة تكذب ما يقال من أن الشمس ثابتة لا تدور ، وتدل على أنه قول باطل يجب رده وتكذيبه
    .



    عدم قبول التوبه"توبه الكافر او المسلم العاصى "



    اذ طلعت الشمس من مغربها لا يقبل الله توبه البشر سواء كان كافرا او مسلما عاصيا


    قال الله تعالى : ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً ) الأنعام/158



    وروى البخاري و مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
    قال - -: (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس؛ آمنوا أجمعون، فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً)
    .




    وروى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي - - أنه قال: (إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار. ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)."



    وروى مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - -

    قال: (بادروا بالأعمال ستّاً: طلوع الشمس من مغربها ..) .


    عن ابى هريره عن النبى انه قال "
    "ثلاث إذا خرجن ، لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا : طلوع الشمس من مغربها . والدجال . ودابة الأرض"رواه مسلم



    قال القرطبي : " قال العلماء: وإنما لا ينفع نفسا إيمانها عند طلوعها من مغربها؛ لأنه خلص إلى قلوبهم من الفزع ما تخمد معه كل شهوة من شهوات النفس، وتفتر كل قوة من قوى البدن، فيصير الناس كلهم - لإيقانهم بدنو القيامة - في حال من حَضَرَه الموت في انقطاع الدواعي إلى أنواع المعاصي عنهم، وبطلانها من أبدانهم، فمن تاب في مثل هذه الحال لم تقبل توبته؛ كما لا تقبل توبة من حضره الموت، قال - -: (إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر) أي: تبلغ روحه رأس حلقه،

    وذلك وقت المعاينة الذي يرى فيه مقعده من الجنة، ومقعده من النار، فالمشاهد لطلوع الشمس من مغربها مثله ".



    لكن هل إغلاق باب التوبة عن العباد مقتصر على من شاهد وعاصر طلوع الشمس من مغربها، أم يستمر الإغلاق إلى قيام الساعة؟



    يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري"" هذه آثار يشد بعضها بعضا متفقة على أن الشمس إذا طلعت من المغرب؛ أُغلق باب التوبة، ولم يفتح بعد ذلك، وأن ذلك لا يختص بيوم الطلوع، بل يمتد إلى يوم القيامة ".

    هذه هي إحدى أعظم علامات الساعة الكبرى، جعلها الله مقدمة ليوم القيامة، وتذكرة بين يديه، وهي العلامة الفارقة بين زمان قبول التوبة، وزمان ردها

    ثم تخرج دابه فى نفس اليوم الذى تطلع فيه الشمس من مغربها

    قال الله تعالى (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ [النمل : 82]


    وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - ان النبى قال :" إن أول الآيات خروجا ، طلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة على الناس ضحى . وأيهما ما كانت قبل صاحبتها ، فالأخرى على أثرها قريبا."


    ان شاء الله نتكلم عن الدابه المره الجايه عشان مطولش زياده عن اللزوم




    "طلوع الشمس من مغربها"..... الشيخ محمد حسان



    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.





    ""سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك""

    لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب


    فــــــــ أمان الله

    التعديل الأخير تم بواسطة N00R EL _SHAMS ; 18-05-2011 الساعة 12:01 AM

  8. #18

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي خروج الدابه والدخان

    السلام عليكم


    "خروج دابة تكلم الناس"







    هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق فيخرج الله لهم دابة من الارض تكلمهم

    والدليل قوله تعالى :

    {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل


    وهذه الدابة ستكون من أعجب خلق الله ، فلم تشهد البشرية دابة مثلها . لأن هذه الدابة ستكون أول مخلوق أرضي غير بشري يتخاطب مع الناس ، فيفهمهم ويفهمونه ، ويعقل ما يقوله الناس، ثم يرد عليهم بالقول العاقل الحكيم

    الآية الكريمة اختصرت مهمة الدابة أو مجمل حديثها في أمر " أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ" . أي أن الدابة لعله سيكون محور كلامها مع الناس في موضوع " الناس على مر العصور لم يكونوا يوقنون بآيات الله " . ولعل هذا هو المجمل.


    وتميز هذه الدابه المؤمن من الكافر فتسم المؤمن على جبينه بعلامه فينير كانه كوكب درى وتسم الكافر على انفه بعلامة فيظلم ويسود وجهه


    وعن أبي هريرة عن النبي قال : " ثلاثٌ إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانُها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً : طلوع الشمس من مغربها والدجال ، ودابَّة الأرض " .
    رواه مسلم

    ولا يوجد دليل من كتاب الله وسنة نبيه عن اوصاف هذه الدابه فيكفى ان نعلم فقط انها ايه من ايات الله .

    وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - ان النبى قال

    :"
    إن أول الآيات خروجا ، طلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة على الناس ضحى . وأيهما ما كانت قبل صاحبتها ، فالأخرى على أثرها قريبا."

    اى انها تخرج فى نفس اليوم التى تطلع فيه الشمس من مغربها.





    الدخــــــــــــــــــان


    هو اخر العلامات التى سيشهدهاالمؤمن اما باقى العلامات لا يشهد عذابها الموحدون

    وانما يشهدها شرار الخلق.


    فهى تأتي قبل الريح و هي إنذار للكافرين ببدء حلول العذاب حيث تمر كالزكمة على المؤمن وتنفخ الكافر نفخاوتخرج من كل مسامعه .
    عن ابى مالك الاشعرى عن النبى انه قال "

    إن ربكم أنذركم ثلاثا : الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة ، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه ، والثانية الدابة ، والثالثة الدجال "اسناده جيد

    قال تعالى في سورة الدخان {يَوْمَ تَأْتِي السّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ يَغْشَى النّاسَ هَذَا عَذَابٌ ألِيمٌ}

    واذا خرج الدخان لا يقبل الله توبه الكافر او المسلم العاصى.

    ـــــــــــ


    ونكمل فى المشاركه الجايه باذن الله الريح الطيبه الى تقبض ارواح المسلمين



    خروج الدابه والدخان والريح فى نص الفيديو دوت

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.

    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.


    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.


    "سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك""

    لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب


    اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه


    فى امان الله


  9. #19
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    جزاك الله كل خير
    متابع ان شاء الله

  10. #20
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    وانا متـابعه يا نيــره
    بقرأ اللى فات منى أهو

    جــزاك الله خيــراً
    ربنا يكرمك

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •