صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 111

الموضوع: سلسلة عقيدتنا ( أغلى ما يمتلك المسلم )

  1. #61
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    Arrow الحلقة العاشرة

    الدليل على أن الإيمان يشمل الدين كله عند الإطلاق
    قال النبي في حديث وفد عبد القيس ( آمركم بالإيمان بالله وحده قال أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ,وإقام الصلاة ,وإيتاء الزكاة ,وأن تؤدوا من المغنم الخمس ). - البخاري ومسلم -



    الدليل على تعريف الإيمان بالأركان الستة
    قول النبي في حديث جبريل الشهير
    عَنْ عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: بينما نحن عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إِلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فأسند ركبتيه إِلَى ركبتيه ووضع كفيه عَلَى فخذيه وقَالَ: يا محمد أخبرني عَنْ الإسلام؟ فقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمدا رَسُول اللَّهِ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا" قَالَ صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه! قَالَ: فأخبرني عَنْ الإيمان؟ قَالَ: "أن تؤمن باللَّه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؛ وتؤمن بالقدر خيره وشره" قَالَ صدقت قَالَ: فأخبرني عَنْ الإحسان؟ قَالَ: "أن تعبد اللَّه كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قَالَ: فأخبرني عَنْ الساعة؟ قَالَ: "ما المسئول عَنْها بأعلم مِنْ السائل" قَالَ: فأخبرني عَنْ أماراتها؟ قَالَ: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان!" ثم انطلق فلبثت مليا ثم قَالَ: "يا عمر أتدري مِنْ السائل؟" قلت : اللَّه ورسوله أعلم. قَالَ: "فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" رَوَاهُ مُسْلِمٌ



    دليلها من الكتاب جملة
    قول الله تعالى
    ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين )
    وقوله تعالى( إنا كل شيء خلقناه بقدر )
    وسنذكر إن شاء الله دليل كل على انفراده.



    معنى الإيمان بالله عز وجل
    هو التصديق الجازم من صميم القلب بوجود ذاته تعالى الذي لم يسبق بضد ولم يعقب به هو الأول فليس قبله شيء ,والآخر فليس بعده شيء والظاهر فليس فوقه شيء والباطن فليس دونه شيء حي قيوم أحد صمد
    ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )
    وتوحيده بإلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.


    ـــــــــــــــــــــــــ

    بعدها نفصل أقسام التوحيد كل على حدة
    توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات

  2. #62
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا... اسلوب عرض حضرتك جميل جدا هذه المرة
    متابعين ان شاء الله

  3. #63
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    وجزاكم بالمثل يارب
    بس مش كله أسلوبي
    أنا بانقل من كتب في العقيدة وممكن أوزد أحيانا كلام من عندي للتوضيح

    ــــــــــــــــــــــــ

    نقف عند أقسام التوحيد الثلاثة
    ونكمل إن شاء الله بعد امتحانات النظري لظروف انشغالنا جميعا

    أسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى ونسأله تعالى البر والتقوى

  4. #64
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    Smile

    بعد طووول غياب لظروف الامتحانات
    نعود لنواصل معا هذه السلسلة المباركة في عقيدتنا الإسلامية


    لسهولة المتابعة :

    ملخص الحلقات الثماني الأولى
    الحلقة التاسعة
    الحلقة العاشرة

  5. #65
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    Arrow الحلقة الحادية عشرة

    نبدأ في شرح أقسام التوحيد الثلاثة توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات


    وأولهم ...


    توحيد الإلهية
    هو إفراد الله عز وجل بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة قولا وعملا ونفي العبادة عن كل ما سوى الله تعالى كائنا من كان
    كما قال تعالى( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )وقال تعالى( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )وقال تعالى( إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري )
    وغير ذلك من الآيات, وهذا قد وفت به شهادة أن لا إله إلا الله.
    وضد توحيد الإلهية الشرك وهو نوعان : شرك أكبر ينافيه بالكلية وشرك أصغر ينافي كماله.




    الشرك الأكبر
    هو اتخاذ العبد من دون الله ندا يسويه برب العالمين
    يحبه كحب الله ويخشاه كخشية الله ويلتجئ إليه ويدعوه ويخافه ويرجوه ويرغب إليه ويتوكل عليه أو يطيعه في معصية الله أو يتبعه على غير مرضاة الله وغير ذلك
    قال تعالى( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما )
    وقال تعالى( ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا )
    وقال تعالى( ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار )
    وقال ( ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق )وغير ذلك من الآيات
    وقال النبي ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا )وهو في الصحيحين,
    ويستوي في الخروج بهذا الشرك عن الدين المجاهر به كالكفار المعروفين , والمبطن له كالمنافقين المخادعين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر,
    قال الله تعالى( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين )وغير ذلك من الآيات.




    الشرك الأصغر
    هو يسير الرياء الداخل في تحسين العمل المراد به الله تعالى
    قال الله تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )
    وقال النبي ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )
    - مسند الإمام أحمد -
    فسئل عنه فقال( الرياء )ثم فسره بقوله ( يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل إليه ) - ابن ماجة -
    ومن ذلك الحلف بغير الله كالحلف بالآباء والأنداد والكعبة والأمانة وغيرها
    قال ( لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ) - النَّسائي وأبو داود -
    وقال ( لا تقولوا والكعبة ولكن قولوا ورب الكعبة ) - النَّسائي وأحمد -
    وقال ( لا تحلفوا إلا بالله) - البخاري ومسلم -
    وقال ( من حلف بالأمانة فليس منا ) - أبو داود وأحمد -
    وقال ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )وفي رواية( وأشرك ) - الترمذي وغيره -
    ومنه قول ما شاء الله وشئت قال النبي للذي قال له ذلك ( أجعلتني لله ندا بل ما شاء والله وحده ) - أحمد وابن ماجة -
    ومنه قول لولا الله وأنت وما لي إلا الله وأنت وأنا داخل على الله وعليك ونحو ذلك,
    قال ( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ) - أحمد وأبو داود -
    قال أهل العلم ويجوز لولا الله ثم فلان ,ولا يجوز لولا الله وفلان.




    الفرق بين الواو وثم في هذه الألفاظ
    لأن العطف بالواو يقتضي المقارنة والتسوية فيكون من قال ما شاء الله وشئت قارنا مشيئة العبد بمشيئة الله مسويا بها بخلاف العطف بثم المقتضية للتبعية فمن قال ما شاء الله ,ثم شئت فقد أقر بأن مشيئة العبد تابعة لمشيئة الله تعالى لا تكون إلا بعدها
    كما قال تعالى( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) وكذلك البقية.


  6. #66
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل الخير عرض للعقيدة بأسلوب سلس نفعنا الله بها أجمعين
    ننتظر الحلقات القادمة بفارغ الصبر لنتعرف ديننا
    لكم جزيل الشكر و جعله الله في ميزان حسناتكم

    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب

  7. #67
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل الخير عرض للعقيدة بأسلوب سلس نفعنا الله بها أجمعين
    ننتظر الحلقات القادمة بفارغ الصبر لنتعرف ديننا
    لكم جزيل الشكر و جعله الله في ميزان حسناتكم

    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب
    اللهم آمين
    وجزاكم بالمثل يارب
    نسأل الله الإخلاص في القول والعمل ونعوذ به سبحانه من الزيغ والزلل

  8. #68
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    Arrow الحلقة الثانية عشرة

    بدأنا الحديث عن أقسام التوحيد الثلاثة وتكلمنا على توحيد الإلهية ونكمل اليوم بإذن الله القسم الثاني توحيد الربوبية



    تـوحـيـد الربــوبــيــة

    هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه وخالقه ومدبره والمتصرف فيه
    لم يكن له شريك في الملك ,ولم يكن له ولي من الذل ولا راد لأمره ولا معقب لحكمه ولا مضاد له ولا مماثل له ولا سمي له ولا منازع في شيء من معاني ربوبيته ومقتضيات أسمائه وصفاته,
    قال الله تعالى( الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور )الآيات بل السورة كلها
    وقال تعالى( الحمد لله رب العالمين )
    وقال تعالى( قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار )الآيات
    وقال تعالى( الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالى عما يشركون )
    وقال تعالى( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه )
    وقال تعالى( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون )الآيات
    وقال تعالى( رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا )
    وقال تعالى( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
    وقال تعالى( وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا )وقال تعالى( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير . ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير ).






    ضد توحيد الربوبية

    هو اعتقاد متصرف مع الله عز وجل في أي شيء من تدبير الكون من إيجاد أو إعدام أو إحياء أو إماتة أو جلب خير أو دفع شر أو غير ذلك من معاني الربوبية أو اعتقاد منازع له في شيء من مقتضيات أسمائه وصفاته كعلم الغيب وكالعظمة والكبرياء ونحو ذلك,
    قال الله تعالى( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ) الآيات
    وقال تعالى( إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله )الآية
    وقال تعالى( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )
    وقال تبارك وتعالى( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )الآيات,
    وقال تعالى( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )الآية
    وقال تعالى( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء )
    وقال النبي : ( يقول الله تعالى العظمة إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني واحدا منهما أسكنته ناري )وهو في الصحيح.



  9. #69
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    .. مع الله ..
    المشاركات
    3,120

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا يا د\ رامي .... متابعين باذن الله

  10. #70
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BoNbOoNa مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا يا د\ رامي .... متابعين باذن الله
    وجزاكم خيرا كثيرا

    سعدت كثيرا بمتابعتكم

    التعديل الأخير تم بواسطة Ramy Saad ; 25-07-2009 الساعة 10:51 PM

صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أغلى من حياتى
    بواسطة chocolata في المنتدى المنتدى الأدبي
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 25-07-2011, 03:44 AM
  2. $.... حبيبتى....أغلى حب فى حياتى....$
    بواسطة محمد سمير في المنتدى المنتدى الأدبي
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 24-01-2011, 05:36 PM
  3. أعلى برج فى العالم برج دبى
    بواسطة THE GOLDEN BOY في المنتدى المنتدي الترفيهي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-01-2010, 07:07 PM
  4. كيف يتعامل المسلم مع غير المسلم؟
    بواسطة Dr.3mora في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-09-2009, 06:16 AM
  5. من هو صاحب أغلى دمعة فى حياتك؟!
    بواسطة قناع الذهب في المنتدى منتدى المناقشات
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 26-01-2009, 09:27 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •