السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوالله من وراء القصد
موقع البطاقة موقع متميز جدا ، يقوم العاملين فيه بإيصال المعلومة للناس بشكل بسيط وجذاب ، بحيث لا تشعر عند تصفحه بطول موضوع ، أو ملل من قراءته.
فانتظروا –إن شاء الله- المزيد.
عرض للطباعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوالله من وراء القصد
موقع البطاقة موقع متميز جدا ، يقوم العاملين فيه بإيصال المعلومة للناس بشكل بسيط وجذاب ، بحيث لا تشعر عند تصفحه بطول موضوع ، أو ملل من قراءته.
فانتظروا –إن شاء الله- المزيد.
جزاكي الله الف خير انا مكنتش اعرفه قبل كدة
جزاكى الله كل خير
ما شاء الله فكرة روعه جزاكى الله كل خير يا منى
وجزاكم الله خيرا مثله..
جميل جدا إني أدعي لحد ربنا يرزقه خيرا واحدا ، وأجمل منه كتييييير إني أدعيله ربنا يرزقه ألف خير..
بس الأجمل من الاتنين إني أدعيله ربنا يرزقه الخير كله ، لأن ربنا خزائنه ملأى ..
أو إني أقوله: جزاك الله خيرا ، لأن "خيرا" هنا نكرة ، تدل على العموم ، يعني الخير كله.
ربنا يبارك فيكم ، ويجزيكم خير الجزاء على تشجيعكم..
جزاكم الله خيرا
صعبة قوي
البطاقة الأخيرة ...
أسأل الله أن يعفو عنا
بانتظار المزيد ... بارك الله فيكم ونفع بكم وتقبل منكم
بارك الله فيكم
ونفع بكم
جزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
معنى حديث: "... اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا" :-
** اللهم أعط منفقا خلفا: أي أن المَلَكين يدعوان الله عز وجل لهذا المنفق أن يعطيه الله خلفا عن ماله الذي أنفق ، وهو كقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ثلاث أقسم عليهن ، ما نقص مال عبد من صدقة ..." [صحيح].
** اللهم أعط منفقا تلفا: أي أتلف ماله.
والمراد بذلك - كما ذكره أبو عبد الله الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- :
" والمراد بذلك من يُمسك عما أوجب الله عليه من بذل المال فيه [يعني الذي وجب عليه مال ولا يخرجه ، كأموال الزكاة ، ونفقة الرجل على زوجه وولده.... الخ] ، وليس كل ممسك يُدعى عليه ، بل الذي يمسك ماله عن إنفاقه فيما أوجب الله ، فهو الذي تدعو عليه الملائكة بأن الله يتلفه ويتلف ماله" [من/ شرح رياض الصالحين].
ثم قال -رحمه الله- : " والتلف نوعان ؛ تلف حسي ، وتلف معنوي:
- التلف الحسي: أن يتلف المال نفسه ، بأن يأتيه آفة تحرقه ، أو يُسرق ، أو ما أشبه ذلك.
- والتلف المعنوي: أن تنزع بركته ، بحيث لا يستقفيد الإنسان منه في حسناته ".
وجزيتم بالمثل
جزاكى الله خيرا
حكم سب الشيطان
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://www.albetaqa.com/cards/data/m...faheem0072.jpg
ما حكم من يسب الشيطان ؟.
الحمد لله
لا ينبغي للمؤمن أن يعود لسانه على السب والشتم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
والصائم مأمور بحسن الخلق أكثر من غيره ، ولذلك يتأكد عليه ترك السب ، ولو كان محقاً ، ولهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم أن لا يقابل العدوان بمثله ، بل إذا سبه أحد أو قاتله ، فيقول : "إني صائم ، إني صائم" ، متفق عليه .
مع أن من رد العدوان بالمثل جائز ، قال تعالى : ( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ) البقرة/194 .
ولكن الصائم مأمور بفضائل الأعمال ، والكف عن مساوئها أكثر من غيره .
والمؤمن إذا أصابه نزغ من الشيطان وشيء من وسوسته ، فإنه لا ينتفع من سبه بشيء ، بل المشروع له أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
قال تعالى : ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) فصلت/36 .
وعَنْ أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَثَرَتْ دَابَّةٌ ، فَقُلْتُ : تَعِسَ الشَّيْطَانُ . فَقَالَ : ( لا تَقُلْ تَعِسَ الشَّيْطَانُ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ تَعَاظَمَ ، حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الْبَيْتِ ، وَيَقُولُ : بِقُوَّتِي ! وَلَكِنْ قُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ تَصَاغَرَ ، حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الذُّبَابِ ) رواه أحمد (20068) وأبو داود (4982) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
---
** تعس: أي هلك.
** تعاظم: أي صار عظيما وكبيرا.
** يقول بقوتي صرعته: أي حدث ذلك الأمر بقوتي.
** تصاغر: أي صار صغيرا وحقيرا.
** النهي في الحديث السابق عن سبه إذا ما وقعت للإنسان مشكلة ، لأنه يتعاظم في نفسه ، وسبه في هذه الحالة يوهم أن له دخلا.
وليس معنى الفتوى السابقة أن سب الشيطان محرم ، ولكن المقصد أن ترك ذلك الفعل أولى ، والله أعلم.
- لأن الله عز وجل لعن الشيطان في القرآن ، فقال جل وعلا:
( إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً ) النساء: 117/ 118
** ولأنه كتب عليه أنه لا يؤمن أبدا ، فيجوز لعنه ، ويكون النهي للكراهة (على الراجح).
** والمشروع للمسلم التعوذ من الشيطان ، كما جاء في كتاب الله: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الأعراف: 200
-------------------------------
** فتوى الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في المسألة: (من فتاوى نور على الدرب)
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7550.shtml
السؤال: أحسنتم سؤالهم الثاني يقولون فيه في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلاً اللعنة فمثالاً لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتكم على هذا وشكراً؟
الجواب
الشيخ: ينبغي للإنسان أن يمرن لسانه على الكلمات الطيبة المثمرة النافعة وأن يتجنب جميع السباب والشتائم حتى فيما يجوز له أن يفعله من السباب والشتائم فإنه لا ينبغي إطلاق لسانه فيها فكيف في الأمور التي لا خير له فيها مثل لعن إبليس أو والدي إبليس أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا ينبغي بل إن الذي ينبغي أن يتعوذ الإنسان بالله من شر الشيطان فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأما لعنه وسبه فقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن ذلك مما لا ينبغي لأننا أمرنا عندما ينزغ الشيطان الإنسان فإنما أمرنا بالاستعاذة بالله منه وأما إذا دعونا عليه فإنه قد يربأ بنفسه يعني يزداد يربو بنفسه ويزداد وأما الاستعاذة بالله منه فهي إهانةٍ وإذلالٍ له فهذا هو المشروع أن يستعيذ الإنسان بالله من الشطان الرجيم ولا يلعن الشيطان وأبو الشيطان.
جزاكم الله خير الجزاء
جزاكى الله بذلك خيرا
جزاكي اله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك:fop (29):
أسأل الله أيرزقك كل الخير وأن يحفظك من الشر
جزاكى الله كل خير
اللهم ماارحمنا يا ارحم الراحمين
:fop (43):
1. الحديث الأول: [إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا]:
هذا محمول على التعذيب بغير حق ، فلا يدخل فيه التعذيب بحق ؛ كالقصاص والحدود والتعزير ونحو ذلك. [شرح صحيح مسلم للنووي]
2. حديث: [... قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس]:
السؤال
أريد تفسيرا وتوضيحاً للحديث الآتي خاصة (قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس)
34 - باب: النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات 125 - (2128) حدثني زهير بن حرب. حدثنا جرير عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا).
جزاكم الله خير الجزاء وجعلكم عونا للإسلام والمسلمين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المذكور أخرجه مسلم في صحيحه بالسند الذي ساقه السائل الكريم، وهذا الحديث من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته، فلم يكن هذان الصنفان موجودين في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد خلفائه، وإنما ظهرا عندما ابتعد الناس عن الدين وتفشى ظلم الحكام المستبدين، فاتخذوا الشرط والجنود والأعوان ليقهروا بهم الرعية.
قال النووي رحمه الله: في هذا الحديث ذم هذين الصنفين من الناس.
وقد ذكر القرطبي رحمه الله تعالى هذا الحديث عند تفسير قوله تعالى في قصة عاد قوم هود وذكر بعض أوصافهم المذمومة التي نهاهم عنها نبيهم هود عليه السلام: وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ [الشعراء: 130].
قال: وهذه الأوصاف المذمومة قد كثرت في كثير من هذه الأمة فيبطشون بالناس بالسياط والعصي في غير حق شرعي، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك يكون فقال صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس... الحديث
والحاصل: أن معنى الفقرة التي أشار إليها السائل الكريم من الحديث هي في الشرطة وأعوان الظلمة الذين يعذبون الناس بالسياط وغيرها، وقد أصبح هذا معروفاً ومنتشراً في كثير من بلاد المسلمين، وهذا من معجزات الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم كما قال أهل العلم، ولمزيد من الفائدة حول الحديث نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 5478، 48773.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
من هم الذين يخشون الله تعالى ؟
قال شيخ الإسلام عن الآية :
" وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ
وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم
وقال السعدي رحمه الله :
" فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية ، وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي ، والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داعٍ إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته ، كما قال تعالى : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى .
والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء .
ومعنى الآية : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه .
وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .
والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا والمسلمين
شكر الله مسعاكم
جزاكِ الله خيرا يادكتورة منى
ربنا ينفع بكِ
ماشاء الله اسلوب مختصر ورائع فى النصحية
فكرة الموضوع جميله يادكتوره
بارك الله فيكى ,,
//
الماهر بالقرآن
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://174.132.158.34/~albetaqa/card...telawa0029.jpg
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة.
والذى يقرأ القرآن ويتتعتع فيه، وهو عليه شاق، له أجران".
ـ(الماهر بالقرآن) هو الحاذق الكامل الحفظ.
الذى لا يتوقف ولا يشق عليه القراءة، لجودة حفظه وإتقانه.
ـ(مع السفرة الكرام البررة) السفرة جمع سافر، ككتبة وكاتب.
والسافر الرسول.
والسفرة الرسل لأنهم يسفرون إلى الناس برسالات الله.
وقيل: السفرة الكـَـتَـبَة.
- والكرام: جمع الكريم أي المكرمين على الله ، المقربين عنده لعصمتهم ونزاهتهم عن دنس المعصية والمخالفة
- والبررة: المطيعون، من البر. وهو الطاعة
>> السفرة الكرام البررة : هم الملائكة.
ـ(ويتتعتع فيه) هو الذى يتردد فى تلاوته، لضعف حفظه، فله أجران: أجر بالقراءة، وأجر بتتعتعه فى تلاوته ومشقته.
** وليس معناه أن الذي يتتعتع فيه له من الأجر أكثر من الماهر به ، بل الماهر أفضل وأكثر أجرا لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة ، ولم يذكر هذه المنزلة لغيره ، وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته ودرايته ، كاعتنائه حتى مهر فيه **
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تشبيك الأصابع في المسجد
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
-----
س: ما حكم تشبيك الأصابع في المسجد؟
الجواب:
ورد النهي عن التشبيك في الصلاة لأنه عبث، والتشبيك: إدخال الأصابع بعضها في بعض، وورد أيضًا النهي عن التشبيك في طريق المصلي إلى المسجد: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif إذا أتى أحدكم إلى الصلاة فلا يشبك بين أصابعه فإنه في صلاة http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif ولعل ذلك لأجل أن يستحضر أنه أتى الصلاة فيتجنب العبث، وإلا فمعلوم أنه لم يدخل في الصلاة التي تحريمها التكبير، وتحليلها التسليم، فعلى هذا إن شبك فلا بأس إنما النهي عما إذا كان في داخل الصلاة، وإن تركه فهو أحسن، أما تشبيك النبي صلى الله وعليه وسلم فإنه كان بعدما سلم، والصلاة قد انتهت. والله أعلم.
المفتي:
الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين -حفظه الله-
** وقد جاء في الحديث المشهور بـ : (حديث ذي اليدين) :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: [صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إحدى صلاتي العشي ، فصلى بنا ركعتين ثم سلم ، فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ، ووضع يده اليمنى على اليسرى ، وشبك بين أصابعه ...] الحديث
متفق عليه ، وقد بوب له البخاري بقوله: باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره
** قال شيخنا أبو عبد الله- ابن عثيمين -رحمه الله- في الشرح الممتع:
" وأما بعد الصلاة فلا يُكره شيء من ذلك، لا الفرقعة، ولا التشبيك، لأن التشبيك ثبت عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم أنه فَعَلَه، وذلك في حديث ذي اليدين".
فالخلاصة:
جمعًا بين الأحاديث: يكون النهي خاص بما إذا كان الشخص في الصلاة ، أو في انتظار الصلاة ، أما غير ذلك فلا ، سواء في المسجد أو غيره. والله أعلم
بسم الله الرحمن الرحيم
---
** معنى الساعي الذي يذهب ويجيء في تحصيل ما ينفع الأرملة والمسكين.
(فتح الباري شرح صحيح البخاري)
يعني: ينفق عليها ، ويرعي مصالحها ، ويقضي حوائجها.
** والأرملة: من لا زوج لها ؛ سواء كانت تزوجت أم لا.
وقيل: هي التي فارقت زوجها.
قيل: سميت أرملة لما يحصل لها من الإرمال ، وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج.
(شرح النووي لصحيح مسلم)
** الفرق بين الفقير والمسكين:
-- أن الفقير هو من لا يملك ما يسد حاجته ، ولا يقوى على كسب مايسدها.
-- والمسكين من كان أخف حاجة من الفقير.
هذا هو الصحيح من أقوال العلماء فيهما.
(اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)
** الفقير والمسكين: إذا اجتمعا دل كل منهما على وصف معين خاص به (كما في الكلام السابق) ، وإذا ذُكِر أحدهما منفردًا يكون المعنى شاملا لكليهما. والله أعلم
ارتق في الجِنان
بحفظ آيات القرآن
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://www7.0zz0.com/2009/05/30/06/180048770.jpg
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://www.albetaqa.com/cards/taffeeh0029.jpg
الســــــــــــؤال :
هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .
الجـــــــــــــــواب:
الحمد لله
قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير.
وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجِلِ إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى
وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: (إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51) ووصله البيهقي في السنن الكبرى (3/272) والطبراني في المعجم الكبير (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272) والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها
ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)
قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .
أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ
أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله . نسأل الله السلامة والعافية
وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
http://albetaqa.com/e3lan/img/tamreer0001.gif
http://albetaqa.com/e3lan/img/albetaqasite0001.gif
http://albetaqa.com/e3lan/img/drooos001.gif
فعلا موضوع الحاجات المسماه بالأناشيد الإسلامية يعتبر مأساة اليومين دول
كل واحد يغني براحته ( مستخدما كاااااااااافة أنواع المعازف والموسيقى ) ويقول اللي هو عاوزه وفي الآخر يبقة منشد إسلامي مشهور
إنا لله وإنا إليه راجعون
** العراف: قيل: هو الكاهن ، وهو الذي يخبر عن المستقبل.
بسم الله الرحمن الرحيم
---
- وقيل: هو اسم عام للكاهن والمنجم والرَّمَّال ونحوهم ، ممن يستدل على معرفة الغيب بمقدمات يستعملها. وهذا المعنى أعم ، ويدل عليه الاشتقاق ، إذ هو مشتق من المعرفة ، فيشمل كل من تعاطى هذه الأمور ، وادعى بها المعرفة. [من كتاب/ القول المفيد شرح كتاب التوحيد لأبي عبد الله ابن عثيمين رحمه الله].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
** وأما عدم قَبُول صلاته: فمعناه أنه لا ثواب له فيها ، وإن كانت مجزئة في سقوط الفرض عنه ، ولا يحتاج معها إلى إعادة.
- قالوا : فصلاة الفرض وغيرها من الواجبات ، إذا أتي بها على وجهها الكامل ترتب عليها شيئان: سقوط الفرض عنه ، وحصول الثواب .
- فإن العلماء متفقون على أنه لا يلزم من أتى العَرَّاف إعادة صلوات أربعين ليلة. [باختصار من شرح النووي لصحيح مسلم]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
** س: هل كل من سأل عرافًا عن شيء تبطل صلاته؟؟
ج: سؤال العراف ونحوه ينقسم إلى عدة أقسام:
@ القسم الأول: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله من غير أن يصدقه: فهذامحرم ، وعقوبة فاعله أن لا تقبل له صلاة أربعين يوماً ، كما ثبت في صحيح مسلم أنالنبي صلى الله عليه وسلم ، قال:(من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يوماً أوأربعين ليلة).
@ القسم الثاني: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه بما أخبر به: فهذا كفر بالله- عز وجل - لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب ، وتصديق البَشَرِيّ في دعوى علمالغيب تكذيب لقول الله تعالى: [ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ]. ولهذا جاء في الحديث الصحيح:(من أتى كاهناً فصدقه بمايقول ، فقد كفر بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم).
@ القسم الثالث: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ليبين حاله للناس ،وإنها كهانة وتمويه وتضليل: وهذا لا بأس به ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم، أتاه ابن صياد ، فأضمر له النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً في نفسه. فسأله النبي صلى الله عليه وسلم: "ماذا خبأت لك؟". فقال: الدُّخ - يريد الدخان- . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اخْسَأ ، فلن تعدو قدرك". [أخرجه البخاري ومسلم]. [من فتاوى الشيخ ابن عثيمين].ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
والحاصل: أن من أتى عرافًا فسأله عن شيء ، لم تقبل صلاته أربعين ليلة ، والمعنى أربعين يوماً (لأن من عادة العرب ابتداء الحساب بالليالي) ، ولكن يجب عليه أن يصلى ، إسقاطًا للفرض عن نفسه ، ولا يجوز له أن يترك الصلاة في هذه الأربعين. والله تعالى أعلم
شجرة .. كالمسلم
النخلة
وهي الشجرة الطيبة التي ضرب الله بها المثل لكلمة التوحيد عندما تستقر في القلب الصّادق فتثمر الأعمال المقويّة للإيمان
قال تعالى : ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ) سورة إبراهيم (24)
وهي الشجرة التي ضربها الله مثلا للمؤمن في عموم نفعها وبقائها وتنوّع فائدتها كما جاء عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ وَرَقُهَا ، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ حَدِّثُونِي مَا هِيَ؟". قَالَ فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَاسْتَحْيَيْتُ. ثُمَّ قَالُوا: حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟. قَالَ: " هِيَ النَّخْلَةُ ". البخاري 60
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
__._,_.___
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ مِنْ الشَّجَرِشَجَرَةً لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا ، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ ، فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ؟ ". فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَاسْتَحْيَيْتُ. ثُمَّ قَالُوا: حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟. قَالَ: فَقَالَ: " هِيَ النَّخْلَةُ ". قَالَ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعُمَرَ ، قَالَ: لَأَنْ تَكُونَ قُلْتَ هِيَ النَّخْلَةُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا.
** وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم: (لا يَتَحَاتَّ ورقُها) ، أي : لا يتناثر ويتساقط.
** قوله: (فوقع الناس في شجر البَوَادي) أي: ذهبت أفكارهم إلى أشجار البوادي ، وكان كل إنسان يُفَسرها بنوع من أنواع شجر البوادي وذَهِلُوا عن النخلة .
** وفي هذا الحديث فوائد ، منها:
1. استحباب إلقاء العالم المسألة على أصحابه ، ليختبر أفهامهم ، ويُرَغِّبهم في الفكر والاعتناء .
2. وفيه : ضَرْبُ الأمثال والأشباه. [يعني: لتوضيح المعنى وتثبيته]
3. وفيه : توقير الكبار كما فعل ابن عمر ، لكن إذا لم يعرف الكبار المسألة فينبغي للصغير الذي يعرفها أن يقولها .
4. وفيه: سُرُور الإنسان بنجابة ولده ، وحُسْن فهمه ، وقول عمر رضي الله عنه: (لأن تكون قلت هي النخلة أَحَبّ إليَّ) أراد بذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو لابنه ، ويعلم حسن فهمه ونجابته.
5. وفيه : فضل النخل.
** قال العلماء: وشَبَّهَ النخلة بالمسلم في كثرة خيرها ، ودوام ظِلّها ، وطِيب ثمرها ، ووجوده على الدوام ، فإنه من حين يَطلُع ثمرها لا يزال يؤكل منه حتى يَـيْـبَس ، وبعد أن ييبس يُتَّخذ منه منافع كثيرة ، ومن خشبها وورقها وأغصانها ، فيُستَعمل جذوعًا وحَطَبًا وعِصِيًّا ومَخَاصِر وحُصُرًا وحبالاً وأواني وغير ذلك ، ثم شيء آخر منها نواها ، ويُنتَفَع به علفًا للإبل ، ثم جمال نباتها ، وحُسن هيئة ثمرها ، فهي منافع كلها ، وخير وجمال.
كما أن المؤمن خير كُلُّه ؛ من كثرة طاعته ومكارم أخلاقه ، ويواظب على صلاته وصيامه وقراءته وذِكره والصدقة والصلة وسائر الطاعات ، وغير ذلك. فهذا هو الصحيح في وجه التشبيه.
قيل: وجه الشبه أنه إذا قطع رأسها ماتت بخلاف باقي الشجر ، وقيل: لأنها لا تحمل حتى تُلَقَّح. والله أعلم.
[من/ شرح النووي لصحيح مسلم].
صيام تاسوعاء وعاشوراء
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://albetaqa.net/cards/1/mar2a-m-0002.jpg
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
http://albetaqa.net/e3lan/img/msn001.gif
الحجاب والعفاف
http://albetaqa.net/e3lan/img/tamreer0002.gif
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://albetaqa.com/album/albums/shb...mputer0008.jpg
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
المسلمة مع زوجها
http://www.albetaqa.net/e3lan/img/tamreer0003.gif
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
http://www.albetaqa.net/cards/1/azkar-motlaqa0069.jpg
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين