النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: احاديث مشتهره لكن لا تصح

  1. #1
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في الحياه
    المشاركات
    284

    Arrow احاديث مشتهره لكن لا تصح

    إن من رحمة الله تعالى لهذه الأمة المحمدية،أن قيض وهيأ لها علماء أجلاء جهابذة، هم بقايا السلف الصالح والأئمة المهداة، لا يهدألهم بال، ولا يلذّ لهم قرار إلا بعد رجوع الأمة إلى مصدر عزها وشرفها (الكتاب والسنة) لذا، بذلوا ويبذلون الغالي والنفيس، لإرشادها على بصيرة وعلم مستمد من هذا المصدر العظيم .

    وكان الشيخ المحدث العلامة: محمد ناصر الدين بن نوح النجاتي الألباني المتوفى سنة: 1420هـ 1999م رحمه الله رحمة واسعة، من أولئك العلماء الأفذاذ، وليس يخفى على كل منصف، ذي بصيرة ما قام بها من جهود جبارة ونادرة في مشروعه العظيم النافع(تقريب السنة بين يدي الأمة).

    الحديث رقم (1)

    روي أن النبي قال: (لايقبل الله لصاحب بدعة صوما، ولا صرفا، ولا عدلا، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين).
    حديث موضوع: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (49) والسلسلة الضعيفة(1493)

    والثابت عنه هو:
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: [ كان رسول الله إذا خطب احمر عيناه وعلا صوته، واشتد غضبه، كأنه منذر جيش يقول: صبحكم ومساكم ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين) ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى، ثم يقول[أمابعد: فإن خير الأمور كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة] رواه مسلم وانظر إرواء الغليل (708)


    الحديث رقم (2)

    روي أنه (مسح أعلى الخف وأسفله)
    حديث ضعيف: انظرسنن ابن ماجه تخريج الألباني(550)
    وضعيف أبي داود (22) والمشكاة (521)

    والثابت عنه هو:
    عن حذيفة رضي الله عنه: أن رسول الله ( توضأ ومسح على خفيه) متفق عليه

    الحديث رقم(3)

    روي انه قال: (إياكم وخضراء الدمن قالو وما خضراء الدمن؟ قال :المرأة الحسناء في المنبت السوء)
    حديث ضعيف: انظر سلسلة الضعيفة (14) وكتاب فتاوى مهمة لنساء الأمة لعمرو عبدالمنعم سليم ص320)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: (تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها لجماها لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)
    متفق عليه.

    الحديث رقم(4)

    روي عن ابن عباس أنه قال لما أسلم عمر نزل جبريل فقال: يا محمد لقد استبشر أهل السماء بإسلام عمر)
    ضعيف جدا: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (103)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء، فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر)
    رواه البخاري في صحيحه.

    الحديث رقم(5)

    روي أنه قال: ( من قرأ القرآن
    وحفظه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد استوجب النار)
    حديث ضعيف: انظر المشكاة(2141) والتعليق الرغيب 2/210 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(216)
    والثابت عنه هو:
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله (إن لله أهلين من الناس قالوا يارسول الله من هم؟ قال هم أهل القرآن،أهل الله وخاصته)
    حديث صحيح: انظر سنن بن ماجه تخريج الألباني(215)

    الحديث رقم(6)

    روي أنه صلى اله عليه وسلم قال: ( من أذن محتسبا سبع سنين ، كتب الله له براءة من النار)
    حديث ضعيف: انظر المشكاة 664 والسلسلة الضعيفة 850 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني 727

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال سمعت رسول الله يقول): المؤذن يغفر له مدى صوته، ويستغفر له كل رطب ويابس، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة، ويكفر له ما بينهما)
    حديث حسن صحيح: انظر صحيح أبي داود 528 والمشكاة 667

    الحديث رقم (7)

    روي أنه قال: (جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها المطاهر وجمروها في الجمع)
    حديث ضعيف: انظر التعليق الرغيب 1/120-121
    وإرواء الغليل 7/362 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (750)

    والثابت عنه هو:
    عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : (نهى رسول الله عن البيع والإبتياع وعن تناشد الأشعار في المساجد)
    حديث حسن:
    انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني(749)وإرواء الغليل7/363

    الحديث رقم(8)

    روي أنه قال: (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد ، فاشهدوا له بالإيمان قال تعالى: [ إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله]
    حديث ضعيف: انظر المشكاة723 والسلسلة الضعيفة(1782) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(802)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله قال ألا أدلكم على ما يمحوالله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله قال ( إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط) رواه مسلم
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم قال ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم)
    حديث صحيح :انظر صحيح الترغيب(325) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(800)

    الحديث رقم(9)

    روي أنه قال : ( من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، اللهم إني اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولاهما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي، ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدّر)
    ضعيف جدا: انظر المشكاة(1327) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(1384)

    والثابت عنه هو:
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي قال: ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك،عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هولك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك،أواستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا) حديث صحيح رواه أحمد في مسنده وابن حبان.

    الحديث رقم(10) و(11)

    روي أنه قالأيما امرأة ماتت وزوجه عنها راض دخلت الجنة)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (1426) ورياض الصالحين تخريج الألباني(292)
    وروي أنه قال ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة 4421 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(1857)

    والثابت عنه هو:
    عن عبد الله ابن عمرو أن رسول الله قالإنمالدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شيئ أفضل من المرأة الصالحة)
    حديث صحيح: انظر سنن ابن ماجه 1855 وروى مسلم نحوه.

    الحديث رقم (12) و(13) و(14)

    روي أنه قال:إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)
    حديث موضوع: انظر السلسلة الضعيفة(169)

    وروي أنه قال: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك)
    حديث موضوع: انظر المشكاة(2149)

    وروي أ نه قال: من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة(4632) و المشكاة (2150)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك)
    حديث حسن: انظر المشكاة(2153)

    وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم (قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن)
    حديث صحيح: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني(3783) والترمذي تخريجه (2899)

    الحديث رقم(15)

    روي أنه قال إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر)
    حديث ضعيف حدا أو موضوع:
    انظر المشكاة(1308) والسلسلة الضعيفة (2132)

    والثابت عنه هو:
    عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان! قال : ذاك شهر تغفل الناس فيه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)
    حديث حسن: انظر صحيح سنن النسائي(2221)وتمام المنة(412)

    الحديث رقم(16)

    روي انه قال: ( اقرؤها عند موتاكم يعني: يس)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (5861) وإرواء الغليل(688)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)
    حديث صحيح:رواه مسلم وانظر إرواء الغليل(3/149

    الحديث رقم (17)

    روي أن أم شريك الأنصارية رضي الله عنها قالت: ( أمرنا رسول الله أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب)
    حديث ضعيف: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني(1496)

    والثابت عنه هو:
    الحديث السابق (لقنوا موتاكم لاإله إلا الله)

    الحديث رقم(18)

    روي أنه قال: (من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر)
    حديث ضعيف: انظر ضعيف أبي داود (413) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(1772)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى النبي رجل فقال : هلكت قال: وما أهلكك ؟قال وقعت على امرأتي في رمضان فقال النبي صلى الله عليه سلم أعتق رقبة، قال لا أجد قال :صم شهرين متتابعين، قال: لاأجد قال: أطعم ستين مسكينا، قال: لاأجد قال : اجلس، فبينما هو كذلك إذ أتي بمكتل يدعى العرق، فقال: اذهب فتصدق به، قال يارسول الله والذي بعثك بالحق، مابين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا، قال: فانطلق فأطعمه عيالك)
    البخاري ومسلم وانظر إرواء الغليل(939)

    الحديث رقم (19)

    روي عن ميمونة مولاة النبي أنها قالت: سئل النبي عن رجل قبّل امرأته وهما صائمان؟ قال: قد أفطرا)
    حديث ضعيف جدا:
    انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني ( 1686)

    والثابت عنه هو:
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي يقبّل ويباشر وهوصائم، وكان أملككم لأربه)
    رواه البخاري ومسلم وانظر السلسلة الصحيحة (219-221)

    الحديث رقم(20)

    روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك و لا أملك)
    حديث ضعيف:
    انظر ارواء الغليل (2018) وضعيف أبي داود (370)

    والثابت عنه هو:
    عن عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله يستأذنّا إذا كان في يوم المرأة منا بعد ما نزلت( تُرجِي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء)
    متفق عليه.

    الحديث رقم (21)

    روي أنه قال: (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
    حديث ضعيف: انظرإرواء الغليل(2040) و ضعيف أبي داود(373) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (2018)
    والثابت عنه هو:
    عن عبد الله قال في طلاق السنة : (يطلقها عند كل طهر تطليقة، فإذا طهرت الثالثة طلقها وعليها بعد ذلك حيضة)
    حديث صحيح : انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (2021)

    الحديث رقم(22)

    روي عن عمر رضي الله عنه أنه استأذن النبي في العمرة فأذن له، وقال له يا أخي أشركنا في دعائك ولا تنسنا)
    حديث ضعيف: انظر ضعيف أبي داود 264 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (2894)

    والثابت عنه هو:
    عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي قال: (الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم)
    حديث حسن: انظر السلسلة الصحيحة(1820) والتعليق الرغيب 2/108

    الحديث رقم(23)

    روي انه قال ما عمل ابن آدم يوم النهر عملا أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا)
    حديث ضعيف: انظر المشكاة (1470) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(3136)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي سعيد قال : ضحى رسول الله بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد ويمشي في سواد، وينظر في سواد.)
    حديث صحيح: انظر صحيح ابي داود 2492 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(3128)

    الحديث رقم (24)

    عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله قال: ( الصعود جبل من نار يتصعد فيه الكافر سبعين خريفا ويهوي فيه كذالك أبدا)
    حديث ضعيف: انظر المشكاة (5677) وسنن الترمذي تحقيق الألباني(2576)

    والثابت عنه هو:
    (إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي فيها سبعين عاما وما تفضي إلى قرارها)
    حديث صحيح:
    رواه مسلم وانظر السلسلة الصحيحة(1612)

    الحديث رقم (25) و(26)

    روي عنه في قوله(كالمهل) قال:كعكر الزيت فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه)
    حديث ضعيف: انظر المشكاة(5678) وسنن الترمذي تخريج الألباني(2581)
    وروي أنه قرأ هذه الآية(اتقواالله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) قال رسول الله :لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه؟
    حديث ضعيف: انظر ضعيف سنن الترمذي (2585)
    وسنن ابن ماجه تخريج الألباني(4325)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ( اشتكت النار إلى ربها وقالت أكل بعضي بعضا، فجعل لها نفَسين، نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فأما نفسها في الشتاء فزمهرير وأما نفسها في الصيف فسموم)
    حديث متفق عليه.

    الحديث رقم (27)

    روي عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال كان رسول الله إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه)
    حديث ضعيف: انظر إرواء الغليل (433) وسنن الترمذي تخريج الألباني(3386)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: (ادعوا الله –تعالى- وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) السلسلة الصحيحة(594)
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: فال رسو ل الله ( إذا سأل أحدكم فليكثر، فإنما يسأل ربه) السلسلة الصحيحة (1325)


    الحديث رقم(28)

    روي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
    وسلم قال( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب)
    حديث ضعيف: انظر سنن النسائي تخريج الألباني(261) وسنن أبي داود تخريجه(29)

    والثابت عنه هو:
    (لاتدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولاكلب)
    رواه البخاري ومسلم.

    الحديث رقم (29)

    روي أنه قال من ترك الجمعة من غير عذر، فليتصدق بدينار، فإن لم يجد فنصف دينار)
    حديث ضعيف: انظر ضعيف أبي داود(195) والمشكاة(1374)

    والثابت عنه هو:
    ( من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه)
    حديث حسن صحيح: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني(1125) وسنن النسائي تخريجه(1369)

    الحديث رقم (30)

    روي أنه قال: ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)
    حديث ضعيف:
    انظر سنن النسائي تخريج الألباني (2208) والتعليق الرغيب(2/73)

    والثابت عنه هو:
    (من قام شهر رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.

    الحديث رقم (31)

    روي أنه قال ( بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا،أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر؟)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة(1666) ورياض الصالحين تخريج الألباني(582)

    والثابت عنه هو:
    عن ابن عمر قال: أخذ رسول الله بمنكبي فقال: [كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل]، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك)
    رواه البخاري في صحيحه.

    الحديث رقم (32)

    روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: رأيت رسول الله وهو بالموت عنده قدح فيه ماء وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: [ اللهم أعني على غمرات الموت أو سكرات الموت]
    حديث ضعيف: انظر المشكاة(1564) وضعيف سنن الترمذي (164) ورياض الصالحين تخريج الألباني(917)

    والثابت عنه هو:
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( سمعت النبي وهو مستند إليّ يقول( اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى)
    متفق عليه.

    الحديث رقم (33)

    روي أنه صلى اله عليه وسلم قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع)
    حديث ضعيف: انظر ريا ض الصالحين تخريج الألباني(1402) وإرواء الغليل(1-2)

    والثابت عنه هو:
    عن انس رضي الله عنه قال : (قال رسول الله عليه وسلم إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها)
    رواه مسلم.

    الحديث رقم (34)

    روي أنه قال: إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
    حديث ضعيف:
    انظر السلسلة الضعيفة (1902) وضعيف سنن أبي داود (1048) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1577)

    والثابت عنه هو:
    عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا....)
    جزء حديث رواه مسلم.

    الحدث رقم (35)

    روي أنه قال من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب)
    حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (706) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1882)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله تعالى بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم)
    رواه مسلم.

    الحديث رقم (36)

    روي عن بعض أصحاب النبي ، أن بلالا أخذ في الإقامة فلما أن قال :قد قامت الصلاة ،قال النبي : (أقامها الله وأدامها)
    حديث ضعيف: انظر إرواء الغليل(241) والكلم الطيب لإبن تيمية تحقيق الألباني ص (98)

    والثابت عنه هو:
    عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) متفق عليه.

    الحديث رقم (37)

    روي أنه كان إذا أفطر قال اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبل منا إنك أنت السميع العليم)
    حديث ضعيف: انظر الكلم الطيب لإبن تيمية تحقيق الألباني ص(141) تخريج منار السبيل (931)

    والثابت عنه هو:
    قوله ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
    حديث حسن: انظر صحيح سنن أبي داود(2066) وإرواء الغليل (920)

    الحديث رقم (38)

    روي أنه كان جالسا ورجل يأكل، فلم يسم الله تعالى حتى لم يبق من طعامه إلا لقمة، فلما رفعها إلى فيه، قال : بسم الله أوله وآخره، فضحك النبي ثم قال: ( ما زال الشيطان يأكل معه ، فلما ذكر الله استقاء ما في بطنه)
    حديث ضعيف: انظر الكلم الطيب لابن تيمية تحقيق الألباني ص(150)

    والثابت عنه هو:
    عن عائشة رصي الله عنها قالت : قال رسول الله (إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى في أوله، فإن نسي أن يذكر الله تعالى في أوله ، فليقل: بسم الله أوله وآخره)
    حديث صحيح: انظر السلسلة الصحيحة(197) والكلم الطيب لابن تيمية تحقيق الألباني ص (150)

    الحديث رقم (39)

    روي أنه قال ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم، وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم) حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (5460)
    والكلم الطيب لابن تيمية تحقيق الألباني ص(163)
    ومثله قوله( خير الأسماء ما عُبد وحُمد)

    والثابت عنه هو:
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ( إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله، وعبد الرحمن).
    رواه مسلم في صحيحه.

    الحديث رقم (40)

    روي أنه قال الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله)
    حديث ضعيف: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (4260) والسلسلة الضعيفة (5319)

    والثابت عنه هو:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله (أكثروا من ذكر هاذم اللذات) يعني الموت.
    حديث حسن صحيح: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (4258) وإرواء الغليل (682)

    هذا وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


  2. #2
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي

    جزاك الله خير أخى
    موضوع مفيد وفى غاية الأهمية
    الف شكر يا دكتور

  3. #3
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في الحياه
    المشاركات
    284

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامح هادى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير أخى
    موضوع مفيد وفى غاية الأهمية
    الف شكر يا دكتور
    وجزاك خيرا

المواضيع المتشابهه

  1. احاديث رمضانية
    بواسطة Lavander في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-08-2009, 06:00 AM
  2. موقع يرسل احاديث الرسول (ص )علي ايميلك !
    بواسطة العقرب في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-09-2008, 04:52 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •