النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تحريم التسبيج والاستغفار والصلاة على النبي في المنتديات ( مهم جدا) ارجوا التثبيت

  1. #1
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في الحياه
    المشاركات
    284

    افتراضي تحريم التسبيج والاستغفار والصلاة على النبي في المنتديات ( مهم جدا) ارجوا التثبيت

    ابتداءا الصلاه علي النبي لها فضل عظيم لكن لا يجوز التسبيح والاستغفار بالمنتديات


    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد


    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب


    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة

    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية : هنا الفتوي [U"] 2[/URL] هنا الفتوي 2

    وهذي فتوى لتوضيح الامرافتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.




    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلموهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

    سيدنا محمد ، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------

    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

    رسول الله أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

    رسول الله ، لا بهذه الطريقة.

    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

    من ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله ، وأن يرزقك العلم النافع

    والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.


    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم

    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله حدثنا أن قوما

    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .





    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

    الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض

    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
    منقول للفائدة


    اللهم اني بلغت اللهم فشهد

    وجزاكم الله خيرا

    والله ما أريد بهذا الموضوع الا توضيح الحق والبعد عن البدع
    يعني لو تحذفوا المواضيع الموجودة يكون أحسن وكل واحد يصلي على الرسول في نفسه

    هذا والله اعلم

  2. #2
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    897

    افتراضي

    شكرا على الموضوع وجزاك الله كل خير
    فعلا ده موضوع مهم شكرا لتوضيح انه بدعه ممكن نقع فيها كلنا بدون قصد

  3. #3
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    ard _elknana
    المشاركات
    273

    افتراضي

    اشكرك علي الموضوع وجزاك الله خيرا ....فعلا انا سمعت قبل كده ان الذكر الجماعي بدعه محدثه لم يفعلها الرسول صلي الله عليه وسلم

  4. #4
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    96

    افتراضي

    شكرا يادكتور محمد فعلا معلومة مهمة جدا لم أكن أعلمها وكثيرا لا يعلموها أفادك الله

  5. #5
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,797

    افتراضي

    الذكر لجماعى بدعه وعمر الرول ماعملها ؟؟؟؟؟؟؟؟ظ مين قال ومين سمع؟؟؟

    انا شفت الموضوع ده هنا من قبل بتحريك تسجيلك دخول المنتدى بالذكر او بالصلاه ع النبى وسالت فيها وقالو بالعكس ده شئ كويس يذكرنا بصلاه ع النبى


    انا بصراحه معرفتش اقرا الفتوى وليه حرام بس اكيد هقراها تانى

    بس دكتور ازهرى قالى انها مش حرام

  6. #6
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    ايوه انا سمعت ان الذكر الجماعي بدعه بس المواضيع اللي بتنزل على المنتديات دي مفيهاش جماعيه ولا حاجه وانا ممكن مدخلش على الموضوع من اصله لكن مجرد عنوانه بيذكرني بالتسبيح او الصلاه على النبي يعني بيتهيالي فيها فايده وكمان زوزو بتقول ان في شيخ ازهري قال انها مش حرام فياريت يادكتور لو ممكن تتحرى الموضوع وتنقل الفتوتين علشان نشوف ادله كل فريق ومين اللي حجته اقوى تقبل مروري وجزاك الله خيرا

  7. #7
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    Lightbulb

    الأول بس لازم تحددوا بالضبط الاختلاف فين عشان مش كل واحد يتكلم في اتجاه والتاني مش فاهمه
    عن حكم الذكر الجماعي ؟ ولا عن اعتبار اللي بيحصل في المنتدى ده ذكر جماعي ولا لأ ؟

    بالنسبة للذكر الجماعي فهو بدعة قولا واحدا والحديث اللي الدكتور محمد قاله في الأول خالص خير دليل على كدة

    أما بالنسبة لاعتبار ان اللي بيحصل في المنتديات من مواضيع شبيهه ديه تبقة ذكر جماعي ولا لأ ؟
    فالإجابة تبقة على حسب نوع الموضوع يعني مثلا موضوع فكرته قائمة على دخول الأعضاء وكل واحد لازم يسجل دخوله بذكر كتسبيح أو تهليل أو تكبير أو صلاة على النبي فده واضح من شكله انه ذكر جماعي
    أو موضوع تاني يذكرنا بفضل الصلاة على النبي ويحثنا من خلال الموضوع ويأمرنا بإكثار الصلاة على النبي العدنان والإكثار من الأذكار والمحافظة على أذكار الصباح والمساء و مافيش مانع لو ذكرها كمان عشان نعرفها فكدة الموضوع ده نقدر نقول عليه فعلا مفيد ويشجعنا على الذكر وفي المقابل هو مش جماعي لأن كل واحد بيذكر مع نفسه مش بيكتب في المنتدى

    بالنسبة للملحوظة اللي الدكتورة lost soul جزاها الله خيرا ان كان في اعلان بسيط عند التسجيل يذكرنا بالصلاة على النبي فده برضه لايعتبر ذكر جماعي لأن كل واحد يشوف الاعلان يصلي على النبي
    الموضوع كله قائم على انه مايكونش الناس قاعدة مع بعضها ويذكروا مع بعضهم وكذلك في المنتديات كل واحد يكتب ذكر واللي بعده يقول ذكر تاني وهكذا
    ممكن تكون بشكل تاني لو الموضوع قائم على تذكير بأحاديث صحيحة أو سنة مهجورة ندعو من خلاله للعمل بالسنة ديه أو الحديث ده

    أكيد كلنا عارفين إن قبول أي عمل له شرطين
    أول شرط النية ( لازم الإخلاص ) - تاني شرط الاتباع أو الموافقة ( يعني لازم يكون على سنة النبي أو زي فعل النبي ) الموضوع ده طويل أوي وفيه أدلة كتير

    بس قصدي أو الشاهد من الكلام ده إن نية أصحاب البدع كلهم نية صالحة وفيها إخلاص لله بس الشرط التاني ضايع لأن مافبش ليهم سلف في العمل ده

    مثلا ( معلش طولت في الكلام بس الموضوع مهم ) الناس اللي كانت قاعده بتذكر في المسجد في الحديث اللي ذكره الدكتور محمد في الأول حد يقدر يقول ان كانت نيتهم فيه عدم إخلاص أو أو لا لا أبدا النية سليمة 100 % بس العمل بدعة ليه لأن الشرط التاني مش متوفر
    مثال تاني ينفع واحد يقول انا عاوز ربنا يعرف اني راجل كويس فأنا هصلي النهاردة العشاء 6 ركعات ( ينفع أتهم نيته ؟؟ أبدا لكن برضه العمل مش هيتقبل لأن شرط الاتباع مش متوفر )

    وأختم بكلمة ابن مسعود
    وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    جزاكم الله خيرا جميعا


    سامحوني على التطويل في الرد بس زي ماقلت الموضوع مهم جدا



    التعديل الأخير تم بواسطة Ramy Saad ; 04-09-2008 الساعة 11:01 AM

  8. #8
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    where ever you go
    المشاركات
    1,345

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

  9. #9
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في الحياه
    المشاركات
    284

    افتراضي

    أشكركم علي الردود وأحب أن أوضح أمر هام أنه لا يجوز أن نسكت عن الحق أبدا واذكر بحديث الرسول :"من عمل عملا ليس عليه أمرا فهو رد " وكما نعلم أن من شروط قبول العمل اخلاص ومتابعه للرسول . واذا كان الامر أمر دين فلا نقول الا قال الله قال الرسول . ثانيا أقدم لكم فتاوي ابن عثيمن عن هذا الامر الهام : السؤال: من جمهورية مصر العربية مستمع للبرنامج يقول في رسالته ما حكم الشرع في نظركم شيخ محمد في الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات؟
    الجواب
    الشيخ: نعم الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات ليس من سنة الرسول ولا من سنة خلفائه الراشدين ولا من سنة الصحابة رضي الله عنهم وإنما هو عمل محدث وقد ثبت عن النبي أنه قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكان إذا خطب أحمرت عيناه وعلا صوته وأشتد غضبه حتى كأنه منذر جيشاً يقول صبحكم ومساكم ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة فهذا الدعاء الجماعي أو الذكر الجماعي بعد الصلوات محدث بدعة وكل بدعة ضلالة والمشروع في حق المصلي أن يدعو قبل أن يسلم لأن هذا هو محل الدعاء الذي أرشد إليه النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال فيما صح عنه من حديث ابن مسعود رضي الله عنه حين ذكر التشهد قال ثم يتخير من الدعاء ما شاء وهو دليل على أن محل الدعاء أخر الصلاة وليس ما بعدها وهو كذلك الموافق للنظر الصحيح لأن كون الإنسان يدعو في صلاته قبل أن ينصرف من بين يدي الله أولى من كونه يدعو بعد صلاته والمشروع بعد الصلوات المفروضة الذكر كما قال الله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) وكما كان ذلك هدي رسول الله والمشروع أيضاًَ أن يجهر بهذا الذكر لأن هذا هو المعروف في عهد النبي كما صح ذلك في البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من الذكر على عهد النبي اللهم ألا إذا كان بجانبك رجل يقضي صلاته وتخشى أن تشوش عليه ففي هذه الحال فينبغي عليك أن تسر بقدر ما لا تشوش على أخيك لأن التشويش على الغير إيذاء له ولهذا لما سمع النبي أصحابه يصلون في المسجد ويجهرون نهاهم عن ذلك وقال لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن وفي حديث آخر قال لا يؤذين بعضكم بعضاً في القراءة فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن جهر الإنسان بالصلاة لا يجوز فبين النبي أن جهر الإنسان بالقراءة بحيث يؤذي غيره بل فبين النبي أن جهر الإنسان بالقراءة أذية للغير إذا كان حوله من يتاذى به والخلاصة أن ما بعد الصلاة موضع ذكر وما قبل السلام في التشهد الأخير موضع دعاء هكذا جاءت به السنة وأن الذكر الذي يكون بعد الصلاة يشرع الجهر به ما لم يتاذى به إلى جنبه والله أعلم
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة



    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
    السؤال: المستمع محمد محمد حسن سوداني مقيم بالباحة يقول لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى (وأذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟
    الجواب

    الشيخ: الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي وأصحابه ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في عهد النبي وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح البخاري.

    والله ما أريد بذلك الا توضيح الحق والله أعلم

  10. #10
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    980

    افتراضي

    فعلا ده تنبية هام والله يا جماعة...جزاك الله خيرا د/محمد

المواضيع المتشابهه

  1. أنتى و المنتديات
    بواسطة عامر إبراهيم في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-06-2009, 04:45 PM
  2. ...لو اردنا ان نكون...
    بواسطة same7 في المنتدى المنتدى الأدبي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-05-2009, 10:13 PM
  3. ماتيجى نحطم الرقم القياسى فى ذكر الله والصلاة على النبى
    بواسطة EverLasting في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-11-2008, 12:41 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-11-2008, 01:15 AM
  5. صوم النبى صلى الله عليه وسلم ...ارجو التثبيت..
    بواسطة wh_kaboo في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 28-08-2008, 02:11 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •