النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: فن التعامل مع المخطىء

  1. #1
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المنصوره
    المشاركات
    3,112

    Thumbs up فن التعامل مع المخطىء

    فن التعامل مع المخطئ

    الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..

    ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..

    القاعدة الأولى

    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً ...

    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..

    فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..

    القاعدة الثانية

    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ ...

    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول : ( اترضاه لأمك( ؟؟

    قال: لا

    فقال الرسول : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )

    ثم قال الرسول : ( أترضاه لأختك؟؟ )

    قال : لا

    فقال الرسول : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )

    فأبغض الشاب الزنا .

    القاعدة الثالثة

    استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ ...

    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) .

    أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..

    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .

    القاعدة الرابعة

    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..

    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .

    القاعدة الخامسة

    ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل ... حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .

    القاعدة السادسة

    ماكان الرفق في شئ إلا زانه..

    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

    القاعدة السابعة

    دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..

    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..

    القاعدة الثامنة

    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

    حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..

    القاعدة التاسعة

    لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .

    القاعدة العاشرة

    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

    عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .

    القاعدة الحادية عشرة

    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..

    القاعدة الثانية عشرة

    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..

    القاعدة الثالثة عشرة

    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...

    القاعدة الرابعة عشرة

    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .

    و أخيراً...

    فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته .



  2. #2
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    1,340

    افتراضي

    موضوع جميييييل جدااا..مشكوووره عليه د.بوسى..


  3. #3
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    In Oyster
    المشاركات
    3,817

    افتراضي

    فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته .

    مشكورة .............................................مشكور ة
    مشكورة.........مشكورة.....................مشكورة.. .......مشكورة

    مشكورة.............مشكورة..............مشكورة
    ............... مشكورة
    مشكورة........................مشكورة
    ............................مشكورة
    مشكورة
    .................................................. ........مشكورة
    مشكورة
    . .................................................. ...مشكورة
    مشكورة
    ................…………............. مشكورة
    مشكورة.......................................مشكور ة

    مشكورة
    ................................مشكورة
    مشكورة.............
    …........مشكورة
    مشكورة
    .................مشكورة
    مشكورة.....مشكورة

    مشكورة..مشكورة

    مشكورة

  4. #4
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    Not alone
    المشاركات
    793

    افتراضي

    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
    كلام صح ميه ف الميه ....... وانا اول واحده اللوم ميجبش معايا نتيجه
    التعديل الأخير تم بواسطة B@Ssma ; 01-08-2008 الساعة 03:24 PM

  5. #5
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المنصوره
    المشاركات
    3,112

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة whitebird مشاهدة المشاركة
    موضوع جميييييل جدااا..مشكوووره عليه د.بوسى..

    ميرسى جدا على المشاركه

  6. #6
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المنصوره
    المشاركات
    3,112

    Thumbs up

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanoda مشاهدة المشاركة
    مشكورة .............................................مشكور ة
    مشكورة.........مشكورة.....................مشكورة.. .......مشكورة

    مشكورة.............مشكورة..............مشكورة
    ............... مشكورة
    مشكورة........................مشكورة
    ............................مشكورة
    مشكورة
    .................................................. ........مشكورة
    مشكورة
    . .................................................. ...مشكورة
    مشكورة
    ................…………............. مشكورة
    مشكورة.......................................مشكور ة

    مشكورة
    ................................مشكورة
    مشكورة.............
    …........مشكورة
    مشكورة
    .................مشكورة
    مشكورة.....مشكورة

    مشكورة..مشكورة

    مشكورة
    ميرسى جدا جدا ليكى يا هنوده ياعسل على كلامك الجميل ده بجد احلى المشاركات

  7. #7
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المنصوره
    المشاركات
    3,112

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة white rose مشاهدة المشاركة
    كلام صح ميه ف الميه ....... وانا اول واحده اللوم ميجبش معايا نتيجه
    ميرسى جدا على المشاركه

المواضيع المتشابهه

  1. فن التعامل مع حرف الباء
    بواسطة ~Pink...Rose~ في المنتدى المنتدي الترفيهي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 11:32 AM
  2. من أَساسيات التعامل (طلعت على)
    بواسطة dr.tito في المنتدى التنمية البشرية وتطوير الذات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 12:31 AM
  3. التعامل مع الرجال حسب الابراج
    بواسطة tata7 في المنتدى المنتـدى العـام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-11-2008, 07:32 PM
  4. فن التعامل لمن يكرهك ويريد الاهانه لك
    بواسطة Amira في المنتدى التنمية البشرية وتطوير الذات
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 10-10-2008, 06:53 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •