صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 38

الموضوع: ♥ مما نهـانا عنه الرسول ♥

  1. #1
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي ♥ مما نهـانا عنه الرسول ♥

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. ...

    أمـور نهـانا عنهـا رسول الله

    إستكمالاً لموضوع ( ♥ من وصـايا الـرسـول ♥ )

    قال تعالى :
    مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) سورة الحشر
    .
    .
    .

    عن أبى هريره عن رسول الله قال
    ما نهيتكم عنه فاجتنبوه . وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم . فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم . وفي رواية : عن النبي : ذروني ما تركتم . وفي حديث همام : ما تركتم . فإنما هلك من قبلكم . ثم ذكروا نحوه

    صحيح مسلم


    نصيحـة _ منقـوله _ :


    اقرءوا وصايا الرسول وتدبروها وعضوا عليها بِالنواجذ . فمنِ استمسك بِهدى الرسولِ فقد فاز فوزاً عظيماً ومن أعرض فقد خسر خسراناً مبِيناً .

    ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )

    جعلنا الله وإِياكم ممن يستمعون القول فيتبِعون أحسنه ، لنكون من الذين سبقت لهم من ربهم الحسنى ، فأحلهم دار المقامة من فضله لا يبغون عنها حولاً وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون ، وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين .


    إن شاء الله كل يوم حاجه نهانا الرسول عن فعلها بدايةً من بكره بإذن الله



    الفهرس :









    7- النهى عن التطير والطيرة


    8- النهى عن الكذب


    9- النهى عن الكذب فى المزاح


    10- النهى عن اللعن والسب


    11- النهى عن تشبه النساء بالرجال والعكس فى اللبس والحركه والكلام وغير ذلك


    12- النهى عن النمص و وصل الشعر و التفلج و الوشم


    13- أمور منهى عنها فى الصلاة 1


    14- أمور منهى عنها فى الصلاة 2


    15- النهى عن صيام الدهر


    16- النهى عن تكفير مسلم


    17- النهى عن النفخ فى الطعام والشراب


    18- النهى عن مصافحه الرجل لمرأه أجنبيه عنه


    19- النهى عن المجاهره بالذنب والمعصيه


    20- النهى عن الغش


    21- النهى عن ترويع المسلم والاشاره اليه بأى آله قد تؤذيه ولو بالمزاح فقط


    اللهم اقبلنا وتقبل منا وارزقنا الاخلاص فى القول والعمل

    نسألكم الدعاء ..





  2. #2
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهـى عن الغيبـة :

    قال تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
    سورة الحجرات

    الأول الفرق بين الغيبه والنميمه والبهتان : ( من موضوع تساؤلات وجواب واحد )


    عن المطلب بن عبدالله بن حنطب عن رسول الله قال الغيبة أن تذكر الرجل بما فيه من خلفه
    صححه الالبانى


    = = = =




    عن انس بن مالك عن رسول الله قال لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم .
    صححه الالبانى


    = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال الغيبة ذكرك أخاك بما يكره
    صححه الالبانى
    = = = =

    عن ابى هريره عن رسول الله قال أتدرون ما الغيبة ؟ ذكرك أخاك بما يكره ، إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، و إن لم يكن فيه فقد بهته
    صححه الالبانى

    = = = =



    عن أبى بكرة نفيع بن الحارث قال بينما النبي يمشي بيني و بين رجل آخر ، إذ أتى على قبرين فقال : إن صاحبي هذين القبرين يعذبان ، فائتياني بجريدة قال أبو بكرة : فاستبقت أنا و صاحبي ، فأتيته بجريدة ، فشقها نصفين ، فوضع في هذا القبر واحدة ، و في ذا القبر واحدة ، قال : لعله يخفف عنهما مادامتا رطبتين ، إنهما يعذبان بغير كبير ، الغيبة و البول
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب
    خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


    مش فاهمه يعنى ايه جريده ولا ليه النبى حطها فى القبر هدور واقول ان شاء الله

    = = = =
    عن ابن أم عبد قال قال رسول الله من اغتيب عنده مؤمن ، فنصره ، جزاه الله بها خيرا في الدنيا والآخرة ، ومن اغتيب عنده مؤمن ، فلم ينصره ، جزاه الله في الدنيا والآخرة شرا ، وما التقم أحد لقمة شرا من اغتيال مؤمن ؛ إن قال فيه ما يعلم ، فقد اغتابه ، وإن قال فيه بما لا يعلم ، فقد بهته
    صححه الالبانى

    = = = =

    عن جابر بن عبد الله كنا مع رسول الله وارتفعت ريح خبيثة منتنة فقال أتدرون ما هذه ؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين
    حسنه الالبانى

    = = = =

    مواضع يجوز فيها الغيبه :




  3. #3
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    In Oyster
    المشاركات
    3,817

    افتراضي

    جـزاكـِ الله كـل خيـر يا حبيبتـى

    ربنـا يبـارك لك


  4. #4
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    ......
    المشاركات
    22

    افتراضي

    عافانا الله شرالغيبة والنميمة
    موضوع رائع يا أميرة
    أرجو أن يكون يوميا

  5. #5
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,069

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأول الفرق بين الغيبه والنميمه والبهتان : ( من موضوع تساؤلات وجواب واحد )
    فى الرد الى على الاقتباس الى فوق انا برده مقدرتش افهم حاجة ...
    يعنى انا مثلا حصل معانا موقف .. ان فى بنات دخلوا علينا و احنا مش استريحنا ليهم وبعد كده مشوا ، فصحبتى كانت عايزة تعلق على الموضوع وتتناقش فيه بس انا الحقيقة مش رضيت واستحرمتها فكده يبقى صح ولا غلط ؟؟
    ولا عادى لو احنا كنا اتكلمنا فى حاجة زي ديه ؟

  6. #6
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمــ هـنـد ــة الله مشاهدة المشاركة
    جـزاكـِ الله كـل خيـر يا حبيبتـى



    ربنـا يبـارك لك
    جـزاكِ الله مثله يا هند
    الله يكرمك



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جارة الوادى مشاهدة المشاركة
    عافانا الله شرالغيبة والنميمة


    موضوع رائع يا أميرة
    أرجو أن يكون يوميا
    آميــن
    الله يكرمك
    يوميا إن شاء الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابعة محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فى الرد الى على الاقتباس الى فوق انا برده مقدرتش افهم حاجة ...
    يعنى انا مثلا حصل معانا موقف .. ان فى بنات دخلوا علينا و احنا مش استريحنا ليهم وبعد كده مشوا ، فصحبتى كانت عايزة تعلق على الموضوع وتتناقش فيه بس انا الحقيقة مش رضيت واستحرمتها فكده يبقى صح ولا غلط ؟؟
    ولا عادى لو احنا كنا اتكلمنا فى حاجة زي ديه ؟
    بصى ياندى ،،

    مثلا واحده كذابه ومعروف انها كذابه كانت قعده معاكم ومشت
    الغيبه انك بعد ما تمشى تقولى البنت دى كذابه ( وميكونش فى اى وضع من الاوضاع اللى يجوز فيها غيبه )

    اما لو واحده مش كذابه وانتى بتكرهيها وخلاص عاوزه تسوءى شكلها وخلاص
    البهتان انك بعد ما هى تمشى تقولى دى فلانه دى كذابه ( مع انها مش كذابه )

    اما بقى لو واحده قالتلك دى فلانه دى كذابه تقومى انتى رايحه تقولي لفلانه دى قالت عنك كذا وده اكيد هيتسبب فى مشاكل بينهم يبقى ده نميمه

    قال ( لا يدخل الجنه نمام ) وفى روايه ( قتات )
    صحيح البخارى

    لكن فى الموقف اللى حصل ده انا معرفش الصراحه ، قيسيها انتى على الكلام .. عن نفسى لو مكانك هعمل زيك أحسن مادام الكلام ملوش لازمه ومش هيفيد بحاجه

    معلش لو موصلتش انا مبعرفش اشرح اى حاجه للاسف ، ده فيديو سمعته امبارح بعد ما كتبت المشاركه للشيخ محمد حسان ، اسمعيه هو مفسرها كويس


    + YouTube Video
    ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.

  7. #7
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهى عن سب الدهر ونسبه الشر اليه

    عن أبى هريره عن رسول الله قال قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
    صحيح البخارى

    = = = =

    عن أبى هريره عن رسول الله قال لا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ! فإن الله هو الدهر
    صحيح مسلم

    .
    .
    .

    { لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر . } أى : إنكم إذا سببتم فاعل ذلك وقع السب على الله عز وجل ; لأنه هو الفاعل ، والدهر لا فعل له بل من جملة مخلوقات الله تعالى


    يقع تحت سب الدهر الكلمات الاتيه :

    قول : نهار أسود ..
    وقول : الله يلعن اليوم اللي شفتكم فيه .
    وقول : هذا زمان سوء وهذه ساعة نحسه



    او اى قول مشابه

    دا سؤال فى إسلام ويب و إجابه الشيخ :

    ما حكم سب الدهر أو اليوم ومن سبه هل تجب عليه كفارة؟

    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن ساب الدهر أو اليوم إن اعتقد أن الدهر فاعل مع الله فهو مشرك، وإن اعتقد أن الله وحده هو الذي فعل ذلك وهو يسب من فعله فهو يسب الله تعالى، وإن سب الدهر لكونه ظرفاً للمكروه فقد سب مخلوقا لا يستحق السب وهو أولى بالسب منه.

    وقد جاء في الحديث الصحيح قول الله تعالى: يؤذنيي ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار. رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

    قال الشافعي في تأويل هذا الحديث: والله أعلم إن العرب كان من شأنهم أن تذم الدهر وتسبه عند المصائب التي تنزل بهم من موت أو هرم أو تلف أو غير ذلك...

    ويقولون أصابتهم قوارع الدهر وابادهم الدهر فيجعلون الليل والنهار يفعلان الأشياء فيذمون الدهر بأنه الذي يفنيهم ويفعل بهم، فقال رسول الله : لا تسبوا الدهر على أنه الذي يفنيكم والذي يفعل بكم هذه الأشياء فإنكم إذا سببتم فاعل هذه الأشياء إنما تسبون الله تبارك وتعالى، فإنه فاعل هذه الأشياء.

    والحديث صريح في النهي عن سب الدهر مطلقاً، سواء اعتقد أنه فاعل أو لم يعتقد ذلك.

    وذكر ابن القيم عليه رحمة الله أن سب الدهر فيه ثلاث مفاسد:
    أحدها: سبه ممن ليس أهلاً للسب، فإن الدهر خلق مسخر من خلق الله منقاد لأمره متذلل لتسخيره فسابه أولى بالذم والسب منه.
    الثانية: أن سبه متضمن للشرك، فإنه سبه لظنه أنه يضر وينفع.
    الثالثة: أن السب منهم وقع على من فعل هذه الأفعال.

    وقوله في الحديث: أنا الدهر قال الخطابي معناه: أنا صاحب الدهر ومدبر الأمور التي ينسبونها إلى الدهر، وإنما الدهر زمان جعل ظرفاً لمواقع الأمور، ولهذا قال في الحديث: وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار. والدهر ليس من أسماء الله ولو كان كذلك لكان الذين قالوا: وما يهلكنا إلا الدهر مصيبين.

    وأما بالنسبة لسؤالك عن الكفارة، فمن وقع في ذلك فعليه التوبة والاستغفار ولا شيء عليه غير ذلك،
    والله أعلم.







    - - - - - -


    النهى عن الحلف بغير الله


    عن عبدالله بن عمر عن رسول الله ؛ أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب . وعمر يحلف بأبيه . فناداهم رسول الله ( ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائك . فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) .
    صحيح مسلم



    = = = =



    عن ابى هريره عن رسول الله قال لا تحلفوا بآبائكم ، و لا بأمهاتكم ، و لا بالأنداد ، و لا تحلفوا إلا بالله ، و لا تحلفوا إلا وأنتم صادقون
    صححه الالبانى


    = = = =


    عن عبدالله بن عمر عن رسول الله قال
    ألا من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله . فكانت قريش تحلف بآبائها ، فقال : لا تحلفوا بآبائكم
    صحيح البخارى


    = = = =


    عن عبدالرحمن بن سمرة عن رسول الله قال
    لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم
    صحيح مسلم

    الطواغى حسب ما قرأت يعنى الأصنام


    = = = =


    عن عبدالله بن عمر قال سمع النبي رجلا يحلف بأبيه فقال لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله
    صححه الالبانى


    = = = =


    عن سعد بن عبيه قال سمع ابن عمر رجلا يقول والكعبة فقال لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله يقول : من حلف بغير الله فقد كفر وأشرك
    مسند الامام أحمد


    الحلف بغير الله زى :
    والنبى .. والمصحف .. والكعبه .. والنعمه .. أو الحلف بحياة إنسان

    او اى طريقه مشابهه فى الحلف


    الكفاره ( من موقع الدرر السنيه )

    كفارة الحلف بغير الله:

    1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق)). متفق عليه


    2- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى، فقال له النبي : ((قل لا إله إلا الله وحده ثلاثاً، واتفل عن شمالك ثلاثاً، وتعوذ بالله من الشيطان، ولا تعُد)). أخرجه أحمد وابن ماجه





  8. #8
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    النهى عن تمنى الموت

    عن أبى هريره عن رسول الله قال
    لا يتمنى أحدكم الموت ، إما محسنا فلعله يزداد ، وإما مسيئا فلعله يستعتب
    صحيح البخارى

    = = = =

    عن أنس بن مالك عن رسول الله قال لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فإن كان لا بد متمنيا للموت فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي
    صحيح البخارى


    = = = =


    عن أبى هريره عن رسول الله قال لن يدخل أحدا عمله الجنة . قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولا أنا ، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة ، فسددوا وقاربوا ، ولا يتمنين أحدكم الموت : إما محسنا فلعله أن يزداد خيرا ، وإما مسيئا فلعله أن يستعتب
    صحيح البخارى

    = = = =



    عن أبى هريره عن رسول الله قال
    لا يتمنى أحدكم الموت ، ولا يدع به من قبل أن يأتيه ، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله . وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا
    صحيح مسلم
    = = = =


    الجزء الجاى من موقع الاسلام سؤال وجواب

    هناك بعض الحالات يشرع تمني الموت فيها ، منها :

    الأولى : أن يخشى على دينه من الفتن

    ولا شك أن موت الإنسان بعيدا عن الفتن ، ولو كان عمله يسيرا ، خير له من أن يفتن في دينه ، نسأل الله السلامة .
    فعَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اثْنَتَانِ يَكْرَهُهُمَا ابْنُ آدَمَ : الْمَوْتُ ، وَالْمَوْتُ خَيْرٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ الْفِتْنَةِ ، وَيَكْرَهُ قِلَّةَ الْمَالِ ، وَقِلَّةُ الْمَالِ أَقَلُّ لِلْحِسَابِ ) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (813) .

    وقد دل على مشروعية تمني الموت في هذه الحال أيضاً :

    قول النبي في دعائه : ( وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون )
    رواه الترمذي (3233) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    قال ابن رجب رحمه الله : هذا جائز عند أكثر العلماء .

    وعلى هذا يحمل ما ورد عن السلف في تمني الموت ؛ أنهم تمنوا الموت خوفاً من الفتنة .

    روى مالك عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ قال : لَمَّا صَدَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنْ مِنًى أَنَاخَ بِالأَبْطَحِ ثُمَّ كَوَّمَ كَوْمَةً بَطْحَاءَ ثُمَّ طَرَحَ عَلَيْهَا رِدَاءَهُ وَاسْتَلْقَى ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : ( اللَّهُمَّ كَبِرَتْ سِنِّي ، وَضَعُفَتْ قُوَّتِي ، وَانْتَشَرَتْ رَعِيَّتِي ، فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ مُضَيِّعٍ وَلا مُفَرِّطٍ ) قال سعيد : فما انسلخ ذو الحجة حتى قتل عمر رضي الله عنه .

    وقال أبو هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : من رأى الموت يباع فليشتره لي !
    "الثبات عند الممات" لابن الجوزي (ص 45) .

    الثانية : أن يكون موته شهادة في سبيل الله عز وجل

    وقد دل على مشروعية تمني الموت في هذه الحال كثير من الأحاديث ، منها :
    عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي مَا قَعَدْتُ خَلْفَ سَرِيَّةٍ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ ، ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ )
    متفق عليه .
    فقد تمنى الرسول أن يقتل في سبيل الله ، وما ذاك إلا لعظم فضل الشهادة .

    وروى مسلم (1909) أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ ) .

    وقد كان السلف رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم يحبون الموت في سبيل الله .

    قال أبو بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بشأن مسيلمة الكذاب عندما ادعى النبوة : والله لأقاتلنه بقوم يحبون الموت كما يحب الحياة .

    وكتب خالد بن الوليد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلى أهل فارس : والذي لا إله غيره لأبعثنَّ إليكم قوماً يحبُّون الموت كما تحبُّون أنتم الحياة .

    وإنما كانت هذه المنزلة مرغوبة - لا حرمنا الله منها - وطلبها ممدوحا من كل وجه ، لأن من أعطيها لم يحرم أجر العمل الصالح الذي تطيب لأجله الحياة ، وتكون خيرا للمرء من الموت ، ثم إن الله تعالى يحمي صاحب هذه المنزلة من فتنة القبر .

    فعَنْ سَلْمَانَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَيْرٌ مِنْ صِيَامِ شَهْرٍ وَقِيَامِهِ ، وَإِنْ مَاتَ جَرَى عَلَيْهِ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ ، وَأُجْرِيَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ ، وَأَمِنَ الْفَتَّانَ ) رواه مسلم (1913) .



  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    يارب مع رسول الله
    المشاركات
    2,600

    افتراضي

    ربنا يكرمك يا اميره
    كالعاده مواضيعك هادفه دايما
    جزاكى الله خيراا

  10. #10
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Mansoura
    المشاركات
    7,739

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة N00R EL _SHAMS مشاهدة المشاركة
    ربنا يكرمك يا اميره
    كالعاده مواضيعك هادفه دايما
    جزاكى الله خيراا
    الله يكرمك يا نيره

    جـزاكِ الله مثله
    -----
    النهى عن ضرب الوجه

    عن أبى هريره عن رسول الله قال إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه
    صحيح البخارى

    = = = =

    عن أبى هريره عن رسول الله قال إذا قاتل أحدكم أخاه ، فلا يلطمن الوجه
    صحيح مسلم

    = = = =


    عن ابى هريره عن رسول الله قال إذا قاتل أحدكم أخاه ، فليتجنب الوجه . فإن الله خلق آدم على صورته
    صحيح مسلم

    = = = =


    سأل رجل النبي فقال : يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال : أن تطعمها إذا طعمت و تكسوها إذا اكتسيت و لا تضرب الوجه و لا تقبح و لا تهجر إلا في البيت
    صححه الالبانى

    = = = =


    النهى عن قول قبّح الله وجهك

    عن أبى هريره عن رسول الله قال لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك و لا وجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته

    صححه الالبانى

    = = = =


    عن عبدالله بن عمر عن رسول الله قال لا تقبحوا الوجوه فإن الله خلق آدم على صورته
    صححه الالبانى

    = = = =


    تفسير كلمه ( فإن الله خلق آدم على صورته ) .. من موقع الاسلام سؤال وجواب

    فقوله : ( خلق آدم على صورته ) أي أن الله عز وجل خلق آدم على صورته سبحانه ، فهو سبحانه له وجه وعين وله يد ورجل سبحانه وتعالى ، وآدم له وجه وله عين وله يد وله رجل ... ، لكن لا يلزم من أن تكون هذه الأشياء مماثلة للإنسان فهناك شيء من الشبه ، لكنه ليس على سبيل المماثلة ، كما أن الزمرة الأولى من أهل الجنة فيها شبه من القمر ، لكن بدون مماثلة ، وبهذا يصدق ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أنّ جميع صفات الله سبحانه وتعالى ليس مماثلة لصفات المخلوقين ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل .

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •