السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زملائى الأعزاء أعضاء هذا المنتدى الكريم
لكم منى كل التحية والتقدير
أحب أن اهنىء كل الأعضاء بإجازة أخر العام
وان شاء الله قريبا بالنجاح والتفوق
والأنتقال لمرحلة جديدة فى مسارهم الأكاديمى
أحب أن أوجه تحية خاصة جدا لزملائى فى الفرقة الرابعة
اللى خلاص ان شاء الله هيبدأو أول خطواتهم العملية الواقعية
وأدعوهم جميعا لتجديد النية والعزم على إصلاح النفس أولا
والدعوة والمساهمة فى إصلاح المجتمع الصيدلى خاصة
ولن يتأتى هذا الا بتوفيق من الله عزوجل والتوكل عليه وإخلاص النوايا
مع الأخذ بالأسباب والإنصياع لسنن الله الكونية واتباعها
وأذكر نفسى أولا وأذكركم أنكم بدخولكم هذه الكلية
قمتم بأداء فرض كفاية عن عامة الأمة وكفيتموها مشقة
تعلم هذا العلم والعمل فى هذه المهنة فصار واجبا علينا
أن نؤدى واجبنا وعملنا بكل مايتأتى لنا من قوة
يتعلق بأرواح البشر وصحة المجتمع
سيؤدى لنتائج خطيرة ربما لا ترى على المدى القصير
لكن أثرها ثابت ومؤكد على المدى البعيد
ويشاء الله عز و جل أن نخرج فى ظروف
تعد هى الأسوء لمهنة الصيدلة ربما منذ بدأت ممارسة المهنة
على كافة المستويات الأكاديمية والمهنية والمجتمعية
وصار واجبا علينا أن نتأهب بكل طاقتنا كى نحمل شرف المهنة
ونصدق القسم المغلظ الذى أقسمناه ...
ولما كانت المعرفة أساس مهنتنا
-ولاشك ان ماوصلنا اليه الأن هو نتاج نقص معرفى رهيب-
يمكننا أن نستنتج بكل بساطة أن أول الخطوات الفعالة
سواء كانت المعرفة الأكاديمية
التى توفر للصيدلى وتؤهله لتقديم دوره المتخصص
أو المعرفة المجتمعية التى تؤهل الصيدلى لرفع مستوى الرعاية الصحية
بالتعاون الوثيق مع الفريق الطبى والتعليم الوقائى لأفراد المجتمع
فالناظر والمدقق لجوهر المهنة يجد أن تحقيق مهمتها ورسالتها
بنجاح لا يساوى الا مجتمع صحيح البنية والوعى
هدفنا أن نكتسب المعرفة اللازمة للقيام بدورنا
بالشكل الذى يرضى الله عز وجل
ويحقق لمجتمعنا الرعاية الصحية التى يستحقها
إخضاع النظريات المدروسة للواقع العملى الصرف
وهى سلسلة تبدأ من الأساسيات كى يستطيع
أن يتابعها طالب الصيدلة منذ دخوله الكلية
وربما تتعجبون من العنوان الخاص بالسلسلة
مالجديد اذا فالكل يمارس الصيدلة اليوم
وما الذى ستقدمه متابعتنا لهذا الموضوع
أرد بكل بساطة أن التحول الرهيب فى جوهر مهنة الصيدلة
Compounding and dispensing
أدى الى تغير كلى فى كيفية ممارسة المهنة
هذا التغيير الذى لم تجاريه المناهج الأكاديمية
أدى الى هبوط حاد فى قيمة المهنة وتدهور فى علاقة الصيدلى بالمريض
وأصبحت الصيدلة مهنة من لا مهنة له
من خلال هذه السلسلة سوف نحاول أن نتعلم
عن هذا الأتجاه القديم بمعايير الصيدلة الحديثة
اذا سأسرد لكم أهداف هذه السلسلة كالتالى
1- منهجة التدريب الصيفى على قواعد نظرية تتكامل مع الواقع العملى فى صورة خطوات واضحة بشكل يمكن الطالب من تدريب نفسه بنفسه.
2- إرساء مبادىء التعليم المستمر .
3- توفير المعلومات الصيدلانية بأسلوب سهل ومبسط باللغة العربية والعامية والإنجليزية
4- زيادة المعرفة الأكاديمية للطلاب والخريجين فى : تتضح مع زيادة كفاءة استخدام الدواء على المستوى الفردى للمريض أو المستوى المجتمعى تتكامل مع المعرفة المجتمعية كى تصل الى الرعاية الصحية القصوى ويعد الأكثر استفادا من ذلك هم أصحاب الأمراض المزمنة.
أ-التعامل مع الصيغات الدوائية المختلفة Dosage forms
ب-التعامل مع مختلف الأدوية سواء الموصوفة بتذكرة طبية prescription only drugsأو التى لا تحتاج لذلك Nonprescription drugs.
ج-التعامل مع الأمراض الحادة البسيطة Acute minor illness وإدارة الأمراض المزمنة chronic disease management .
د- وصف البدائل العلاجية من الأدوية المخلقة أو الأدوية العشبية مع الأخذ فى الأعتبار الفعالية والجرعة والصيغة الصيدلانية والسعر الأقتصادى للدواء المناسب لحالة المريض مع الأخذ فى الأعتبار النسبة بين الفائدة والضرر.
5-زيادة المعرفة المجتمعية للصيدلى من خلال ( تظهر الفوائد على المدى البعيد ويتضح أهميتها كلما زاد عدد المرضى الخاضعين لمثل هذا النوع من الرعاية الصيدلية) .
أ-القدرة على وضع الخطط العلاجية القصيرة أو طويلة المدى بالتعاون مع الفريق الطبى وظبط نوعية الحياة والعادات التى ينتهجها المريض quality of life style من بداية وضع الحلول ومتابعة الاستخدام وتفادى العقبات واستنتاج المخرجات وتقييم الحالة النهائية للمريض (PWDT)PHARMACIST’S WORKUP OF DRUG THERAPY
ب- مهارات التواصل المختلفة فى كافة المواقف التى قد تواجه الصيدلى الأهلى.
ج-رعاية المجتمع بالتعليم الوقائى ضد الأمراض المعدية ENDEMIC ,EPIDEMIC AND PANADEMIC؛العادات السيئة –السمنة , التدخين والمخدرات .
د-اكتساب القدر الكافى من المعلومات لإسعاف الحالات الطارئة فى حالة التسمم وإرشادها بخطوات محددة الى تجاوز مرحلة الخطر –العمل كمراكز معلوماتية مصغرة –
ملحوظة هامة :- هذا النوع من الرعاية المجتمعية خط دفاعى هام ضد الأمراض المزمنة والأمراض المجتمعية مثل VIRUS C أو الأمراض التى تعد ظاهرة فى المجتمع ENDEMIC DISEASE
لتفاصيل أكثر يمكنكم الأطلاع على هذا الموضوع ....
بعد هذه المقدمة الأساسية والمهمة سأبدأ بطرح الموضوعات الأساسية للسلسلة تباعا
1-Dosage forms and patient learning.
2-Therapeutics
3-Medication error and drug interactions
3- Nonprescription drugs
4-Clinical biochemistry
5-Pharmaceutical care and pharmacotherapy planning
6-Basic clinical toxicology
بعد الأنتهاء من مناقشة ودراسة هذه الموضوعات ربما ننتقل لموضوعات أكثر تعمقا وتقدما
-خلال السلسلة سوف نستعين بصور للأدوية وأشكال توضيحية وأيضا سيكون للأسماء التجارية جزءا هاما لكن التدريب الميدانى لايزال هاما
- سوف يكون هناك تقييما اختياريا لمن يرغب فى ذلك من خلال أسئلة تفاعليه وحالات دراسية
-ربما يكون هناك حلقات نقاش وتواصل ولكن لايزال هذا الأمر غير مضمونا حتى الأن
-يستطيع الجميع المشاركة وابداء الرأى وطلب الطرح واضافة موضوعات كما يسعدنى دائما أن اتلقى نقدكم وأرائكم التى لا غنى عنها فى تطوير وتحسين هذا السلسلة
- إن شاء الله خلال هذا الأسبوع سوف أطرح أول موضوعات هذه السلسلة وهى ال Dosage forms مع مقدمة بسيطة عن الصيدلة وممارسة الصيدلة
طبعا الموضوع طويل بعض الشىء

لكن هذه المقدمة كان لابد منها
اتنظر تفاعلكم وأرائكم فى السلسلة القادمة ان شاء الله
وفقنا الله وإياكم الى صالح الأعمال
وتقبل مننا طاعتنا تقبلا حسنا
انه ولى ذلك والقادر عليه ,,,
.gif)