السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع ده كان نفسي من زمان طبعا:
لكن الظروف الي كان فيها البلد
وكمية الإحباط الي كانت عندي شخصيا
وكمان إني عارف انه كلام لا هيقدم ولا هيأخر
وكمان قراراي إن شاء الله أن نفسي أخلص السنة دي علشان ارتاح من شكل الكلية دي
ولما يجي حد يقلك أنت ناوي إن شاء الله تكمل دبلومة ودراسات عليا وكدة وتقول له أنا نفسي ارتاح منها
وليس المقصود الدراسة ولكن كنظام تعليم حتة في الجامعة عموما
من رفع ناس لا اري انهم يستحقون الرفع
وخفض ناس لا أري أنهم يستحقون الخفض
ومحاربة ناس لا أري أنهم يستحقون المحاربة
ومدح ناس لا أري انهم يستحقون المدح
والسخرية من ناس لا أري أنهم يستحقون السخرية
حتي في الامتحانات الشفوية :
حين يقال لأحد زملائك : استني لما أشوف متوصي عليك ولا لا
حين يستهزأ أحد من يدرسون لك _وأنت تحبه _ بقدراتك وقدرات زملائك ويعيب عليك وعلي قدراتك
ويقال انهم هيبقوا شوية بياعين شنط بعد كدةوبيذاكروا من شوية ورق معفن ومن الذي أودي بهم لهذا الورق الذي لا أراه بالمعفن
ليس هم السبب فقط
عندما تحضر لدكتور لا تفهم منه أي شئ
ولكنك بتحضر له يمكن يقول علي سؤال مهم ولا حاجة يفيدك ليلة الامتحان
عندما تأخد كتاب أو المقرر في خمس سنوات
من الممكن أن أقول أنه قلماا فتحت أحد تلك الكتب في الخمس سنين
أو ربما تكون من الحريصين بعد الشئ لكي تحضر الكتاب معك في المحاضرة
_وللأسف أني كنت من الملتزمين الذين يحضرون المحاضرات_
لكي تعلم علي ما فيه من معلومات
ثم تقارن ما كتبته في المحاضرة مع الورق الرائع الي في المكتبة الي بيكون منظم بعد وبيبقي أحيانا شارح نفسه
عندما تعطل طاقة الشباب ويحارب أهل الفضل والدين ويمنعوا من توجيه الشباب والله ليس للتطرف بل لكل خير:
ثم تقول لي حملة نشر أخلاق ومحاربة مخدرات
العيب مش في الحنفية العيب في الخزان
عندما تدع في أول عام وهذا الشاب طالب الثانوية وتضع له في أول تيرم ليه
بعض الدكاترة التي أري ان هناك فرق عدة عقود بين فكر هذا الطالب وأستاذه
وآه ثم آه ما العمل ؟
عندما يكون أنت من ذي الحظ السئ أنك خريج مدرسة ثانوية ليست باللغات ومشكلة اللغة التي أمامك ودكتور يأتي ويشرح لك ويكأنك بقالك 20 سنة في كليات أجنبي
وتزداد المشكلة إذ لم يكن لك أخ أو أخت أو قريب أكبر منك أو والدك أو والدتك يساعدك في دراستك
ثم تزداد وتزداد وتزداد إذ كان لك ولي أمر يمتنع أن يعطي لك كورسلعلمه أن مرحلة الدروس تنتهي عند الثانوية
عندما تري أحد المعيدين وكان طيب وودود وكنت تتعامل معه كأخاك أو أختك
ثم يأتي بعد ذلك وإذ به تغير وتطبع بانطباعاتأنا أعلم أنها ليست هذه شخصيته والسبب علشان الطلبة متخدش عليك
وآه لو كان سكشن محمد أو أحمد فسؤ النية مبيت أصلا
ووالله ما أسوأ هذا التفكير فهؤلاء لم يعملوا مثل هذا ولكن كانوا في نظري من أفضل المعيدين في الكلية بالنسبة لي
1-د/باهر : الذي كان ينصحنا أن نتعامل مع الموارد المتوفرة ولا نلعن الظروف التي نحن فيها
2-د/محمد العوضي : صاحب الابتسامة المشرقة
وكان دائما يربطه بالفكر لا بالدش ويعطي لنا الامل
أسأل الله لهما التوفيق والسداد في رحلتيهما
3-د/ عبد العزيز الجمل : والذي لما أري منه إلا التواضع والأخوة لسيت غير الأخوة
4 - د /يحيي : الذي لحق بالركب وله من الأخلاق والتواضع ورقة القلب ماله
عندما تاتي مثلا لتبحث عنه فلاش أو مقطع عن تشغيل جهاز مثلا وليكن GC
ثم يأتي لك كمية إحباط يعني وأخرتها ايه الي هستفيده
يا عم احفظها كدة وخلاص
يعني ايه لما دكتور يعدي من جنبك لا يقول لك سلام عليكم ولا ازيكوا يا شباب ولا كأن فيه حد واقف أصلا
والله سيزيدك هذا العمل ولن ينقص من قدرك يا أبي لا يا أستاذي
وإيه يعني يعني هو لازم
لا مش لازم
بس بجد معظم الأساتذة لا يعلمون موقعهم الخطير من الطلبة
تري كمية الفرحة عندما يقابلك أحد أساتذتك ويسلم عليك
أو أعطاك نصيحة مثلا عن لطاعة الله أوعن بعض القيم أو
في شغلك في زمن قل فيه من يعطي النصيحة لوجه الله
والله هذه حسنات جارية لك يا أبي طوال عمرك بل طالما أبنائك علي قيد الحياة وهم سيورثون هذه القيم وهكذا
واسمحوا لي أن أذكر أسماء علي سبيل المثال لا الحصر :
فهؤلاء أحبهم
1 - د / شحتة وهذا والله له في القلب مكانويعجز قلمي عن وصف هذا الرجل
2- د / عبد المنعم أستاذ الصيدلانيات وكان آخر وصية له لنا الحديث الذي جاء فيه أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) رواه الترمذي.
وحين قال لنا هذا الحديث لم أكن بدأت السير علي الطريق الصح
فوالله الآن هذا الحديث من أحب الأحاديث إلي قلبي
3- د / عطا الله مع كون محاضرته المليئة بالمعلومات الغير سهلةولكن كان علي طول يقلك أخرج خارج الإطار
وكان دائما يعطي لنا شعاعا من الأمل لاأعرف من اين هذا الشعاع ولكنه كان يعطيه لنا
4- د/ هاني نشأت الذي لو لمح أنك في فرقة قد أعطي لها يسلم عليك ويقابلك بكل تواضع وابتسامة ما أشرقها
ودائما يعطي الثقة لنا وللشباب ويقول أنتم الأمل
ووالله هذه قبل الثورة
5-د/ماجدة الشربيني : يا سلام علي الأسلوب الراقي في التعامل والثقة الي بتعتيها للطلبة وأسلوب بجد متميز وتجعلك فخور بحق أنك في كلية الصيدلة
يعلم الله أني أحب كل أساتذتي
ومن درسوا لي
فمن علمني حرفا ازددت له ولدا
واكن لي حقا أبا
وإن كنت غير راضي عن شئ معين أو هكذا
فهذه سنة الحياة
ولو شاء ربنا لجعلنا أمة واحدة
عندما نطبق نظام امتحانات لمجرد المسمي دون مقارنة بين القدرات و التغير المفاجئ من روس يالتفصيل إلي
1 فقط
2فقط
3فقط
1و2 فقط
2و3 فقط
1و3فقط
1و2و3 كل ما سبق
كل ما سبق خطأ
والأجمل حين لا تنظر الي الاختياري وتختار إجابة برة الاختيارات
وأنا والله كنت أحب هذا الجزء ومن يشرحه قبل ان امتحنه ثم بعد الامتحان كرهت الجزء ولكن من يدرسه له كل الاحترام والتبجيل
اختار الاجابة البست
اسم الموضوع :كلمتين من نفسي
اسم كاتب الموضوع : محمد
اسم كاتب الموضوع :MUHAMMED
الموضوع مكتوب في قسم الفرقة الرابعة
وأرجو من الله أن تتقدم المسيرة التعليمية وتطور حقا
لا VIEW AND MISSION
وخلاص
بل رؤية واضحة وهدف واضح
يعمل من أجله وليست مجرد شعارات
مراعاة والاهتمام بالفرقة الاعدادية بالذات والتعامل معهم بالين والارتقاء بهم ولكن علي خطوات
وعمل ندوات تفهمهم طبيعة الكلية وياريت تكون من طلبة متفوقين ولا مانع وجود بعض الاساتذة ولكن في وجود طلبة في الأصل وعندهم حب وهدفهم بجد مصلحة زملائهم
الاهتمام بالمقرر وتنظيم الكتاب يعني مثلا انظر علي كتب طب القصر العيني دي مذكرة وليس كتاب حاجة تشرح القلب وان شاء الله مش هنذاكر من الورق.
حذف بعد الاجزاء المقررة مش ناخد المقرر 3 او 4 مرات في الكلية.
روح الابوة والأخوة بين الطلبة و الأساتذة ونسيان أساليب الماضي .
وضع كراسي في السكاشن.
لما يكون فيه سكشن 5 ساعات وبهو أصلا لا يزيد عن 1.30 يبقي ساعة ونصف
يعني نخلي الي بيحصل علي أرض الواقع هو الي مكتوب في الورق الرسمي والجداول الرسمية
وجود مقرر عملي واضح ومرتب مش كتاب 300 صفحة وقظم كدة ونلاقي كل الي محتاجينه منه ورقة تتناقل بين الطلبة
الارتقاء بالعملية التعليمية بحق ليكون صيدلي كيميائي وليس تاجر شنطة ووجود علاقة بين الكلية وبعد شركات الانتاج.
لما حد يخلص الكلية وجايب تقدير يعني المفروض يحضر ماجيستير علي طول ويجي حد من جامعة خاصة بياخدوا تلت اربع ميكانيسمات في العضوية كلها وهوجايب تقدير أعلي يدخل مكانه والله تلك إذا قسمة ضيزي
المصداقية في الشفوي وسيبك بقي من نظام المحسوبية وتبع مين والكلام ده
وفي النهاية يعلم الله مدي حبي لزملائي واحترامي لهم في كلية الصيدلة عامة والفرقة الرابعة خاصة
وتمني التوفيق الخالص لكليتي في المستقبل
وإعانة كل من يريدون لها ولطالبها الخير والتقدم .
وجزاكم الله خيرا