النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الغش فى الامتحانات!!!

  1. #1
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    371

    Thumbs down الغش فى الامتحانات!!!

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله



    صحيت النهاردة على صوت رسالة من واحدة صاحبتى بتقولى
    ممكن اطلب منك طلب

    تخيلوا طلبها كان ايه؟؟






    عاوزاك تعملى موضوع عن الغش فى الامتحانات وانه حرام
    وتنزليه على كل المنتديات اللى انت مشتركة فيها


    ..............
    هى فى اولى صيدلة

    وبناء على رغبتها

    عملت الموضوع ده
    لان الموضوع فعلا خطيير
    ........................
    بسم الله

    لا يجوز الغش في الامتحانات ، لعموم الأدلة في تحريم الغش ، فيشمل الغش في البيع والشراء ، وفي النصيحة ، وفي العهود والمواثيق ، وفي الأمانة ، وفي اختبار المدارس والمعاهد، ونحوها ، لقول النبي : ( وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا ) رواه مسلم (101).
    وروى مسلم أيضا (102) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي )
    وهذا اللفظ ، يدل على تحريم الغش مطلقا ، سواء كان غشا لمسلم أو كافر .
    ثم إن الغش في الامتحانات يترتب عليه جملة من المفاسد والآثام ، منها :
    1- أخذ الإنسان ما لا يحق له ، وهو الشهادة المترتبة على الامتحان .
    2- ومنها أكل المال بالباطل ، في حال العمل بالشهادة .
    3- ومنها فساد الأعمال والإدارات والتخصصات ، بسبب وجود غير المؤهل والصالح لها .
    4- ومنها الدخول في الرشوة الملعون صاحبها ، في حال دفع الغاش مالاً لمن يسهّل له طريق الغش

    والواجب على من ابتلي بذلك أن يتوب إلى الله تعالى ، وألا يعود إليه أبدا


    فإن ظاهرة الغش بدأت تأخذ في الانتشار، ليس على مستوى المراحل الابتدائية فحسب، بل تجاوزتها إلى الثانوية و الجامعة. فكم من طالب قدم بحثاً ليس له فيه إلا أن اسمه على غلافه. وكم من طالب قدّم مشروعاً و لا يعرف عما فيه شيئاً.

    وبل وقد تعجب من انتكاس الفطر عند بعض الطلاب، فيرمي من لم يغش بأنه مقعد ومتخلف وجامد الخ.. تلك الألقاب. و لربما تمادى أحدهم فاتهم الطالب الذي لا يساعده على الغش بأنه لا يعرف معنى الأخوة ولا التعاون.

    هذه الظاهرة التي أنتجها الفصام النكد الذي يعيشه كثير منا في مجالات شتى. نعم لما عاش كثير من طلابنا فصاماً نكداً بين العلم والعمل، ترى كثيراً منهم يحاول أن يغش في الامتحانات، و هو قد قرأ حديث الرسول : «من غش فليس منا»، بل ربما أنه يقرأه على ورقة الأسئلة، و لكن ذلك لا يحرك فيه ساكناً. لأنه قد استقر في ذهنه أنه لا علاقة بين العلم الذي يتعلمه وبين العمل الذي يجب أن يأتي به بعد هذا العلم.

    ولا أبالغ إن قلت: إن ظاهرة الغش قد تسرّبت حتى عند بعض المدرسين والمراقبين.

    2- أسباب الغش

    هذه بعض الأسباب التي تنتج هذا الخلق المشين:

    1- ضعف الإيمان:

    فإن القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش وهي تعلم أن ذلك يسخط الله. لا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل وهي تعلم أنه يغضب الله.

    2- ضعف التربية:

    خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين. فلا نرى أباً يجلس مع ابنه لينصحه و يذكّره بحرمة الغش، و يبين له أثاره وعواقبه، بل تعجب من بعض الآباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة: لماذا، هل ابني غشاش؟ بل ربما لو وقع الابن في يد المراقب، لجاء ذلك الأب يدافع عنه بالباطل.

    3- تزيين الشيطان:

    فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة، ولا سبيل إلى حلّها والنجاح في الامتحانات إلا بالبرشام والغش. فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة البراشيم، و اختراع الحيل والطرق للغش؛ ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل.

    4- الكسل وضعف الشخصية:

    فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام وهم يجدّون ويذاكرون ويهيئون أنفسهم للامتحان الأخير، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح. فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة، و يطلب النجاح ولو كان على ظهور الآخرين، ولو كان ذلك بالغش. إن الغش هو حيلة الكسول، وهو طريق الفاشلين. وهو دليل على ضعف الشخصية حيث أن الذي يغش لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه وجهده واستذكار دروسه لوحده، ومن ثم الإجابة معتمداً على مذاكرته.

    5- الخوف من الرسوب:

    فإن الخوف من الفشل والخوف من الرسوب يسبب قلقاً مستمراً لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للنجاة.

    3- آثار الغش:

    أن الغش كما قلنا له أشكال متعددة، و يدخل في مجالات شتى، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة، و ذ لك لعظيم أثره و شره.

    و من ذلك:

    1- أنه سبب لتأخر الأمة، وعدم تقدمها وعدم رقيها، و ذلك لأن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم وبالشباب المتعلم، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش، فقل لي برأيك: ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون؟

    ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم؟

    ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة؟

    لا شيء، بل غاية همه؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته ورزقه. لا همّ له في تقديم شيء ينفع الأمة، أو حتى يفكّر في ذلك. وهكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها.

    ونظرة تأمل للواقع: نرى ذلك واضحاً جلياً، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف ولكن قل بربك من منهم يخترع لنا، أو يكتشف، أو يقدم مشروعاً نافعا للأمة، قلة قليلة لا تكاد تذكر.

    2- أن الغاش غداً سيتولى منصباً، أو يكون معلماً، وبالتالي سوف يمارس غشه للأمة، بل ربما علّم طلابه الغش.

    3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات -إضافة إلى جريمة الغش- منها السرقة، والخداع، والكذب، وأعظمها الاستهانة بالله، و ترك الإخلاص، و ترك التوكل على الله..

    4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزوّرة، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراماً، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به.

    4- علاج الغش

    لاشك أن خطبة واحدة، بل خطب لن تقاوم هذا المنكر العظيم. لذا كان لا بد من تعاون الجميع في مقاومة هذه الظاهرة، كل بحسب استطاعته و جهده. فالأب في بيته ينصح أبنائه ويرشدهم ويحذّرهم بين الحين والآخر. والمعلم والمرشد في المدرسة والجامعة كل يقوم بالوعظ، والإرشاد.

    بل لابد من تشكيل اللجان التي تدرس هذه الظاهرة وأسبابها و كيفية العلاج لها.

    ولكن سوف أذكّر ببعض الأمور التي أرجو من الله أن تكون سبباً في الحد من هذه الظاهرة.

    أخي الكريم:
    تذكّر قول الرسول صلى الله عليه و سلم: «من غش فليس منا» رواه البخاري. لاحظ أن الرسول قال: «من غش» ليشمل كل صور الغش، كبيره وحقيره، في المواد الشرعية أو الأجنبية، فكل ذلك داخل في الحديث. فهل ترضي أن يتبرأ منك النبي صلى الله عليه و سلم؟ أي خير ترتجي إذا تخلّى عنك الرسول وأعلن البراءة منك؟ تذكّر أنك بمجرد أن تفكر في الغش فقد تخليت عن أهم صفة يجب أن تتحلى بها في هذا العلم، ألا و هي الإخلاص لله؛ وذلك لأنك بتفكيرك في الغش؛ يكون همّك هو الدرجات والشهادة فقط، وهل تدري أي خطر في هذا؟

    إن هذه العلوم التي تدرسها؛ أن كانت من علوم الدنيا فقد ضيّعت على نفسك أعظم الأجر. وإن كان فيها بعض العلوم شرعية ( كالفقه و التوحيد ..) وهي مما يجب ابتغائها لوجه لله، ولو طلبها العبد لغير الله فيخشى عليه أن يكون من أصحاب هذا الحديث: «من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة» يعني ريحها.

    يا لله؛ لم يرح رائحة الجنة! وأعظم من ذلك كله، أنك جعلت الله أهون الناظرين إليك.

    نعم، جعلت الله الذي {يَعْلَمُ خَآئِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} أهون من المراقب.

    كم من طالب لو وقف المراقب بجواره لأصبح قلبه يرتجف، وأوصاله تضطرب، والعرق يتحدر من جبينه. ولكن إذا ابتعد المراقب جاءت النظرات، وجاءت المحاولات للغش والخداع.

    أو ليس حاله يقول:
    يا رب أنت عندي أهون من هذا المراقب.
    يا رب أنا أخشي المراقب أعظم وأكثر منك.

    تذكّر
    أن الشهادة التي تحصل عليها والتي سوف تتوظف بها هي شهادة مزوّرة، وبالتالي فسوف يكون الراتب الذي تأخذه حراماً.

    سوف يكون مالك من حرام، وسوف تغذي أبناءك بالحرام، وزوجتك بالحرام.

    وهنا نقطة لا بد من التنبيه عليها:

    ألا وهي أن بعض الطلاب يقول: أنا لا أغش، ولكن أغشش غيري، وهذا أهون.

    فأقول: لا والله ليس بأهون بل هو أخطر. فإنك إذا غششت ثم تبت فإنك سوف تصحح شهادتك، لكنك إذا غشّشت غيرك، ثم تبت أنت من ذلك، فأني لك أن من غششته سوف يتوب، أنّى لك أن تصحح شهادته، أنّى لك أن توقف أكله للحرام.

    ونقطة أخرى: أن بعض الطلاب يرى غيره يغش ولا يحرك ساكناً، بل ربما قال: هذا ليس من شأني، فأنا والحمد لله لا أغش. وهذا في الحقيقة شيطان أخرس، لأنه رأى منكراً ولم يغيّره. والواجب عليه أن ينصح ذلك الطالب، فإن لم يستطع فيجب أن يبلغ المراقب، وأن لا تأخذه في الله لومة لائم، ولا يخش إلا الله.

    ونقطة أخرى: إن بعض المدرسين قد يحابي بعض الطلاب في بعض الدرجات ويظن أن ذلك من صلاحيته، وربما قاس ذلك على أن من حقه أن يعطي من ماله ما يشاء. وهذا خطأ عظيم فالمدرس ليس من حقه أن يعطي بعض الطلاب درجات لا يستحقها ، بل الواجب العدل، لأنه مستأمن على هذه الدرجات، والتي لا يملك منها شيئاً، وإنما هو مطبق للنظام.

    يقول فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين: "فإن المعلم الذي يقدر درجات أجوبة الطلبة ويقدّر درجات سلوكهم، هو حاكم بينهم لأن أجوبتهم بين يديه بمنزلة حجج الخصوم بين يدي القاضي.

    فإذا أعطى طالباً درجات أكثر مما يستحق، فمعناه أنه حكم له بالفضل على غيره مع قصوره، وهذا جور في الحكم. وإذا كان لا يرضى أن يقدم على ولده من هو دونه، فكيف يرضى لنفسه أن يقدم على أولاد الناس من هو دونهم". ا.هـ من كتاب ( نصائح في الاختبارات 12).

    فيا أخي الكريم:
    عليك أن تراقب الله قبل كل شيء، وأن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله، أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله، فاتق الله ولا تجعل الله ينظر إليك وأنت تعصيه.

    تذكّر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط، ولن يجوز عليه إلا من كان أميناً، والغش ينافي الأمانة كل المنافاة.

    أسأل الله أن يسهّل على أبناءنا، وأن يحميهم من الغش والخيانة، وأن يأخذ بنواصيهم لما يحب ويرضى.

    .................

    المصدر
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/95776...ى%20الامتحانات

    http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...rticle_id=1668


  2. #2
    Co-Admin
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    4,032

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    موضوع ذو أهمية

  3. #3
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    371

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي بن سعد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    موضوع ذو أهمية
    وجزاكم مثله

  4. #4
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    in my wishes
    المشاركات
    1,840

    افتراضي

    والله يادكتوره الموضوع دا فعلا عاملنا معاناه في البيت يعني لينا قرايب مدرسات وعارفين ربنا وبيمسكوا اللجان بس بقى تعالي شوفي الشكاوي اللي بيشتكوها من ضغط المحيطين بيهم عليهم مدرسات زمايلهم ومشرفات دور واولياء امور كلهم بيزنوا على راسهم طب بس سيبلهم اخرر 10 دقايق دول محلوش حاجه دول كلهم ساقطين ومعندهمشي فرصه تانيه وفي مواقف بقى تلاقيها انسانيا صعبه زي بنت باباها اتوفى وجتلها صدمه عصبيه وسايبه كراس الاجابه فاضي ومامتها واقفه تعيط وتتحسر على حالتها ولا البنت اللي باباها مش بيديلها دروس وجت تمتحن معرفتش تكتب حاجه وانهارت في العياط ان باباها هيقتلها لو سقطت بجد والله احنا في معاناه بسبب الموضوع دا وبرضه الولاد الصغيرين نفس الوضع كنا محافظين على اخلاقهم واوعوا تغشوا ومربيينهم على كدا بس تقعدي تسمعي حاجات غريبه اساتذه بيجبروهم انهم يغششوا زمايلهم وورق بحلول الامتحانات داخل للجنه وطلبه بتكلم اساتذه الدروس بالموبايلات من قلب اللجان مهازل واقسم بالله وتلاقي الولد جاي يقلك اعمل ايه غشيت غصب عني
    ولا حول ولاقوه الا بالله انا بجد زعلانه جدا من الوضع دا حل الغش دا ان المدرسين ينصلح حالهم لان بجد كدا حرام وفي رقبتهم الضياع اللي الطلبه بيطلعوا بيه دا والفشل اللي هما فيه دا انا اسفه قوي يادكتوره ع الاطاله بس حاجات بشوفها ونفسي تختفي جزاكي الله خيرا على الموضوع *

  5. #5
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    371

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة summer breeze مشاهدة المشاركة
    والله يادكتوره الموضوع دا فعلا عاملنا معاناه في البيت يعني لينا قرايب مدرسات وعارفين ربنا وبيمسكوا اللجان بس بقى تعالي شوفي الشكاوي اللي بيشتكوها من ضغط المحيطين بيهم عليهم مدرسات زمايلهم ومشرفات دور واولياء امور كلهم بيزنوا على راسهم طب بس سيبلهم اخرر 10 دقايق دول محلوش حاجه دول كلهم ساقطين ومعندهمشي فرصه تانيه وفي مواقف بقى تلاقيها انسانيا صعبه زي بنت باباها اتوفى وجتلها صدمه عصبيه وسايبه كراس الاجابه فاضي ومامتها واقفه تعيط وتتحسر على حالتها ولا البنت اللي باباها مش بيديلها دروس وجت تمتحن معرفتش تكتب حاجه وانهارت في العياط ان باباها هيقتلها لو سقطت بجد والله احنا في معاناه بسبب الموضوع دا وبرضه الولاد الصغيرين نفس الوضع كنا محافظين على اخلاقهم واوعوا تغشوا ومربيينهم على كدا بس تقعدي تسمعي حاجات غريبه اساتذه بيجبروهم انهم يغششوا زمايلهم وورق بحلول الامتحانات داخل للجنه وطلبه بتكلم اساتذه الدروس بالموبايلات من قلب اللجان مهازل واقسم بالله وتلاقي الولد جاي يقلك اعمل ايه غشيت غصب عني


    ولا حول ولاقوه الا بالله انا بجد زعلانه جدا من الوضع دا حل الغش دا ان المدرسين ينصلح حالهم لان بجد كدا حرام وفي رقبتهم الضياع اللي الطلبه بيطلعوا بيه دا والفشل اللي هما فيه دا انا اسفه قوي يادكتوره ع الاطاله بس حاجات بشوفها ونفسي تختفي جزاكي الله خيرا على الموضوع *
    جزانا واياكم

    سعدت جدا بمشاركتك
    ..........
    ربنا ييسر الامور ويصلح الحال

  6. #6
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    In My Home
    المشاركات
    849

    افتراضي

    موضوع رائع وجاى فى وقته ..........جزاكى الله خيرا

  7. #7
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    بين طيات أوراقي
    المشاركات
    464

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكِ الله خيراً على الطرح الرائع للمشكلة

    ولكن هناك أمور لم يتم الأخذ بها في موضوع الغش, ألا وهو حرية التعليم

    يعني, شخص يدرس مادة لا يحبها وهناك أكثر من شخص أراه لا يغش أبداً في بعض المواد ومواد أخرى يغش فيها. ما السبب يا ترى ؟

    اطّلعي على أحوال البلاد الإسلامية قديماً أيام الخلافة الأموية أو العباسية كان كان نظام التدريس ؟ وكيف كانت المواد الدراسية ؟ وما إلى ذلك !!

    أخذ الغرب منا نظام الساعات في المواد و إختيار المواد إختياراً نظامياً .. أول من بدأ بنظام التدريس الإختياري في عالمنا الحديث هو السلطان محمد علي وانظري ماذا حدث بعهده ؟! أكبر الإختراعات وجدت و كانت بلدنا تعج بالكثير من العلماء, قوي إقتصادنا وجيشنا ومستوى معيشتنا, من يوم إحتلالنا ونحن نلتزم بقزانينهم وهذا الفساد من أهم الأسباب المؤدية للغش

    أؤيد ضعف الإيمان لعدم محاربة الإنسان لنفسه وشيطانه بعدم الغش

    وهذا موقف حصل أمامي واستغربت للأمر, كان هناك إمتحان بأحد السفارات, وهو امتحان اختياري لا يوجد منه أي فائدة ولكن تدخله بإرادتك

    عندما كنت أنتهي من شيء أتطلع حولي وهذه عادة عندي أن أرى ماذا يفعل الآخرون
    لم يكن هناك أي مراقب باللجنة و الغريب أنه لا يوجد ولا طالب يغش !!

    وكان بيننا أناس غير مسلمين ولا يغشون أيضاً !!

    المشكلة موجودة وأهم ما لدينا أن نتعوذ منها وندعوا الله أن يبعد هذه الآثام عننا

    وكل ما أدعوا به هو حسبي الله ونعم الوكيل على من جعلونا في قاع الأمم

    وفقنا الله إلى ما يحب ويرضى



  8. #8
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    جزاك الله كل خير على طرح الموضوع المهم ده
    واهم حاجة ان الانسان يكون رقيب على نفسه وعارف ان ربنا سبحانه وتعالى شايفه طول الوقت
    وبعدين اهم حاجة بردو هى التربية فى البيت
    ده انا والله شفت قدام عينى اباء وامهات قدام عينى بينصحوا ولادهم قبل الامتحان وبيقولوا لهم اوعوا تفوتوا فرصة وراجعوا الحلول مع زملائكم وحاجات من هذا القبيل بدل ما يعلموهم الاستعانة بالله والاخذ بالاسباب انهم يذاكروا بجدية طوال السنة ويتوكلوا على ربنا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحآكم بأمر الله مشاهدة المشاركة
    ولكن هناك أمور لم يتم الأخذ بها في موضوع الغش, ألا وهو حرية التعليم

    يعني, شخص يدرس مادة لا يحبها وهناك أكثر من شخص أراه لا يغش أبداً في بعض المواد ومواد أخرى يغش فيها. ما السبب يا ترى ؟
    ده مش مبرر خالص للغش وليس كل ما يتمنى الانسان يناله
    وفى فرق كبير بين حب المادة وانك تذاكرها باجتهاد بردو
    صحيح لو بتحب المادة هتذاكرها وانت مستمتع لكن ده ميمنعش انك تذاكر مواد مبتحبهاش وتبقى شاطر فيها

  9. #9
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    بين طيات أوراقي
    المشاركات
    464

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد_على_سلام مشاهدة المشاركة
    ده مش مبرر خالص للغش وليس كل ما يتمنى الانسان يناله
    وفى فرق كبير بين حب المادة وانك تذاكرها باجتهاد بردو
    صحيح لو بتحب المادة هتذاكرها وانت مستمتع لكن ده ميمنعش انك تذاكر مواد مبتحبهاش وتبقى شاطر فيها
    يا دكتور ده فعلاً مش مبرر

    وكلامك سليم دون شوائب

    لكن أقصد من كلامي أن النظام القائم سبب من الأسباب الموجودة لانتشار هذه الظاهرة

    بالتوفيق لنا جميعاً إن شاء الله



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •