النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أولئك الرجال حقا

  1. #1
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    Smile أولئك الرجال حقا



    كل سنة وانتم طيبين يا شباب وعام دراسى سعيد ان شاء الله
    طبعا زى ما انتم شايفين المساجد فضيت بعد رمضان فالموضوع ده لزيادة همتنا وتقوية عزائمنا عسى الله ان يفيدنا به ومعلش هو الموضوع طويل شوية بس استحملوه بقه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال -تعالى-: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [النور: 36-38].

    قوله -تعالى-: {وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} أي: اسم الله، وقال ابن عباس: يعني يُتلى كتابه، وقوله -تعالى-: {يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا} قال ابن عباس: كل تسبيح في القرآن هو الصلاة: {بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ} أي: في أوقات الصباح وآخر النهار.

    وقوله -تعالى-: {رِجَالٌ} فيه إشعار بهممهم السامية ونياتهم وعزائمهم العالية التي بها صاروا عمارًا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وشكره وتوحيده وتنزيهه.

    وقوله -تعالى-: {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} كقوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا

    أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المنافقون: 9]، وقوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا

    نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ} [الجمعة: 9]، والآية معناها: لا تشغلهم الدنيا وزخرفها وزينتها وملاذ بيعها وربحها عن أن يأتوا الصلاة في أوقاتها في جماعة، وأن يذكروا ربهم الذي هو خالقهم ورازقهم، والذي يعلمون أن الذي عنده هو خير لهم وأنفع مما بأيديهم؛ لأن ما عندهم ينفد وما عند الله باق.

    كان السلف -رحمهم الله وحشرنا في زمرتهم- أكثر الناس تعظيمًا لأوامر الله وإتيانًا لفرائض الله؛ بل كانوا أعظم الناس اشتياقًا للقاء الله ومناجاته والوقوف بين يديه؛ فكانوا يلبون سراعًا نداء الصلاة، كما قال النبي --: «إذا سمعت النداء فأجب داعي الله» [صححه الألباني في (صحيح الجامع- 609)].

    وقال --: «من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له إلا من عذر» [صححه الألباني في (صحيح الجامع- 6300)]. وقال ابن عباس - رضي الله عنهما: "من سمع: حي على الفلاح فلم يجب، فقد ترك سنة محمد رسول الله --" [رواه الطبراني، كما في (صحيح الترغيب- ح432)].
    وقال سفيان بن عيينة: "لا تكن مثل عبد السوء لا يأتي حتى يدعى، ائت الصلاة قبل النداء (قلت: رحمك الله يا ابن عيينة: فماذا عن الآبق الذي يهرب من سيده فلا يجيب نداءه؟!)" (التبصرة لابن الجوزي- 1/137). وقال أيضًا: "إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة" (صفة الصفوة- 2/ 235).


    قال مطر الوراق: "كانوا يبيعون ويشترون، ولكن كان أحدهم إذا سمع النداء وميزانه في يده خفضه وأقبل إلى الصلاة" انظر: (تفسير ابن كثير- 3/294، 295).
    وكان إبراهيم بن ميمون المروزي -مهنته الصياغة وطرق الذهب والفضة- كان إذا رفع المطرقة فسمع النداء لم يردها!

    أحن اشتياقا للمساجد لا إلى *** قصور وفرش بالطراز موشح

    فكانوا -رحمهم الله- يأتون الصلاة في المساجد وهم مرضى أصحاب أعذار، فكان الربيع بن خثيم بعد ما سقط شقه يهادى بين رجلين إلى مسجد قومه، يقولون: يا أبا يزيد، لقد رخص لك، لو صليت في بيتك! فيقول: "إنه كما تقولون، ولكني سمعته ينادي: حي على الفلاح، فمن سمعه منكم ينادي: حي على الفلاح، فليجبه ولو زحفًا، ولو حبوًا" (حلية الأولياء- 2/113).

    وسمع عامرٌ بن عبد الله المؤذن وهو يجود بنفسه، ومنزله قريب من المسجد، فقال: "خذوا بيدي"، فقيل له: إنك عليل، فقال: "أسمع داعي الله فلا أجيبه؟!" فأخذوا بيده، فدخل في صلاة المغرب، فركع مع الإمام ركعة، ثم مات، رحمه الله -قد مات بعض الصالحين في الصلاة في المسجد، مثل: حماد بن سلمة. انظر: (السير- 7/ 444)- (سير أعلام النبلاء- 5/220)، (صفة الصفوة- 2/131).

    وكان أبو عبد الله محمد بن حفيف الشيرازي به وجع الخاصرة، فكان إذا أصابه أقعده عن الحركة، فكان إذا نودي للصلاة يحمل على ظهر رجل، فقيل له: لو خففت على نفسك؟ قال: "إذا سمعتم: حي على الصلاة، ولم تروني في الصف، فاطلبوني في المقبرة" (السير- 16/346).

    وقيل لسعيد بن المسيب: إن الوالي يريد قتلك فتغيب، فقال: "أبحيث لا يقدر الله عليّ؟" فقيل له: اجلس في بيتك، فقال: "أسمع: حي على الفلاح، ولا أجيب؟!" (تفسير القرطبي- 251).

    وكان أبو عبد الرحمن السلمي يحمل وهو مريض إلى المسجد، بل كان يأمرهم أن يحملوه في الطين والمطر إلى المسجد وهو مريض.

    فكان لا يحول بينهم وبين صلاة الجماعة إلا الموت، وقدوتهم في ذلك رسول الله -- الذي داوم وحرص على صلاة الجماعة حتى في مرض موته --، وسلفهم هم صحابة رسول الله -- رضي الله عنهم أجمعين، يقول عبد الله بن مسعود: "من سره أن يلقى الله غدًا مسلمًا فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن؛ فإن الله -تعالى- شرع لنبيكم -- سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتكم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة، ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف" [رواه مسلم (ح64)].

    وعن ابن عمر قال: "كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا به الظن" [رواه ابن خزيمة وغيره، كما في (صحيح الترغيب- ح414)].

    ولقد رهب النبي -- من التخلف عن صلاة الجماعة، فقال --: «والذي نفسي بيده! لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلًا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم». [المحدث: البخاري].

    وروي عن عمر أنه قال: "ما بال أقوام يتخلفون، يتخلف بتخلفهم آخرون، والله، لقد هممت أن أرسل إليهم، فيجأ -أي: يضرب- أعناقهم، ثم يقال: اشهدوا الصلاة" انظر: (كنز العمال- 8/252).

    ولم يرخص النبي -- للأعمى طالما سمع النداء في التخلف عن حضور الجماعة، قد أتى النبي -- رجل أعمى (وهو ابن أم مكتوم -رضي الله عنه-)، فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله -- أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال له: «هل تسمع النداء بالصلاة؟» فقال: نعم. قال: «فأجب». [المحدث: مسلم].

    وعن ابن أم مكتوم المؤذن أنه قال: يا رسول الله، إن المدينة كثيرة الهوام والسباع -أي كالأفعى والعقرب والسباع-، وأنا ضرير البصر، فهل تجد لي من رخصة؟ قال رسول الله --: «هل تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح؟» قال: نعم قال: «فحيهلا». أي تعالى. [صححه الألباني في (تخريج مشكاة المصابيح- 1036)].

    هذا، وقد حض النبي -- لا على إجابة داعي الله وإتيان الصلاة في جماعة في المسجد فحسب؛ لكنه -- رغب المسلمين في المبادرة إلى الذهاب إلى المساجد، والتبكير في شهود الجمع والجماعات، والحرص على الصف الأول في الصلاة وإدراك تكبيرة الإحرام خلف الإمام؛ فقد قال رسول الله --: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه -أي يقترعوا عليه- لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير -أي التبكير إلى المسجد- لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا» [المحدث: البخاري].

    وعن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- أن رسول الله -- كان يستغفر للصف المتقدم ثلاثًا، وللثاني مرة [صححه الألباني في (صحيح الترغيب- 490)].

    وقال رسول الله --: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول». قالوا: يا رسول الله، وعلى الثاني؟ قال: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول». قالوا: يا رسول الله، وعلى الثاني؟ قال: «وعلى الثاني» [رجال أحمد موثقون، (مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم: 2/94)].

    وقال --: «خير صفوف الرجال: أولها، وشرها: آخرها، وخير صفوف النساء: آخرها، وشرها: أولها». [المحدث: مسلم].
    وقال --: [color="green"]«من صلى لله أربعين يومًا في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق» [حسنه الألباني في (صحيح الترمذي- 241)].

    وقد رهب النبي -- من التأخر عن شهود الصلاة في الصف الأول، فقال --: «لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار» [صححه الألباني في (صحيح الجامع- 7699)].

    ولذا كان سلفنا الصالح مضرب المثل في كثرة الخطا إلى المساجد والتبكير لشهود صلاة الجماعة، بل في توطن المساجد، كما قال ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح: "كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة، وكان من أحسن الناس صلاة" (السير- 5/ 84)، وقال ربيعة بن يزيد: "ما أذن المؤذن لصلاة الظهر منذ أربعين سنة، إلا وأنا في المسجد، إلا أن أكون مريضًا أو مسافرًا" (السير- 5/239، 240).

    وعن سعيد بن المسيب إمام التابعين أنه قال: "ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين، وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة". وقال أيضًا: "ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد" [كلاهما في (الحلية- 2/ 162، 163)، وانظر: (وفيات الأعيان- 2/375)].
    وعن بشر بن عاصم أنه قال: قلت لسعيد بن المسيب: يا عم، ألا تخرج فتأكل اليوم مع قومك؟ قال: معاذ الله يا ابن أخي، أَدَعُ خمسًا وعشرين صلاة خمس صلوات -لأن صلاة الجماعة تعدل صلاة المنفرد بخمس وعشرين درجة-؟!

    وقال وكيع بن الجراح؛ "كان الأعمش -وهو سليمان بن مهران- قريبًا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى" (السير- 6/228)، و(تذكرة الحفاظ- 1/ 154)، و(صفة الصفوة- 3/ 117). وكان يحيى القطان إذا ذكر الأعمش قال: كان من النساك، وكان محافظًا على الصلاة في الجماعة وعلى الصف الأول. وكان يحيى يلتمس الحائط حتى يقوم الصف الأول (الحلية- 5/49، 50). إنه الحرص على الصف الأول، حتى بعد أن ذهب بصره.

    وقال يحيى بن معين عن يحيى بن سعيد: إنه لم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة (السير- 9/181).
    وبشر بن منصور قال عنه ابن أخيه أسيد بن جعفر: "ما فاتته التكبيرة الأولى قط" (الحلية- 6/239، 240)، و(صفة الصفوة).

    وكان بشر بن الحسن يقال له: (الصَّفِّيّ)؛ لأنه كان يلزم الصف الأول في مسجد البصرة خمسين سنة، وقال ابن سماعة: "مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى إلا يوم ماتت أمي" (السير-10/646).

    فقد ضرب سلفنا الصالح أروع الأمثلة بالعمل بقول النبي --: «من صلى لله أربعين يومًا في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق» [حسنه الألباني في (صحيح الترمذي- 241)]. وكان إبراهيم التيمي -رحمه الله- يقول: "إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى، فاغسل يدك منه -قلت: ماذا لو رأى زماننا؟ فسيغسل يده من معظم المسلمين! وإنا لله وإنا إليه راجعون!!-" (الحلية- 4/215)، و(السير- 5/62، 65)، و(صفة الصفوة- 3/88).

    وقد حرص بعض سلفنا على العمل بحديث رسول الله -- الذي قال: «من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة» [ صححه الألباني في (السلسلة الصحيحة- 42)].
    إلى غير ذلك من أحاديث تبين فضل الأذان وثواب المؤذنين، وقد ورد عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم أن الحاكم قال عنه: "بلغني أنه أذن سبعين سنة في مسجده" (السير- 15/455).
    من أجل كل هذا كان السلف إذا فاتتهم تكبيرة الإحرام عزوا أنفسهم ثلاثة أيام، وإذا فاتتهم الجماعة عزوا أنفسهم سبعة أيام (تحفة الأحوذي- 2/45).

    كان أبو الليث الطرسوسي يعزَّى، فقيل له: ما شأنه؟ قالوا: فاتته صلاة الجماعة (تاريخ واسط، لبحشل (174)، وقال حاتم الأصم: "فاتتني الصلاة في الجماعة -أي مرة واحدة- فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده، ولو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف؛ لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا" (الإحياء- 1/177)، و(مكاشفة القلوب- ص364)، وكان سعيد بن عبد العزيز إذا فاتته صلاة الجماعة، بكى (تذكرة الحفاظ- 1/ 219)!!

    وكان المزني -تلميذ الإمام الشافعي- إذا فاتته صلاة الجماعة، صلى تلك الصلاة خمسًا وعشرين مرة (السير- 12/ 492)، وكان الأسود إذا فاتته صلاة الجماعة ذهب إلى مسجد آخر (صحح الحافظ إسناده في (الفتح- 2/131)، وجاء ضمام بن إسماعيل إلى المسجد وقد صلى الناس وفاتته الصلاة، فجعل على نفسه ألا يخرج من المسجد حتى يلقى الله، قال: فجعله بيته حتى مات (العلل) لأحمد، رقم (5033).

    وقال القاضي سليمان بن حمزة المقدسي: "لم أصل الفريضة منفردًا إلا مرتين، وكأني لم أصلهما قط". مع أنه قارب التسعين!!
    وأتى ميمون بن مهران المسجد، فقيل له: إن الناس قد انصرفوا، فقال: "إنا لله وإنا إليه راجعون، لفضل هذه الصلاة أحب إليّ من ولاية العراق" (مكاشفة القلوب- ص364). وقال يونس بن عبد الله: "ما لي تضيع لي الدجاجة فأجِدُّ لها، وتفوتني الصلاة فلا أجد لها؟!" (الحلية- 3/19)، و(صفة الصفوة- 3/307).

    فعباد الله هم كما قال -تعالى-: {يَخَافُونَ يَوْمًا}؛ أي: يوم القيامة: {تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ} [النور: 37]؛ أي من شدة الفزع وعظم الأهوال، {لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا }؛ فيتقبل منهم حسناتهم ويتجاوز عن سيئاتهم، {وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ}؛ أي يضاعفه لهم، ويدخلهم الجنة، {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [النور: 38].
    جعلنا الله منهم، وحشرنا في زمرتهم.

    وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    منقول للافادة

  2. #2
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ask Me
    المشاركات
    466

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كانت وصية الحبيب قبل موته

    الصلاة ...... الصلاة وما ملكت أيمانكم

    والله الصلاة دي جنة الدنيا

    جزاكم الله خيرا

    وثبتنا الله وإياكم علي الصلاة في جماعة بعد رمضان



  3. #3
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muhammed مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كانت وصية الحبيب قبل موته

    الصلاة ...... الصلاة وما ملكت أيمانكم


    والله الصلاة دي جنة الدنيا

    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم كل الخير ان شاء الله
    وثبتنا الله وإياكم علي الصلاة في جماعة بعد رمضان
    آمين يا رب

    جزاك الله كل خير على الاضافة الجميلة دى

  4. #4
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    talkha
    المشاركات
    174

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    جعلنا الله واياك من الذين يحافظون علي الصلاة في جماعه في رمضان وغير رمضان
    ورحم الله السلف اصالح وجمعنا بهم مع النبي محمد(صلي الله عليه وسلم) في جنيته ودار مقامته

  5. #5
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    mansoura
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اللهم اغفر لنا تقصيرنا
    اللهم اجعلنا من المقيمين الصلاة علي اوقاتها
    ارجو من حضراتكم الدعاء لي باقامة الصلاة لاني كنت كده من زمان لكن دلوقتي no comment
    ادعولي بالهداية
    وجزاك الله كل خير وجزاك الله الجنة علي التذكرة الرائعة دي
    _انا فاكرة مرة ضيعت صلاة الظهر _كنت انتظر الجماعة_فبكيت والله
    ولكن الان لا املك شيء الا ان اقول يا حسرة علي العباد ويا حسرة علي نفسي
    التعديل الأخير تم بواسطة A.Denewar ; 18-09-2010 الساعة 11:31 PM

  6. #6
    Moderator
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمدلطفى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاكم مثله ان شاء الله
    جعلنا الله واياك من الذين يحافظون علي الصلاة في جماعه في رمضان وغير رمضان
    ورحم الله السلف اصالح وجمعنا بهم مع النبي محمد(صلي الله عليه وسلم) في جنيته ودار مقامته
    آمين يا رب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.AMMD مشاهدة المشاركة
    اللهم اغفر لنا تقصيرنا
    اللهم اجعلنا من المقيمين الصلاة علي اوقاتها آمييييييييين
    ارجو من حضراتكم الدعاء لي باقامة الصلاة لاني كنت كده من زمان
    ربنا يثبتنا جميعا ان شاء الله
    لكن دلوقتي no comment
    ادعولي بالهداية
    وجزاك الله كل خير وجزاك الله الجنة علي التذكرة الرائعة دي وجزاكم ان شاء الله
    _انا فاكرة مرة ضيعت صلاة الظهر _كنت انتظر الجماعة_فبكيت والله
    ولكن الان لا املك شيء الا ان اقول يا حسرة علي العباد ويا حسرة علي نفسي
    جزاكم الله كل خير جميعا

  7. #7
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    at a home of my dreams
    المشاركات
    1,961

    افتراضي

    جزاك الله كل خير
    ونسأل الله أن يرزقنا جميعا الهداية الى طريقه المستقيم

    مع توضيح بسيط بس
    ان بعض الايات اللي حضرتك ذكرتها جاء فيها لفظ رجال للتغليب فقط
    ولكن المعنى يشمل النساء والرجال

    وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

  8. #8
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,117

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

المواضيع المتشابهه

  1. الرجال أربعة
    بواسطة amneh في المنتدى المنتـدى العـام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 12:32 AM
  2. $$$$$ ما يقال في الرجال $$$$$
    بواسطة Dr Deya في المنتدى المنتـدى العـام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 02:15 PM
  3. الرجال يعترفون؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة yojeena في المنتدى المنتـدى العـام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 24-02-2009, 09:11 PM
  4. الرجاء التمعن حتى أخر سطر‏
    بواسطة shaimaa في المنتدى منتدى الصحه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-03-2008, 07:16 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •