النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مقتطفات شارك

  1. #1
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي مقتطفات شارك

    السلام عليكم ورحمة الله
    هنا إن شاء الله هيكون في مقتطفات من مواقع اسلامية ,,, في انتظار مشاركاتكم ده إن شاء الله يحفزنا إننا نتصفح المواقع الإسلامية ونفيد بعض
    باللي ننقله



    عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ قَالَ:لاَ تَبَاغَضُوا ، وَلاَ تَحَاسَدُوا ، وَلاَ تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا ، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ.
    أخرجه مالك \"الموطأ\" 2639 . و\"الحُمَيدي\" 1183 و\"البُخَارِي\" 8/23(6065) (الأدب المفرد) 398. و\"أبو داود\" 4910 والتِّرْمِذِيّ\" 1935 .انظر حديث رقم : 4072 في صحيح الجامع .
    قال ابن عبد البر في \" التمهيد \" : ( وفي هذا الحديث من الفقه أنَّه لا يحلُّ التباغض لأنَّ التباغض مفسدة للدين حالقة له ولهذا أمر- صلَّى الله عليه وسلم - بالتواد والتحاب حتى قال تهادوا تحابوا ). انتهى كلامه .
    وقال الإمام النووي في شرحه على مسلم : ( قال العلماء في هذا الحديث تحريم الهجر بين المسلمين أكثر من ثلاث ليال وإباحتها في الثلاث الأول بنص الحديث والثاني بمفهومه قالوا : وإنما عفي عنها في الثلاث لأن الآدمي مجبول على الغضب وسوء الخلق ونحو ذلك فعفى عن الهجرة في الثلاثة ليذهب ذلك العارض ) . انتهى كلامه .

    قال الله تعالى (( إنما المؤمنون أخوة )) 0 الحجرات 10.
    وقال جل من قائل أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين )) المائدة/ 54.
    وقال تعالى ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ))0 الفتح / 29.

    قيل : يا رسول الله ! أي الناس أفضل ؟ قال : \" كل مخموم القلب ، صدوق اللسان \" ؛ قالوا : صدوق اللسان نعرفه ؛ فما مخموم القلب ؟ - قال : التقي النقي؛لا إثم فيه،ولا بغض،ولا غـل،ولا حسد . سند صحيح - ابن ماجه 4216.

    من موقع صيد الفوائد

  2. #2
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    al-mansoura
    المشاركات
    504

    افتراضي

    "أن رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم تقرؤونها ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . قال : أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } . قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم ، والمكان الذي نزلت فيه على النبي ، وهو قائم بعرفة يوم جمعة ". الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 45
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    ومن فوائد هذا الحديث أن البدع فى الدين كلها مذمومة
    وأخطر ما فى البدعة إتهام النبي محمد بخيانة الرسالة إذ ترك شيئا يقرب العباد إلى ربهم أو يباعدهم عن النار ولم يخبرهم به
    مصداق الحديث
    "إنه ليس شيء يقربكم إلى الجنة إلا قد أمرتكم به ، و ليس شيء يقربكم إلى النار إلا قد نهيتكم عنه ، إن روح القدس نفث في روعي : أن نفسا لا تموت حى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله و أجملوا في الطلب ، و لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته
    الراوي": عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2866
    خلاصة حكم المحدث: حسن على أقل الأحوال


    فدل ذلك على ذم البدع فى الدين كلها إعتقادية كانت أم عملية
    فإن قال قائل :فما تقول فى هذا الحديث

    "من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها في حياته ، وبعد مماته حتى تترك ، ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تترك ، و من مات مرابطا جرى عليه عمل المرابط حتى يبعث يوم القيامة"
    الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 65
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


    قلنا وبالله التوفيق أن باب السنة الحسنة قد إنقطع بموت النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلا ما استثناه الدليل
    ويدل على ذلك نفس الآية
    "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"
    ويدخل فى سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده
    لحديث العرباض بن سارية:
    "وعظنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – موعظة بليغة ، ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقال قائل : يا رسول الله كأنها موعظة مودع ، فأوصنا ! فقال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن كان عبدا حبشيا ؛ فإنه من يعش منكم بعدي ، فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ؛ تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة"
    الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألبانيتخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 165
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    فإن قال قائل:هنالك تناقض فى أن السنة هى ما كان قبل موته وأن السنة الحسنة قد إنقطعت بذلك أى بموته وبين إثبات السنة الحسنة من بعده
    قلنا وبالله التوفيق:أن سنة الخلفاء الراشديين المهديين من بعد النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    دخلت فى سنة النبى وصار لها نفس الحكم وهى من التشريع والدين الذى تم قبل موت النبي وإن لم تقع إلا بعد موته صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والدليل فى الحديث نفسه إذ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم"فعليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ؛ تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة"
    فقال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم "بها" ولم يقل "بهما"
    فأثبت النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الحكم لكليهما ولم يثبت إنفصالا فدخلت بذلك في سنته
    وهذا ما نعنيه ب"إلا ما استثناه الدليل" فى قولنا ب"أن باب السنة الحسنة قد إنقطع بموت النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلا ما استثناه الدليل"

    والحمد لله رب العالمين




  3. #3
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    mansoura
    المشاركات
    827

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي

    http://www.youtube.com/watch?v=lcxmB...eature=related

    صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال : ((والفجر وليال عشر))الفجر
    وقال تعالى : ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً ))الاسراء
    أخي
    كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر .

    صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة

    يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة.
    قال ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )). اخرجه مسلم

    الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر

    فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلــم : ((من صلى الصبح فهو في ذمة الله)) رواه مسلم
    نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال ((وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) الزمر
    ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه
    وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان
    فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان
    اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا
    كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: ((اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعــــــــــل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعـــــــل من فوقي نورًا)) فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجــــــه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعـــادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين.

    صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة

    قال : ((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))رواه الترمذي وا بن ماجه
    والنور على قدر الظلمة فمن كثر سيره في ظلام الليل إلى الصلاة عظم نوره وعّم ضياءه يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليـــــــــــــه وسلم : ((فيعطون نورهم على قدر أعمالهم فمنهم من يغطي نوره مثل الجبل بين يديه ومنهم من يغطي فوق ذلك ومنهم من يغطي نوره مثل النخلة بيمينه حتى يكون آخر من يغطي نوره على إبهام قدمــــــــــــه يضيء مرة وينطفئ مرة)) قال تعالى : ((يــــــــــــوم ترى المؤمنين والمؤمنات نورهم يسعى بين أيديهم وبإيمانهم ))الحديد

    دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة

    قال : ((من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر

    وقال (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ))

    تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك يا من تصلي الفجر جماعة

    قال : ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون )) فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك إلى الملك جل وعلا
    ألا يكفيك فخرا وشرفا !!!؟؟

    قال : ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)) الله اكــــــــــــــــــــــبر
    إذا كان سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بأجر الفريضة ألله أكبر سيكون أعظم وأشمل

    الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة

    هذا الوقت وقت البركة في الرزق فإن النبي ((اللهم بارك لأمتي في بكورها ))
    اللهم زد في أرزاقنا وبارك لنا فيها ووفقنا للصلاة في جماعة يارب العالمين .
    يا قومنا هذي الفوائد جمّة *** فتخيروا قبل الندامة وانتهوا
    إن مّسكم ضمأ يقول نذيركم *** لا ذنب لي قلت للقوم استقوا

    عباد الله كما أن للمحافظ على صلاة الفجر جماعة أجور وكنوز فإن لمن ضيعها آثار مدمرة وعقوبات مخفية :
    أولها الإتصاف بصفات المنافقين :
    قال تعالى : ((وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤن الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )) وقال : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً )) رواة الشيخان عن أبي هريرة وها هو ابن مسعود يقول : لقد رايتنا وما يتخلف عن صلاة الفجر إلا منافق معلوم النفاق ويقول بن عمر : كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر أسأنا به الظن

    ثانياً / الويل والغي لمن ترك صلاة الفجر

    قال تعالى : (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)) وقال عز وجل : (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعواالشهوات فسوف يلقون غيّا )) مريم
    أضاعوها فأخروها عن وقتها كسلاً وسهوا ونوماً
    وغي هو واد في جهنم تتعوذ منه النار في اليوم سبعين مرة .

    ثالثها : يبول الشيطان في أذنيه كما روى ان بن مسعود قال ذكر رجل عن النبي : نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه .
    وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشيطان قد استولى عليه واستخف به حتى جعله مكاناً للبول نعوذ بالله من ذلك .

    رابعها :الخبث والكسل طوال اليوم لمن نام عن صلاة الفجر

    وبهذا روى مسلم ان النبي صلى الله قال(( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ))


    من موقع اذكر الله

  5. #5
    Pharma Student
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي

    صـلاة الضـحى

    حكمها

    صلاة الضحى سنـة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئـمة الثلاثة مـالك
    والشـافـعي وأحمد، وعند الإمـام أبي حنيفة مندوبة.]

    عدد ركعات صلاة الضحى

    أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها .

    وقت صلاة الضحى
    يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال
    (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر).


    وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار .

    فضلها

    وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى ، نذكر منها الأحاديث التالية :

    عن أبي ذررضي الله عنه عن النبي ؛ أنه قال :
    ' يصبح على كل سـلامى من أحدكم صـدقة ؛ فكل تسبيحة صـدقة ، وكل تحميدة صدقة ،
    وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صـدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من كل ذلك ركعتان يركعهما من الضحى' .
    (أخرجه مسلم)
    وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر }عن رسول الله ، عن الله عز وجل؛ أنه قال :
    ' ابن آدم اركـع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره'.
    ( أخرجه الترمذي)
    وروي عن أبي هريرة رضي اللع عنه عن النبي قال:
    'إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله .
    أخرجه الطبراني )

    وروي عن أبي هريرةرضي الله عنه؛ قال : قال رسول الله :
    ' لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب' .

    قال: ' هي صلاة الأوابين'.
    ( أخرجه ابن خزيمة والحاكم )

    وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله :
    ' من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابـدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً وكتبه الله من القانـتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركـعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجـنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله منٌّ يمنٌّ بـه على عباده ! صدقة، وما منَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره'.
    ( أخرجه الطبراني )
    وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
    'أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا أوصاني بصلاة الضحى
    وبالوتر قبل النوم وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر' .
    ( أخرجه ابن خزيمه )

    وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله :
    'من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر '
    .( رواه ابن ماجه والترمذي )


    المصدر: موسوعة الساحات الالكترونية

المواضيع المتشابهه

  1. الادويه شارك واستفيد
    بواسطة :|©؛°¨¨°؛©الصيدلى الذهبى© في المنتدى منتدى الصحه
    مشاركات: 535
    آخر مشاركة: 17-06-2013, 09:24 PM
  2. مقتطفات من حياة الصحابة
    بواسطة S!lent Tear في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-01-2010, 12:11 AM
  3. مقتطفات من التنمية البشرية
    بواسطة Al-Shaimaa في المنتدى التنمية البشرية وتطوير الذات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-01-2010, 03:01 PM
  4. مقتطفات طبيه
    بواسطة DR DOOLA في المنتدى منتدى الصحه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-09-2009, 05:20 PM
  5. شارك معانا وخد الثواب
    بواسطة Alaa_Resala في المنتدى رسالة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 16-06-2009, 05:15 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •