السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,سجل حضورك اليوميي " بذكر الصلاة على الرسول![]()
------------------------------------------------------------------------------
سجل حضورك اليومي في المنتدى بذكر
الصلاة على محمد وآل محمد "
لما له من آثاركثيرة ومنها :
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى
*موافقة الملائكه فيها
حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة واحدة
أنه يرفع له عشر درجات
أنه يكتب له عشر حسنات
أنه يمحي عنه عشر سيئات
*
أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه ، فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين وكان موقوفا بين السماء والأرض قبلها
*
أنها سبب لشفاعتهإذا قرنها بسؤال الوسيلة أو أفردها
أنها سبب لغفران الذنوب
أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه
أنها سبب لقرب العبد منه " ص " يوم القيامة
أنها تقوم مقام الصدقه لذي العسرة
أنها سبب لقضاء الحوائج
أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه
*
أنها زكاة للمصلي وطهارة له
أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته
أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة
أنها سبب لرد النبي "" على المصلي والمسلم عليه
أنها سبب لتذكر العبد مانسيه
أنها سبب لطيب المجلس ، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة
أنها سبب لنفي الفقر
*
أنها تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ""
نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف إذا تركها عند ذكره ""
أنها ترمي صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها
أنها تنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر في الله ورسوله ويحمد ويثنى عليه فيه وبصلى على رسوله ""
أنها سبب لتمام الكلام الذي ابتدئ بحمد الله والصلاة على رسوله
*
أنها سبب لوفور نور العبد على الصراط
أنه يخرج بها العبد عن الجفاء
أنها سبب لإبقاء الله سبحانه الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض
أنها سبب لكثرة الأزواج في الجنة
أنها نور وتنصر على الأعداء وتطهر القلب من النفاق والصدأ
أنها توجب محبة الناس ورؤية النبي "ص" في المنام
أن الله عز وجل وكل ملكا يقول لمن صلى على النبي "ص"وأنت صلى الله عليك
*
أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره و أهله
أنها سبب لنيل رحمة الله له
أنها سبب لدوام محبته للرسول صلى الله عليه وآله وسلم
أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه
أنها سبب لعرض اسم المصلي عليه "ص"
أنها سبب لثبوت القدم عند الصراط ، والجواز عليه
أنها اداء لأقل القليل من حقه وشكر له على نعمته التي أنعم الله بها علينا
أنها متضمنه لذكر الله وشكره
تمنع العطش يوم القيامة
تمنع من النفاق
*عن النبي() قال"من صلى عليّ وعلى أهل بيتي فصلاته عليّ نور له في القبر ونور له على الصراط ونور له في الجنة"
*عن النبي() قال"يُؤتى بالعبد يوم القيامة عند الميزان إذا بكفة سيئاته ترجح على كفة حسناته فتوضع الصلاة على محمد وآل محمد في كفة الحسنات فترجح على كفة السيئات"
فاكثروا من كثر الصلاة على النبي محمد وآل محمد
كل ماعليك انك تدخل وتصلى على الرسول وتطلع ... تخيل كم من الاجر تكسب كل مره تدخل
..................ارجو تثبيت الموضوع................
أخوانى الكرام إنتشرت كثيرآ وليس فى الآونة الأخيرة فقط مواضيع فى المنتديات وساحات الحوار يكون مفاد عناوينها:
هل انت حبيب الرحمن؟ ادخل وسجل حضورك الآن,
سجل حضورك اليومى بذكر حديث صحيح لسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
وهذه أمثلة من منتدانا هذا وليست من منتديات أخرى للأسف.
وهناك نوع آخر ولكن قلما نراه ومفاده تجميع عدد معين من الصلاة على الرسول أو تحديد كمية الحسنات التى سوف نكتسبها فى حال فعل كذا أو كذا.
بالنسبة للمشكلة الأولى والتى كثرت فى منتدياتنا العربية والدينية:
فقد أحضرت لكم تلك الفتوى من موقع طريق الإسلام وسؤالها هو:
وقام بالرد عليه فضيلة الشيخ/ حامد بن عبد الله العليانتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:وتلخيصآ للفتوى لمن لا يريد أن يطيل فى القراءة ويهمه الحكم الشرعى فهذا الأمر(مواضيع تسجيل الحضور اليومية بالصلاة على النبى أو التسبيح): هو أمر لا يجوزفإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبيناوهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.
فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبيناعندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبيكلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:
لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبيناوتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي
أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم
عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.
والله أعلم.
عنوان الفتوى على الإنترنت:
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=5592
وأما بالنسبة للأمر الثانى وهو:
فقد وجهت سؤال للشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام لموقع الإسلام اليوم,وهناك نوع آخر ولكن قلما نراه ومفاده تجميع عدد معين من الصلاة على الرسول أو تحديد كمية الحسنات التى سوف نكتسبها فى حال فعل كذا أو كذا.
الإجابة مقطوعة نظرآ لوجودها مع عدة إجابات أخرى:
وهذه فتوى من موقع "الإسلام اليوم" حول هذا الموضوع:التحديد بأنك ستحصل على 10 مليون حسنة أمر ظني بناء على الحساب ولكن لو استبدلت العبارة أرسلها لتنال ثوابها وثواب من يقولها لكان أحسن.
وكان السؤال:"يرتبط السؤال بالقضية الأولى ولكن الإجابة تحمل فى طياتها إجابة للقضية الثانية"
وأجابه عن هذه الفتوى فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد "عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله -- ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟
عنوان الفتوى على الإنترنت:الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -
- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.
ولم يُنقل عن النبي -- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.
وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.
ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.
وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبيفي قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).
وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.
والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_c o n t e n t.cfm?id=71202
قم بنسخ الرابط كاملآ ثم قم بإزالة المسافات من كلمة كونتينت
أتمنى من الجميع الإهتمام بالأمر والتحذير فى المنتديات الاخرى وساحات الحوار والمناقشات حتى تسقط عنا الحجة. لان هذا الأمر يدخل فى إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تحياتى;