النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وحده ضمان الجوده والاعتماد

  1. #1
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,117

    Lightbulb وحده ضمان الجوده والاعتماد

    بسم الله الرحمن الرحيم



    اعزائي ......طلاب كليه الصيدله جامعه المنصوره.....اهلا بكم

    هل سمعتم من قبل عن وحده ضمان الجوده والاعتماد؟؟؟؟؟
    اغلبكم قد سمع عنها ..... والقله لم تسمع ...بالتالي يجب ان اعرفكم علي مفهوم الجوده والاعتماد....




    مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
    أولاً : مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:
    يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة
    في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة
    لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه
    المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم
    ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.
    (1) ضمان جودة التعليم: يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة
    التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى
    القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة
    أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.

    (2) الاعتماد:
    يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة،
    وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين
    الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من
    رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي:
    "الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن
    لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة
    المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"

    ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:
    هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان
    جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:
    - الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من
    خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.
    - القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.
    - نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض
    والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.
    - الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.
    - الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.
    - الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.
    - التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح
    على العالم
    - المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس
    ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية.
    - الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.
    - الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين
    وتطوير مخرجات النظام المؤسسي.








    نشأة وتأسيس الهيئة
    صدر قرار السيد / محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية في الثامن من نوفمبر 2007 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة
    التعليم والاعتماد بعد إقراره من مجلس الشعب (قانون رقم 82 لسنة 2006) ، والذي ينص على أن هذه الهيئة تتمتع
    بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها مدينة القاهرة، وللهيئة
    أن تنشئ فروعا لها في المحافظات. كما صدر قرار السيد/ رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2007 بإصدار اللائحة التنفيذية
    للقانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    ووفقاً للمادة (14) من قانون إنشاء الهيئة يكون للهيئة مجلس إدارة يصدر بتشكيله قرار من رئيس الجمهورية ويتكون من
    خمسة عشر عضواً.
    من بين خبراء التعليم ممن لهم دراية كافية في مجال تقويم الأداء وضمان جودة التعليم في جميع مجالاته ، ولا تتعارض
    مصالح أي منهم مع أهداف الهيئة. ويعين القرار من بين أعضاء المجلس رئيسا وثلاث نواب للرئيس، أحدهم لشئون
    التعليم العالي والأخر لشئون التعليم قبل الجامعي والثالث لشئون التعليم الأزهري. وتمتد مدة عضوية مجلس الإدارة لأربع
    سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة مماثلة. ومن ناحية أخري تنص المادة (16) من نفس القانون على أن لمجلس إدارة الهيئة
    الحق في أن يشكل من بين أعضائه لجنة أو أكثر يعهد إليها بصفة مؤقتة ببعض اختصاصاته أو بأداء مهمة محدد














    الرؤيه والرساله
    رؤية الهيئة
    الهيئة كياناً للاعتماد معترفاً به عالمياً معروفاً بقراراته العادلة والموضوعية وبريادته وتميزه في مجال ضمان جودة التعليم
    على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الحفاظ على هويته المصرية.

    رسالة الهيئة
    الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع في مخرجاته، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لرسالاتها
    وأهدافها المعلنة، وذلك من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية.

    أهداف الهيئة
    تهدف الهيئة الى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
    1 - نشر الوعي بثقافة الجودة
    2 - التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول الى منظومة متكاملة من المعايير و قواعد مقارنات التطوير
    واليات قياس الاداء استرشادا بالمعايير الدولية و بما لا يتعارض مع هوية الامة.
    3 - دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتى .
    4 - تأكيد الثقة على المستوى المحلى والأقليمى والدولى فى مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الامة.
    5 - القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية و برامجها طبقا للمعايير القياسية و المعتمده لكل مرحلة تعليمية و لكل
    نوع من المؤسسات التعليمية




    الغايات النهائية والآهداف
    الغايات النهائية للهيئة:
    - ضمان الجودة الشاملة للتعليم وتطويره المستمر بما يتفق ومتطلبات خطط التنمية القوميــــة وتحقيق التنافسية على المستويين
    المحلى والدولي وبما لا يتعارض مع هوية الأمة.
    - دعم وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في بناء المعرفة، وتنمية المهارات، ونشر الثقافة، وتعميق البحث العلمي، وخدمة
    المجتمع والبيئة.
    - تعظيم مردود الاستثمار في التعليم لزيادة الناتج القومي واعتباره أحد روافد زيادة الدخل القومي.
    - كسب ثقة وتأييد ودعم المجتمع ومؤسساته المختلفة للهيئة باعتبارها كيان للاعتماد معترف به عالمياً وتحقيق التواصل
    والتعاون المستمر مع هيئات ضمان الجودة والاعتماد على المستويين الأقليمى والدولي.

    الغايات النهائية للهيئة:
    تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
    - نشر الوعي بثقافة الجودة. - التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وقواعد مقارنات التطوير
    واليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية و بما لا يتعارض مع هوية الأمة.
    - دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي.
    - تأكيد الثقة على المستوى المحلى والأقليمى والدولي في مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الأمة.
    - القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية و لكل
    نوع من المؤسسات التعليمية.











    تخيلوا كم عدد كليات مصر في مختلف جامعاتها........
    كليه الصيدله جامعه المنصوره ضمن حوالي 25 كليه مقدمه لكي يتم اعتمادها.......

    والدكتور/سري عطا البيلي هو مدير هذه الوحده

    دعوني اطرح عليكم تساؤلا ..........
    كيف سنساعد كليتنا كي يتم اعتمادها؟؟؟
    (محمد عليوة)


  2. #2
    Pb Elite
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,117

    افتراضي

    عن المركز تتبنى وزارة التعليم العالي تنفيذ الخطة التي وضعها مؤتمر تطوير التعليم الجامعي عام 2000 وذلك من خلال ستة مشاريع على مستوى الجامعات المصرية أحد هذه المشاريع هو ضمان الجودة والاعتماد من خلال هذا المشروع يتم تنفيذ مشاريع ضمان الجودة والاعتماد بكل الجامعات المصرية وذلك من خلال: اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد . فى إطار الجهد الذى تقوم به اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد وهى لجنة مشكلة من وزارة التعليم العالى والدولة للبحث العلمي تم اقتراح نظام مصرى لضمان الجودة فى التعليم العالى يتوافق مع المعايير العالمية بهدف تبادل الاعتراف بينه وبين النظم الإقليمية والعالمية وقد طرح هذا النظام للمناقشة مع مؤسسات التعليم العالى الأكاديمى والمستفيدين من خدمة التعليم العالى حتى صيغ فى صورة النهائية وفى إطار تحقيق الهدف الإستراتيجي للجنة وهو تهيئة مؤسسات التعليم العالى فى مصر للاعتماد . اتفق على تنفيذ هذا النظام على مرحلتين . المرحلة الأولى : أ- تنفيذ أربع مشروعات على النحو التالى مشروع إعداد الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة على مستوى الجامعات - مشروع إنشاء مركز ضمان الجودة على مستوى الجامعات- مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة على مستوى الكليات - مشروع إنشاء المعايير الأكاديمية المرجعيه القومية على مستوى لجان القطاع - ب- التطوير بالمشاركة: والغرض منه هو إتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالى لتطوير و اختيار فاعلية نظام الجودة بها ومدى كفاءة الأدلة والتقارير المستخدمة فيها . المرحلة الثانية وهى مرحلة الاعتماد والتى ستقوم بها الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة وفى هذا الإطار: حصلت جامعة المنصورة على مشروع إنشاء مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة المنصورة .حيث يتم إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة والاعتماد بكلياتها وجامعة المنصورة لها أنشطة عديدة في مجال ضمان الجودة والاعتماد قبل المشاريع القومية المشار إليها في هذا المجال وذلك منذ سنوات عديدة. لأن الجامعة ترغب دائماً في التحسين المستمر في الناحية الأكاديمية والإدارية والبحوث وخدمة الجامعة والمجتمع لذلك تم إنشاء مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة المنصورة ويعتبر هذا المركز وحدة من وحدات الجامعة ذات الطابع الخاص له استقلاله الفني والمالي والإداري وفقاً للمادة (307) من اللائحة التنفيذية للقانون (49) لسنة 1972 بشان تنظيم الجامعات

المواضيع المتشابهه

  1. هام لكل طالب في صيدله....الجوده والاعتماد
    بواسطة Messi في المنتدى المنتـدى العـام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-11-2010, 11:01 PM
  2. الدوده الخطافيه
    بواسطة summer breeze في المنتدى منتدى المناقشات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 23-11-2008, 04:35 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •