السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية هذا الموضوع ليس الدافع منه هو الانتقاد انما هو محاولة لفتح المناقشة في موضوع مهم لعلنا
نصل لحلول واقعية.
ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو أنني قرأت موضوع أ.د عطا الله فؤاد عن التدريب الصيفي للطلبة معه وتمنيت لو كان حالفني الحظ منذ عامين وكان هو مشرفي .
المهم...
الموضوع متعلق ب:
التدريب الصيفي لطلبة الكلية .
المشكلة من خلال معايشتي لها عامين متتاليين ومن وجهة النظري التي تعبر عن تجربة شخصية وبالتالي لا أعرف مدي صحة تعميمها يمكن تلخيصها من خلال عرض الوضوع الحالي:
*وإما أن يكون الذي يدير الصيدلية شخص شخص لم يتخرج من كلية الصيدلة ولديه خبرة في التعامل
- تبدأ المشكلة بمحاولة الحصول علي موافقة صيدلية للتدريب فيها فبعض أصحاب الصيدليات أحياناً لا يقبلون طلبة للتدريب وأحياناً يقبلون علي مضض وأحياناً يرحبون ويتعاملون بشكل راقي مثل صيدليات الطرشوبي.
- يبدأ التدريب بالصيدلية وهنا أمام الطالب وضع من اثنين :* إما أن يكون الذي يدير الصيدلية هو صيدلي متمرس يجيد فهم المهنة وهذا النوع نادر ولكن إذا صادفه الطالب يتعلم منه الكثير
مع الادوية أو صيادلة حديثي التخرج وفي الحالتين لا يتعلم الطالب أي شئ وإذا تعلم فلن يكون علي أسس علمية ولكن عن طريق الخبرة فهذا الشخص الغير صيدلي ينقل له معلومات من خلال الخبرة!!
يأتي دور المشرف: نعلم أن أغلب المشرفين يقومون بعمل اجتماع للطلبة ولكن هناك بعض النقاط التي يجب التعليق عليها:
1- بعض المشرفين لا يجتمع أصلاً بطلابه.
2- الهدف من الاجتماع غالباً هو تحديد موضوع البحث + التأكيد أن المشرف سيمر علينا في الصيدلية وبالتالي لابد من الحضور.
3- لا يوجد تواصل حقيقي بين الطالب والمشرف فهو لا يهتم إلا بالمرور أحياناً علي الصيدلية ليعرف هل يذهب الطلاب هناك أم لا ....لا توجد مناقشة معهم فيما يحتاجونه من معلومات ...لا يحدد لهم
اجتماع لمناقشة الحالات التي صادفوها في الصيدلية ولم يستطيعوا التعامل معها.
وبعضهم لا يحدد لهم موضوع بحث ولا يهتم بأي شئ في التدريب الصيفي.
4-البحث : لا توجد منه أي فائدة لأنه ببساطة يتم تنفيذه بطريقة القص واللصق علي الانترنت
وأغلب المشرفين يطلب منا تسليمه الي السكرتارية وبالتالي لا يناقشنا فيه ولا يهتم بأن نسأله عن أشياء لم نفهمها.
كل ما سبق يتحدث عن الوضع الغالب لكن هذا لا يمنع من أن بعض المشرفين نغبط الطلبة معهم لأنهم يتعلمون الكثير من التدريب تحت اشرافهم.
حلول مقترحة:
*لماذا لا نعمم هذا الوضع الذي أشار اليه د.عطا الله في موضوعه:
ثانيا: برامج التدريب معى (سيختار الطالب برنامج واحد من اربعة برامج)
1. تدريب فى صيدلية اهلية (كامل) + إمتحان تحريرى قرب نهاية التدريب مدته 30-40 دقيقة.
2. تدريب فى صيدلية اهلية + مشروع توثيق التداوى بالتوليفات العشبية
(FHM-DP) (له 4 محاضرات عن التوليف العشبى) و تقديم تقرير التوثيق
3. تدريب فى صيدلية اهلية + بحث علمى ذو جدوى تطبيقية (يتم اجرائه فى الكلية) و تقديم تقرير بالنتائج
4. تدريب فى صيدلية اهلية + اصنع منتج صيدلى بيدك (ممكن عمله خارج الكلية) و تقديم المنتج و التقرير.
*لماذا لا ندرس بالكلية أي شئ عملي متعلق بالوقوف بالصيدلية والتعامل مع المرضي وكيفية الوصول
لوصف OTC drugs بشكل مناسب للحالة التي أمامنا ولماذا لا ندرس التعليمات التي يجب اعطاؤها
للمريض عند صرف مستحضرات معينة ؟
نعم درسنا هذا العام بمادة الصيدلانيات OTC drugs لكن اقتصر المنهج علي معلومات مختصرة عن المرض وفي آخر كل موضوع الأسماء التجارية المتعلقة بالأدوية المعالجة لكن لم ندرسdiffrential diagnosis وكيف أصل من شكوي المريض الي التشخيص الصحيح لأعطيه OTC drugsأو أرشده
للطبيب المناسب لحالته.
وهذا يجعلنا نتطرق لموضوع مهم:
الدورات التي من المفترض أن يحصل عليها خريج الكلية هي اختيارية وهذا ما أعتقد أنه يجب أن يتغير
إذا أردنا اسعافات أولية أو دورات انقاذ حياة أو دورات كلينيكال علينا انتظار الاعلانات عنها تبع الجمعية
العلمية أو رعاية الطلاب أو الاسر الطلابية وبالتالي لا يستفيد منها جميع الطلبة وبالتالي اقتراحي هو
تعميم هذه الدورات المهمة جدا لنا كصيادلة علي جميع الطلاب وجعلها اجبارية ..كيف؟
لماذا لا يكون هناك أسبوع من اجازة كل عام بدءا من الفرقة الأولي وحتي الثالثة ...كل عام(في هذا الأسبوع) ندرس ما يتم تدريسه في دورات الكلينيكال مثلاً في العام الأول ندرس الأدوية المتعلقة بالجهاز الهضمي وما هي النصائح التي يجب اعطائها للمريض وفي العام الثاني ندرس الأدوية المتعلقة بالجهاز التنفسي وهكذا... بحيث بعد الفرقة الثالثة نكون أنهينا جميعاً دورة كلينيكال كاملة تم تقسيمها علي السنوات
حتي نتغلب علي مشكلة العدد الكبير للطلاب بالكلية (الأمر أشبه بنظام الراوندات في كلية الطب كل مجموعة تدرس مجال معين في شهر ما ثم في الشهر التالي هناك تبادل للتخصص لتفادي مشكلة العدد الكبير) وبالتالي نكتسب من الكلية أسلوب التعامل الصحيح مع المرضي ونضمن تقديم خدمة صحية أفضل
للمجتمع الذي نعيش فيه بدلاً من وضع التيه الذي يعيش فيه الخريج عند بدء استلام العمل بصيدلية.
- لماذا نقتصر التدريب علي الصيدليات في العامين لماذا لا يكون في العام الاول في صيدلية ثم في العام الثاني في شركة أدوية أو مستشفي أو معامل الكلية حتي أو أو أو.........
هذا ما لدي الآن وارجو أن نفتح المناقشة في هذا الموضوع لعلنا نصل لاقتراحات مناسبة لتطوير التدريب وجعله أكثر فائدة.
رجاء: لا تنسوا طلبة دفعة 2009 من أي تطوير في التدريب الصيفي لأن المستفيد سيكون الأصغر سناً
نحن أيضاً نريد أن نتعلم ...بعد أن فشل النظام السائد للتدريب في اكسابنا المهارات اللازمة لسوق العمل.
شكراً جزيلاً